تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: أكل الحَبَّة السّوداء من أجل العين ،لشيخِنا عبد الرَّحمن البرَّاك

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,515

    افتراضي أكل الحَبَّة السّوداء من أجل العين ،لشيخِنا عبد الرَّحمن البرَّاك


    بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

    سُئلَ شيخُنَا العلَّامة عبد الرَّحمن بن ناصر البرَّاك ـ سلَّمهُ اللَّـهُ تعالى ـ :
    ما حكم من يأخذ الحبة السوداء عند خروجه من المنزل لاعتقاده أنها سبب للحفظ من العين ونحو ذلك ؟
    فأجاب :

    الحمد لله؛ جاء في الحديث الصحيح أن الحبة السوداء شفاء من كل داء إلا السام، وهو الموت، والحبة السوداء إنما يتداوى بها بأكلها أو شربها في عسل أو غيره، والتداوي بالمأكول والمشروب إنما يقصد به الشفاء من داء حاصل، وكذا ما يحتقن به أو يدَّهن، وهي نوعان: أدوية علاجية وأدوية وقائية، وكلها تتعلق بالأمراض وأسبابها المادية والحسية، وتنفع منها بإذن الله، وأما الأسباب النفسية والروحانية كالعين والتأثيرات الشيطانية كالمس والسحر فإنما تتقى وتعالج بالأسباب الشرعية الإيمانية كالأوراد من الأذكار الصباحية والمسائية والرقية بالقرآن والأدعية المأثورة والمباحة، والحبةُ السمراء هي من النوع الأول، وما يذكر من أنها تقي من العين لا وجه له ولا أصل له، والله أعلم.

    رقم الفتوى : 36239

    المصدر : الموقع الرّسمي للشّيخ.

    http://albrrak.net/index.php?option=...tid=&Itemid=35


    2636 ـ وَالعِلْمُ يَدْخُلُ قَلْبَ كُلِ مُـوَفَّـقٍ * * * مِنْ غَـيْـرِ بَـوَّابٍ وَلَا اسْـتئْذَانِ
    2637 ـ وَيَرُدُّهُ الـمَـحْرُوْمُ مِنْ خِذْلَانِـهِ * * * لَا تُـشْـقِـنَا الـلَّهُـمَّ بِالـحِـرْمَـان ِ
    قاله الإمامُ ابنُ قيِّم الجوزيّة .« الكافية الشافية » [ ج 3، ص 614 ]. ط بإشراف شيخِنا العلّامة بكر أبو زيد.

  2. افتراضي رد: أكل الحَبَّة السّوداء من أجل العين ،لشيخِنا عبد الرَّحمن البرَّاك

    جزاك الله خيراً

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    91

    افتراضي رد: أكل الحَبَّة السّوداء من أجل العين ،لشيخِنا عبد الرَّحمن البرَّاك

    بارك الله فيك.

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,515

    افتراضي رد: أكل الحَبَّة السّوداء من أجل العين ،لشيخِنا عبد الرَّحمن البرَّاك

    جزاكُما اللَّـهُ خيرًا ، وباركَ فيكُمَا.
    2636 ـ وَالعِلْمُ يَدْخُلُ قَلْبَ كُلِ مُـوَفَّـقٍ * * * مِنْ غَـيْـرِ بَـوَّابٍ وَلَا اسْـتئْذَانِ
    2637 ـ وَيَرُدُّهُ الـمَـحْرُوْمُ مِنْ خِذْلَانِـهِ * * * لَا تُـشْـقِـنَا الـلَّهُـمَّ بِالـحِـرْمَـان ِ
    قاله الإمامُ ابنُ قيِّم الجوزيّة .« الكافية الشافية » [ ج 3، ص 614 ]. ط بإشراف شيخِنا العلّامة بكر أبو زيد.

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    78

    افتراضي رد: أكل الحَبَّة السّوداء من أجل العين ،لشيخِنا عبد الرَّحمن البرَّاك

    الحمدلله
    جزى الله الشيخ وكاتب الموضوع كل خير
    أحسن إذا كان إمكان ومقدرة .... فلن يدوم على الإنسان إمكان

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    197

    افتراضي رد: أكل الحَبَّة السّوداء من أجل العين ،لشيخِنا عبد الرَّحمن البرَّاك

    بارك الله فيكم و لكن عندنا حديث في من تناول سبع تمرات و أنها تقيه من السحر. فحبذا لو عرض عليه ذلك لمعرفة توجيهه للحديث

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    الإمارات - دبي
    المشاركات
    246

    افتراضي رد: أكل الحَبَّة السّوداء من أجل العين ،لشيخِنا عبد الرَّحمن البرَّاك

    بارك الله في سلمان أبو زيد
    ورفع الله قدر الشيخ البراك وجعله من اصاحب اليمين

    ""وكلها تتعلق بالأمراض وأسبابها المادية والحسية ، وتنفع منها بإذن الله، وأما الأسباب النفسية والروحانية كالعين والتأثيرات الشيطانية كالمس والسحر فإنما تتقى وتعالج بالأسباب الشرعية الإيمانية كالأوراد من الأذكار الصباحية والمسائية والرقية بالقرآن والأدعية المأثورة والمباحة، والحبةُ السمراء هي من النوع الأول""



    قلت ( هشام ) السحر هو ايضا مرض , يتلف الكبد ويدمر الكلية ويسبب القرحة ويهيج القولون

    كذلك الحسد يسب السرطان .......ويقتل بعد ان يتلف الخلايا الحية

    (*) لان من شروط المرض الحقيقي تنطبق عليه ... فها هو النبي صلى الله عليه وسلم يصرح بأن الله عزوجل قد شفاه - من سحر اليهود - ولا يكون الشفاء إلا من المرض ..

    وقال ابن الانبارى رحمه الله - الطب من الاضداد , يقال لعلاج الداء طب , وللسحر طب , وهو من أعظم الادواء
    وقال القرطبي رحمه الله . أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لما حل السحر ( إن الله شفاني )والشفاء يكون برفع العلة وزوال المرض(1)

    والامام البخاري رحمه الله تعالى عد ه من الامراض ولولا ذلك لما ادرج باب السحر تحت كتاب الطب
    والقاضي عياض رحمه الله قال - إنما السحر مرض من الامراض (2)

    وكذلك قاله تلميذ شيخ الاسلام - ابن القيم رحمهم الله - والسحر الذي اصابه صلى الله عليه وسلم كان مرضا من الامراض ..(3)

    وقال الإمام الخطابي رحمه الله - فأما ما زعموا من دخول الضرر في الشرع بإثباته فليس كذلك لأن السحر إنما يعمل في أبدانهم وهم بشرٌ يجوز عليهم من العلل والأمراض ما يجوز على غيرهم وليس تأثير السحر في أبدانهم بأكثر من القتل وتأثير السم وعوارض الأسقام فيهم (4)


    (*) استفدت جل ما نقلت من كتاب ( مرض السحر ) للكاتب سعد سعيد
    (1)القرطبي
    (2)الشفاء بتعريف المصطفى
    (3)بدائع الفوائد
    (4)شرح السنة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •