الأَلْمان . . . العُبط . . . خالد بن الوليد ..
النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: الأَلْمان . . . العُبط . . . خالد بن الوليد ..

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    260

    افتراضي الأَلْمان . . . العُبط . . . خالد بن الوليد ..

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :ـ
    ـ في القرن التاسع عشر الميلادي ( قبل مائة وخمسين عاما تقريبا) كان للألمان موظفان في الحكومة المصرية بدرجة وزير ، وكانت مهمة هذين الرجلين دراسة التراث الإسلامي ، وكانوا يخرجون على ( المثقفين ) المصريين بأفكار ومفاهيم في هيئة أبحاث ( محايدة ) ، أو يسربون الأفكار في الجلسات الخاصة ، في الصالونات ـ وهي أشبه ما تكون اليوم بطلعات البر في الخليج ـ .
    و مما سرَّبه الألمان وشربه ( المثقفون ) هو ( العبقرية ) ، أو أن العباقرة هم الذين يصنعون التاريخ ، تلقف الفكرة العقاد ، وراح في صمتٍ وجِد عجيب يقرأ التاريخ بعين الألمان ويخرج علينا بسلسلته الشهيرة ( العبقريات ) ، وردد التبع المنهزمون ، أصحاب العقول الخاوية والمنابر العالية . مَن يبحثون عن أي جديد يكلمون به الناس في زواياهم الصحفية أو دورياتهم . فكانت أشبه ما تكون ( بالموضة ) أو ( التقليعة ) بلهجة أهل مصر . كتب الجميع عن خالد وعن الجيل الأول بمنظور ( العبقرية ) .
    وهكذا الكلام في منتهى الخطورة من ناحيتين .
    الأولى : أنه لا خالد ولا أبو بكر ولا عمر بل ولا الحبيب ـ بأبي هو وأهلي صلى الله عليه وسلم ـ هم الذين صنعوا التاريخ الإسلامي ، وإنما العقيدة هي التي تصوغ الشخصية فتغير تركيبتها تماما .ثم هؤلاء بعد أن تغيرهم العقيدة يغيرون بأمر ربهم واقع الناس ، والقول بأن خالد وعمر وأبو بكر هم الذين كونوا الدولة ومكنوا للملة ، يجعل الناس يبحثون عن خالد جديد ، وعمر جديد وأبو بكر من جديد . وهذا يصرفهم عن العودة للتوحيد . وأحسب أن هذا ما كان يرمي إليه من رمى بالألمان بين أظهرنا في مصر . ألا تبت يداه . ويدا من ولاه .
    الثاني : هو العجب من عقول ( المثقفين ) كيف تشرب الباطل ، وكيف تستورد النظريات ، ثم لا تسمع لمن ينصحها من الداخل .
    أعرف هذا الكلام من سبعة عشر عاما تقريبا ، وكنت أرفضه في مجالس الأصحاب ونحن نتحدث عن العبقريات وعن صناعة التاريخ والتأثير في حياة الناس وغير ذلك ، ولكن كانت الصورة مغبشة حينا ، ثم حين انجلت حال بيني وبين نقلها للناس الشواغل ، ومن قريب مكنني الله أن أقوم ـ بما يسمح به الوقت والإمكانات ـ بتتبع حال خالد بن الوليد في السيرة النبوية لأبين أن العقيدة هي التي صاغت خالد . وأطرح الفكرة لمن يهتم . إن كان عنده جهد ووقت وإمكانات فليأخذها بالتفصيل .
    على هذا الرابط وأرجوا الالتفات للهوامش :

    http://saaid.net/Doat/alkassas/81.htm

    http://www.awda-dawa.com/pages.php?ID=4556
    ( البريد الذي في المقال ليس بريدي ، سُرق من شهور )
    وأما الثانية ، وهي عقول ( المثقفين ) كيف تقلد ، وكيف تبصر بعين غيرها ، فهذه قصة طويلة ، ما زلت أرويها في مقالاتي . وحتى أجد وقتا لأمسك الأفكار بين دفتي كتاب .
    صفحتي الخاصة في صيد الفوائد ، ويسرني نقد أصحح به خطئا .
    http://saaid.net/Doat/alkassas/index.htm

  2. #2
    سليمان الخراشي غير متواجد حالياً عضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    1,304

    افتراضي رد: الأَلْمان . . . العُبط . . . خالد بن الوليد ..

    جزاكم الله خيرًا ..
    أذكر أن الأستاذ غازي التوبة - وفقه الله - أشار إلى أن العقاد تبنى هذه الفكرة ، لصرف الأنظار عن جماعة الإخوان التي تعتمد ( العمل الجماعي ) ( الجماعة ) . والله أعلم بحقيقة الأمر .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    2,370

    افتراضي رد: الأَلْمان . . . العُبط . . . خالد بن الوليد ..

    الله المستعان , بارك الله فيك .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    260

    افتراضي رد: الأَلْمان . . . العُبط . . . خالد بن الوليد ..

    جزاك الله خير يا شيخ سلمان على مرورك وتعقيبك .
    جزاك الله خير زين العابدين على مرورك .

    أذكر أنني قرأت في الشرق الأوسط منذ ثلاث سنوات في رمضان ( في الفترة التي كان يتكلم فيها ( الشيخ ) العبيكان عن الجهاد ) سلسلة مقالات تتكلم عن ما أنتجه الالمان الوافدين إلى مصر من درسات ، يزينها لمن يقرأ ويثني عليها ، وهذا نذير شر إن كانت له تبعات .
    صفحتي الخاصة في صيد الفوائد ، ويسرني نقد أصحح به خطئا .
    http://saaid.net/Doat/alkassas/index.htm

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •