تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: أرجوكم المساعدة بالجواب علي أسئلتي التالية

  1. #1

    افتراضي أرجوكم المساعدة بالجواب علي أسئلتي التالية

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    وبعد

    أرجوكم المساعدة بالجواب علي أسئلتي التالية

    الأول
    قال البخاري في صحيحه
    كتاب المناقب/ بَاب قَوْلِ النَّبِيِّ k : " لَوْ كُنْتُ مُتَّخِذًا خَلِيلًا " قَالَهُ : أَبُو سَعِيدٍ.
    (3410)- [3659] حَدَّثَنَا الْحُمَيْدِيُّ وَمُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ ، قَالَا : حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعْدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ جُبَيْرِ بْنِ مُطْعِمٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : أَتَتِ امْرَأَةٌ النَّبِيَّ k فَأَمَرَهَا أَنْ تَرْجِعَ إِلَيْهِ، قَالَتْ : أَرَأَيْتَ إِنْ جِئْتُ وَلَمْ أَجِدْكَ كَأَنَّهَا تَقُولُ الْمَوْتَ، قَالَ k : " إِنْ لَمْ تَجِدِينِي فَأْتِي أَبَا بَكْرٍ "

    المطلوب من المذكور في السند"ومحمدبن عبدالله"

    الثاني
    قال البخاري في صحيحه
    كتاب المناقب/
    بَاب مَنَاقِبِ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ أَبِي حَفْصٍ الْقُرَشِيِّ الْعَدَوِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ
    (3435)- [3687] حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سُلَيْمَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي ابْنُ وَهْبٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي عُمَرُ هُوَ ابْنُ مُحَمَّدٍ، أَنَّ زَيْدَ بْنَ أَسْلَمَ حَدَّثَهُ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : سَأَلَنِي ابْنُ عُمَرَ ، عَنْ بَعْضِ شَأْنِهِ يَعْنِي عُمَرَ فَأَخْبَرْتُهُ، فَقَالَ : " مَا رَأَيْتُ أَحَدًا قَطُّ بَعْدَ رَسُولِ اللَّهِ k مِنْ حِينَ قُبِضَ كَانَ أَجَدَّ وَأَجْوَدَ حَتَّى انْتَهَى مِنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ "

    المطلوب من المرادبابن عمر في هذه الجملة لهذالحديث"قَالَ : سَأَلَنِي ابْنُ عُمَرَ"

    الثالث
    قال البخاري في صحيحه
    كتاب المناقب/
    بَاب مَنَاقِبِ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ أَبِي حَفْصٍ الْقُرَشِيِّ الْعَدَوِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ
    (3436)- [3688] حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ ، حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ ، عَنْ ثَابِتٍ ، عَنْ أَنَسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، أَنَّ رَجُلًا سَأَلَ النَّبِيَّ k عَنِ السَّاعَةِ، فَقَالَ : مَتَى السَّاعَةُ؟، قَالَ : " وَمَاذَا أَعْدَدْتَ لَهَا؟ " قَالَ : لَا شَيْءَ إِلَّا أَنِّي أُحِبُّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ k فَقَالَ : " أَنْتَ مَعَ مَنْ أَحْبَبْتَ ".
    قَالَ أَنَسٌ : فَمَا فَرِحْنَا بِشَيْءٍ فَرَحَنَا بِقَوْلِ النَّبِيِّ k : " أَنْتَ مَعَ مَنْ أَحْبَبْتَ "، قَالَ أَنَسٌ : فَأَنَا أُحِبُّ النَّبِيَّ k وَأَبَا بَكْرٍ، وَعُمَرَ وَأَرْجُو أَنْ أَكُونَ مَعَهُمْ بِحُبِّي إِيَّاهُمْ وَإِنْ لَمْ أَعْمَلْ بِمِثْلِ أَعْمَالِهِمْ "

    المطلوب ماهوقول المحقق في هذالرجل المذكورفي هذه الجملة لهذالحديث"أَنَّ رَجُلًا سَأَلَ النَّبِيَّ k عَنِ السَّاعَةِ"

    الرابع
    قال البخاري في صحيحه
    كتاب المناقب/
    بَاب مَنَاقِبِ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ أَبِي حَفْصٍ الْقُرَشِيِّ الْعَدَوِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ
    (3440)- [3692] حَدَّثَنَا الصَّلْتُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، حَدَّثَنَا أَيُّوبُ ، عَنْ ابْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ ، عَنْ الْمِسْوَرِ بْنِ مَخْرَمَةَ ، قَالَ : " لَمَّا طُعِنَ عُمَرُ جَعَلَ يَأْلَمُ، فَقَالَ لَهُ : ابْنُ عَبَّاسٍ وَكَأَنَّهُ يُجَزِّعُهُ : " يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ وَلَئِنْ كَانَ ذَاكَ لَقَدْ صَحِبْتَ رَسُولَ اللَّهِ k فَأَحْسَنْتَ صُحْبَتَهُ، ثُمَّ فَارَقْتَهُ وَهُوَ عَنْكَ رَاضٍ، ثُمَّ صَحِبْتَ أَبَا بَكْرٍ فَأَحْسَنْتَ صُحْبَتَهُ، ثُمَّ فَارَقْتَهُ وَهُوَ عَنْكَ رَاضٍ، ثُمَّ صَحِبْتَ صَحَبَتَهُمْ فَأَحْسَنْتَ صُحْبَتَهُمْ وَلَئِنْ فَارَقْتَهُمْ لَتُفَارِقَنَّه ُمْ وَهُمْ عَنْكَ رَاضُونَ "، قَالَ : " أَمَّا مَا ذَكَرْتَ مِنْ صُحْبَةِ رَسُولِ اللَّهِ k وَرِضَاهُ فَإِنَّمَا ذَاكَ مَنٌّ مِنَ اللَّهِ تَعَالَى مَنَّ بِهِ عَلَيَّ، وَأَمَّا مَا ذَكَرْتَ مِنْ صُحْبَةِ أَبِي بَكْرٍ وَرِضَاهُ فَإِنَّمَا ذَاكَ مَنٌّ مِنَ اللَّهِ جَلَّ ذِكْرُهُ مَنَّ بِهِ عَلَيَّ وَأَمَّا مَا تَرَى مِنْ جَزَعِي فَهُوَ مِنْ أَجْلِكَ وَأَجْلِ أَصْحَابِكَ وَاللَّهِ لَوْ أَنَّ لِي طِلَاعَ الْأَرْضِ ذَهَبًا لَافْتَدَيْتُ بِهِ مِنْ عَذَابِ اللَّهِ g قَبْلَ أَنْ أَرَاهُ " .
    قَالَ حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ : حَدَّثَنَا أَيُّوبُ ، عَنْ ابْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ ، عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ دَخَلْتُ عَلَى عُمَرَ بِهَذَا

    المطلوب والمسؤل من المذكورفي سندهذالحديث"إسم عيل بن إبراهيم" ولماذالم يذكره المزي في تلامذة الصلت بن محمد

    الخامس

    تفضلواعلي بتخريج هذالحديث
    "لايردالقضاء إلاالدعاء"
    شكرا لكم ... بارك الله فيكم ...

  2. #2

    افتراضي رد: أرجوكم المساعدة بالجواب علي أسئلتي التالية

    من فضلكم باإخوة الأفاضل

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    100

    افتراضي رد: أرجوكم المساعدة بالجواب علي أسئلتي التالية

    أخي الحبيب هل راجعت فتح الباري لابن حجر أو غيره من شروح البخاري فأظن أنك ستجد ما تريد إن شاء الله
    وإن لم يكن لديك الكتاب في مكتبتك وكان لديك برنامج جوامع الكلم - كما يظهر لي من نقلك - فاختر على مفتاح مكتوب عليه شرح ويخرج لك شرح ابن حجر على الحديث أو استعن بالمكتبة الشاملة أو أي برنامج آخر .
    فبحثك عن المسألة بنفسك يكون له فائدة كبيرة لك وهو من أقوى أسباب التحصيل العلمي فلا تسعجل بالسؤال حتى تبذل جهداً في البحث وفقني الله وإياك

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: أرجوكم المساعدة بالجواب علي أسئلتي التالية

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    - أما الجواب على السؤال الأول:
    فهو (أبو ثابت مولى عثمان بن عفان محمد بن عبيد الله بن محمد بن زيد القرشي المدني).

    - أما الجواب على السؤال الثاني:
    فهو (الصحابي الجليل البر عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما)

    - أما الجواب على السؤال الثالث:
    فهو _ جزماً يقينياً _: (رجل من الأعراب من أهل البادية شيخ كبير دخل ورسول الله صلى الله عليه وسلم على المنبر يوم الجمعة).
    وما قيل فيه من أنه (ذو الخويصرة اليماني؛ وأنه الأعرابي الذي بال في المسجد؛ وغير ذلك من الاحتمالات) فهذا تعيين بلا دليل واضح صريح؛ بل لم يثبت ذلك في رواية صحيحة خالية من كلام. فتنبه

    - أما الجواب على السؤال الرابع:
    فهو (أبو بشر إسماعيل بن إبراهيم بن مقسم الأسدي؛ ابن علية)
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  5. #5

    افتراضي رد: أرجوكم المساعدة بالجواب علي أسئلتي التالية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السكران التميمي مشاهدة المشاركة
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    - أما الجواب على السؤال الأول:
    فهو (أبو ثابت مولى عثمان بن عفان محمد بن عبيد الله بن محمد بن زيد القرشي المدني).

    - أما الجواب على السؤال الثاني:
    فهو (الصحابي الجليل البر عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما)

    - أما الجواب على السؤال الثالث:
    فهو _ جزماً يقينياً _: (رجل من الأعراب من أهل البادية شيخ كبير دخل ورسول الله صلى الله عليه وسلم على المنبر يوم الجمعة).
    وما قيل فيه من أنه (ذو الخويصرة اليماني؛ وأنه الأعرابي الذي بال في المسجد؛ وغير ذلك من الاحتمالات) فهذا تعيين بلا دليل واضح صريح؛ بل لم يثبت ذلك في رواية صحيحة خالية من كلام. فتنبه

    - أما الجواب على السؤال الرابع:
    فهو (أبو بشر إسماعيل بن إبراهيم بن مقسم الأسدي؛ ابن علية)
    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    وبعد
    ياشيخي المكرم لايمكن أن أبين فرحي علي قيامك بالجواب علي أسئلتي سوي أن أقول لك جزاك الله تعالي في الدارين وينفعني بك إلي آخرالحياة

    ومع العفو أقول
    بالنسبة للجواب الأول فهل أفهم أن المكتوب في النسخ عندنا "محمدبن عبدالله"غيرصحيح

    وبالنسبةللجواب الرابع
    فكيف أفهم عدم ذكره المزي عليه الرحمة في تلامذته
    شكراوعفواياشيخي وأرجو في المستقبل أيضاإفادة بدون الاعتناء إلي قلة علمي وبساطة أسئلتي

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •