تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: طلب إفادة

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    الدولة
    المملكة العربية السعودية
    المشاركات
    51

    افتراضي طلب إفادة

    السلام عليكم,,,, وبعد
    إخواني الأعزاء في المجلس العلمي أو من كان له علم حول السؤال التالي فليفيدني,,,
    والسؤال: هل اسم الجمع, واسما الجنس الجمعي والإفرادي, وجمع الجمع يدخلون في باب جمع التكسير ؟ أو من أقسام جمع التكسير,,,,! إذا كانت الإجابة بنعم لماذا؟ وإذا كانت الإجابة بلا فلماذا أيضاً؟
    بارك الله فيكم,,,

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    193

    افتراضي رد: طلب إفادة

    .




    ( منقول ) أخي الكريم الآراء حول هل اسم الجنس الجمعى جمع تكسير، أو أنه قسم مستقل بنفسه أراء متضاربة فمنهم من يراه من جمع التكسير ومنهم من يراه جمع مستقل وأتوا بالفوارق بينهما مثل :

    1- جمع التكسير لابد أن يكون على وزن معين من أوزان الجموع المعروفة في كتب الصـرف ، وأما اسم الجنس الجمعي فلا يلزم فيه ذلك ، وتأمل وزن ( بَقَر ، وشَجَر ، وكَلِم ) فإنهـا ليست على وزن من أوزان جمع التكسير .

    2- أن الضمير وما أشبهه يرجع إلى جمع التكسير مؤنَّثاً ،كما في قوله تعالى : (لهم غرف من فوقها غرف مبنية)

    وأما اسم الجنس الجمعي فالضمير ، وما أشبهه يعود إليه مذكراً ، كما في قوله تعالى(ان البقر تشابه علينا )وقوله تعالى(اليه يصعد الكلم الطيب) فاسم الجنس (الكلم) جاء الفعل قبله مذكراً

    3- التصغير؛ فجمع التكسير يصغر برده إلى مفرده إذ المسموع في تصغير نحو ركب: رُكيب، قال الشاعر:
    وأين رُكَيْبٌ واضعون رحالهم إلى أهل نارٍ من أُناس بأسودا
    وأنشد أبو عثمان عن الأصمعي لأُحَيْحَةَ بن الجُلاح:
    بنيته بِعُصبَةٍ من مالِيَا أخشى رُكَيباً أو رُجَيْلاً عاديَا
    أما جمع التكسير فيرد إلى الواحد،
    4- الإخبار باسم الجمع عن (هو) بخلاف الجمع المكسر، لأن الجمع مؤنث، واسم الجمع مذكر
    5- الإشارة إليه بالمذكر، وهو مثل ما تقدم، تقول: هذا النخل ، ولا نقول هذه النخل ... الخ.
    6- عودة ضمير المفرد إليه، تقول: االنخل كثير ، قال تعالى: {كَأَنَّهُمْ أَعْجَازُ نَخْلٍ مُنْقَعِرٍ}
    7- النسب في اسم الجمع إلى لفظه، دون حاجة للرد إلى المفرد، وأما الجمع فيرد إلى مفرده .

    قال ابن يعيش: "اعلم أن هذا الضرب من الأسماء- وإن دل على الكثرة- فليس بجمع كسر عليه، على حد رجل ورجال"
    وقال- أيضاً: "فثبت بما ذكرناه: أنه اسم مفرد دال على الجمع، وليس بجمع على الحقيقة" .

    وقال الرضي: "اسم الجمع اسم مفرد موضوع لمعنى الجمع فقط، ولا فرق بينه وبين الجمع إلا من حيث اللفظ، وذلك لأن لفظ هذا مفرد، بخلاف لفظ الجمع، والدليل على إفراده جواز تذكير ضميره..." .

    و وذهب الفراء إلى أن كل ما له واحد موافق في أصل اللفظ نحو ثمر وثمار جمع تكسير " ( حاشية الصبان )

    وجاء في شرح الأشموني خاتمة: تتضمن مسائل ذكر منها مسألة الفرق بين جمع التكسير واسم الجنس الجمعي :
    الـــخامسة: الفرق بـــين الـــجمع واسم الـــجمع واسم الـــجنس الـــجمعي من وجهين: معنوي ولفظي. أما الـــمعنوي فهو أن الاسم الدالّ علـــى أكثر من اثنـــين إما أن يكون موضوعاً لـــمـــجموع الآحاد الـــمـــجتمعة دالاً علـــيها دلالة تكرار الواحد بالعطف، وإما أن يكون موضوعاً لـــمـــجموع الآحاد دالاً علـــيها دلالة الـــمفرد علـــى جملة أجزاء مسماه، وإما أن يكون موضوعاً للـــحقـــيقة ملغى فـــيه اعتبار الفردية: فالأول هو الـــجمع وسواء كان لـه واحد من لفظه مستعمل كرجال وأسود أم لـــم يكن كأبابـــيل. والثانـــي هو اسم الـــجمع سواء كان لـه واحد من لفظه كركب وصحب أم لـــم يكن كقوم ورهط. والثالث هو اسم الـــجنس الـــجمعي ويفرق بـــينه وبـــين واحد بالتاء غالباً نـــحو تمر وتمرة، وجوز وجوزة، وكلـــم وكلـــمة، وربما عكس نـــحو الكمء؛ والـــجبء للواحد والكمأة والـــجبأة للـــجنس. وبعضهم يقول للواحد كمأة وللـــجنس كمء علـــى القـــياس. وقد يفرق بـــينه وبـــين واحده بـــياء النسب نـــحو روم ورمي، وزنـــج وزنـــجي:

    وأما اللفظي فهو أن الاسم الدال علـــى أكثر من اثنـــين إن لـــم يكن له واحد من لفظه فإما أن يكون علـــى وزن خاص بالـــجمع أو غالب فـــيه أولاً، فإن كان علـــى وزن خاص بالـــجمع نـــحو أبابـــيل وعباديد، أو غالب فـــيه نـــحو أعراب فهو جمع واحد مقدر، وإلا فهو اسم جمع نـــحو رهط وإبل.

    ثم قال : والغالب علـــى اسم الـــجنس التذكيـــر. وإن لـــم يكن كذلك فإما أن يوافق أوزان الـــجموع الـــماضية أولاً: فإن وافقها فهو جمع ما لـــم يساو الواحد فـــي التذكيـــر والنسب إلـــيه فـــيكون اسم جمع .

    وعلى هذا فلك الخيار إمّا على رأي من يراه جمع تكسير أو من يراه اسم جنس جمعي .
    وأنا أميل إلى الرأي القائل بأنها " اسم جنس جمع ، بناء على تعريف الجمع واسم الجمع واسم جنس الجمع والفرق بينهم .




    والله أعلم ( انتهى )

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    الدولة
    المملكة العربية السعودية
    المشاركات
    51

    افتراضي رد: طلب إفادة

    شكراً على إفادتكم أخي

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •