تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 5 من 6 الأولىالأولى 123456 الأخيرةالأخيرة
النتائج 81 إلى 100 من 102

الموضوع: حصريًّا: جزء المئة الشريحية محققا

  1. #81
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    6,048

    افتراضي رد: حصريًّا: جزء المئة الشريحية محققا

    وأتقدم بشكر المشايخ الأفاضل:
    الشيخ : علي أحمد عبد الباقي
    الشيخ : عدلان الجزائري
    الشيخ : أسـامة
    الشيخ : أبو أروى الدرعمي
    الشيخ : أبو عمر محمد بن إسماعيل

  2. #82
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    6,048

    افتراضي رد: حصريًّا: جزء المئة الشريحية محققا

    أفادني الأخ الشيخ: أبو أيوب المصري ببعض دراسة عن الجزء وصاحبه ، لمقدمة تحقيق هذا الجزء، وإن جاء هنا في المؤخرة أخرة الموضوع (ابتسامة).
    سائلا الله عزو جل أن يجعله في ميزان حسناته وأن يجعله خالصا لوجهه

    وإليكم الدراسة:

  3. #83
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    6,048

    افتراضي رد: حصريًّا: جزء المئة الشريحية محققا

    ترجمة المؤلِّف(1)
    اسمه ونَسَبُه وكنيته:
    هو: الإمام، القُدوة، المُحدِّث المُتَّبع، مُسنِدُ هَرَاة وعالمها، أبو محمد عبد الرحمن بن أبي شُريْح أحمد بن محمد بن أحمد بن يحيى بن مخلد بن عبد الرحمن بن المغيرة بن ثابت، الأنصاري الهروي، سيِّد خُراسان في زمانه.
    نُسب إلى جده الأعلى أبي شُريْح الخُزاعي، وهو من الصحابة.
    مولده:
    لم تذكر مصادر ترجمته سنة ولادته تحديدا – كما هو الشأن في تراجم كثير من العلماء المتقدمين – لكن ذكر الذهبي أنه وُلد بعد الثلاثمائة(2) ، وعند الحديث عن وفاته: ذكر أنه تُوفِّي في صفر سنة اثنتين وتسعين وثلاثمائة، وله خمس وثمانون سنة، ومن هنا استنبط بعض العلماء – كالزركلي(3) – أنَّ سنة ولادته تحديدا كانت عام سبع و ثلاثمائة. وكذا لم تُشِرْ المصادر إلى موطن ولادته تحديدا، لكنها أجمعت أنه كان يقيم بهَرَاة بخراسان، فلا مانع أن تكون هي مَسْقط رأسه – احتمالا، لا يقينا –.
    شيوخه:
    سمع ابن أبي شُريْح من كثير من العلماء، وقد رحل به أبوه إلى بغداد ، وأدرك به البَغَوِي، المُحدِّث المعروف، أبو القاسم عبدالله بن محمد البغوي، وكذا أدرك ثُلَّةً من المُحدِّثين؛ منهم: يحيى بن محمد بن صاعد، ومحمد بن عقيل البَلْخِي، ومحمد بن إبراهيم بن نيروز الأنماطي، وإسماعيل بن العباس الورَّاق، وأحمد بن سعيد الطبري، وأبو بكر أحمد بن محمد بن إسماعيل الهِيتي، وأبو عثمان سعيد بن محمد أخي زُبَيْر الحافظ، وعبد الله بن جعفر بن أحمد بن خُشيش، وجعفر بن عيسى الحُلواني، وأبو عبد الله محمد بن محمود البلخي، وعبد الرحمن بن الحسن الأسدي الهَمذاني، وعبد الواحد بن المهتدي بالله، وخلق سواهم.
    تلاميذه:
    سمع منه خلقٌ كثير؛ منهم: الفقيه ناصر العُمري، وسفيان بن محمد الشُريْحي، وأبو عمر عبد الواحد بن أحمد المَلِيحي، وأبو بكر محمد بن عبد الله الغُميري، وأبو صاعد يعلى بن هبة الله الفُضَيلي، وأبو عاصم الفُضَيْل بن يحيى الفُضَيْلي، ومحمد بن أبي مسعود عبد العزيز الفارسي، وعبد الرحمن بن محمد كلاري، وبِيبى بنت عبد الصمد الهرثمية، وآخر من روى عنه عاليا: أبو المُنَجَّى بن الَلتِّي.

    ثناءُ العلماء عليه:
    قال السَّمْعاني: ثقة، مُكْثِرُ الحديث.
    وقال الذهبي: الإمام، القُدوة، المُحَدِّث المُتَّبع، مُسنِد هَرَاة وعالمها، سيِّد خُراسان في زمانه، كان صدوقاً صحيحَ السَّماع، صاحب حديث وعلم وجلالة.
    وفاته:
    أجمعت المصادر التي ترجمت لهذا العالم – والتي وَقَفَتُ عليها وأثْبَتُّها هنا – أنه تُوفِّي في سنة اثنتين وتسعين وثلاثمائة(4)، باستثناء السمعاني، الذي جعل وفاته سنة إحدى وتسعين وثلاثمائة(5) !
    ـــــــــــــــ
    (1) مصادر الترجمة: الأنساب للسمعاني (3/425)، اللباب في تهذيب الأسماء (2/195)، سير أعلام النبلاء (16/526)، تاريخ الإسلام (27/268)، العبر في خبر من غبر (2/183)، تذكرة الحفاظ (3/1024)، مرآة الجنان (2/444)، الوفيات لابن قنفذ (ص: 225)، شذرات الذهب (4/494)، الأعلام للزركلي (3/294)، معجم المؤلفين (2/77).
    (2) سير أعلام النبلاء (16/526)، تاريخ الإسلام (27/268).
    (3) الأعلام (3/294)
    (4) وبعضهم – كالذهبي وتبعه ابن العماد – زاد: في شهر صفر.
    (5) الأنساب للسمعاني (3/425).

  4. #84
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    6,048

    افتراضي رد: حصريًّا: جزء المئة الشريحية محققا

    عنوان الكتاب
    اشتُهر هذا الكتاب بين العلماء في كتبهم باسم: "المئة الشُريْحية"(1)، وبعضهم يذكره مختصرا باسم: "الأحاديث المئة"(2).
    وقد جاء عنوان الكتاب على غلاف المخطوطتين اللتين اعتمدناهما في التحقيق مُقارِباً لما ذُكر هنا، حيث جاء مكتوبا على الغلاف:
    { جُزْءٌ فِيهِ الأَحَادِيثُ الْمِئَةُ الْمَجْمُوعَةُ مِنْ مَسْمُوعَاتِ الشَّيْخِ أَبِي مُحَمَّدٍ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي شُريْح الأَنْصَارِيِّ رَحِمَهُ اللهُ }.
    وكأنَّ هذا العنوان هو الأصل، ومن ذكره بالمئة الشُريْحية فعلى الاختصار، وهو مسلك معروف عند أهل العلم، والله أعلم.
    ـــــــــــــ
    (1) انظر على سبيل المثال: سير أعلام النبلاء (7/218، 8/59، 22/360)، معجم الشيوخ للذهبي (1/95)، ذيل التقييد في رواة السنن والأسانيد (1/63، 2/89، 2/114)، المعجم المفهرس لابن حجر (1/347)، الضوء اللامع (5/311، 8/40).
    (2) كما ذكر الذهبي في ترجمة ابن أبي شريح في سير أعلام النبلاء (32/127).

  5. #85
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    6,048

    افتراضي رد: حصريًّا: جزء المئة الشريحية محققا

    إثبات نسبة الكتاب إلى ابن أبي شُريْح الأنصاري
    قد ثبتت صحة نسبة الكتاب إلى ابن أبي شُريْح الأنصاري بالأدلة التالية:
    أوَّلاً: نسب العلماء هذا الكتاب إلى ابن أبي شُريْح؛ ومنهم: الذهبي(1)، والوادي آشي(2)، وابن حجر(3)، وغيرهم(4).
    ثانياً: نسبة الكتاب إلى ابن أبي شُريْح صراحة في نسختيه الخطيتين، فقد كُتب اسم ابن أبي شُريْح الأنصاري كاملا تاما واضحا على صفحة العنوان.
    ثالثاً: تداولُ كتب الرواية المتأخرة من الأثبات والمشيخات هذا الجزء ضمن مرويات أصحابها، مع ذكر إسنادهم إلى مؤلِّفها ابن أبي شُريْح الأنصاري.
    ومن هؤلاء: أبو الطيب المكي(5)، والوادي آشي(6)، والحافظ ابن حجر(7).
    ـــــــــــــ
    (1) سير أعلام النبلاء (16/528).
    (2) برنامج الوادي آشي (280).
    (3) المعجم المفهرس (1/347).
    (4) كما في: سير أعلام النبلاء (7/218)، معجم الشيوخ للذهبي (1/95)، ذيل التقييد في رواة السنن والأسانيد (1/63)، المعجم المفهرس (1/347)، الضوء اللامع (5/311).
    (5) كما في ذيل التقييد في رواة السنن والأسانيد (1/63).
    (6) كما في برنامجه (280).
    (7) كما في المعجم المفهرس (1/347).

  6. #86
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,491

    افتراضي رد: حصريًّا: جزء المئة الشريحية محققا

    جزاك الله أخانا الكريم عبد الله عن الحديث وأهله خير الجزاء وأوفره وأتمه وأبقاك الله ذخرا وزادك توفيقا وسدادا وبركة في الوقت والعمل
    ليتك أخي الكريم ترفق الكتاب في ملف واحد ليسهل الانتفاع به وتحميله وثوابك على الكريم الوهاب سلمت لمحبكم أبو صهيب

  7. #87
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    6,048

    افتراضي رد: حصريًّا: جزء المئة الشريحية محققا

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عدلان الجزائري مشاهدة المشاركة
    جزاك الله أخانا الكريم عبد الله عن الحديث وأهله خير الجزاء وأوفره وأتمه وأبقاك الله ذخرا وزادك توفيقا وسدادا وبركة في الوقت والعمل
    ليتك أخي الكريم ترفق الكتاب في ملف واحد ليسهل الانتفاع به وتحميله وثوابك على الكريم الوهاب سلمت لمحبكم أبو صهيب
    لم ينته الموضوع بعدُ أخي الحبيب عدلان.
    وفي انتظار إدراج تكملة ما أفادنيه أخي أبو أيوب المصري.

  8. #88
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,491

    افتراضي رد: حصريًّا: جزء المئة الشريحية محققا

    صبر جميل إذا أخي الكريم
    لا زلت مسددا

  9. #89
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    6,048

    افتراضي رد: حصريًّا: جزء المئة الشريحية محققا

    وَصْفُ الكتاب وبيان مَنْهجِه
    من الأمور التي تلفت النَّظر ابتداءً حين مطالعة هذا الكتاب وللوهلة الأولى؛ أنَّ اسمه لا ينطبق على محتواه! فالكتاب موسوم في أحاديثه بـ "المئة"(1)، ومع ذلك فالأحاديث المذكورة لا تبلغ هذا العدد. وهذا الإشكال قد وقع للحافظ ابن حجر، فأورده وحاول أن يجيب عنه؛ فقال:
    ""وليست الأحاديث التي فيها مئة، ولعلها كانت كذلك فوقع الاقتصار على بعض رواية منها واستمر الاسم لها""(2).
    هذا جواب الحافظ ابن حجر، لكنه لم يذكر لنا تحديدا كم عدد الأحاديث التي وقعت له!
    ثم وقفتُ على كلام للإمام الذهبي يذكر فيه عدد الأحاديث التي وقعت له في هذا الجزء، حيث قال في ترجمة شيخه أبي بكر بن عبدالله بن عمر بن يوسف بن يحيى بن خطيب بيت الآباء: ""سمعتُ منه المئة الشُريْحية، وهي جزء عُدَّته نَيِّفٌ وستون حديثا"(3) وهذا قريب من العدد الذي وقفنا عليه هنا(4)، وهو: ستة وستون حديثا فقط!
    موضوع الكتاب:
    يُعدُّ هذا الكتاب من كتب الفضائل، وهي أجزاء كان العلماء يُصنِّفونها للحديث عن بعض فضائل الأعمال، فمنهم من صنَّف في فضائل القرآن، ومنهم من صنَّف في فضائل الجهاد، ومنهم من صنف في فضائل الأذكار، وغير ذلك.
    ومما يدل على أن هذا هو موضوع الكتاب: النعتُ الزائد الذي أعطاه الوادي آشي لهذه الأحاديث، حيث ذكرها في برنامجه ضمن مسموعاته باسم: "المائة الشُريْحية في فضيلة أعمال البر" (5).
    منهج المصنف في الكتاب:
    كعادة المُصنِّفين لهذه الكتب: قسَّم المؤلِّف كتابه إلى أبواب، ووضع لكل باب ترجمةً أو عُنواناً، ويذكر تحته حديثاً واحداً – وهذا هو الغالب- أو أكثر من ذلك – وهذا قليل –. وقد جاءت هذه الترجمات والعناوين في الكتاب واضحة لا غموض ولا إشكال فيها، وأيضا جاءت مطابقة للأخبار المندرجة تحتها.
    أيضاً سار المؤلِّف على طريقة علماء عصره، من سَوْقِ الأخبار الواردة عنده إلى قائلها بإسنادها الذي تلقَّاه عن شيخه بها.
    ـــــــــــــ
    (1) وهذا مثبت في النسختين اللتين اعتمدنا عليهما هنا.
    (2) المعجم المفهرس (1/347).
    (3) تاريخ الإسلام (52/464)
    (4) إن لم يكن هو بعينه نفس العدد الذي وقع للذهبي.
    (5) برنامج الوادي آشي (280).

  10. #90
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    6,048

    افتراضي رد: حصريًّا: جزء المئة الشريحية محققا

    نُسَخُ الكتاب الخطِّـيِّـة
    بعد البحث في المظانِّ وغيرها لم أجد لهذه المئة الشُريْحية إلا نُسختين خطيتين، ومن الطريف أنَّ هاتين النُسْختين كُتبتا في يوم واحد، وهو السادس والعشرين من شهر ذي القعدة، لعام أربع وثلاثين وستمائة من الهجرة، وفي مكان واحد، وهو خان السلطان بمدينة حلب، بل والناسخان من عائلة واحدة! ثم فرَّقت الأيام بين النسختين، فاستقرت إحداهما بالظاهرية بدمشق، والأخرى بفيض الله بتركيا!
    وفيما يلي وصف لهاتين النسختين:
    أوَّلاً: النسخة الأولى المعتمدة في التحقيق:
    وهي نسخة مكتملة للكتاب، جعلتُها عمدة في تحقيقه، وهي ضمن مجموع في المجاميع العمرية بظاهرية دمشق (3757 عام)، مجاميع (20)، في 21 ورقة من (109- 129)، وإليها نرمز بحرف (ظ).
    وهي نسخة جيِّدة، عليها سماعات وقراءات كثيرة جدا، أقدمها سنة 611 هـ. وعليها إجازة ليوسف بن عبدالهادي كتبها بخطه المعروف. وقد ملكها وسمعها أبو الحسن علي بن مسعود الموصلي ثم الحلبي بالقاهرة، سنة 622 هـ، وناسخها هو: محمد بن عبدالرحمن بن عبدالرحيم بن عبدالرحمن بن الحسن بن العجمي.
    وجاء على غلاف هذه النسخة:
    جُزْءٌ فِيهِ الأَحَادِيثُ الْمِئَةُ الْمَجْمُوعَةُ مِنْ مَسْمُوعَاتِ الشَّيْخِ أَبِي مُحَمَّدٍ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي شُريْح الأَنْصَارِيِّ رَحِمَهُ اللَّهُ.
    رِوَايَةُ أَبِي عَاصِمٍ الْفُضَيْلِ بْنِ يَحْيَى بْنِ الْفُضَيْلِ الْفُضَيْلِيِّ، عَنْهُ.
    رِوَايَةُ أَبِي الْوَقْتِ عَبْدِ الأَوَّلِ بْنِ عِيسَى بْنِ شُعَيْبٍ السِّجْزِيِّ، عَنْهُ.
    رِوَايَةُ أَبِي الْمُنَجَّى عَبْدِ الله بْنِ عُمَرَ بْنِ عَلِيِّ بْنِ عُمَرَ بْنِ زَيْدٍ اللَّتِّيِّ الْبَغْدَادِيِّ ، عَنْهُ.
    سَمَاعُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَبْدِ الرَّحِيمِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الحَسَنِ بنِ العَجَمِيِّ، مِنْهُ.

    ثانيا: النسخة الثانية:
    وهي من محفوظات مكتبة فيض الله أفندي باسطنبول، بتركيا، ضمن مجموع برقم (506)، في 7 ورقات، من (75- 81)، عدد الأسطر (15) وفيها خرم أسقط ثلاثين حديثا، أي ما يقارب نصف الكتاب!
    وإلى هذه النسخة نرمز بحرف (ف).
    وهذه النسخة منقولة من أصل نفيس، وعليها سماعات من القرن السابع الهجري ، لكنها ليست بكثرة سماعات النسخة الأولى، وناسخها هو: عبيدالله بن عمر بن عبدالرحمن بن العجمي.
    وجاء على غلاف هذه النسخة:
    جُزْءٌ فِيهِ الأَحَادِيثُ الْمِئَةُ الْمَجْمُوعَةُ مِنْ مَسْمُوعَاتِ الشَّيْخِ أَبِي مُحَمَّدٍ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي شُريْح الأَنْصَارِيِّ رَحِمَهُ اللهُ.
    رِوَايَةُ أَبِي عَاصِمٍ الْفُضَيْلِ بْنِ يَحْيَى بْنِ الْفُضَيْلِ الْفُضَيْلِيِّ، عَنْهُ.
    رِوَايَةُ أَبِي الْوَقْتِ عَبْدِ الأَوَّلِ بْنِ عِيسَى بْنِ شُعَيْبٍ الصُّوفِيِّ، عَنْهُ.
    رِوَايَةُ أَبِي الْمُنَجَّى عَبْدِ اللهِ بْنِ عُمَرَ بْنِ عَلِيِّ بْنِ عُمَرَ اللتِّيِّ الْبَغْدَادِيِّ ، عَنْهُ.
    سَمَاعٌ لِعُبَيْدِ اللهِ بْنِ عُمَرَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ العَجَمِيِّ، مِنْهُ.

  11. #91
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    6,048

    افتراضي رد: حصريًّا: جزء المئة الشريحية محققا

    منهج التحقيق
    قمتُ – بحمد الله – في تحقيقي لهذا الجزء بالسير على إخراج الكتاب في أقرب صورة من أصل المؤلِّف، مع خدمته بما يُيَسّر الاستفادة منه. ويمكن تلخيص عملي في الكتاب هنا فيما يلي:
    أوَّلاً: مقابلة الكتاب بأصليه، للتأكد من سلامة النصّ من تصحيف أو نقص، مع الإشارة إلى ما في المخطوط من بياض، أو تصحيح، أو نحوه.
    ثانياً: اعتبرتُ النسخة الكاملة الأولى أصلاً، والثانية الناقصة فرعاً، فأثبتُّ في الأصل الأولى، وأثبتُّ الفروق بينها وبين الثانية في الحاشية.
    ثالثاً: نبَّهت على ما قد يرد في بعض الأحاديث، أو أسماء بعض الرواة من إشكالات دون توسع أو بسط، مع العزو للمصادر التي تختص بهذه الإشكالات.
    رابعاً: لم أتدخل في النصّ بتعديل أو تغيير شيء فيه، إلا في أضيق الحدود، لأنَّ الغرض من التحقيق –كما سبق– إخراج الكتاب على أقرب صورة من أصل المؤلِّف، ولأنَّ من أغراض التحقيق أيضا معرفة مستوى المؤلِّف العلمي، وهذا لا يظهر إلا بإخراج الكتاب على ما هو عليه، بصوابه وخطئه.
    ولا أستثني من ذلك إلا ما يلي:
    - ترقيم الأحاديث، فقد قمتُ بكتابة أرقام الأحاديث والأخبار، ووضعها بين قوسين عن يمين كل خبر.
    - التزمتُ قواعد الإملاء الحديثة، وإنْ خالفت الأصل.
    - وأضفتُ كذلك علامات الترقيم، واعتنيتُ بها، لما لها من أثر كبير في فهم النصّ.
    - ضبطتُ ما يحتاج إلى ضبط من الأسماء، والأنساب، والمتون المروية ضبطا كاملا.
    خامساً: ذيَّلتُ النصّ بالكشَّافات التفصيلية للكتاب، المذللة لأَبِيِّ فوائده، والمُقرِّبة لقَصِيِّ مقاصده.
    هذا هو المنهج الذي سرت عليه في تحقيق النصّ وخدمته، راجياً من الله عز وجل أن أكون وُفِّقتُ إلى الصواب فيه وفي التزامه.

  12. #92
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    الدولة
    دمياط / مصر
    المشاركات
    154

    افتراضي رد: حصريًّا: جزء المئة الشريحية محققا

    و قال الذهبي في السير - ترجمة ابن منيع - :
    و قال أبو محمد بن أبي شريح - في غالب ظني - كنت أسمع على البغوي و رأسه بين ركبتيه فرفع رأسه وقال : كأني بهم يقولون : مات البغوي و لا يقولون مات مسند الدنيا ثم مات عقب ذلك أو يومئذ . اهـ
    قلت : الحكاية في منثور ابن طاهر أنه سمع عدة من أصحابه بهراه يحكون أن ابن أبي شريح كان يسمع على البغوي و هو واضع رأسه بين ركبتيه ثم رفع البغوي رأسه و قال : كأني بهم يقولون : مات البغوي و لا يقولون : مات جبل العلم ثم وضع رأسه بين ركبتيه فلما أنهيت الجزء قلت : كما قرأت عليك ؟ فلم يجبني ! فحركته فإذا هو قد مات . اهـ

  13. #93
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    6,048

    افتراضي رد: حصريًّا: جزء المئة الشريحية محققا

    بارك الله فيك أبا صاعد

  14. #94
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    الدولة
    دمياط / مصر
    المشاركات
    154

    افتراضي رد: حصريًّا: جزء المئة الشريحية محققا

    و فيكم بارك الله شيخنا الكريم .
    و كيف يُؤمِّل الإنسانُ رُشداً -- و ما ينفَكُّ مُتَّبِعاً هواهُ
    يَظنُّ بنفسه شرفاً و قَدراً -----كأنَّ الله لم يخلُق سواهُ

  15. #95
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    282

    افتراضي رد: حصريًّا: جزء المئة الشريحية محققا

    [quote]

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الله الحمراني مشاهدة المشاركة
    بَابٌ: فِي أَخْوَفِ مَا يُخَافُ عَلَى النَّاسِ




    (20) حَدَّثَنَا أَبُو سَهْلٍ مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ يَزِيدَ(1) الْقَاضِي، ثَنَا أَبُو عَبْدِ اللهِ مُحَمَّدُ بْنُ صَالِحِ بْنِ سَهْلٍ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ(2)، ثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عَبْدِ اللهِ الأُوَيْسِيُّ، ثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَلِيٍّ اللهَبِيُّ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ، أَنّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ((إِنَّ أَخْوَفَ مَا أَخَافُ عَلَى أُمَّتِي: الْهَوَى وَطُولُ الأَمَلِ؛ فَأَمَّا الْهَوَى فَيُضِلُّ(3) عَنِ الْحَقِّ؛ وَأَمَّا طُولُ الأَمَلِ فَيُنْسِي الآخِرَةَ؛ وَهَذِهِ الدُّنْيَا مُرْتَحِلَةٌ ذَاهِبَةٌ، وَهَذِهِ الآخِرَةُ فَمُرْتَحِلَةٌ(4) قَادِمَةٌ، وَلِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا بَنُونَ، فَإِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَنْ تَكُونُوا مِنْ بَنِي الآخِرَةِ وَلا تَكُونُوا مِنْ بَنِي الدُّنْيَا فَافْعَلُوا؛ فَإِنَّكُمُ الْيَوْمَ فِي دَارِ عَمَلٍ وَلا حِسَابٍ(5)، وَأَنْتُمْ غَدًا فِي دَارِ حِسَابٍ وَلا عَمَلٍ)).
    Quote]
    لعلَّ الصواب ( فيُضلَّ ) بالنصب لاقتران الفعل المضارع بالفاء

  16. #96
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,225

    افتراضي رد: حصريًّا: جزء المئة الشريحية محققا

    الأخ أبا بردة.
    بل الرفع في هذا الفعل هو الصواب.
    قوله: فَأَمَّا الْهَوَى فَيُضِلُّ عَنِ الْحَقِّ؛
    الفاء واقعة في جواب "أما"، ولا دخل لها في نصبٍ أو غيره.
    وأصل الكلام:
    - الهوى يضلُّ عن الحقِّ.
    - مهْما يكُن من شيءٍ فالهوى يضلُّ عن الحقِّ.
    - أمَّا الهوى فيضلُّ عن الحقّ.
    والله أعلم.
    صورة إجازتي في القراءات العشر من الشيخ مصباح الدسوقي

  17. #97
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    المشاركات
    17

    افتراضي رد: حصريًّا: جزء المئة الشريحية محققا

    المئة الشريحية حقق كرسالة علمية فيما يبدو لي في جامعة الكويت، قدم بها الطالب/ أيمن شريده، لنيل درجة الماجستير، ويحتاج المعلومة إلى تأكيد،،،،

  18. #98
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    6,048

    افتراضي رد: حصريًّا: جزء المئة الشريحية محققا

    للاستفادة ، وتلقي الأخطاء ...
    وآفة العقلِ الهوى ، فمن علا *** على هواه عقله ، فقد نجا
    ابن دريد

  19. #99

    افتراضي رد: حصريًّا: جزء المئة الشريحية محققا

    هلا أنزلت ملف الوورد للتحميل يا شيخ عبد الله .. جزاك الله خيرا .

  20. #100
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    6,048

    افتراضي رد: حصريًّا: جزء المئة الشريحية محققا

    سأنظر في الموضوع مرة أخرى بإذن ثم أُخرج النسخة الوورد... فأنا بعيد عهد به ، سأعود إليه لاحقا إن شاء الله.
    وآفة العقلِ الهوى ، فمن علا *** على هواه عقله ، فقد نجا
    ابن دريد

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •