السلفية ماذا تعني ؟!
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 40

الموضوع: السلفية ماذا تعني ؟!

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    12

    افتراضي السلفية ماذا تعني ؟!

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلفية ماذا تعني ...؟!!
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه والتابعين لهم بإحسان والسائرين على طريقهم والمقتفين لأثرهم، صلاة تدوم بدوام ملك الله، وبعد :-
    فهذه كلمات وجيزة، ومعانٍ عظيمة جمعتها في نشرة قصيرة، سائلا المولى أن يجعل لها القبول والتأثير – في بيان الصراط المستقيم الموصِل إلى العزيز الغفور، والمنهج القويم الذي يرتضيه سبحانه وتعالى. خاصة في زماننا هذا الذي كثرت فيه الجماعات والأحزاب الإسلامية، وكذلك الطرق الصوفية التي خرجت عن المألوف.
    وبالوقت الذي تدعي كل جماعة أنها على الحق، وتدعو إلى عقيدتها ومنهجها، وتزكي جماعتها على غيرها من هذه الجماعات والأحزاب، حتى اختلط الأمر على الناس، وأصبحوا في حيرة من أمرهم، من هو الصحيح من السقيم ؟!
    ولكن – ولله الحمد – لن يُعدم الخير في هذه الأمة، إذ لا تزال طائفة من هذه الأمة متمسكة بالهدى والحق إلى قيام الساعة، كما ثبت في الصحيح أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال " لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق لا يضرهم من خذلهم، حتى يأتي أمر الله وهم كذلك ..." .
    ومن هنا وجب علينا التعرف على هذه الطائفة المنصورة والفرقة الناجية التي تلتزم الإسلام الصحيح الذي جاء به الرسول – صلى الله عليه وسلم – وطبقه جيل الصحابة والتابعين وأتباعهم بإحسان إلى يوم الدين – جعلنا الله منهم – وتوصف هذه الفرقة بـ( أهل السنة والجماعة ) أو ( أهل الحديث والأثر ) أو ( السلفيّة ) وهم من كانوا على ما كان عليه النبي – صلى الله عليه وسلم – وأصحابه رضي الله عنهم.
    وبعد هذا لعلك عرفت أن الذين يصفون ( السلفيّة ) بالحزبية وأنها وليدة العصر الحديث أنهم مخطئون في ذلك ، لأن السلفيّة هي نسبة إلى السلف الصالح ( صحابة رسول الله – عليه الصلاة والسلام – الذين هم أهل السنة والجماعة ) وهو انتساب محمود إلى المنهج السديد ، وليس إتباع منهج جديد .
    قال شيخ الإسلام أحمد بن تيمية – رحمه الله ( ولا عيب على من اظهر مذهب السلف الصالح وانتسب واعتزى إليه، بل يحب قبول ذلك منه بالاتفاق، فإن مذهب السلف لا يكون إلا حقاً ) ، ومن عنده أدنى إلمام باللغة العربية يعلم أن هذه الكلمة ( السلف ) من حيث اللغة تدل على من تقدم ، وسبق بالعلم والإيمان والفضل والإحسان .
    قال ابن منظور: ( والسلف من تقدمك من آبائك وذوي قرابتك هم فوقك في السن والفضل ، ولهذا سمي الصدر الأول من التابعين بالسلف الصالح ) .
    ومنه قول رسول الله - صلى الله عليه وسلم – لابنته فاطمة الزهراء ( فإنه نعم السلف أنا لك ) . فرسول الله - صلى الله عليه وسلم – وأصحابه والتابعين لهم بإحسان، هم سلف هذه الأمة، وكل من يدعو إلى مثل ما دعا إليه الرسول الكريم - صلى الله عليه وسلم – وصحابته والتابعين إليهم بإحسان، فهو على منهج السلف الصالح ولهذا يطلق على كل من اقتدى بالسلف الصالح، وسار على نهجهم في سائر العصور ( فهو سلفيّ ) نسبة إليهم، وتمييزاً بينه وبين من يخالفون منهج السلف ويتبعون غير سبيلهم ولا يسع أي مسلم إلا أن يفتخر بالانتساب إلى السلف الصالح .
    وبهذا يجب أن يكون كل مسلم سلفي حتى يستقيم ، لأن أصل ذلك المسلم يرجع إلى خير البريّة محمد - صلى الله عليه وسلم – ومن ثمّ أصحابه رضي الله عنهم ، ومن يحيد عن هذا المعنى نسأل الله أن يهديه ويعيده إلى الحق والطريق المستقيم .
    ولهذا أصبح لفظ ( السلفيّة ) دليلاً على العمل قدر الإمكان على إتباع طريقة السلف الصالح في تلقي الإسلام ومنهجه وتطبيقه ، وليعلم المسلم المعتز بإتباع النبي محمد - صلى الله عليه وسلم – أن كلمة ( السلفيّة ) كانت متداولة بين العلماء الفحول من المتقدمين والمـتأخرين ، وكانت وسام شرف وفخر يصفون بها كل من يتبع سنة النبي - صلى الله عليه وسلم - وفهم الصحابة ومنهجهم الربانيّ .
    مؤرخ الإسلام الإمام الذهبي يمدح الإمام الدارقطني قائلاً ( لم يدخل الرجل أبداً في علم الكلام ، ولا جدال ولا خاض في ذلك ، بل كان سلفيّاً ) ، ثم يمدح " العقيدة الواسطية " قائلاً ( هي المعتقد السلفي الجيد ) ، والحافظ ابن رجب يمدح " العقيدة الواسطية " قائلاً ( هي العقيدة السنيّة السلفيّة ) . ومن هنا تعلم أخي المسلم السلفي أن مذهب أهل السنة والجماعة ( السلفيّة ) يشتمل على ثلاثة أسس عظيمة :
    1. كتاب الله – القرآن الكريم
    2. السنة النبوية قولا وعملا ، وبما حوت وجاء به نبي الله - صلى الله عليه وسلم .
    3. نهج الصحابة – رضي الله عنهم – والقرون الثلاثة الأولى ففي الحديث أن نبي الله - صلى الله عليه وسلم - قال ( خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ) .
    وبهذا يتضح جليّاً أن الاتصاف بالسلفيّة ، مدح وثناء ، لكل من اتخذها قدوة ومنهج لأن له فيها سلف صالح ، وهم منبر هذه الأمة بشهادة نبي الله - صلى الله عليه وسلم – وأما الاتصاف بها دون تحقيق ما دلت عليه من الاعتقاد والعمل ظاهراً وباطناً فليس فيه مدح وثناء لأن العبرة في المعاني لا في المصطلحات اللفظية – وهنا أشير أن كل من اتصف بالسلفيّة يجب أن يكون محققاً لِما جاءت به من أحكام وآداب وأخلاق ومعاملات ، مجتهداً في جميع المجالات أن يطبق سنة نبيه - صلى الله عليه وسلم – ونهج أصحابه رضوان الله عليهم . لكي ينال شرف الانتماء لها والاتصاف بها .
    ولعل سائل يسأل : لماذا المنهج السلفي فقط ؟! فندع الجواب لمحدث العصر العلامة محمد ناصر الدين الألباني – رحمه الله – إذ يقول ( أصول الدعوة السلفية قائمة على ثلاثة دعائم : القرآن الكريم ، والسنة الصحيحة ، وفهمهما على نهج السلف الصالح من الصحابة والتابعين وأتباعهم . وسبب ضلال الفرق كلها – قديماً وحديثاً – هو عدم التمسك بالداعمة الثالثة ) ويضيف شارحاً لحديث رسول الله - صلى الله عليه وسلم " تفترق أمتي على ثلاث وسبعين ملة ، كلها في النار إلا ملة واحدة ، قالوا : من هي يا رسول الله ؟ قال : ما أنا عليه وأصحابي " قائلاً ( ولهذا كان من علامة الفرقة الناجية التي صرح النبي صلى الله عليه وسلم بها حينما سئل عنها فقال " ما أنا عليه وأصحابي " إذاً الحديث يشعر الباحث الحريص على معرفة الصراط المستقيم أنه يجب أن يكون على علم بأمرين اثنين هامين جداً :
    1. ما كان عليه الرسول صلى الله عليه وسلم
    2. ما كان عليه أصحابه عليه الصلاة والسلام " الذين هم السلف " .
    ذلك لأن الصحابة الكرام هم الذين نقلوا إلينا هديه صلى الله عليه وسلم ، وهم الذين أحسنوا تطبيق هذه السنة تطبيقاً عملياً ، فلا يمكننا أن نعرف معرفة صحيحة لسنة النبي صلى الله عليه وسلم إلا بطريقة الصحابة – رضي الله عنهم ).
    ولذا يقول سماحة الشيخ العلاّمة عبد العزيز بن باز – رحمه الله ( ومن أراد صلاح المجتمع الإسلامي أو المجتمعات الأخرى في هذه الدنيا بغير الطريق والوسائل والعوامل التي صلح بها الأولون، فقد غلط، وقال غير الحق ) .
    فالشاهد أن فهم الإسلام فهماً صحيحاً لا سبيل إليه إلا بمعرفة سير الصحابة رضي الله عنهم ، وتطبيقهم لهذا الإسلام العظيم الذي تلقوه عنه صلى الله عليه وسلم إما بقوله وإما بفعله وإما بإقراره .
    لذلك نعتقد جازمين أن كل جماعة أو فرقة لا تقوم على هذا الأساس ( الكتاب والسنة ومنهج السلف الصالح دراسة واسعة جداً محيطة بكل أحكام الإسلام كبيرها وصغيرها، أصولها وفروعها ) فليست هي الفرقة الناجية التي تسير على الصراط المستقيم الذي أشار إليه النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح .
    وإذا فرضنا أن هناك جماعات متفرقة ومتعددة في البلاد الإسلامية على هذا المنهج ( منهج أهل السنة والجماعة ) فهذه ليست أحزاباً ولا حركات، بل هي جماعة واحدة ومنهجها منهج السلف، وطريقها طريق واحد، فتفرقهم في البلاد ليس تفرقاً فكريّاً عقديّاً منهجيّاً، وإنما هو تفرق بتفرقهم في البلاد. بخلاف الجماعات والأحزاب التي تكون في بلدٍ واحد ومع ذلك فكل حزب بما لديهم فرحون.
    أخي المسلم – إذ كنت ترغب في سمو القدر ، ونباهة الذكر ، وارتفاع المنزلة بين الخلق ، وتلتمس عزّاً لا تثلمه الليالي والأيام ... فعليك بالإتباع والتزام منهج أهل السنة والجماعة ( فالإسلام كل كامل، وتام غير منقوص، وأحكامه بعضها مترابط ببعض، فالزيادة فيه طعن في كماله وإتمامه ، والنقص منه جُحد لأحكامه ، فكل حدث في الدين بزيادة أو نقص : بدعة ضلالة ، مردود على صاحبه ...) .
    وبهذا نسأل الله عز وجل أن يجعلنا من أتباع السلف السائرين على منهج أهل السنة والجماعة . وأن يرزقنا الإخلاص في القول والعمل ، والسرِّ والعلن. ويهدي المسلمين إلى الصراط المستقيم والمنهاج القويم ، ويوحد صفهم ويجمع كلمتهم ن ويعيد للأمة عزّها ومجدها .
    وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين
    كتبه أخوكم / مهنا نعيم نجم... أبو الحارث
    الدعوة فنٌّ لا يجيده إلا المخلصين لله الصادقين الذين صدقوا ما عاهدوا عليّه
    مهنا نعيم نجم

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    16

    افتراضي رد: السلفية ماذا تعني ؟!

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أنا عندي تساؤل اذا تكرمت , ما هو الفرق بين الاخوان والسلفية ؟

    ولك الشكر مقدما

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    12

    افتراضي رد: السلفية ماذا تعني ؟!

    وعليك السلام ورحمة الله وبركاته
    سيكون هناك تبيان ان شاء الله
    إلا أنني أفضل وأنصح طلبة العلم بالإلتزام بالعلم والعقيدة والتوحيد والفقة والسير عن الحديث في الاحزاب ، وما أضفت المشاركة ( السلفية ماذا تعني ) إلا من باب تبيان معنى الكلمة وأصل مردودها ... والذي يعني ( أهل السنة والجماعة ) فمن كان من ( أهل السنة والجماعة ) وتنطبق عليه خصائصهم وسماتهم فهو منهم شاء أم أبى .... وإن خالفت صافته صفاتهم ومسلكه مسلكهم وادعا انه منهم فلا يغنيه ذلك شيئا ولا يضرهم شيء
    الدعوة فنٌّ لا يجيده إلا المخلصين لله الصادقين الذين صدقوا ما عاهدوا عليّه
    مهنا نعيم نجم

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    1,617

    افتراضي رد: السلفية ماذا تعني ؟!

    السلفية معناها الاسلام الذى انزله الله تعالى ومؤسس المذهب السلفى هو الله تعالى وان كان اسم السلفية فى نفس بعض العلماء التسمى به شئ الا فى بعض المناطق

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    1,617

    افتراضي رد: السلفية ماذا تعني ؟!

    عندي تساؤل اذا تكرمت , ما هو الفرق بين الاخوان والسلفية ؟

    ولك الشكر مقدما
    سئل الامام حسن البنا مالفرق بين انصار السنة والاخوان المسلمين أجاب ان الاخوان مرحلة ابتدائية وانصار السنة مرحلة اعدادية

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    410

    افتراضي رد: السلفية ماذا تعني ؟!

    و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد المرسى مشاهدة المشاركة
    السلفية معناها الاسلام الذى انزله الله تعالى ومؤسس المذهب السلفى هو الله تعالى وان كان اسم السلفية فى نفس بعض العلماء التسمى به شئ الا فى بعض المناطق
    السلفية ليست الإسلام فالإتّباع بإحسان للصحابة هو جزء مما أمر به الإسلام، و قولك هذا من الأخطاء الشائعة بين السلفيين في عصرنا الحالي و أول شخص لفتني إلى خطأ هذه العبارة شخص يسمى شمس الدين كتب مقالا حول هذا في مجلة العربي عندنا في الجزائر.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بائع الزهور
    أنا عندي تساؤل اذا تكرمت , ما هو الفرق بين الاخوان والسلفية ؟
    المنهج الإخواني ليس بمنهج سلفي فهناك اختلافات كثيرة بين المنهجين

    و هناك كتاب بعنوان : "اتحاف البرية بمشروعية الإنتساب للسلفية" وضّح فيه كاتبه بعض الفوارق بين السلفيين و الإخوان

    إلا أنّ الحكم على أعيان الإخوان بالخروج عن السلفية لا يكون إلا بعد وجود شروط و انتفاء موانع

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    433

    افتراضي رد: السلفية ماذا تعني ؟!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سراج بن عبد الله الجزائري مشاهدة المشاركة
    المنهج الإخواني ليس بمنهج سلفي فهناك اختلافات كثيرة
    في العقيدة بين المنهجين

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    433

    افتراضي رد: السلفية ماذا تعني ؟!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد المرسى مشاهدة المشاركة
    سئل الامام حسن البنا مالفرق بين انصار السنة والاخوان المسلمين أجاب ان الاخوان مرحلة ابتدائية وانصار السنة مرحلة اعدادية
    له صوفية وأخطاء كثيرة في العقيدة .
    وجوابه هذه باطلة

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    410

    افتراضي رد: السلفية ماذا تعني ؟!

    تنبيه يوجد إثنان حسن البنا في مصر

    فهناك الإخواني و هناك السلفي

    فمن المقصود هنا ؟

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    433

    افتراضي رد: السلفية ماذا تعني ؟!

    المشهور

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    33

    افتراضي رد: السلفية ماذا تعني ؟!

    السلفية منهج والإخوان حزب

    وكلمة سلف في اللغة : تعني من سبقك في الفضل من آبائك : راجع المعجم الوجيز

    وفي الإصطلاح : هم الصحابة والتابعون وتابعوهم : ومن تبعهم فهم السلفيون

    وأدلة وجوب إتباعهم كثيرة وقد أسهب وأطنب كاتب الموضوع

    والسلفية : منهج لا يسع أحد مخالفته لتواتر الأدلة على ذلك

    وأما قول الأخ الكريم خالد المرسي : وان كان اسم السلفية فى نفس بعض العلماء التسمى به شئ الا فى بعض المناطق

    فالجواب : قيل للإمام أحمد بن حنبل –رحمه الله- إمام أهل السنة لما قيل له ألا يسعنا أن نقول القرآن كلام الله ونسكت؟
    قال: كان هذا يسع من كان قبلنا أما نحن فلا يسعنا إلا أن نقول القرآن كلام الله غير مخلوق .

    ونحن نقول قد كان يسع من كان قبلنا أن يقولون نحن مسلمون فقط لكن عندما ظهر أهل البدع من الطوائف الضاله مثل الإخوان المسلمين والرافضة والصوفيه .

    لا يسعنا إلا أن نقول نحن مسلمون سلفيون ولا نتحرج منها

    قال العلامة الألباني رحمة الله ( كل الطوائف الضاله يقولون نحن من أهل السنة والجماعة فلذلك لزم أن نقول نحن من أهل السنة والجماعة متبعين للسلف رضوان الله عليهم ,

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    1,617

    افتراضي رد: السلفية ماذا تعني ؟!

    أرجو من الأخوة عدم التسرع وان يسندوا كلامهم لعلماء معروفين -- ما قلته ان السلفية هى الاسلام نقلته من شريط للشيخ محمد اسماعيل المقدم وهو مكتوب فى كتاب اسئلة حول الدعوة السلفية للدكتور علاء بكر بتقديم الشيخ ياسر برهامى وبخصوص الفرق بين الاخوان والسلفيين فمقولة الامام حسن البنا من مذكراته وفى زمنه وهذا كلام صحيح وهو امام صاحب دعوة اصلاحية وتجديدية فى مصر كما نص على هذا العلماء وطبعا له أخطاء ومن ذا الذى ما ساء قط ومن له الحسنى فقط - وكلامى عن التسمى بالسلفية نقلته من الدكتور ناصر العقل وهو لا يتعارض مع كلام الامام أحمد وأرجو من الاخوة التريث قبل الكتابة ( ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد ) وبخصوص الفروق بين الاخوان والسلفيين الان من قال انها عقدية ولابد للمتكلم فى هذا الموضوع ان ينقل من العلماء بالذات فى هذا الموضوع وأقول للجنة الدائمة برئاسة الشيخ بن باز فتوى فحواها ان اقرب الجماعات للكتاب والسنة هم السلفيين ثم الاخوان المسلمين ثم جماعة التبليغ والدعوة

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    410

    افتراضي رد: السلفية ماذا تعني ؟!

    أخي الكريم

    بخصوص مقولة : "السلفية هي الإسلام" فمن ذكرت بأنّه قالها يستدل له لا يستدل به

    ما معنى السلفية :

    السلفية لها إطلقان :

    إطلاق يعنى به : مجموعة من الناس يتّبعون منهج السلف الصالح

    و إطلاق آخر يعنى به : الإتباع بإحسان للسلف الصالح

    فعلى الإطلاق الأول لا إشكال في أنّ الإسلام ليس هو السلفية

    و على الإطلاق الثاني فلا إشكال في أنّ الإسلام ليس السلفية لأنّ الله عزّوجل ليس من السلف الصالح و لا يدخل إتّباع ما جاء في القرآن في هذا المعنى الثاني للسلفية حتى يسوى يسوى الإسلام الذي تستمد تشريعه من الكتاب و السّنة على الإتّباع بإحسان للصحابة و تابع التابعين و تابيعهم بإحسان إلى يوم الدين

    و أما الإسلام فيستمد تشريعه من الله عزّوجل

    و عليه فالسلفية على الإطلاق الثاني هي مما أمر به الله عزّوجل في شريعته الإسلام

    فإن كانت تخالف أخي فما أدلتك على صحّة مقولتك ؟

    وفقك الله

    و بخصوص الإخوان الآن فهم مجموعات :

    كل جماعة و عقائدها فهناك إخوان صوفية و هناك إخوان أشعرية و هناك إخوان عقائدهم سلفية

    و لكن كثيرا ممن أصّل لهذا الحزب و قعّد أصّل أصولا مخالفة لمنهج السلف الصالح و قواعد غير صحيحة و قد ألف في هذا كتب تبيّن هذا الامر

    و أنقل لك هذا الكلام :

    استفسار حول منهج الإخوان
    نود من فضيلتكم إعطائنا كلمة حق في الإخوان المسلمين فالبعض يعدهم فرقة نارية والبعض يعد الخلاف معهم كأي خلاف سائغ , فنريد كلمة حق فيهم , أليسوا قد ألغوا عقيدة الولاء و البراء واتخذوا فكراً علمانياً تحت اسم الإسلام؟ فهل هم فرقة ضالة ويكفروا ما لم يعذروا بالجهل ؟



    الجواب:

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد،

    الجماعة تجمع إلى الخير كثيراً من الدَخَن والبعد عن السنة والتعصب الممقوت والفتاوى الباطلة والتقليد الأعمى والمداهنات السياسية والإقرار بالبدع ولا أعنى أن كل شخص منهم فيه ذلك ولكن هذا فى جملة الجماعة فأنصحك أن تبحث عن أهل السنة وأتباع سلف الأمة فتكون معهم.

    وأما إلغاء عقيدة الولاء والبراء واتخاذ الفكر العلماني فلا يجوز أن يقال عنهم ككل مثل هذا الكلام وإنما صدر كلام باطل عن أفراد كثيرين من دعاتهم وقادتهم لكن لا يعمم هذا الحكم على الجميع.

    والصحيح أنه يعامل كل فرد فيهم بما يستحقه فمن كان على عقيدة فاسدة وبدعة عومل بناء على ذلك ويلزم تعليمه ودعوته إلى الله.

    ومن أظهر عقيدة أهل السنة ومنهجهم عومل على ذلك وأظنك تعلم أن من المنتسبين للجماعة مع سلفية عقيدتهم الدكتور الأشقر والدكتور مصطفى حلمي والدكتور عبد الكريم زيدان حفظهم الله.

    أفترضى أن يقال عن هؤلاء مع ما تعلم من سلامة عقيدتهم أنهم من الفرق النارية . وإن كان الانتماء لمثل هذه الجماعة على ما هي عليه لا يجوز للسكوت على كثير من المنكرات.

    www.salafvoice.com
    موقع صوت السلف
    http://www.salafvoice.com/article.ph...dvcnkmYz01MQ==

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    273

    افتراضي رد: السلفية ماذا تعني ؟!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد المرسى مشاهدة المشاركة
    وأقول للجنة الدائمة برئاسة الشيخ بن باز فتوى فحواها ان اقرب الجماعات للكتاب والسنة هم السلفيين ثم الاخوان المسلمين ثم جماعة التبليغ والدعوة
    صحح معلوماتك يا أخي
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن عقيل مشاهدة المشاركة
    سُئل الشيخ ابن باز رحمه الله:
    السؤال: أحسن الله إليك حديث النبي صلى الله عليه وسلم في افتراق الأمم قوله: (ستفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة ) الحديث .
    فهل جماعة التبليغ على ما عندهم من شركيات وبدع، وجماعة الإخوان المسلمين على ما عندهم من تحزب وشق للعصا على ولاة الأمر
    هل هاتان الفرقتان تدخلان في الفِرق الهالكة ؟

    الجواب:
    تدخل في الاثنتين والسبعين، ومن خالف عقيدة أهل السنة والجماعة دخل في الاثنتين والسبعين، المراد بقوله (أمتي ) أي أمة الإجابة أي استجابوا لله وأظهروا اتباعهم له, ثلاث وسبعون فرقة, الناجية السليمة التي اتبعته واستقامت على دينه، واثنتان وسبعون فرقة فيهم الكافر وفيهم العاصي وفيهم المبتدع أقسام.
    السائل: يعني هاتان الفرقتان من ضمن الاثنتين والسبعين ؟
    الجواب: نعم من ضمن الاثنتين والسبعين. والمرجئة وغيرهم، المرجئة والخوارج بعض أهل العلم يرى الخوارج من الكفار خارجين، لكن داخلين في عموم الثنتين والسبعين.

    (من شريط أحد دروس المنتقى في مدينة الطائف قبل وفاته بسنتين رحمه الله ) .

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    410

    افتراضي رد: السلفية ماذا تعني ؟!

    الأخ ابن عقيل ما ذكره خالد المرسى صحيح و تفضل الدليل :

    من فتاوى اللجنة الدائمة ( السؤال الأول من الفتوى رقم 6250 )

    في العالم الإسلامي اليوم عدة فرق وطرق الصوفية مثلاً هناك جماعة التبليغ والإخوان المسلمين ، السنيين فما هي الجماعة التي تطبق كتاب وسنة رسوله ؟

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسوله وعلى آله وصحبه ... وبعد

    أقرب الجماعات الإسلامية إلى الحق وأحرصها على تطبيقه أهل السنة وهم أهل الحديث وجماعة أنصار السنة ثم الإخوان المسلمين ، وبالجملة فكل فرقة من هؤلاء فيها خطأ وصواب فعليك بالتعاون معها فيما عندها من الصواب واجتناب ما وقعت فيه من أخطاء من التناصح والتعاون على البر والتقوى .

    وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم

    اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

    عضو / عبدالله بن قعود

    عضو / عبدالله بن غديان

    عضو / عبد الرزاق عفيفي

    الرئيس العام / عبدالعزيز بن عبدالله بن باز
    http://www.islamgold.com/view.php?gid=7&rid=76

    و بخصوص هذه الفتوى للشيخ عبد العزيز بن باز عن الإخوان التي نقلتها :

    السؤال: أحسن الله إليك حديث النبي صلى الله عليه وسلم في افتراق الأمم قوله: (ستفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة ) الحديث .
    فهل جماعة التبليغ على ما عندهم من شركيات وبدع، وجماعة الإخوان المسلمين على ما عندهم من تحزب وشق للعصا على ولاة الأمر
    هل هاتان الفرقتان تدخلان في الفِرق الهالكة ؟
    الجواب:
    تدخل في الاثنتين والسبعين، ومن خالف عقيدة أهل السنة والجماعة دخل في الاثنتين والسبعين، المراد بقوله (أمتي ) أي أمة الإجابة أي استجابوا لله وأظهروا اتباعهم له, ثلاث وسبعون فرقة, الناجية السليمة التي اتبعته واستقامت على دينه، واثنتان وسبعون فرقة فيهم الكافر وفيهم العاصي وفيهم المبتدع أقسام.
    السائل: يعني هاتان الفرقتان من ضمن الاثنتين والسبعين ؟
    الجواب: نعم من ضمن الاثنتين والسبعين. والمرجئة وغيرهم، المرجئة والخوارج بعض أهل العلم يرى الخوارج من الكفار خارجين، لكن داخلين في عموم الثنتين والسبعين.

    (من شريط أحد دروس المنتقى في مدينة الطائف قبل وفاته بسنتين رحمه الله ) .
    فهي غير محررة و من عقيدة أهل السّنة أن لا يشهد لأحد من أهل القبلة لا بنار و لا بجنّة بل يخشى على مسيئهم و يرجى لمحسنهم و الفرق الهالكة المذكورة في الحديث أهلها في النار

    و لا أحد يستطيع أن يدّعي أنّ الإخوان المسلمين في النّار و أنّهم من أهل النّار و يشهد لهم بذلك و من فعل هذا فقد خالف معتقد أهل السّنة بأنّه لا يشهد لأحد من أهل القبلة لا بنار و لا بجنّة

    وفقك الله

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    33

    افتراضي رد: السلفية ماذا تعني ؟!

    أخي الكريم : سراج بن عبدالله الجزائري

    نحن لم نقل أن الإخوان المسلمين في النار : معاذ الله من ذلك

    ولكن نقول بأنهم : حزب سياسي ( هم يقولون هذا )

    أنحرف عن النهج الصحيح .



    وخذ أقول العلماء في الإخوان المسلمين .

    فتوى فضيلة الشيخ العلامة محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله

    قال : < ليس صوابا أن يقال إن الإخوان المسلمين هم من أهل السنة لأنهم يحاربون السنة >. في شريط مسجل له



    فتوى فضيلة الشيخ العلامة صالح اللحيدان حفظه الله
    قال ـ حفظه الله ـ < الإخوان وجماعة التبليغ ليسوا من أهل الناهج الصحيحة فإن جميع الجماعات
    والتسميات ليس لها أصل في سلف هذه الأمة .
    وأول جماعة وجدت وحملت الاسم جماعة الشيعة تسموا بالشيعة.
    وأما الخوارج فما كانوا يسمون انفسهم إل بأنهم المؤمنون...>>.



    فتوى فضيلة الشيخ العلامة صالح الفوزان خفظه الله
    سئل ـ حفظه الله ـ : هل هذه الجماعات تدخل في الاثنتين وسبعين فرقة الهالكة ؟
    فقال : < نعم ، كل من خالف أهل السنة والجماعة ممن ينتسب إلى الإسلام في الدعوة أو في العقيدة أو في شيئ من أصول الإيمان ، فإنه يدخل في الاثنتين والسبعين فرقة ، ويشمله الوعيد ، ويكون له من الذم والعقوبة بقدر مخالفته > .

    وسئل : ماحكم وجود مثل هذه الفرق : التبليغ ، والإخوان المسلمين ، وحزب التحرير ، وغيرها في بلاد المسلمين عامة ؟
    فقال : << هذه الجماعات الوافدة يجب ألا نقبلها لأ نها تريد أن تنحرف بنا وتفرقنا وتجعل هذا تبليغيا وهذا إخوانيا وهذا كذا ......، لم هذا التفرق؟ هذا كفر بنعمة الله سبحانه وتعالى ، ونحن على جماعة واحدة وعلى بينة من أمرنا ، لماذا نستبدل الذي هو أدنى بالذي هو خير ؟ لماذا نتنازل عما أكرمنا الله سبحانه وتعالى به من الإجتماع والأ لفة والطريق الصحيح ، وننتمي إلى جماعات تفرقنا وتشتت شملنا ، وتزرع العداوة بيننا ؟ هذا لايجوز أبدا >> .

    ولا يجوز التعصب لحزب أو لغيره ( فالحق أحق أن يتبع )

    ونحن لا نقول هذا من باب تسفيه الآخر : معاذ الله

    إنما نقوله من باب إتباع الحق وتبيينه

    وجزاك الله خيرا
    قال العلامة الألباني رحمه الله{ الجاهل يمكن هدايته لأنه يظن أنه على شيء من العلم فإذا تبين العلم الصحيح أهتدى أما صاحب الهوى فليس لنا إليه سبيل } سلسلة الهدى والنور (810/1)

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    273

    افتراضي رد: السلفية ماذا تعني ؟!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سراج بن عبد الله الجزائري مشاهدة المشاركة
    الأخ ابن عقيل ما ذكره خالد المرسى صحيح و تفضل الدليل :
    http://www.islamgold.com/view.php?gid=7&rid=76
    و بخصوص هذه الفتوى للشيخ عبد العزيز بن باز عن الإخوان التي نقلتها :
    فهي غير محررة و من عقيدة أهل السّنة أن لا يشهد لأحد من أهل القبلة لا بنار و لا بجنّة بل يخشى على مسيئهم و يرجى لمحسنهم و الفرق الهالكة المذكورة في الحديث أهلها في النار
    و لا أحد يستطيع أن يدّعي أنّ الإخوان المسلمين في النّار و أنّهم من أهل النّار و يشهد لهم بذلك و من فعل هذا فقد خالف معتقد أهل السّنة بأنّه لا يشهد لأحد من أهل القبلة لا بنار و لا بجنّة
    وفقك الله
    الأخ سراج
    لم أقل بأن ما نقله أخي المرسي عن اللجنة غير صحيح
    ولكني طالبته بتصحيح معلوماته حول رأي رئيس اللجنة الشيخ ابن باز رحمه الله حول هذه الجماعات قبل وفاته
    وقد تكرم أخونا الحنبلي بإيراد فتوى الشيخ الفوزان حفظه الله وهذا رأي علماءنا الناصحين بعد أن تبين لهم حال هذه الجماعات.

    ثم يجب عليك تحرير ما قلته حول معتقد أهل السنة أن لا يشهد لأحد من أهل القبلة لا بنار و لا بجنّة .
    فهذا الكلام على اعيان الأفراد وليس على اعيان الفرق وإلا رددنا حديث الإفتراق
    ففي حديث الإفتراق تعيين لمسلمين (جماعات) يدخلون النار وهما الأثنتين والسبعون فرقة الهالكة
    ونص الحديث على نجاة جماعة واحدة وهي الفرقة الناجية - نسأل الله أن نكون من أهلها -
    فقوله صلى الله عليه وسلم: " وأن أمتي ستفترق "
    فالامة في الحديث المقصود بها أمة الإجابة لا أمة الدعوة

    فالأخوان المسلمون والتبليغ كفرق مفارقة لمنهج أهل السنة والجماعة داخلون في هذا الوعيد وأما أفرادها فالعلم عند الله فمنهم من يتوب الله عليه ومنهم من يموت على بدعته فيستحق هذا الوعيد
    وهنا فائدة
    وهي الفرق بين الوعد والوعيد
    فالوعد لا يخلفه الله وأما الوعيد فالتجاوز عنه من شيم الكرام وربنا أكرم الأكرمين
    والله أعلم

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    1,617

    افتراضي رد: السلفية ماذا تعني ؟!

    من فتاوى اللجنة الدائمة ( السؤال الأول من الفتوى رقم 6250 )

    في العالم الإسلامي اليوم عدة فرق وطرق الصوفية مثلاً هناك جماعة التبليغ والإخوان المسلمين ، السنيين فما هي الجماعة التي تطبق كتاب وسنة رسوله ؟

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسوله وعلى آله وصحبه ... وبعد

    أقرب الجماعات الإسلامية إلى الحق وأحرصها على تطبيقه أهل السنة وهم أهل الحديث وجماعة أنصار السنة ثم الإخوان المسلمين ، وبالجملة فكل فرقة من هؤلاء فيها خطأ وصواب فعليك بالتعاون معها فيما عندها من الصواب واجتناب ما وقعت فيه من أخطاء من التناصح والتعاون على البر والتقوى .

    وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم

    اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

    عضو / عبدالله بن قعود

    عضو / عبدالله بن غديان

    عضو / عبد الرزاق عفيفي

    الرئيس العام / عبدالعزيز بن عبدالله بن باز
    استفسار حول منهج الإخوان
    نود من فضيلتكم إعطائنا كلمة حق في الإخوان المسلمين فالبعض يعدهم فرقة نارية والبعض يعد الخلاف معهم كأي خلاف سائغ , فنريد كلمة حق فيهم , أليسوا قد ألغوا عقيدة الولاء و البراء واتخذوا فكراً علمانياً تحت اسم الإسلام؟ فهل هم فرقة ضالة ويكفروا ما لم يعذروا بالجهل ؟



    الجواب:

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد،

    الجماعة تجمع إلى الخير كثيراً من الدَخَن والبعد عن السنة والتعصب الممقوت والفتاوى الباطلة والتقليد الأعمى والمداهنات السياسية والإقرار بالبدع ولا أعنى أن كل شخص منهم فيه ذلك ولكن هذا فى جملة الجماعة فأنصحك أن تبحث عن أهل السنة وأتباع سلف الأمة فتكون معهم.

    وأما إلغاء عقيدة الولاء والبراء واتخاذ الفكر العلماني فلا يجوز أن يقال عنهم ككل مثل هذا الكلام وإنما صدر كلام باطل عن أفراد كثيرين من دعاتهم وقادتهم لكن لا يعمم هذا الحكم على الجميع.

    والصحيح أنه يعامل كل فرد فيهم بما يستحقه فمن كان على عقيدة فاسدة وبدعة عومل بناء على ذلك ويلزم تعليمه ودعوته إلى الله.

    ومن أظهر عقيدة أهل السنة ومنهجهم عومل على ذلك وأظنك تعلم أن من المنتسبين للجماعة مع سلفية عقيدتهم الدكتور الأشقر والدكتور مصطفى حلمي والدكتور عبد الكريم زيدان حفظهم الله.

    أفترضى أن يقال عن هؤلاء مع ما تعلم من سلامة عقيدتهم أنهم من الفرق النارية . وإن كان الانتماء لمثل هذه الجماعة على ما هي عليه لا يجوز للسكوت على كثير من المنكرات.

    www.salafvoice.com
    موقع صوت السلف
    ما رأيكم بهؤلاء العلماء هل هم غير ناصحين للامة وغيرهم كثير

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    410

    افتراضي رد: السلفية ماذا تعني ؟!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن عقيل
    ثم يجب عليك تحرير ما قلته حول معتقد أهل السنة أن لا يشهد لأحد من أهل القبلة لا بنار و لا بجنّة .
    فهذا الكلام على اعيان الأفراد وليس على اعيان الفرق وإلا رددنا حديث الإفتراق
    ففي حديث الإفتراق تعيين لمسلمين (جماعات) يدخلون النار وهما الأثنتين والسبعون فرقة الهالكة
    ونص الحديث على نجاة جماعة واحدة وهي الفرقة الناجية - نسأل الله أن نكون من أهلها -
    فقوله صلى الله عليه وسلم: " وأن أمتي ستفترق "
    فالامة في الحديث المقصود بها أمة الإجابة لا أمة الدعوة

    فالأخوان المسلمون والتبليغ كفرق مفارقة لمنهج أهل السنة والجماعة داخلون في هذا الوعيد وأما أفرادها فالعلم عند الله فمنهم من يتوب الله عليه ومنهم من يموت على بدعته فيستحق هذا الوعيد
    أخي حتى قول الإخوان في النار هو كلام عن الأعيان

    يجوز أن يطلق و يقال الكفار في النار لأنّ الله عزّوجل أطلق هذا

    و يجوز القول الفرق الثنتين في السبعين في النار لأنّ النّبي صلى الله عليه و سلّم قال هذا

    و لكن لا يجوز أن يقال الإخوان المسلمين في النّار لأنّ الله عزّوجل لم يقل هذا

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    1,617

    افتراضي رد: السلفية ماذا تعني ؟!

    بخصوص مقولة : "السلفية هي الإسلام" فمن ذكرت بأنّه قالها يستدل له لا يستدل به
    أنت مشارك فى موضوع اختلاف المتقدم والمتأخر بأيهما نأخذ وهم مجتهدين فمال البال لاتطبقه هنا وانت لست من المجتهدين والشيخ المخالف من المجتهدين لك أن تسأل عن دليل كلامه ان وجدت فى نفسك من كلامه شئ لكن ليس لك الاستقلال بايراد شبهات حول كلامه لاننا غير مؤهلين للاستقلال بأحكام نتيجة بحث وأنا ممكن ارد على كلامك بأدلة لكن بهذه الطريقة سيكون بحث بيننا ونحن كما قلت ليسوا اهل لاستقلال بحكم-- اى نعم ممكن نبحث لكن بعد انتهاء بحثك تعرضه على العالم وهو الذى يحكم وله الكلمة الاخيرة وسوف أنقل كلامك وأرسله سؤال لموقع صوت السلف وننتظر الرد
    وأنا رايى ان ننقل الفتاوى التى جمعناها عن الاخوان ليفصل بيننا الدكتور سعد بن ناصر الشترى فما رأيكم

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •