تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 21 إلى 35 من 35

الموضوع: هل يجيز العبيكان للمسلمين التداوي من السحر لدى القساوسة؟

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    2

    افتراضي رد: العبيكان يجيز للمسلمين التداوي من السحر لدى القساوسة

    باسم الله الرحمن الرحيم
    وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا.
    ماداعسانا أن نقول بعد قوله تعالى وخاصة لشيخ يعلم في الدين مالانعلم .أنترك القرآن والسنة وندهب الى القساوسة .أهدا ما علمنا أشرف الخلق عليه الصلاة والسلام .أيوجد شفاء في الكفرولايوجد في الاسلام .ألايكفي ما يعانيه الاسلام والمسلمين في هدا الزمان ....نستغفر الله ونتوب اليه ونعودبالله من شرور انفسنا ومن سيئات أعمالنا ....هدانا الله لخير هده الامة والسلام عليكم



  2. #22
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    382

    افتراضي رد: العبيكان يجيز للمسلمين التداوي من السحر لدى القساوسة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العاصمي من الجزائر مشاهدة المشاركة
    يعني .. إذا أخطأ عالم ما في مسألة عقدية كهذه فالواجب هو :
    1 - يمنع من الإفتاء
    2- يعزر
    3 - يفضح ..
    أعتقد بأنّ هذا الرأي لا يستند إلى فقه صحيح ولو إلتزمناه كقاعدة عامة لما سلم لنا من العلماء إلاّ ما يعدّ على رؤوس الأصابع .. وهذا عينه هو ما ينكر على غلاة التبديع فكيف نقع فيما منه فررنا ... نعم أنا معك في قضيّة الردّ ونقض الشبهات .. أمّا غير ذلك فلا أظنّ الشيخ قد وقع في مسألة أخطر من تلك التي وقع فيها بعض من الشخصيات المشهورة في هذا العصر ومع ذلك فلا نرى من بعض الإخوة غير التبجيل بينما هنا نراهم يسارعون للتسفيه وهذا هو الإزدواج المنكر أمّا من وفّقه الله للتعلّق بالأصول العلمية الصحيحة فلا يجد حرجا في الردّ على هؤلاء و أولئك ولا عن تقبل الردّ عليه هو نفسه إن قارف الخطأ وإنحرف عن الصواب والله يعلم أنّي لست ممن يرفع الشيخ العبيكان إلى مصاف كبار فقهاء العصر إلاّ أنّي لا أنزل به عن مرتبه فهو عندي عالم من العلماء له ماله وعليه ما عليه أترك الحكم عليه لكبار العلماء كالشيخ عبد العزيز آل شيخ والفوزان والبراك ومن كان في مثل طبقتهم .. كما أنّ العبيكان عندي أعلى درجة من بعض من يعدّون فقهاء العصر عند أتباعهم في العالم الإسلامي ولهم منابر يقرّرون فيها العجائب ومع هذا فلا نرى مثل تلك التعقيبات التي تنمّ عن أحكام مسبقة ووقوع تحت تأثير التصوّرات السلبية أمّا الردود العلمية فإنّها -وإن كانت شديدة - فإنّها مقبولة من الجميع .. على كلّ أحسن الله لإليك على جميل ردّك ولزومك سمت الصالحين وهذا هو المرجو من طلاّب العلم .. شكرا
    بارك الله فيك اخي الفاضل
    لكن يبدوا انك لا تعلم عن حال المجتمع لدينا و ما سوف تجره مثل هذه الفتاوى من بلوى و مصائب لو كان العبيكان اكتفى بالافتاء للخاصه ممن يسالونه او ناقشها ضمن المجتمع العلمي لهان الخطب و قلنا بما تقول و لكن ان تعلن هكذا للعامه و ليته اعلنها مثلا في مجله علميه او وسيله اعلاميه اخرى يتداولها طلاب العلم بل نشرها في مجلات و جرائد لا يقرأها الا الجهله و العامه مما سبب كثير من اللبس و الفوضى بينهم و هذا امر جلل فالمساله تتعلق بالتوحيد و في مثل هذه الامور يجب الحذر
    إذا لم تتحرك الفطرة والعفاف والطهر فاجعلوا التاريخ لا يجد منكم إلا الصمت فالصمت لا يكتبه التاريخ ولا يصوره الزمن ولا تعرفه الكتب ولا يُحتاج معه إلى الاعتذار
    (الشيخ المحدث عبدالعزيز الطريفي حفظه الله)

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    519

    افتراضي رد: العبيكان يجيز للمسلمين التداوي من السحر لدى القساوسة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد الجروان مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك اخي الفاضل
    لكن يبدوا انك لا تعلم عن حال المجتمع لدينا و ما سوف تجره مثل هذه الفتاوى من بلوى و مصائب لو كان العبيكان اكتفى بالافتاء للخاصه ممن يسالونه او ناقشها ضمن المجتمع العلمي لهان الخطب و قلنا بما تقول و لكن ان تعلن هكذا للعامه و ليته اعلنها مثلا في مجله علميه او وسيله اعلاميه اخرى يتداولها طلاب العلم بل نشرها في مجلات و جرائد لا يقرأها الا الجهله و العامه مما سبب كثير من اللبس و الفوضى بينهم و هذا امر جلل فالمساله تتعلق بالتوحيد و في مثل هذه الامور يجب الحذر
    ماله المجتمع لدينا اخي محمد الأمر متعلق بمن يريد الفكاك من السحر وانا متأكد ان مجتمعنا في أغلبه لن ينساقوا وراء هكذا فتوى ولن ينصحوا بها وهلا قست ذلك بأي مجتمع آخر ...!

    العله في سبب الفتوى وفي من أصدرها وعلى أي استدلال بنى قياسه اخي سواء أصدر فتواه للخاصه او لمجتمع النخبه العلميه الإفتراضي فالأمر سيان هذه دعوه الى الشرك بالله وماهو أكبر في ميزان هذا الزمان
    لااله الا الله وحده لاشريك له له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    602

    افتراضي رد: العبيكان يجيز للمسلمين التداوي من السحر لدى القساوسة

    ابن عثيمين يجيز السحر بالعقاقير وليس استخدام الجن
    ومن المعلوم ان من السحر مالا يكون كفرا او شركا
    اللهم اسلل سخيمة قلبي

  5. #25

    افتراضي رد: العبيكان يجيز للمسلمين التداوي من السحر لدى القساوسة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي الغامدي مشاهدة المشاركة
    بارك الله علينا وعليك

    سأوضح الأمر في عدة نقاط

    - فلنفترض احساناً للظن ان الشيخ العبيكان أخطأ في الرجوع الى أقول اثنين او ثلاثه من السلف وقاس رأيهم في النشره بأنه لابأس به لمن يفتيهم وهي فتوى لعامة المسلمين , اين نضع قياسه بذلك على جواز العلاج من السحر لدى القساوسه وأتمنى ان تكون اطلعت على الرابط لتتضح لك أبعاد مخاطر مادعى اليه الشيخ
    أخي الكريم : أرجوا أن تقرأ كلامي بدّقة أكثر رجاء .. إذ لم أزل أكرّر مخالفتي للشّيخ فيما يذهب إليه .. وسؤالك هذا يلزم من يرى رأي الشيخ غفر الله له فأرجوا أن تنتبه إلى أنّ إلزامك لمحاورك بما لا يلزم من كلامه يعدّ خللا منهجيا قد يمنع عن القرّاء ما قد يرجى من ثمرة وعليه أقول : بأنّ هذا الذي تفضّلت به هو الركيزة عند الردّ على الشيخ وبيان تهافت قوله كما ردّ عليه العلاّمة اللحيدان حفظه الله في فتواه السابقة أي بيان عدم فهم الشيخ العبيكان لكلام من استدلّ بهم من العلماء وهذا من باب نقض المقدّمات التي بنى عليها رأيه .. أمّا الرابط فهو لا يعمل معي وقد حاولت مرارا إلاّ أنّي لم أفلح بالدخول فأرجوا أن تدلّني على العنوان لأبحث عنه بنفسي .. وشكرا

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي الغامدي مشاهدة المشاركة
    - تقول جزاك الله خير وعفا عنا وعنك ان الشيخ عندك له منزلة الشيخ العالم
    أخي الكريم : كون الشيخ العبيكان من العلماء ليس محلّ جدل عندي بل الرأي فيه لمعاصريه من أهل العلم وقد شهد له بذلك غير واحد منهم .. ومخالفتنا له في بعض آرائه وردّنا على بعض أخطائه لا يدفعني إلى التّجني عليه فليس هذا من العدل الذي أمرنا به


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي الغامدي مشاهدة المشاركة
    وأنه يفوق في رأيك كثير من اهل العلم
    هذا فهمك أخي الكريم وليس هذا بقولي فقد تقدّم من كلامي قول (كما أنّ العبيكان عندي أعلى درجة من بعض من يعدّون فقهاء العصر عند أتباعهم في العالم الإسلامي ولهم منابر يقرّرون فيها العجائب .. )


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي الغامدي مشاهدة المشاركة
    وشبهت بين فتواه وفتاوى اخرى هي معلومه
    بل فتاوى ومواقف متعلّقة بمسائل الشرك والولاء والبراء وفقه التيسير المعاصر وغيرها .. وأرجوا أن لا يطالبني أخي بنقل الفتاوى التي أقصدها بتمامها فهي أشهر من أن يشير إليها مثلي ..

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي الغامدي مشاهدة المشاركة
    وماغلب على ظني انها متعلقه بالبنوك او الأسهم ولاشك ان هناك من خطأهم في حين صدور فتاويهم ...
    أمّا هذه فالله أعلم بحالها فهي متعلّقة بواقع بلادكم ولم أتابع أخبارها إلاّ من خلال قناة المجد جزى الله القائمين عليها خيرا ..

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي الغامدي مشاهدة المشاركة
    وبالرغم من ذلك لايوجد احتماليه في كل فتاوى اهل السنه والجماعه في السعوديه بأنها تساوي ضرر أثر فتوى الشيخ العبيكان على عقيدة الاسلام والمسلمين
    بل يوجد أخي الكريم : وأين أنت من فتاوى التفجير والتكفير وإراقة الدماء الحرام تحت مسمى الجهاد وحرب الطاغوت وغيرها بل أين أنت من فتاوى الإستغاثة والتعلّق بالقباب والقبور وغير ذلك .. من المحسوبين على الدعوة والمتسمّين بالإسلاميين ؟؟
    أظنّ بأنّ الحقّ والعدل يقتضي معاملة الجميع بنفس المنهج حتى لا يرمى منهجنا بالإضطراب والحزبية والجهوية وغيرها من القوادح التي صارت شعارا لبعض المنتسبين لاهل السنة على إحتلاف معظمّيهم وقادتهم .. أرجوا أن يكون كلامي واضحا وأن لا تكلّف أخاك عناء التفصيل فغيره أحقّ بالخوض فيه منه ولا أريد تغيير مسار الحوار

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي الغامدي مشاهدة المشاركة
    واتمنى انك لاتقصد أئمة الضلال المتعارف عليهم فهم بعد فتوى القساوسه التي قيست بفتوى النشره في منزلة العبيكان لايزيد عنهم ويجدر الاشاره الى فتواه عن تكفير من قاوم الاحتلال في العراق الا بإذن علاوي في حينه وأقصد حرب الفلوجه .
    أخي الكريم : أرجوا أن لا يكون هذا تعريضا بتكفير الشيخ فماذا بعد مقارنته بأئمة الضّلال كما تقول ؟؟ أمّا عن قولك ( فتواه عن تكفير من قاوم الاحتلال في العراق الا بإذن علاوي في حينه وأقصد حرب الفلوجه ) فأرجوا أن تدّلني على كلام الشيخ الصريح فيها وأن لا تحيلني على أفهام بعض مناوئيه فلازلت أحسن الظنّ بالشيخ ولا أظنّه يجرؤ على مثل هذا

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي الغامدي مشاهدة المشاركة
    اخيرا جزاك الله خير على حسن حوارك وأتمنى ان كنت ستجيب الرد بحسب النقاط وشكرا لك
    أخيرا .. لولا رجاؤك لما ذكرت لك بعض النماذج والأسماء فأرجوا ألاّ تزيد الخرق على الرّاقع وشكرا
    قال الشيخ العلامة حمود بن عبدالله التويجرى - رحمه الله - :" الألبانى علم على السنة والطعن فيه طعن فى السنة "

  6. #26

    افتراضي رد: العبيكان يجيز للمسلمين التداوي من السحر لدى القساوسة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد الجروان مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك اخي الفاضل
    لكن يبدوا انك لا تعلم عن حال المجتمع لدينا و ما سوف تجره مثل هذه الفتاوى من بلوى و مصائب لو كان العبيكان اكتفى بالافتاء للخاصه ممن يسالونه او ناقشها ضمن المجتمع العلمي لهان الخطب و قلنا بما تقول و لكن ان تعلن هكذا للعامه و ليته اعلنها مثلا في مجله علميه او وسيله اعلاميه اخرى يتداولها طلاب العلم بل نشرها في مجلات و جرائد لا يقرأها الا الجهله و العامه مما سبب كثير من اللبس و الفوضى بينهم و هذا امر جلل فالمساله تتعلق بالتوحيد و في مثل هذه الامور يجب الحذر
    أحسن الله إليك أخي الفاضل .. فقط .. لو تراجع التعقيبات من الأوّل لفهمت قصد أخيك فما أخالني أخالفك ... في هذا
    قال الشيخ العلامة حمود بن عبدالله التويجرى - رحمه الله - :" الألبانى علم على السنة والطعن فيه طعن فى السنة "

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المشاركات
    120

    افتراضي رد: العبيكان يجيز للمسلمين التداوي من السحر لدى القساوسة

    من المرجع السابق

    الوقفة السادسة
    في توجيه كلام سعيد بن المسيب وغلط العبيكان في فهمه له

    من استدلالات العبيكان بجواز حل السحر بسحر قول ابن المسيب فيما علقه البخاري في صحيحه , قال رحمه الله :
    قال قتادة قلت لسعيد بن المسيب رجل به طب أو يؤخّذ عن امرأته : أيحل عنه أو ينشر قال لا بأس به إنما يريدون به الإصلاح فأما ما ينفع الناس فلم ينه عنه .
    وقد استمسك العبيكان بهذا الأثر - مع ضعف واضح في الاستدلال به - و كان هو سلاحه الوحيد ضد من خالفهم , بل كل من ظنَّ أنهم قالوا بقوله كان عمدتهم قول ابن المسيب .
    مع أن الأصل هو البقاء على المنع من ذلك استدلالا بحديث جابر السابق , وحديث : ( ليس منا من .. أو سحر له ) وحديث أبي موسى السابق : ( ثلاثة لا يدخلون الجنة .. ومصدق بالسحر ) وغيرها من أثار النهي عن إتيان الكهنة والعرافين ومن يشملهم تعريف الساحر .
    والقاعدة أن الأصل لا يخرج عنه إلا بدليل صريح مساو له في الدلالة , كما في جواز الأكل من المحرمات , فإن الأصل هو بقاء حرمة ذلك كما في قوله تعالى : ( إنما حرم عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير وما أهل به لغير الله ) ثم استثنى من ذلك بدليل صريح مساو له في نفس الآية كما في قوله ( فمن اضطر غير باغ ولا عاد فلا إثم عليه إن الله غفور رحيم ) .
    أما العبيكان فليس له ولا دليل يستثني حل السحر من الأصل العام وهو المنع من مباشرة السحر والسحرة , ولا حتى في فهم كلام أهل العلم في تفسيرهم لمعنى النشرة , وقد بنى عليه ما ظن أنه قول في إباحتها , سوى قلة قليلة قولهم لا يمكن أن يخرق هذا الأصل إلا أن يكونوا معتمدين على دليل صريح بصراحة الأدلة المانعة .
    وحتى قول سعيد بن المسيب رحمه الله لا يفرح به , وليس فيه مستمسك لوجوه :
    الوجه الأول : أن كلام ابن المسيب ليس بصريح , وليس كل نشرة تعني حل السحر بسحر , و لا يفهم منه التداوي بالكفر والشرك ولا الذهاب للسحرة والمشعوذين , وحاشاه رحمه الله من ذلك وهل يمكن أن يقول إن في الشرك والكفر نفعاً .!
    الوجه الثاني : أن قول ابن المسيب - لو كان كما أراد العبيكان - عليه لا له , لأنه خالف النصوص الصريحة بالمنع من إتيان السحرة وتصديقهم .
    الوجه الثالث : أن قول ابن المسيب لو سلم الاستدلال به ليس بحجة , وغاية ما يوصف الآخذ به أن يكون مقلدا لا أكثر .
    الوجه الرابع : أن الأئمة فسروا كلام ابن المسيب بغير ما أراده العبيكان :
    فقد قال في البحر المحيط :
    واختلفوا في النشرة وهو أن يكتب شيء من أسماء الله تعالى أو من القرآن ثم يغسل بالماء ثم يمسح به المريض أو يسقاه ، فأجاز ذلك ابن المسيب ولم يره مجاهد.[1]
    يعني أجاز ابن المسيب النشرة على الوجه الذي ذكره أبو حيان , لا قول العبيكان , ومجاهد منع من ذلك كله .
    ويقول الألوسي في روح المعاني :
    وهو نوع من النشرة وعرفوها بأنها أن يكتب شيء من أسماء الله تعالى أو من القرآن ثم يغسل بالماء ثم يمسح به المريض أو يسقاه فمنع ذلك الحسن والنخعي ومجاهد وروى أبو داود من حديث جابر أن النبي سئل عن النشرة فقال : هي من عمل الشيطان وأجاز ذلك ابن المسيب . [2]
    فذكر الخلاف في النشرة بعد أن عرفها بأنها : أن يكتب شيء من أسماء الله .. الخ وجعل القول بالمنع من هذه النشرة هو قول الحسن والنخعي ومجاهد , والقول الآخر بالإباحة - على ما وصفها به - هو قول ابن المسيب .
    ويقول القرطبي في تفسيره :
    واختلف العلماء في النشرة ، وهى أن يكتب شيئا من أسماء الله أو من القرآن ثم يغسله بالماء , ثم يمسح به المريض أو يسقيه ، فأجازها سعيد بن المسيب. [3]
    إذاً النشرة التي أباحها ابن المسيب بتفسير أبو حيان والقرطبي والالوسي وغيرهم هي التي تعني أن يكتب شيء من أسماء الله تعالى أو من القرآن ثم يغسل بالماء ثم يمسح به المريض أو يسقاه .. وليس كما ذكر العبيكان من أنها حل السحر بسحر .
    ويقول ابن حجر رحمه الله :
    النشرة بالضم هي ضرب من العلاج يعالج به من يظن أن به سحرا أو مسا من الجن قيل لها ذلك لأنه يكشف بها عنه ما خالطه من الداء ويوافق قول سعيد بن المسيب ما تقدم في باب الرقية في حديث جابر عند مسلم مرفوعا من استطاع أن ينفع أخاه فليفعل . الخ
    وهذا التعريف أسقطه العبيكان كما سبق , وهو بصريح عبارة ابن حجر يخالف ما فهمه العبيكان من كلام ابن المسيب , كما في قوله : ويوافق قول سعيد ابن المسيب ما تقدم .. والمعنى أن ابن حجر يرى أن النشرة عند ابن المسيب هي ضرب من العلاج وليس حل السحر بسحر .
    ويقول في تيسير العزيز الحميد بعد نقل تقسيم ابن القيم للنشرة , فذكر من أنواعها النوع الثاني , وهو ما يكون بالرقية والتعويذات والأدوية المباحة فقال :
    هذا الثاني هو الذي يحمل عليه كلام ابن المسيب , وكذلك ما روي عن احمد أنه أجاز النشرة فإنه محمول على ذلك , وغلط من ظن انه أجاز النشرة السحرية , وليس في كلامه ما يدل على ذلك .. الخ كلامه .
    إذاً العبيكان بنى قوله بإباحة حل السحر بالشرك والشعوذة على قول لم يتضح منه المراد .!



    [1] - تجده عند تفسيره لقوله تعالى ( وننزل من القرآن ماهو شفاء ورحمة ) الآية

    [2] - تجده عند تفسيره لقوله تعالى ( وننزل من القرآن ماهو شفاء ورحمة ) الآية

    [3] - تفسير القرطبي 10 / 318

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    519

    افتراضي رد: العبيكان يجيز للمسلمين التداوي من السحر لدى القساوسة

    الإخوه المشايخ وطلبة العلم:

    عبدالرحمن الجفن
    العاصمي من الجزائر
    خليل يوسف
    شذى الجنوب
    فؤاد عزام
    يزيد الموسوي
    عبد الله آل سيف
    رياض النضرة
    المسكين السفي
    بايزيد
    جذيل

    جزاكم الله خير وبارك لكم وشكر الله مسعاكم وأسأله سبحانه ان يجبر مصابنا ويرزقنا وأياكم والمسلمين بركة الفقه في الدين
    لااله الا الله وحده لاشريك له له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    382

    افتراضي رد: العبيكان يجيز للمسلمين التداوي من السحر لدى القساوسة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي الغامدي مشاهدة المشاركة
    ماله المجتمع لدينا اخي محمد الأمر متعلق بمن يريد الفكاك من السحر وانا متأكد ان مجتمعنا في أغلبه لن ينساقوا وراء هكذا فتوى ولن ينصحوا بها وهلا قست ذلك بأي مجتمع آخر ...!

    العله في سبب الفتوى وفي من أصدرها وعلى أي استدلال بنى قياسه اخي سواء أصدر فتواه للخاصه او لمجتمع النخبه العلميه الإفتراضي فالأمر سيان هذه دعوه الى الشرك بالله وماهو أكبر في ميزان هذا الزمان
    اخي الفاضل علي الغامدي بارك الله في علمك
    اعلم ان اخاك يتكلم من واقع تجارب في اكثر من منطقة من مناطق المملكه و مارست العلاج بالقراءه قبل حوالي سنه ثم تركتها فانا اقول لك ان مجتمعنا سيتاثر بمثل هذه الفتاوى و قولي للاخ العاصمي وفقه الله اعني به القاعده المشهوره بمجتمعنا و لا اخالك تجهلها ( اجعل بينك و بين جهنم شيخ ) فمجتمعنا درسوا التوحيد في المدارس و عرفوا حكم السحر لكن مثل هذه الفتاوى ستجرأهم عليه و هم اصلا بدون هذه الفتوى يذهبون الى السحره رغم ما علموا فما بالك اذا اعتقدوا ان الشيخ المفتي قد اعطاهم الضوء الاخضر و سيتحمل وزرهم فطبيعي ان الامر سيزيد و قد سمعت عن محاولة معالجه اخت فاضله من السحر على يد ساحر في السودان بسبب مثل هذه الفتوى
    إذا لم تتحرك الفطرة والعفاف والطهر فاجعلوا التاريخ لا يجد منكم إلا الصمت فالصمت لا يكتبه التاريخ ولا يصوره الزمن ولا تعرفه الكتب ولا يُحتاج معه إلى الاعتذار
    (الشيخ المحدث عبدالعزيز الطريفي حفظه الله)

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    519

    افتراضي رد: العبيكان يجيز للمسلمين التداوي من السحر لدى القساوسة

    السلام عليكم .ورحمة الله وبركاته ..
    بعد الاتصال بمعالي الشيخ عبدالمحسن العبيكان قال لم يصرح لأي صحيفة بجواز الذهاب للقساوسة لفك السحر , ورأيه في هذه المسألة مذكور بضوابطها وبذكر الأئمة الذين سبقوه بقول حل السحر بالسحر أمثال الإمام البخاري وحسن البصري وسعيد بن المسيب والإمام أحمد رحمهم الله من السلف ومن الخلف الشيخ ابن عثيمين و والشيخ عبدالرحمن الدوسري رحمهم الله في كتابه الموسوم والموجود على الموقع : (الصارم المشهور على من أنكر حل السحر عن المسحور ) لو ترجع إليه لاستزاده .

    تقبل تحياتي
    مشرف الموقع ...


    بتاريخ 05 أبريل, 2010 05:56 م، جاء من <علي الغامدي > <amgyyy@windowslive.com>:
    الرساله : حسبنالله ونعم الوكيل فيك ياشيخ عبدالمحسن فلتقدر ماحتملته ذمتك من وراء تأويلاتك في الفتاوى وتسببك في ثبات الكافرين والتغرير بالمسلمين والعلو لمن افترى على الله كذبا اسأل الله ان يجازيك بما انت أهله http://www.*******.com/watch?v=D5mdFlLtW08
    لااله الا الله وحده لاشريك له له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير

  11. #31

    افتراضي رد: العبيكان يجيز للمسلمين التداوي من السحر لدى القساوسة

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    القول بحل السحر بالسحر بغض النظر عن صوابه من عدمه فقد سُبق إليه العبيكان وهذا معروف لدى طلاب العلم وفتواه في الذهاب إلى القس جارية على أصله لأنه جوّز الذهاب إلى الساحر وهو كافر فكذا القس ..!! فما الغريب في الموضوع ؟!

    وبودي لو أن العبيكان وغيره ينظرون إلى أنهم كفوا بغيرهم من العلماء الكبار متبعين بهذا آثار السلف الذين يود أحدهم أن أخاه كفاه الفتوى فكيف بشيخه !

    أنصح نفسي وإخواني عند مناقشة القول ألا نستصحب بغضنا لهذا الشخص أو ذاك أو حبنا له بل فليكن مقصدنا هو الوصول إلى الحق ومجانبة ما عداه ..

    قال ابن تيمية : "إن العدل واجب لكل أحد، على كل أحد، في كل حال، والظلم محرم مطلقا لا يباح بحال" منهاج السنة 126/5
    أما إني لم أكن في صلاة..

  12. #32
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    6,863

    افتراضي رد: العبيكان يجيز للمسلمين التداوي من السحر لدى القساوسة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو حاتم الرازي مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    القول بحل السحر بالسحر بغض النظر عن صوابه من عدمه فقد سُبق إليه العبيكان وهذا معروف لدى طلاب العلم وفتواه في الذهاب إلى القس جارية على أصله لأنه جوّز الذهاب إلى الساحر وهو كافر فكذا القس ..!! فما الغريب في الموضوع ؟!
    وبودي لو أن العبيكان وغيره ينظرون إلى أنهم كفوا بغيرهم من العلماء الكبار متبعين بهذا آثار السلف الذين يود أحدهم أن أخاه كفاه الفتوى فكيف بشيخه !
    أنصح نفسي وإخواني عند مناقشة القول ألا نستصحب بغضنا لهذا الشخص أو ذاك أو حبنا له بل فليكن مقصدنا هو الوصول إلى الحق ومجانبة ما عداه ..
    قال ابن تيمية : "إن العدل واجب لكل أحد، على كل أحد، في كل حال، والظلم محرم مطلقا لا يباح بحال" منهاج السنة 126/5
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
    بارك الله فيك.. ليست القضية في نظري في كون فلانٍ من الناس سُبِق أو لم يُسْبَق في فتواه الخاطئة؛ بل (هل شذَّ أوتتبَّع الشاذ) أم لا؟
    وللتذكير: فـ(مجرَّد الرَّد) على الشَّخص المخطيء لا يُلبس الرَّاد لبوس (الشَّخصنة في الرد) مع المردود عليه، فإحسان الظَّنِّ واجبٌ.
    وقضيَّة استصحاب أنَّ المفتي الفلاني له نزعةٌ أوميل إلى ما يسمَّى بفقه التيسير على الناس وحوائجهم أمرٌ لا بد منه لمعرفة منزعه في القول بهذه الشذوذات..
    و(لن) نتكلَّم عن جانب الهوى في انتقاء الفتاوى لموافقة ما يناسب، وتطويع الشرع للواقع لا العكس.
    والله أعلم.
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  13. #33

    افتراضي رد: العبيكان يجيز للمسلمين التداوي من السحر لدى القساوسة

    شيخي الكريم عدنان الذي استفدت منه ولا أزال ..

    هل الشذوذ في القول هو عدم اشتهاره ؟ (سؤال استرشاد ومباحثة)

    أما قولك وفقك الله أن الرد لا يلبس لبوس الشخصنة للراد ... فأقول صدقت وكنت ذا رأي مصيب .. لكني شاهدة بمتابعة قاصرة أن زيداً لا كعمرو عند بعضهم فهذا ما أحببت أن أشير إليه نصح لإخواني ، ومزيداً في الإيضاح إذا كان القول صادر عن ذاك الحبيب جاءت محاسنه بألف شفيع وإذا كان القول صادراً من ذاك البغيض فلا رسل إلا المشرفية والقنا !

    وماتفضلت به شيخنا الحبيب من استصحاب أصل المفتي في التيسر وغيره أمر لا ينفك عنه الناظر لو أراد ولا أخالفك أسأل الله أن يحفظكم ويوفقكم ...

    محبكم
    أما إني لم أكن في صلاة..

  14. #34
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    6,863

    افتراضي رد: العبيكان يجيز للمسلمين التداوي من السحر لدى القساوسة

    ومما يماثل ما قد يدفع به عن مثل هذا أن يقال: إنَّ من أفتى بحِلِّ ربا البنوك فله سلف بعدم وقوع الربا في الفضل!.. الخ من الأمثلة.
    فكل من بحث في فقه الأولين قد يجد فتوى (مخالفة للنص أوتضعف أمام مجموع نصوص) عُدَّت من الشذوذ الذي ينبغي أن يطوى ولا يروى.
    ولي عودة إن شاء الله..
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  15. #35
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    344

    افتراضي رد: هل يجيز العبيكان للمسلمين التداوي من السحر لدى القساوسة؟

    يا اخوان

    اسئلوا الله العافية والثبات

    وان يرينا الحق حقاً ويرزقنا اتباعه وأن يرينا الباطل باطلاً ويرزقنا اجتنابة

    المسئلة هذه اثارت كثير من طلاب العلم ولهم الحق لأنه شيئ غريب كفتوى

    ابن عثيمين رحمه الله تعالى واسكنه فسيح جنـاته في شريطاً له بأن الاستعانة بالجن جائز

    وفي اليوم التالي من درس ابن عثيمين سئل طالب من طلاب الشيخ وغالبيتهم تعجبوا من هذه الفتوى ثم استدل الشيخ بأقوال غفر الله له وأهمها قال ما لم يكن محرماً او فيه شرك وأن لا يذهب إلى اي شخص

    قد يكون يستخدم وسائل الشرك ولذلك قال لابد ان يثق بالرجل الذي يذهب إليه

    بل استدل استدلال عقلي بأن الإنسان إذا طُلب منه المساعدة من قِـبل أي شخص هل

    هذا حرام او مكروة او ماشابه ذلك

    قالت الطلبة .. لا

    قال إذاً كذلك الجن هم مسلمون مؤمنون وهاذه بمثابة المساعدة يقصد الجن المؤمنون وليس غير ذلك

    واستدل بقول شيخ الأسلام رحمه الله تعالى

    الإجازة في ذلك

    والمسئلة هذه تختلف تماما عما قاله الشيخ العبيكـان عفا الله عنـه

    اقرب طامـه قبل فترة وزجيزه قُبض على سحرة في جنوب او غرب المملكة

    قالو إننا سمعنا فتوى من العبيكـان إذاً ..؟؟

    بداية شرك والعياذ بالله

    وليس المسئلة مسئلة إجتهادية إن اصاب له اجران وإن اخطأ له اجر

    هذه دعوى للشـرك بغير قصد

    كل الموضوع هو فهم خـاطئ من العبيكـان غفر الله له

    وأشير كما أشار اخي الكريم عبدالرحمن الجفن

    ولكم جزيل الشكر

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •