Beesa معناها وحكمها
النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: Beesa معناها وحكمها

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    2,370

    افتراضي Beesa معناها وحكمها

    ghبـحـــوث ودراســــات » BEESA معناها وحكمها


    بسم الله الرحمن الرحيم



    الحمدلله رب العالمين, والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه اجمعين :
    وبعد :
    فهذا بحث في معنى شعار ; Beesa , وحكم اتخاذه شعاراً وتعليقه فوق الألبسة والأعناق , وغير ذلك من صور اتخاذ هذا المصطلح شعاراً في شتى مجالات الحياة .
    وقد اشتمل هذا البحث على ثلاثة مطالب :
    المطلب الأول : التعريف بمصطلح بيسا .
    كلمة Beesa ; , كلمة ألبانية تعني الشرف ([1]),ومصطلح يقتضي وضع الإنسان لمصلحة وسلامة الغير فوق مصلحته الشخصية , وقد أطلق هذا المصطلح على فلم يحكي قصة إنقاذ مسلمين ألبان لليهود وإخفائهم في بيوتهم ومزارعهم بعد نجاتهم من المحرقة في الحرب العالمية الثانية , وقيل أن معنى هذه الكلمة الوفاء بالوعد , ومن يعمل وفقاً ل ­بيسا هو من يتسم بالوفاء بالتزاماته , ويمكن لأحد أن يضع حياته وحياة أفراد عائلته بيد هذا الشخص , وقد افتتح بتاريخ 27/1/2009م في مدينة الرملة – التي يحتلها اليهود - معرضٌ باسم بيسا , وتنظم هذا المعرض مؤسسة باد فاشيم, والتي منحت حتى الآن 22,000 شخصاً صفات نصراء الشعب اليهودي منهم 63ألبانياً ([2]) , وهذا الاسم قد يكون اسماً على شخص أو شركة أو غير ذلك .
    ويتبن لنا مما سبق ذكره وإيراده أن هذا المصطلح أو الاسم أصبح له نوع علاقة بمناصرة الشعب اليهودي وإعانتهم على أعدائهم - وإن كان هو في أصله يدل على معان خلقية كالشرف والوفاء والإيثار- , ولذلك فإن اليهود يرفعونه شعاراً في يوم ذكرى المحرقة التي حدثت لهم على أيدي النازيين , بل وسموا به بعض المناطق المحتلة في أرض فلسطين , فقد غيروا اسم بيسية العربي على موقع في شرق مجدل في عسقلان بمنطقة بيت جبرين إلى اسم بيسا([3]) .
    المطلب الثاني : استعمالات مصطلح Beesa ; وأشكاله .
    لقد كثر استعمال هذا المصطلح في أكثر من صورة
    فمن تلك الصور التي يستعمل فيها هذا المصطلح :
    1. الصورة الأولى : أن يوضع شعاراً للعضوية في منتديات الشبكة العنكبوتية , ومن تلك المواقع موقع الفيس بوك , وغيره من المنتديات , وكأنهم يشيرون بذلك إلى وفائهم لأصدقائهم في هذه المواقع الاجتماعية .
    2. الصورة الثانية : أن يوضع في سلسة العنق أو يعلق في الثياب ونحو ذلك .
    3. الصورة الثالثة : أن يستخدم شعار لشركة أو هيئة أو فندق ونحو ذلك .
    وقد يكون الدافع لهذا الاستعمال هو ما يحمله هذا الاسم من معنى الوفاء والتفاني في خدمة الآخر وتقديم مصلحته على مصلحة الشخص نفسه , ولا شك أن في استعمال هذا المصطلح دعاية إعلامية وتلميع لرافعه , وهذا ما يتهافت وراءه تجار المال والحب والصداقة , ولهذا نجد أن بعض الشركات وبعض مرتادي المواقع الاجتماعية -كالفيس بوك ونحوه - قد رفعوا هذا الشعار وأمثاله في واجهة التعريف بهم .
    ومن أشكال استعمالاته ما يلي :
    [COLOR=window****]و[/COLOR]BËËSÂ


    ومن أشكال استعمالاته ما يلي : وقد يكتب باللغة العربية كمعرف في المنتديات ,وله أشكال أخرى غير الذي ذكرنا .

    المطلب الثالث : حكم استعمال هذا الشعار .
    ومن خلال هذا البحث تبين لي حرمة رفع هذا الشعار وذلك لعدة أمور :
    الأول : أن هذا الشعار أصبح يرمز إلى حادثةٍ قوميةٍ لليهود فهو بالنسبة لهم شعار فرح وإشادة لأنصار الشعب اليهودي , ولا شك أن مشاركة الكفار في أعيادهم وأفراحهم مما لا يجوز شرعاً , إلا ما دل عليه الدليل كصوم يوم عاشوراء .
    ثانياً : أن في هذا الشعار تمييع لعقيدة البراء من اليهود وغيرهم من الكفار ,والمسلم مأمور أن يتبرأ من الكفار وأن لا يكون متشبهاً بهم , تابعاً لهم.
    ثالثاً : أن هذا الشعار يغلب استخدامه عند أهل الفجور والفسق والغرام , والمرء المسلم مأمور باجتناب سبيل المجرمين , لا سيما وأن من أسباب اشتهار هذا المصطلح فيلم أمريكي لا يخلوا في الغالب من المنكرات والمجون.
    رابعاً : أن في استخدام هذا المصطلح وأمثاله إقصاءٌ للغة العربية – لغة القرآن – والتي هي غنية بالمصطلحات الجميلة والألفاظ الجذابة ذات المعاني البديعة .
    يقول شيخ الإسلام - رحمه الله تعالى - (( وقد بعث الله محمداً عبده ورسوله بالحكمة التي سنته , وهي السنة والمنهاج التي شرعه له ,فكان من هذه الحكمة أن شرع له من الأعمال والأقوال ما يباين به سبيل المغضوب عليهم والضالين , فأمر بمخالفتهم في الهدي الظاهر وإن لم يظهر لكثير من الخلق في ذلك مفسدة لأمور :
    منها: أن المشاركة في الهدي الظاهر تورث تناسباً وتشاكلاً بين المتشابهين، يقود إلى موافقة ما في الأخلاق والأعمال، وهذا أمر محسوس، فإن اللابس ثياب أهل العلم يجد من نفسه نوع انضمام إليهم، واللابس لثياب الجند المقاتلة - مثلاً - يجد من نفسه نوع تخلق بأخلاقهم، ويصير طبعه متقاضياً لذلك، إلا أن يمنعه مانع.
    ومنها :- أن المخالفة في الهدي الظاهر توجب مباينة ومفارقة توجب الإنقطاع عن موجبات الغضب، وأسباب الضلال والإنعطاف على أهل الهدى، والرضوان، وتحقق ما قطع الله من الموالاة بين جنده المفلحين وأعدائه الخاسرين.
    وكلما كان القلب أتم حياة، وأعرف بالإسلام - الذي هو الإسلام، لست أعني مجرد التوسم به ظاهراً، أو باطناً بمجرد الإعتقادات، ومن حيث الجملة - كان إحساسه بمفارقة اليهود والنصارى باطناً وظاهراً أتم، وبعده عن أخلاقهم الموجودة في بعض المسلمين، أشد.
    أن المشاركة في الظاهر توجب الاختلاط وعدم التمييز بين المهديين، والمغضوب عليهم
    ومنها :- أن مشاركتهم في الهدي الظاهر، توجب الإختلاط الظاهر، حتى يرتفع التميز ظاهراً، بين المهديين المرضيين، وبين المغضوب عليهم والضالين إلى غير ذلك من الأسباب الحكمية.
    هذا، إذا لم يكن ذلك الهدى الظاهر إلا مباحاً محضاً لو تجرد عن مشابهتهم فأما إن كان من موجبات كفرهم كان شعبة من شعب الكفر، فموافقتهم فيه موافقة في نوع من أنواع معاصيهم.
    فهذا أصل ينبغي أن يتفطن له ([4]).
    واستدل على ذلك – رحمه الله تعالى – بأدلة منها :
    قول الله سبحانه: {ولقد آتينا بني إسرائيل الكتاب والحكم والنبوة ورزقناهم من الطيبات وفضلناهم على العالمين * وآتيناهم بينات من الأمر فما اختلفوا إلا من بعد ما جاءهم العلم بغيا بينهم إن ربك يقضي بينهم يوم القيامة فيما كانوا فيه يختلفون * ثم جعلناك على شريعة من الأمر فاتبعها ولا تتبع أهواء الذين لا يعلمون * إنهم لن يغنوا عنك من الله شيئا وإن الظالمين بعضهم أولياء بعض والله ولي المتقين} .
    أخبر سبحانه، أنه أنعم على بني إسرائيل بنعم الدين والدنيا، وأنهم اختلفوا بعد مجيء العلم بغياً من بعضهم على بعض.
    ثم جعل محمداً صلى الله عليه وسلم على شريعة شرعها له، وأمره بإتباعها، ونهاه عن إتباع أهواء الذين لا يعلمون، وقد دخل في الذين لا يعلمون كل من خالف شريعته.
    وأهواؤهم: هو ما يهوونه، وما عليه المشركون من هديهم الظاهر، الذي هو من موجبات دينهم الباطل، وتوابع ذلك فهم يهوونه، وموافقتهم فيه، إتباع لما يهوونه، ولهذا: يفرح الكافرون بموافقة المسلمين في بعض أمورهم، ويسرون به، ويودون أن لو بذلوا عظيماً ليحصل ذلك، ولو فرض أن ليس الفعل من إتباع أهوائهم فلا ريب أن مخالفتهم في ذلك أحسم لمادة متابعتهم وأعون على حصول مرضاة الله في تركها، وأن موافقتهم في ذلك قد تكون ذريعة إلى موافقتهم في غيره، فإن " من حام حول الحمى أوشك أن يواقعه " وأي الأمرين كان، حصل المقصود في الجملة، وإن كان الأول أظهر([5]).



    [1]/ مقاال بعنوان بيسا كلمة شرف مسلمون ألبان ينقذون يهوداً خلال الهولكوست , انظرwww1.yadvashem.org/.


    [2] / مقال بعنوان بيسا كلمة شرف انظر halaelmasry2.blogspot.com .

    [3] / مقال بعنوان تهويد الأرض والمعالم الفلسطينية ل إبراهيم عبد الكريم ( دراسة ودليل ) انظر
    www.awu-dam.org/book/01/study01/331-Â-K/book01-sd030.htm .

    [4] / اقتضاء الصراط المستقيم ص (34,35) .

    [5] / اقتضاء الصراط المستقيم ص(38)

    http://www.al-aqidah.com/?aid=show&uid=p4yl6wqz

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    174

    افتراضي رد: Beesa معناها وحكمها

    جزاكم الله خيرا ونفع بكم
    و لا تكتب بخطّك غير شيىء
    *********** يسرّك في القيامة أن تراه

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    2,370

    افتراضي رد: Beesa معناها وحكمها

    وفيك بارك

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •