تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 16 من 16

الموضوع: الفوائد المنتقاة من فتاوى العلامة الشاطبي رحمه الله

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي الفوائد المنتقاة من فتاوى العلامة الشاطبي رحمه الله

    الفوائد المنتقاة من فتاوى العلامة الشاطبي رحمه الله
    تحقيق محمد أبو الأجفان

    والشاطبي معروف، وأسلوبه مألوف، إلا أن نفسه في الفتاوى ليس كنفسه في الموافقات والمقاصد الشافية.

    وقبل أن أنسى أشير إلى شيء معروف، لكنه قد يخفى على بعض طلبة العلم، وهو أن أبا إسحاق الشاطبي صاحب الموافقات متأخر عن أبي القاسم الشاطبي صاحب حرز الأماني بمائتي عام بالتمام؛ إذ توفي الأول سنة 790 وتوفي الثاني سنة 590، رحم الله الجميع.

    وأسأل الله أن يستعملنا وإياكم في طاعته، وأن يوفقنا وإياكم لما يحبه ويرضاه.

    أخوكم/ أبو مالك العوضي
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: الفوائد المنتقاة من فتاوى العلامة الشاطبي رحمه الله

    119
    ومراعاة الدليل أو عدم مراعاته ليس إلينا معشر المقلدين، فحسبنا فهم أقوال العلماء والفتوى بالمشهور منها وليتنا ننجو مع ذلك رأسا برأس لا لنا ولا علينا.
    [ هذا تواضع من الإمام الشاطبي رحمه الله، فيا ليتنا نتعلم منه ]
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: الفوائد المنتقاة من فتاوى العلامة الشاطبي رحمه الله

    124
    وما أشرتم إليه من الخفة [كذا ولعل الصواب النية] إذ [كذا ولعل الصواب إذا] لم يقصد وضع الخمر في الإناء وإنما وضع على غير هذا القصد فتخمر، فلا تأثير له في تطهير الإناء بالماء أو عدم تطهيره؛ لأن الخمر قد حصلت في الإناء فنجسته، وإنما تؤثر النية في معنى آخر، وهو جواز تخليل الخمر أو عدم جوازه حسبما بينه الفقهاء
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: الفوائد المنتقاة من فتاوى العلامة الشاطبي رحمه الله

    127
    والعمل إنما يكون في المسائل الخلافية على ما هو المشهور كما تقرر لكم في غير هذا
    [وذكر ما ضعف ليس للعمل ............. إذ ذاك عن وفاقهم قد انحظل]
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: الفوائد المنتقاة من فتاوى العلامة الشاطبي رحمه الله

    129
    والثاني أن تواظبوا عند طروق الوسواس أن تقولوا: (اللهم اجعل لي نفسا مطمئنة تؤمن بلقائك وتقنع بعطائك وترضى بقضائك وتخشاك حق خشيتك، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم) فإني رأيت في بعض المنقولات أنه دافع للوسواس.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: الفوائد المنتقاة من فتاوى العلامة الشاطبي رحمه الله

    134
    وإذا أراد إرفاق المسكين بالدقيق فليزنه بالقمح الذي طحن منه أو الذرة أو غيرهما؛ لأن الكيل في الدقيق لا يصح، والوزن في زكاة الفطر لا يصح، والله أعلم
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: الفوائد المنتقاة من فتاوى العلامة الشاطبي رحمه الله

    136
    وأما حكم ما يلزمه في الحنث باللازمة، فإنه يلزمه مقتضى العرف فيما عندكم، فالطلاق الثلاث لازم عندنا إذ قد صارت في بلدنا عرفا ظاهرا، فإن كان موضعكم كذلك فالثلاث لازمة، وإن كان غير ذلك فهو اللازم
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: الفوائد المنتقاة من فتاوى العلامة الشاطبي رحمه الله

    140
    والصحيح في المذهب أن الرجل ليس له أن يرتجع كسوة المرأة عند فراقها إذا كانت مبتذلة فإن لم تبتذل كان له ارتجاعها
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: الفوائد المنتقاة من فتاوى العلامة الشاطبي رحمه الله

    142
    الصحيح في المذهب أن الطلقة الواحدة البائنة غير مشروعة

    147
    إن مذهب ملك عدم الاعتبار بالألفاظ في العقود

    148
    اعتمادي فيها على ما فهمه القباب رحمه الله، وهو الذي أعمل عليه، وإن كان غالب الناس لا يعملون عليه، وربما يسامح في ذلك بعض المفتين ببلدنا إذا سئل عنه، وأنا أرى أنهم خارجون عن مقتضى كلام الشيوخ.

    149
    فإن رضيتم بهذا النظر من غير نص أستند إليه في المسألة، وإلا فأنتم أعلم.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: الفوائد المنتقاة من فتاوى العلامة الشاطبي رحمه الله

    150
    والأولى عندي في كل نازلة يكون فيها لعلماء المذهب قولان فيعمل الناس فيها على موافقة أحدهما، وإن كان مرجوحا في النظر، أن لا يعرض لهم، وأن يجروا على أنهم قلدوه في الزمان الأول وجرى به العمل، فإنهم إن حملوا على غير ذلك كان في ذلك تشويش للعامة وفتح لأبواب الخصام، وربما يخالفني في ذلك بعض الشيوخ، ولكن ذلك لا يصدني عن القول به، ولي فيه أسوة.
    [وقدم الضعيف إن جرى عمل ............. به لأجل سبب قد اتصل]
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: الفوائد المنتقاة من فتاوى العلامة الشاطبي رحمه الله

    157
    بخلاف مسألة اشتراك المعارف والأقارب في العجن والإدام ونحوهما، ثم يأكلونه جميعا أو يقتسمونه من غير مشاحة بينهم، فإن ذلك مما أجازه أهل المذهب، لكني لا أعرف الآن موضعه من كتبهم.

    167
    فلا حظ في ذلك للمرتد راجعَ الإسلامَ قبل القسمة أم لا، وإن جاء نقل في المذهب بخلاف هذا فمشكل على قواعد المذهب وعلى قواعد الشريعة. وأيضا فما ذكر أولا هو المشهور المعمول به، فلا يُنصرف إلى غيره مع وجود التقليد في المفتي كزماننا، وأنا لا أستحل إن شاء الله في دين الله وأمانته أن أجد قولين في المذهب فأفتي بأحدهما على التخيير مع أني مقلد، بل أتحرى ما هو المشهور والمعمول به، فهو الذي أذكره للمستفتي ولا أتعرض إلى القول الآخر، فإن أشكل عليَّ المشهور ولم أرَ لأحد من الشيوخ في أحد القولين ترجيحا توقفت.

    191
    مذهب الباطنية أن الفرائض أسماء رجال أمروا بولايتهم، والخبائث / والمحارم أسماء رجال أمروا بالبراءة منهم، إلى أشباه ذلك من خطابهم الخبيث.
    [نقل قبل ذلك عن عياض الإجماع على كفر هؤلاء]

    195
    وسئل مالك بن نس عن الغناء الذي يُفعل بالمدينة؟ فقل: إنما يفعله عندنا الفساق وهذا محمول على غناء النساء

    199
    قال مالك: لا يجتمع القوم يقرؤون في سورة واحدة كما يفعل أهل الإسكندرية، هذا مكروه ولا يعجبني.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: الفوائد المنتقاة من فتاوى العلامة الشاطبي رحمه الله

    202
    وربما يغتر هذا القائل بكلام القرافي أو من نقل عنه [العز بن عبد السلام] وهو غلط بسطته في غير هذا الموضع [الاعتصام]

    203
    فإن كان فهم هذا المعترض مثل هذه المسائل، فأحسن الله عزاءه في فهمه وعمله به.

    208
    وأما الذكر على صوت واحد فليس في نقل الشريعة ما يدل عليه. وظاهر النقل أن كل أحد كان يكبر جهرا في خاصة نفسه.

    209
    ويكفي الموفقَ أنه لم يكن من عمل السلف.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: الفوائد المنتقاة من فتاوى العلامة الشاطبي رحمه الله

    212
    وظاهر كلام الشراح للحديث أن الوعيد المذكور في الأحاديث الموعود به المصورون إنما هو فيما كان تصويرا كاملا على حكاية الحيوان بجميع أعضائه الظاهرة، وأن تصوير بعض الأعضاء على الانفراد ليس بداخل تحت الوعيد المذكور، حتى أن عياضا حكى عن بعض العلماء أن رأس الصورة إذا قطع جاز الانتفاع بباقيها.

    213
    إلا أن هنا أمر [؟] ينبغي النظر فيه، فإنه يخشى في استعمال أيدي الشمع أن يكون من باب الإسراف المكروه إن كانت الأيدي ذات قدر، ويخشى في استعمالها من العجين أن يكون من باب اللعب بنعمة الله تعالى والاستخفاف بها، وهو مظنة وعرضة لزوالها إن أحكمت الأيدي كإحكام الشمع، فإن لم يكن كذلك فالأمر أخف.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: الفوائد المنتقاة من فتاوى العلامة الشاطبي رحمه الله

    انتهت الفوائد المنتقاة من فتاوى الشاطبي رحمه الله.
    والحمد لله رب العالمين.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    20

    افتراضي رد: الفوائد المنتقاة من فتاوى العلامة الشاطبي رحمه الله

    سدَّدَ اللهُ فَهمَك، ونفع ببصرِكَ - يا أبا مالك -.

    وما أحسنَ قولَ الأوَّل:
    " اختيار المرء قطعةٌ مِنْ عقلِه، يَدُلُّ على تخلُّقِهِ وفَضلِه ". اهـ.

    دُمتُم طيبين..

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    مصر (القاهرة)
    المشاركات
    812

    افتراضي رد: الفوائد المنتقاة من فتاوى العلامة الشاطبي رحمه الله

    حفظك الله أبا مالك العوضي .
    واتقوا الله ويعلمكم الله

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •