حديث(إِنَّكُمْ تُدْعَوْنَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِأَسْمَائِكُمْ وَأَسْمَاءِ .....)
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: حديث(إِنَّكُمْ تُدْعَوْنَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِأَسْمَائِكُمْ وَأَسْمَاءِ .....)

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    801

    افتراضي حديث(إِنَّكُمْ تُدْعَوْنَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِأَسْمَائِكُمْ وَأَسْمَاءِ .....)

    تخريج حديث " إِنَّكُمْ تُدْعَوْنَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِأَسْمَائِكُمْ وَأَسْمَاءِ آبَائِكُمْ ، فَحَسِّنُوا أَسْمَاءَكُمْ " .

    الحديث أخرجه
    ( الإمام أحمد في مسنده) عن عفان و(أبو داود في سننه ) عن عمرو بن عون ومسدد و(الدارمي في سننه) عن عفان و(عبد ابن حميد في مسنده) عن عَمْرُو بْنُ عَوْنٍ و(ابن حبان في صحيحه) عن أبي الوليد الطيالسي و(ابن الجعد في مسنده ) ومن طريقه (البغوي في شرح السنة)و(البيهقي في السنن الكبرى) وفي (شعب الإيمان) أيضا عن يحيى بن يحيى و(ابن عدي في الكامل) عن أبي الوليد الطيالسي و(الطبراني) و(أبو يعلى ) كما جامع الأحاديث للسيوطي ومن طريق أبي يعلى (ابن عساكر في تاريخ دمشق) عن إسماعيل بن إبراهيم وفي مو ضع آخر عن زكريا بن يحى و(أبو نعيم في حلية الأولياء) عن عبد الرحمن بن مهدي وفي( مو ضع آخر) عن زكريا بن يحيى (والمزي في تهذيب الكمال) عن أبي داود الطيالسي وهو خطأ قطعا وإنما هو أبو الوليد الطيالسي و(ابن شجاع في فوائده )عن محمد بن بكار
    عشرتهم
    (عفان ، عمرو بن عون ، مسدد ، هشام بن عبد الملك ، علي بن الجعد ، يحيى بن يحيى ، عبد الرحمن بن مهدي ، زكريا بن يحيى ، إسماعيل بن إبراهيم ، محمد بن بكار)
    جميعهم عن هُشَيْمٌ عن دَاوُدُ بْنُ عَمْرٍو عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي زَكَرِيَّا ، عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " إِنَّكُمْ تُدْعَوْنَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِأَسْمَائِكُمْ وَأَسْمَاءِ آبَائِكُمْ ، فَحَسِّنُوا أَسْمَاءَكُمْ " .وبنحوه

    أقول : الحديث ضعيف مرسل لا نكارة في متنه

    قَالَ أبو داود : ابْنُ أَبِى زَكَرِيَّا لَمْ يُدْرِكْ أَبَا الدَّرْدَاءِ
    وقال أبو حاتم عبد الله ابن أبي زكريا لم يسمع أبا الدرداء
    وقال البيهقي هَذَا مُرْسَلٌ ابْنُ أَبِى زَكَرِيَّا لَمْ يَسْمَعْ مِنْ أَبِى الدَّرْدَاءِ.
    وقال أبو زرعة لا أعلم عبد الله بن أبي زكريا لقي أحدًا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم


    وأخرج (ابن شجاع في فوائده ) بسنده
    قال
    أَخْبَرَنَا الشَّيْخُ الإِمَامُ العالم رَضِيِّ الدِّينِ مُرْتَضَى بْنُ الشَّيْخِ أَبِي الْجُودِ حَاتِمِ بْنِ الْمُسْلِمِ , بِقِرَاءَتِي عَلَيْهِ ,.......إلى أن قال نا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ سَعِيدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْقَاضِي , قَالَ : نا سُرَيْجُ بْنُ يُونُسَ , ثنا هُشَيْمٌ , عَنْ دَاوُدَ بْنِ عَمْرٍو , عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي زَكَرِيَّا , عَنْ أُمِّ الدَّرْدَاءِ , عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ , قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّكُمْ تُدْعَوْنَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِأَسْمَائِكُمْ , فَأَحْسِنُوا أَسْمَاءَكُمْ " .

    أقول: ليس في حديثه هنا (وأسماء آبائكم )ولعلها في سند آخر كما أشار إلى ذلك الدارقطني وبغض النظر عن صحة السند إلى سريج فسريج قد خالف الجمع الغفير في المتن والسند وزيادته أونقصانه شاذ مردود لا عبرة به


    وفي العلل للدارقطني
    َسُئِلَ عَنْ حَدِيثِ أُمِّ الدَّرْدَاءِ ، عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ ، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّكُمْ تُدْعَوْنَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِأَسْمَائِكُمْ وَأَسْمَاءِ آبَائِكُمْ ، فَأَحْسِنُوا أَسْمَاءَكُمْ " . فَقَالَ : يَرْوِيهِ هُشَيْمٌ ، عَنْ دَاوُدَ بْنِ عَمْرٍو ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي زَكَرِيَّا الْخُزَاعِيِّ ، وَرَوَاهُ سُرَيْجُ بْنُ يُونُسَ ، عَنْ هُشَيْمٍ ، عَنْ دَاوُدَ بْنِ عَمْرٍو ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي زَكَرِيَّا ، عَنْ أُمِّ الدَّرْدَاءِ ، عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ ، وَخَالَفَهُ أَصْحَابُ هُشَيْمٍ ، فَلَمْ يَذْكُرُوا فِيهِ أُمَّ الدَّرْدَاءِ ، وَهُوَ الصَّحِيحُ ، وَسُئِلَ عَنْ دَاوُدَ بْنِ عَمْرٍو هَذَا ، فَقَالَ : شَيْخٌ لِأَهْلِ الشَّامِ ، وَقَدِمَ وَاسِطًا ، حَدَّثَ عَنْهُ غَيْرُ هُشَيْمٍ

    .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المشاركات
    103

    افتراضي رد: حديث(إِنَّكُمْ تُدْعَوْنَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِأَسْمَائِكُمْ وَأَسْمَاءِ .....)

    أهلاً بالأخ المفيد: عبد الرحمن بن شيخنا ...
    ما شاء الله تخريجكــ رائع، وهذا الحديث عملت على تخريجه من قبلُ...
    وما ذكرته نفس ما خلصت إليه ...

    لكن:
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالرحمن بن شيخنا مشاهدة المشاركة
    وأخرج (ابن شجاع في فوائده ) بسنده
    قال
    أَخْبَرَنَا الشَّيْخُ الإِمَامُ العالم رَضِيِّ الدِّينِ مُرْتَضَى بْنُ الشَّيْخِ أَبِي الْجُودِ حَاتِمِ بْنِ الْمُسْلِمِ , بِقِرَاءَتِي عَلَيْهِ ,.......إلى أن قال نا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ سَعِيدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْقَاضِي , قَالَ : نا سُرَيْجُ بْنُ يُونُسَ , ثنا هُشَيْمٌ , عَنْ دَاوُدَ بْنِ عَمْرٍو , عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي زَكَرِيَّا , عَنْ أُمِّ الدَّرْدَاءِ , عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ , قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّكُمْ تُدْعَوْنَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِأَسْمَائِكُمْ , فَأَحْسِنُوا أَسْمَاءَكُمْ " .

    أقول: ليس في حديثه هنا (وأسماء آبائكم )ولعلها في سند آخر كما أشار إلى ذلك الدارقطني وبغض النظر عن صحة السند إلى سريج فسريج قد خالف الجمع الغفير في المتن والسند وزيادته أونقصانه شاذ مردود لا عبرة به

    .
    أظنك وجدت فوائد ابن شجاع في جوامع الكلم ؟ ولذا أليس ترى أنه قد تكون هذه اللفظة موجودة لكن الناسخ لم ينسخها...

    فوائد زائدة:
    1- عبد الله بن أبي زكريا، لم يسمع من أبي الدرداء وممن نص على ذلك: أبو داود، وأبو حاتم، وأبو زرعة ، والبيهقي، والمزي، والذهبي،والمنذر ي، وابن حجر([1]).
    وقد صححه ابن حبان، وجود إسناده النووي، وتبعه على ذلك الزين العراقي، وحسنه ابن القيم وجوده في موضع آخر([2])، ولكن هذا متعقب بما تقدم من علة الانقطاع، والله أعلم.




    ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ــ

    (1) سنن أبي داود 5/149 ح ( 4948)، المراسيل ص113، الجرح والتعديل 5/7 و 5/62، سنن البيهقي الكبرى 9/306، الترغيب والترهيب 3/47، تهذيب الكمال14/520، سير أعلام النبلاء 5/286، تاريخ الإسلام 7/396، تهذيب التهذيب 2/336، فتح الباري لابن حجر 10/577.
    (2) صحيح ابن حبان 13/135ح( 1858)، تهذيب الأسماء واللغات 1/20، الأذكار ص288، تحفة المودود ص111، وص148، المغني عن حمل الأسفار 1/407.


  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    801

    افتراضي رد: حديث(إِنَّكُمْ تُدْعَوْنَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِأَسْمَائِكُمْ وَأَسْمَاءِ .....)

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو المهند القصيمي مشاهدة المشاركة
    والمزي، والذهبي،والمنذر ي، وابن حجر([1]).
    تركت أقولهم عمدا لأسباب
    أني لا أعلم خلافا في ذلك الأمر
    ولأنهم في العادة هم تبع للمتقدمين
    وحرصا على الإختصار المفيد

    وقد صححه ابن حبان، وجود إسناده النووي، وتبعه على ذلك الزين العراقي، وحسنه ابن القيم وجوده في موضع آخر، ولكن هذا متعقب بما تقدم من علة الانقطاع، والله أعلم.
    كثيرا ما أترك مثل هذا- مع علمي به- لأنه يشوش على العامة
    من الذين يشاهدون الموضوع أو سوف ينقلونه لمنديات أخرى
    ويقولون كيف نترك أقوال من اشتهر بالعلم ونأخذ بأقوال غيرهم
    لعدم معرفتهم بأن المعيار هو الدليل ولعدم معرفتهم بكنه الدليل


    بارك الله فيك وجزاك الله خيرا

    .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,552

    افتراضي رد: حديث(إِنَّكُمْ تُدْعَوْنَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِأَسْمَائِكُمْ وَأَسْمَاءِ .....)

    جزاكم الله خيرا
    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Oct 2016
    المشاركات
    24

    افتراضي

    جزاكم الله خيرا أستفدت منه كثيرا جعله الله في موازين حسناتكم

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •