القاضي أحمد شاكر و محاكم مصر - الصفحة 2
صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 21 إلى 35 من 35

الموضوع: القاضي أحمد شاكر و محاكم مصر

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    321

    افتراضي رد: القاضي أحمد شاكر و محاكم مصر

    هدية للطاعنين في الشيخ علي الحلبي
    كلمة حق عزيزة من فضيلة الشيخ حسين آل الشيخ خطيب وإمام المسجد النبوي بحق حول فضيلة الشيخ علي بن حسن الحلبي
    حفظ الله الجميع حول فتوى اللجنة الدائمة الموقرة
    نُصْراً للسُّنَّةِ وأهلها، وتبكيتاً للبدعة ودُعاتها،

    من شريط : ((على طريق السنة )) للشيخ حسين آل الشيخ محاضرة في مدينة شيكاغو الأمريكية
    السائل: سؤآل آخر فضيلة الشيخ جزاكم الله خيراًما هو رأيكم في الفتوى التي أصدرتها اللجنة الدائمة حول كتابي الشيخ علي حفظه الله ( التحذير ، وصيحة نذير) أنهما يَدْعُوانِ إلى مذهب الإرجاء من أن العمل ليس شرط صحة في الإيمان ، مع أن في هاذين الكتابين لم يبحثوا شرط الصحة أو شرط الكمال ، ثم هل قرأت اللجنة الدائمة كتابي الشيخ علي ، أم أنها اكتفت بآراء أو دراسات أشخاص آخَرين .
    فأجاب فضيلة الشيخ حسين آل الشيخ سدده الله-: أولاً يا إخوان الشيخ علي هو والمشايخ على وفاق ، والشيخ علي هو أخٌ كبير ، من جملة المشايخ الذين أفْتَوا هذه الفتوى ،ويعرفهم ويعرفونه، وبينه وبينهم محبةٌ ، فالشيخ علي قد أوتي ولله الحمد من العلم والبصيرة ما يُمْكن أن يعالج به هذه القضية العلمية ، التي بينه وبين المشايخ، وهي ولله الحمد في طريقها لبيان الحق، أما الشيخ علي وشيخه الشيخ الألباني مَنْ كان على منهج السُّنَّة ، لا يَشُك أحد أنهم ولله الحمد على المنهج المَرْضِي ، والشيخ علي ولله الحمد مِنْ المدافعين عن منهج أهل السُّنَّة والجماعة ،والفتوى لم تَنَصّ على أن الشيخ مُرْجِىء وحاشاها أن تقول هذا ، هو خلافها مع الشيخ علي في الكتاب ، والنقاش معه في هذا الأمر ، وكَوْن الآخَرِينْ يريدون أن ( كلمة غير مفهومة) من مضامين هذه الفتوى ، أنها أوْجَبت الحكم على الشيخ بأنه مُرْجِىء ؟ فهذا أنا لا افهمه ، وأظُنّ أن إخواننا يفهمونه ، وهي ولله الحمد لن تخالف بين الشيخ علي وبين المشايخ ، وهم يُقَدِّرونهُ ويحترمونهُ ، والشيخ علي قد ردَّ ردَّاً علميّاً كما عَلَيه سلف هذه الأمَّة ،ما منا إلا آخِذٍ ومُعْطي ، كلٌ يؤخذ من قوله ويُرَدّ إلاّ صاحب هذا القبر أي: رسول الله- صلى الله عليه وسلم -هكذا الأمَّة تختلف في أوّلها بين آخِذٍ ورادٍّ ، لكن البشر من حيث هم قد يكون في ثنايا أقوالهم أقولاً بما يسمى بالأقوال الصريحة التي تكون من جرّاء المناقشة ، ومن الطبيعة البشرية ، ويكون فيها شيىءٌ من الشِّدة ، حتى بين الصحابة رضي الله عنهم كما وقع بين أبي بكرٍ وعُمَرْ وبين غيرهم من الصحابة ، وبين عائشة وعلي ، فالحاصل أن هذه الفتوى في نظري أنها لم تحكم ولم تنصّ نصّاً صريحاً على أن الشيخ على هذا المنهج، إنما هي مناقشةٌ في كتابٍ كتبه الشيخ والشيخ -وفقه الله- كتب كتاب بعد الفتوى ، ليس من باب الردّ ، وإنما من باب البيان ما عليه الشيخ وما عليه شيخه ، ومما أعتَقِدَهُ وأدين الله جلّ وعلا به أن الشيخ وشيخه هم أبعد الناس عن منهج المرجئة كما قلت سابقاً الشيخ علي والشيخ الألباني رحمة الله عليه لم نجد في قولهم ما يقوله المرجئة
    أن العمل ليس بداخلاً في الإيمان ، بل نصوص الشيخ -رحمة الله عليه- تنصّ على تعريف الإيمان بأنه إعتقادٌ بالجنان ، وقولٌ باللسان، وعملٌ بالأركان ، يزيد بالطاعةِ وينقص بالعصيان، وأعلم أن الشيخ وافقني على هذا أن اللجنة ليس فيها كما يطنطن عليه كثير ، أنهم قالوا: الشيخ علي مُرجىء ، أبداً لم يقولوا هذا ، هم ناقشوه في كتابه ، وهل المناقشة بين السلف إلاّ من لوازم المحبة ومعرفة السُّنَّة والحفاظ عليها؟ والمناقشة في جزئية من جزئيات هذا الكتاب ، فسماحة الشيخ عبد العزيز آل الشيخ ممن يحب الشيخ علي وأعرف هذا ويقدره ويدعو له حتى بعد أن تقابل الشيخ مع سماحة الشيخ و يجُلّ ويحترم ويحب الشيخ الألباني محبة عظيمة جدا مِنْ قديم ، أعرف هذا وهو يدرِّسُ في كلية الشريعة عام1406ه داعياً في ذِكْرِه الشيخ والثناء عليه والدعاء له ، والشيخ الألباني مع مشايخ المملكة يجمعهم أصْل واحد وهو منهج سلف هذه الأمَّة ، أمَّا إني أختلف أنا لو اتفقنا على الهوى لخرجنا ، لكن هذا من لوازم المحبة الصحيحة والصدق والمناصحة ، أمَّا أن يأخذها الآخَرُون ويفرحون بها فيما لهم ، ولا يأخذون بها فيما عليهم ، هذا شأن أهل البدع ))

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    1

    افتراضي رد: القاضي أحمد شاكر و محاكم مصر

    لا حول ولا قوة إلا بالله اصبحت المنتديات أحيانا تجرئ على الغيبة وأكل لحوم العلماء وانتهاك أعراضهم كما ترى معي هذه الصورة المشوهة لعدم فقه الخلاف

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    274

    افتراضي رد: القاضي أحمد شاكر و محاكم مصر

    لاحول ولا قوة إلا بالله
    أعمى حب المشايخ أعين المقلدين حتى ولو كان المشايخ عندهم إرجاء وتجهم يملىء عين الشمس

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    570

    افتراضي رد: القاضي أحمد شاكر و محاكم مصر

    بارك الله فيكم جميعاً ، لكني مع رأي الأخ الكريم إمام الأندلس - وفقه الله - في قوله :

    ياأخ أبوعبيدة ماعلاقة ماأتيت به بالموضوع؟
    الأخ فريد رد على كلام الحلبي الذي زعم فيه تناقض أحمد شاكر في كونه يكفر من يحكم بالقوانين وهو في نفس الوقت كان قاضيا
    فبين الاخ أنه كان قاضيا في المحاكم الشرعية لا الطاغوتية
    فبم تدافع عن شيخك في هذا الافتراء الواضح البين؟؟؟؟
    الموضوع واضح جدا
    "القاضي أحمد شاكر ومحاكم مصر"

    لاادري مالنا ومالتلك الفتاوى التي أغرقتنا بها ومللناها
    وقوله أيضاً :

    أتمنى أن تحذف المشاركات التي تسيء إلى موضوع أخينا فريد المرادي وأيضا مشاركتي
    لاحول ولاقوة إلا بالله
    أسأل الله التوفيق والسداد للجميع ...

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    570

    افتراضي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فريد المرادي مشاهدة المشاركة
    بسم الله الرحمن الرحيم

    ’’ القاضي أحمد شاكر و محاكم مصر ‘‘

    كما هو معلوم أنّ الشّيخ المحدّث العلاّمة أحمد محمد شاكر - رحمه الله - كان قاضيا شرعيا في المحاكم الإسلاميّة بمصر ، وجلس في هذا المنصب من العقد الثاني من القرن العشرين إلى سنة (1951 م ) .

    ومعلوم أيضا موقفه من تحكيم القوانين الوضعية التي ابتليت بها كثير من البلاد الإسلامية ، وله في نقضها والرد على معتنقي هذا ( الياسق العصري ) كلمات كثيرة مبثوثة في آثاره التي خلفها للمسلمين ، خاصة تعليقاته النفيسة على ’’ عمدة التفسير ‘‘ ؛ انظر مثلا المواضع التالية : ( 1 /121 ، 139 ، 152 ، 195 ، 297 ، 300 ، 407 - 409 ، 425 ، 473 ، 597 ، 602 - 603 ، 605 ، 613 ) ط الجديدة .

    و انظر أيضا ’’ جمهرة مقالات العلاّمة الشيخ أحمد شاكر ‘‘ ( 1 / 424 ، 485 - 486 ) ، ( 2 / 594 و ما بعدها ) .

    و هي - و أيم الله - (( واضحة الدلالة ، صريحة اللفظ ، لا تحتاج إلى طول شرح ، ولا تحتمل التلاعب بالتأويل )) ’’ عمدة التفسير ‘‘ ( 1 /473 ) .

    بل ألَّف رسالة قيِّمة في هذا الموضوع بعنوان ’’ الكتاب والسنة يجب أن يكونا مصدر القوانين في مصر ‘‘ ، انظر مقدمة ’’ جمهرة مقالات العلاّمة الشيخ أحمد شاكر ‘‘ (1/107) .

    إذا علم هذا ، فإنّ مما يُثير الدهشة والاستنكار قول الشيخ علي بن حسن الحلبي - عفا الله عنا و عنه - في طبعته الجديدة لـ ’’ التحدير من فتنة التكفير ‘‘ (ص26) :

    (( مع التذكُّر و التذكير - لزاما - بأنّ الشّيخ أحمد شاكر - نفسه - رحمه الله كان قاضيا (مشهورا) في محاكم مصر و حالها معلوم )) .

    سبحان الله ، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم .

    كيف يصح ما ذكرته و ذكّرت به - يا فضيلة الشيخ - ، والشيخ أحمد شاكر قد أبطل ولاية القضاء في المحاكم التي تحكم بالقوانين الوضعية ؟


    قال - رحمه الله - :

    (( أفيجوز مع هذا لمسلم أن يعتنق هذا الدين الجديد ؟ أعني التشريع الجديد ، أو يجوز لأب أن يرسل أبناءه لتعلم هذا ، واعتناقه واعتقاده والعمل به ، ذكرا كان الابن أو أنثى ، عالما كان الأب أو جاهلا ؟ )) .

    ثم قال :

    (( أيجوز حينئذ لرجل مسلم أن يلي القضاء في ظل هذا ( الياسق العصري ) وأن يعمل به ويعرض عن شريعته البينة ؟

    ما أظن أن رجلا مسلما يعرف دينه ويؤمن به جملة وتفصيلا ، ويؤمن بأن هذا القرآن أنزله الله على رسوله كتابا محكما لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه ، وبأن طاعته وطاعة الرسول الذي جاء به واجبة قطعية الوجوب على كل حال ، ما أظنه يستطيع إلا أن يفتي فتوى صريحة بأن ولاية الرجال القضاء في هذا الحال باطلة بطلانا أصليا لا يلحقه التحقيق و لا الإجازة ))
    ، ’’ عمدة التفسير ‘‘ ( 1 / 613 ) ، ’’ جمهرة المقالات ‘‘ ( 2 / 597 ) .

    فقارن ـ أخي الكريم ـ بين هذا الكلام القوي للشيخ شاكر و بين ما نسبه له الشيخ علي بن حسن - عفا الله عنا و عنه - ؛ وستجد إساءة ظاهرة للشيخ المحدث أحمد شاكر - رحمه الله ونفع بعلومه - .

    هل في سبيل نصر مذهبك - يا فضيلة البحاثة - ترتكب مثل هذه الإساءة في حق أحد علماء أهل السنة ؟
    أم أن الأمر كما قيل : ( الغاية تبرر الوسيلة ) ؟

    الشيخ أحمد شاكر - رحمه الله - كان قاضيا ( مشهورا ) ؛ نعم ، لكن في المحاكم الشرعية أيام قيامها في مصر ، وهذا ظاهر جدا ، لا يحتاج إلى كثير تدليل ، وعلى الله قصد السبيل .

    قال الشيخ أحمد شاكر - رحمه الله - : (( وها هي المحاكم الشرعية قائمة بيننا الآن ... نحن لا يهمنا طلب الكاتب إلغاء هذه المحاكم ؛ فإننا من أعرف الناس بها وبما فيها ، ونعلم أنه لا يجرؤ شخص مسؤول في مصر على اقتراح هذا الإلغاء ، ونعلم أن المسلمين من ورائها يحوطونها بقلوبهم ، ويدبون عنها بما تملك أيديهم ، فإنها البقية الباقية من السلطان للشريعة الإسلامية )) ، ’’ جمهرة المقالات‘‘ ( 1 / 433 ) .

    و انظر في هذا الصدد - على سبيل المثال - : ’’ جمهرة المقالات‘‘ (1 /427 وما بعده ، 433 وما بعدها ) .

    هذا ، والله أعلم ، وصلَّى اللهُ وسلَّم على نبينا محمد .

    فريد المرادي .
    الجزائر في 10 محرّم 1428هـ .

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,695

    افتراضي رد: القاضي أحمد شاكر و محاكم مصر


    1-ظلت صورة القضاء المصري واحدة منذ زمن الصحابة وحتى الخلافة العثمانية،وكانت الصورة النهائية للقضاء أن يكون لكل مذهب قاضيه وأتباعه ،وإن ظلت السيادة والسطوة دائما للقاضي الحنفي،ولم يخل الأمر من نزاعات بين القضاة فكان الوالي يتدخل لحلها[راجع:مختصر البدائع(1155-1156)]

    2-ومع تولي محمد علي للسلطة (1220ه-1805م) واعتقاد الرجل أن الرقي والتقدم لا يكونان إلا في اتباع الركب الأوربي وزيادة الجور والظلم الواقعين من قبل القضاة العثمانيين فقد كلف محمد علي رفاعة الطهطاوي بترجمة (القانون المدني الفرنسي)[راجع:الأزهر تاريخه وتطوره(ص/350).

    3- وبدأ تغلغل القانون الفرنسي في عهد محمد علي بدءا من قانون التجارة وظل نفوذ القانون الفرنسي يزداد خاصة في عهد إسماعيلكما سيأتي بيانه[راجع:أصول القانون للسنهوري(ص/80)]

    4-في عام 1856وفي عهد الخديوي سعيد تم إنشاء مجالس قضائية محلية تحكم بالقانون الهمايوني.

    5-في عهد إسماعيل وفي أول يناير 1876 أنشئت(المحاكم المختلطة) للنظر في الدعاوي المدنية والتجارية بين الأهالي والأجانب وفقا للقانون الفرنسي وأخيه الإيطالي وكذا البلجيكي.مع بقاء القضاء الشرعي كما هو تابعا لهيئة من كبار علماء الأزهر[راجع:المقارنات التشريعية(1/10-11)]

    6-ثم كان التحول الجذري الأسود في تاريخ القضاء المصري على يد الإنجليز وبأمر من الخديوي توفيق عام (1883) وذلك بإصدار قانون إنشاء المحاكم الأهلية للحكم بين الناس بالتقنينات الفرنسية في القانون التجاري،والقانو ن البحري،والمرافع ات ،والجنايات،وبقى للشريعة الأحوال الشخصية،وتم ضم الجميع (الأهلية والمختلطة)لوزار العدل(نظارة الحقانية كما كانت تسمى آنذاك)فكان القضاة الشرعيون يحكمون في محاكمهم في الأحوال الشخصية فحسب(مع حصر القضاء الشرعي في المذهب الحنفي فحسب) والباقي يحكم فيه قضاة أجانب وفريق ممن أرسلهم محمد علي لدراسة الحقوق في فرنسا.[راجع:المقارنات التشريعية]
    7-ظل العمل سائرا على ما تقدم مع بعض التعديلات التي لا مجال لذكرها في هذا الموجز،حتى عام 1955 ألغيت المحاكم الشرعية تماما وأضحت جزءا من المحاكم المصرية ولم يعد شرطا أن يكون القاضي أزهريا أو متخرجا من معهد القضاء.


    والشيخ رحمه الله توفي سنة 1958...ولا أظنه ظل قاضياً حتى زمان ضم المحاكم الشرعية...

    الشاهد: هو أن القضاء الشرعي الذي كان الشيخ أحمد شاكر منتظماً في سلكه=كان منفصلاً تماماً -زمن شغل الشيخ للقضاء-عن المحاكم الوضعية..
    اللهم اغفر لنا وارحمنا وعافنا واعف عنا وأصلح لنا شأننا كله ..

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الدولة
    سياتل..ولاية واشنطن ..
    المشاركات
    1,211

    Post رد: القاضي أحمد شاكر و محاكم مصر

    الشاهد: هو أن القضاء الشرعي الذي كان الشيخ أحمد شاكر منتظماً في سلكه=كان منفصلاً تماماً -زمن شغل الشيخ للقضاء-عن المحاكم الوضعية..

    [/quote]
    نعم فلاأدري ماهو جواب ابي عبيدة عن هذا الأمر؟
    أنا الشمس في جو العلوم منيرة**ولكن عيبي أن مطلعي الغرب
    إمام الأندلس المصمودي الظاهري

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    41

    افتراضي رد: القاضي أحمد شاكر و محاكم مصر

    شكرا لك ... بارك الله فيك ...

  9. #29
    أسامة بن الزهراء غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    4,032

    افتراضي رد: القاضي أحمد شاكر و محاكم مصر

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو محمد التونسي مشاهدة المشاركة
    كفاك جدالا على أهل الباطل و أهل البدع كالحلبي,لقد قام العلماء بكشف مذهبه الخبيث و بكشف سرقاته و ليه للنصوص أهل العلم.
    عجبا لك أخي.

    و سآتيك بالدليل على ذلك.
    هذا الكلام لا يصدر إلا عن خارجي ضال نسأل الله السلامة والعافية

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    224

    افتراضي رد: القاضي أحمد شاكر و محاكم مصر

    إذا كنت أنا الخارجي بقولي هذا فاعلم أنك جعلت اللجنة الدائمة من الخوارج و فالح الحربي من الخوارج و الشيخ عبد العزيز الراجحي من الخوارج و الشيخ محم أبو رحيم من الخوارج,أخي في الله راجع ما نتبه أهل العلم في علي الحلبي و كشف سرقاته.
    أنـا مسلم جرمي بأني كــافر بشريعة قـد حكّمت كـفارا
    نقموا علـيّ بأنني لم أنحـرف عن شرع ربٍ يحفظ الأبرارا

  11. #31
    أسامة بن الزهراء غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    4,032

    افتراضي رد: القاضي أحمد شاكر و محاكم مصر

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو محمد التونسي مشاهدة المشاركة
    إذا كنت أنا الخارجي بقولي هذا فاعلم أنك جعلت اللجنة الدائمة من الخوارج و فالح الحربي من الخوارج و الشيخ عبد العزيز الراجحي من الخوارج و الشيخ محم أبو رحيم من الخوارج,أخي في الله راجع ما نتبه أهل العلم في علي الحلبي و كشف سرقاته.
    وصفك للشيخ علي الحلبي أنه من أهل البدع والباطل هذا ما انتقدته عليك
    ولا أعلم أن اللجنة الدائمة أطلقت هذا الوصف، وإن كان نعم، فأخرجه !

  12. #32
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    224

    افتراضي رد: القاضي أحمد شاكر و محاكم مصر

    لا أدري المرجئ الذي يبتر النصوص ماذا تسميه أنت؟

    هل أنه مرجئ و لكنه ليس من أهل البدع؟

    الشيخ عبد الغديان أحد أعضاء اللجنة الدائمة قال عنه قائد الإرجاء في المملكة و إن شئت فارجع لكتاب فالح الحربي في رده على الحلبي.{البرهان}
    أنـا مسلم جرمي بأني كــافر بشريعة قـد حكّمت كـفارا
    نقموا علـيّ بأنني لم أنحـرف عن شرع ربٍ يحفظ الأبرارا

  13. #33
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    ~ المــرِّيـْـخ ~
    المشاركات
    1,554

    افتراضي رد: القاضي أحمد شاكر و محاكم مصر

    يا ربِّ : إنَّ لكلِّ جُرْحٍ ساحلاً ..
    وأنا جراحاتي بغير سواحِلِ !..
    كُل المَنافي لا تبدد وحشتي ..
    ما دامَ منفايَ الكبيرُ.. بداخلي !

  14. #34
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    41

    افتراضي رد: القاضي أحمد شاكر و محاكم مصر

    الشيخ العلامة صالح بن عبد الله بن فوزان الفوزان
    -حفظه الله وبارك في علمه-


    سُئِل – حفظه الله - ما نصه :
    السؤال : ما رأيكم فيمن يجعل الكفر المخرج من الملة بالاستحلال فقط ، وهل صحيح أن خلاف اللجنة
    الدائمة مع علي الحلبي خلاف صوري ؟ .

    الجواب : اتركونا من الكلام هذا ، مسألة الردة بينها العلماء من قبل وفي كتب الفقه وفي ك تب التوحيد
    مبينة ، ماحنا بحاجة لإنسان جديد يأتي ويلخبط الناس بأفكاره وجهله وتخرصاته ، ماحنا بحاجة لأمثال هؤلاء ،
    يكفينا قول علمائنا وما دونوه في الكتب الصحيحة من كتب الفقه وكتب العقيدة يكفينا هذا ونمشي عليه ،
    ونترك هالكتابات الجديدة وهالتعالم الجديد الذي شغل الشباب وشغل الناس .

    [ اللقاء الأسبوعي ، شريط رقم 25 ]

  15. #35
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    41

    افتراضي رد: القاضي أحمد شاكر و محاكم مصر

    وللعلم فضيلة الشيخ العلامة صالح الفوزان حفظه الله تعالى قد قرض كتاب للشيخ عصام بن عبد الله السناني-بارك الله فيه-بعنوان : [تنبيه ذوي العرفان] وفي مقدمته رد على الحلبي و أمثاله ووصف له بأنه من الفرقة القليلة التي تنتسب إلى أهل السنة و الجماعة و لكن على طريقة أهل الأهواء في مسألة منزلة العمل من الإيمان ، كما أنه رد على من أصاب الحق في هذه المسألة و لكن في رده على مخالفه سلك مسلك الحركيين بنفس أهل الإعتزال و الخوارج..الخ.
    والحاصل أن الشيخ صالح الفوزان علق على كلام للشيخ عصام السناني بأنه لا يرضى طريقة هؤلاء ولا طريقة الذين ردو عليهم. يعني لا خارجية ولا إرجاء.

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •