حكم قتل الرهائن الكوريين لدى طالبان
النتائج 1 إلى 16 من 16

الموضوع: حكم قتل الرهائن الكوريين لدى طالبان

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    7

    افتراضي حكم قتل الرهائن الكوريين لدى طالبان

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    خلال هذه الأيام أتابع موضوع الراهئن الكوريين الجنوبيين لدى طالبان ، وما ستنتهي القضية إليه ، حيث إنني من المهتمين بالدعوة في كوريا الجنوبية وزرتها مراراً كما أنني أحزم حقائبي للذهاب هناك للمشاركة في دورة شرعية في عدد من المدن الكورية . وبالطبع الوضع الآن مضطرب كثيراً بسبب قضية الرهائن ولذلك سأضطر لتغير البرنامج . وقد واجهت سيل من الأسئلة في كل لقاء مع الكوريين بعد مقتل الجندي الكوري في العراق قبل سنوات ، ولكن كثير من الكوريين استفزهم طريقة قتل الجندي أكثر من القتل نفسه حيث غالب الشعب الكوري لم يؤيد الانجراف خلف أمريكا للحرب في العراق .
    وهؤلاء المجموعة الكورية المحتجزة لدى طالبان منتدبون من الكنيسة لأجل التنصير . ومن هذا اطرح هذا السؤال : هل يجوز قتل من أراد إخراج المسلم من دينه ، وهل لطالبان مستند في احتجازهم وقتلهم ؟ وهل لدى الأخوة معلومات تثري الموضوع بخصوص هذا الموضوع
    أسأل الله أن ينصر دينه ويعلي كلمته ، وأن ينهي هذه القضية إلى خير الإسلام والمسلمين .

  2. #2
    وليد الدلبحي غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    992

    افتراضي رد: حكم قتل الرهائن الكوريين لدى طالبان

    أخي الكريم بعيداً عن الحدث ومعطياته، نقول المحارب الكافر الذي حارب المسلمين وسفك دمائهم وتعدى على أرضهم وهتك حرمتهم، سواءً كان أمريكياً أو صينياً أو بريطانياً، كلهم محاربون قد أمرنا الله أن نقاتلهم وأن نثخن فيهم القتال سواءً كانوا مؤيديم للقتال أو لا، فبمجرد دخولهم بلاد المسلمين وحملهم السلاح يعتبرون بهذا محاربون، والأسر من أحكام الجهاد في سبيل الله له أحكامه الخاصة. هذا مالدي من ناحية المسألة كمسألة شرعية بعيدة عن الأحداث أو ما يحصل حالياً، والله يهدينا وإياكم لكل خير.
    ** قـال مـالـك رحمه الله: **

    (( إن حقا على من طلب العلم أن يكون عليه:

    وقار، وسكينة، وخشية، وأن يكون متبعا لآثار من مضى من قبله ))

    ============================== ==============================
    الشيخ العلامة المحدث / عبد الكريم بن عبد الله الخضير

    الشيخ العلامة المحدث / سعد بن عبد الله آل حميد

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    7

    افتراضي رد: حكم قتل الرهائن الكوريين لدى طالبان

    الشيخ وليد السلام عليكم
    وأشكرك على المرور والمشاركة ، وكلامك صحيح ولا غبار عليه ، إلا أن هؤلاء قدموا لأجل التنصير وليسوا عسكريين ، بمعنى آخر أن الظاهر لنا أنهم لم يأتوا للحرب .
    ولهذا سؤالي يكون : هل هناك فرق بين الحربي والمنصر في بلد المسلمين ، وهل يشترك حكمهم في قضايا ويفترق في أخرى ؟ .
    وأشكركم مرة أخرى

  4. #4
    وليد الدلبحي غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    992

    افتراضي رد: حكم قتل الرهائن الكوريين لدى طالبان

    بارك الله فيك أخي الكريم عبد المجيد.
    المنصر، والحربي، إذا عرفنا من الحربي عرفنا حكم قتل المنصر.
    ثم أن المنصر أشد على المسلمين من المحارب العسكري، حيث أن المنصر يدعوا المسلمين إلى ترك دينهم، ودعوتهم للردة الواضحة الصريحة، ففي نظر أن هذا أشد من الذي يحمل سلاحه ويقتل المسلمين، فإن ضحايا العسكري بإذن الله أنه في الجنة فهم مسلمين، ولكن ضحايا المنصر إذا تنصروا وتركوا دين الله ماتوا على هذا الدين فما لهم الا النار، فهذا أشر وأعضم ضرراً من العسكري الذي يحارب، ثم إن المنصرين يستعملون شتى الوسائل لتنصير المسلمين من ذلك المال، والعلاج وغير ذلك والإنسان ضعيف إذا تكالب عليه أعداء الله إبليس أولهم والحرب وإنعدام الأمن ثانيهم، والمغريات ثالثهم، فالله المستعان.
    ** قـال مـالـك رحمه الله: **

    (( إن حقا على من طلب العلم أن يكون عليه:

    وقار، وسكينة، وخشية، وأن يكون متبعا لآثار من مضى من قبله ))

    ============================== ==============================
    الشيخ العلامة المحدث / عبد الكريم بن عبد الله الخضير

    الشيخ العلامة المحدث / سعد بن عبد الله آل حميد

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    307

    Lightbulb رد: حكم قتل الرهائن الكوريين لدى طالبان

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وليد الدلبحي مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك أخي الكريم عبد المجيد.
    المنصر، والحربي، إذا عرفنا من الحربي عرفنا حكم قتل المنصر.
    ثم أن المنصر أشد على المسلمين من المحارب العسكري، حيث أن المنصر يدعوا المسلمين إلى ترك دينهم، ودعوتهم للردة الواضحة الصريحة، ففي نظر أن هذا أشد من الذي يحمل سلاحه ويقتل المسلمين، فإن ضحايا العسكري بإذن الله أنه في الجنة فهم مسلمين، ولكن ضحايا المنصر إذا تنصروا وتركوا دين الله ماتوا على هذا الدين فما لهم الا النار، فهذا أشر وأعضم ضرراً من العسكري الذي يحارب، ثم إن المنصرين يستعملون شتى الوسائل لتنصير المسلمين من ذلك المال، والعلاج وغير ذلك والإنسان ضعيف إذا تكالب عليه أعداء الله إبليس أولهم والحرب وإنعدام الأمن ثانيهم، والمغريات ثالثهم، فالله المستعان.
    الشيخ الكريم / وليد ! بارك الله فيكم .
    ألا ترى - أخي الحبيب - أنَّ هذا الكلام عاطفيٌّ أكثرَ من كونِه حُكْمًا شرعيًّا ؟ والمسألة - كما يظهر من كلام السائل - مسألةٌ شرعيةٌ ؛ يُريدُ السائل أن يصل إلى جوابٍ بدليله حتى يطمئنَّ قلبُه ، ويُعلِمَ غيرَه من المسلمين عن هذا الحكم .
    ونحن لا نشُكُّ طرفةَ عينٍ أنَّ شرَّ المُنصِّر - أو المُهوِّد ، أو غيرهما - على الإسلام أشدُّ من شرِّ المُحارِب منهم ؛ لأجل ما ذكرتَ من أنَّ قتيلنا - إن شاء الله - في الجنة ، والمستجيب من المسلمين مع دعاة التنصير إن مات على هذه الحال مات على الكفر ، نسأل الله السلامة والعافية .

    ولكن ؛ ما الحكم الشرعي في تلك المسألة ؟ لو وثَّقتَ لنا - بارك الله فيك أُخَيَّ الحبيب - هذا الكلام من أقوال أهل العلم ؛ لكان أفضل .
    وأنا أعلم مدى غيرتك على الإسلام والمسلمين - كما يظهر من مشاركتك الطيبة - .

    أسأل الله أن يُعليَ كلمةَ الحق كما كانت في عهد النبوة .

  6. #6
    وليد الدلبحي غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    992

    افتراضي رد: حكم قتل الرهائن الكوريين لدى طالبان

    بارك الله فيك أخي الكريم رمضان.
    إن كان كلامي عاطفياً أكثر منه شرعياً، فأين العاطفة في تقرير خطر المنصر، لا أرى أنه عاطفياً بل أرى أنه تأصيل لمسألة المنصر والمحارب، وقد قلت سابقاً أننا إذا عرفنا معنى الحربي تبين لنا حكم قتل المنصر.
    أخي الكريم قلت سابقاً ومازلت أقول أن هذا مالدي أنا، والذي يظهر لي والله أعلم بالصواب أن المنصر يدخل دخولاً أولياً في مسألة "الحربي".
    ** قـال مـالـك رحمه الله: **

    (( إن حقا على من طلب العلم أن يكون عليه:

    وقار، وسكينة، وخشية، وأن يكون متبعا لآثار من مضى من قبله ))

    ============================== ==============================
    الشيخ العلامة المحدث / عبد الكريم بن عبد الله الخضير

    الشيخ العلامة المحدث / سعد بن عبد الله آل حميد

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    307

    افتراضي رد: حكم قتل الرهائن الكوريين لدى طالبان

    بارك الله فيك أخي الحبيب ، وفي حسن خُلُقك .

    والذي طلبتُه فقط منكم - مشكورين مأجورين بإذن الله - وضعَ الدليل على أن المنصر يدخل دخولاً أولياً في مسألة "الحربي" من حيثُ قتلُه .

    أكرمكم الله تعالى .

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    253

    افتراضي رد: حكم قتل الرهائن الكوريين لدى طالبان

    هل صدر قرار من المجامع القهية
    لأن هذه القضية يجدر أن يتداول فيها الرأي جماعيا
    لأنها تهم المسلمين أجمع

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    16

    افتراضي رد: حكم قتل الرهائن الكوريين لدى طالبان

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    يا أحبتي , مثل هذه القضايا ( قضايا الدماء ) لا يحكم بها سوى العلماء الجهابذة ,انا لا أعتقد ان هذا المكان هو المكان المناسب لطرح مثل هذا السؤال .

    ودمتم برعاية الله .

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    16

    افتراضي رد: حكم قتل الرهائن الكوريين لدى طالبان

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أسأل الله أن يجزي أخي وليد كل خير فلقد أوفى
    واستدل على جواز قتل المنصر بالقياس من حيث الأولى وهو دليل شرعي

    والحمد لله قياسك موافق لكلام أهل العلم رحمهم الله والأدلة من الكتاب والسنة

    فهذا ابن القيّم رحمه الله يقول في أحكام أهل الذمة ج3/ص1254 متحدثا عن إذا دعا النصارى لدينهم فقال :
    ((هذا من أولى الأشياء أن ينتقض العهد به فإنه حراب الله ورسوله باللسان وقد يكون أعظم من الحراب باليد كما أن الدعوة إلى الله ورسوله جهاد بالقلب وباللسان وقد يكون أفضل من الجهاد باليد ولما كانت الدعوة إلى الباطل مستلزمة ولا بد للطعن في الحق كان دعاؤهم إلى دينهم وترغيبهم فيه طعنا في دين الإسلام وقد قال تعالى(وإن نكثوا أيمانهم من بعد عهدهم وطعنوا في دينكم فقاتلوا أئمة الكفر ) ولا ريب أن الطعن في الدين أعظم من الطعن بالرمح والسيف فأولى ما انتقض به العهد الطعن في الدين ولو لم يكن مشروطا عليهم فالشرط ما زاده إلا تأكيدا وقوة .اه كلامه رحمه الله

    ولدى الإخوة الطلبة من العلماء الأجلاء مايكفيهم بإذن الله

    وجزاكم الله خيرا...

    أخوكم
    أبو الصمصام النجدي
    الحـقُ لا يُعرَفُ بالرجـالِ
    اعرفْ الحـقَ تعرِفْ أهلـهُ
    أخـوكم أبو الصمصام النجـدي

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    132

    Lightbulb رد: حكم قتل الرهائن الكوريين لدى طالبان

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الأخ عبد المجيد ، جزالك الله خيراً على هذه الفكرة الطيبة التى أثرتها للمناقشة.
    الأخ الكريم ومشرفنا العزيز وليد ، تأثر عاطفياً قليلاً كما قال -وبحق- ذلك الشيخ رمضان أبو مالك - أحسن الله إليكم جميعاً -.
    لكن هناك أمر مهم لابد ان ألفت إليه ، الأمر لا يتعلق بفتوى شرعية فقهية فحسب ، فهناك جانب لن يحسنه الفقيه مهما كان علمه إلا إذا كان الفقيه فى الميدان ، وهو يتمثل فى الجانب الواقعى العسكرى.
    فقد تكون الفتوى بالتحريم ، غير أن الميدان يفرض أحكام للضرورة ، ونحن نعلم ان قتل طائفة من المسلمين تترس بهم العدو جائز إذا دعت إلى ذلك الضرورة ولم يكن منه بد.
    وما سأقوله ليس إلا تطبيقاً للقواعد العامة ، وما ذكرته إنما هو لأذكر الأخوة أكرمهم الله بأن هناك عناصر للفتيا لابد من مراعتها.
    على أية حال كما ذكر الأخ وليد بارك الله فيه ، فإن كانو غير محاربين وكان وجودهم عرضياً فلا يجوز قتلهم البتة ، أما إن كانوا محاربين أو متعاونين مع المحاربين بمدهم بالعتاد والمؤن ، أو العمل الإستخباراتى.
    فيجوز قتلهم ، ولكن أقول يجب على مقاتلى طالبان أن يستفيدوا من أسر هؤلاء بقدر الطاقة.
    ولعل ذلك يكون بقدر الله ليصلحوا الخطأ الفادح الذى ارتكبوه بتكسير أصنام بوذا.
    وقولى بالخطأ الفادح مرده الناحية العسكرية أولاً ، لأن أتباع بوذا كانوا فى حياد من الحرب ضد المسلمين ، والقائد الذكى يعمل على تحييد أكبر قوة من العدو أو ردها ، كما علمنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ذلك ، والدروس العسكرية من غزوة الأحزاب لا حصر لها لمن تأمل ، وكان صاحب خلفية عسكرية.
    كذلك هو خطأ شرعى فادح لكونه تم إعلان التكسير ولو أخفوه لكان صواباً لأنهم لم تكن لهم قوة كما كان لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ذلك عند فتح مكة ، وقد صبر عليها من قبل ذلك أكثر من عشرين عاماً ، وهو ما أدى إلى استعداء البوذيين على المسلمين ، وكلكم يعلم ما جرى لأخوتنا فى الصين عقب هذه الواقعة.
    هذا رأيى والله أعلم.
    WAEL HASSAN

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    33

    افتراضي رد: حكم قتل الرهائن الكوريين لدى طالبان

    الأخوة الأفاضل جزاهم الله خيراً .
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد :
    إن المسألة لا يُحكم بها بمثل هذه السهولة التي نراها ، فاختطاف الأجانب عموماً يخضع لعدة اعتبارات .
    أولاً هل هؤلاء الأجانب محاربون أم لا ؟ والمحارب كل من حمل السلاح ، أو جاء مع الحربيين مُعيناً أو عيناً أو مُخططاً ، أما من جاء لغير ذلك كالصحفييين ، أو المتعاقدين من منظمات إغاثية لا عمل لها سوى الإغاثة ، أو القيام بأعمال بناء لا علاقة لها بتحسين أحوال المحاربين فلا شك في عدم جواز اختطاف هؤلاء فضلاً عن التهديد بقتلهم .
    ثم إن هناك نوعاً ثالثاً وهم الذين دخلو بعهد أمان أعطاهم إياه الحاكم ، أو أي مسلم ، إذ إن من حق أي مسلم أن يُعطي الأمان لمن شاء ، ولا يجوز للحاكم أن يخفر ذمة المسلم ، وقد ذهب عدد من العلماء المعاصرين إلى أن إعطاء الفيزا لأي شخص هو عهد أمن له .
    بناءً على ذلك فلا يجوز أسر أي من النوعين الثاني والثالث ، ولا خلاف في جواز أسر المحارب .
    أما كيف يُتصرف مع هذا المأسور فإن هذا راجع للإمام ، إن شاء قتل ، وإن شاء بادل ، وإن شاء من ، وعليه أن ينظر إلى الأحظ والأفضل ، وما فيه مصلحة المسلمين .
    لذا إن كان هؤلاء الكوريين من النوع الأول فلا مراء في جواز أسرهم ، أما إن كانوا من النوعين الثاني أو الثالث فلا يجوز أسرهم .
    ملحوظة : إن كانت دولة محاربة لنا فهل كل رعاياها يعدون من المحاربين ؟ الجواب حتماً لا ، فإن كانت أمريكا تحارب المسلمين في أكثر من مكان ، فلا يعني هذا أن كل أمريكي محارب ، وإنما نطبق عليه التفصيل السابق ، والله الموفق .

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    36

    افتراضي رد: حكم قتل الرهائن الكوريين لدى طالبان

    نصر الله طالبان وأيدها , سبحان الله يوميا يقتل الآلاف من المسلمين , وما طلبنا فتوى بنصرهم ولا التفتنا لصرخاتهم , وعندما أراد المجاهدون أن يصدوا العدوان عليهم , التفت لهم , وكأنهم هم المتهمون .. وكأنهم سفاكي الدماء !! ...

    يعلم الله أني ما قصدت صاحب الموضوع بهذا الكلام , ولكن هذا حال أغلب العالم الإسلامي.

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    76

    افتراضي رد: حكم قتل الرهائن الكوريين لدى طالبان

    اسأل الله أن ينصر المجاهدين الطالبان ...
    وهم بلا شك أقرب إلى الوصول إلى الحق في هذه المسألة كما لا يخفى ...

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    830

    افتراضي رد: حكم قتل الرهائن الكوريين لدى طالبان

    نصر الله طالبان وأيدها , سبحان الله يوميا يقتل الآلاف من المسلمين , وما طلبنا فتوى بنصرهم ولا التفتنا لصرخاتهم , وعندما أراد المجاهدون أن يصدوا العدوان عليهم , التفت لهم , وكأنهم هم المتهمون .. وكأنهم سفاكي الدماء !! ...

    يعلم الله أني ما قصدت صاحب الموضوع بهذا الكلام , ولكن هذا حال أغلب العالم الإسلامي.

    صدقت والله نسأل الله أن يعجل بنصر المسلمين في بقاع الارض
    ولكن يبقى أن أقول..(فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون)

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    مصر (القاهرة)
    المشاركات
    848

    افتراضي رد: حكم قتل الرهائن الكوريين لدى طالبان

    هل أفتى أحد العلماء في هذا الموضوع ؟
    واتقوا الله ويعلمكم الله

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •