تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: كتاب ( مقالات العلامة المحقق اللغوي الأديب : السيد أحمد صقر رحمه الله تعالى )

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    97

    افتراضي كتاب ( مقالات العلامة المحقق اللغوي الأديب : السيد أحمد صقر رحمه الله تعالى )




    عنوان الكتاب : مقالات العلامة المحقق اللغوي الأديب السيد أحمد صقر (1333 هـ - 1410 هـ)

    تأليف : أحمد بن موسى الحازمي
    الطبعة : الأولى ، 1430 هـ
    عدد الأجزاء : 1
    عدد الصفحات : 463
    الناشر : دار التوحيد للنشر



    يُعَدُّ العلامة اللغوي الأديب الراوية المصري الأستاذ السيد أحمد صقر رحمه الله تعالى- المولود عام (1335هـ / 1915م ) والمتوفى بالقاهرة عام (1410هـ/ 1989م ) - رابع أربعة[1] في مصر ؛ هم أعلام تحقيق التراث ونشره في عصرهم ، يوم كان التحقيق علماً ورواية قبل أن يصبح اليوم فناً وصناعة ، الذين دخلوا ميدانه بزاد قوي من علم الأوائل وتجاربهم ، ومدفوعين بروح عربية إسلامية عارمة ، استهدفت إذاعة النصوص الدالة على عظمة التراث ، الكاشفة عن نواحي الجلال والكمال فيه ، أولهم : العلامة المحدث أحمد محمد شاكر ( 1892م – 1958م ) الحائز – بعد وفاته بنصف قرن - على وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى المقدم من رئاسة الجمهورية المصرية. وثانيهم : شقيقه العلامة اللغوي الراوية محمود محمد شاكر ( 1909م – 1997م ) ، عضو مجمع اللغة العربية بالقاهرة ، والحائز على جائزة الدولة ( مصر ) التقديرية في الآداب عام 1982م ، والحائز أيضاً على جائزة الملك فيصل العالمية في الأدب العربي عام 1984م . وثالثهم : العلامة اللغوي عبد السلام محمد هارون ( 1909م – 1989م ) الأمين العام لمجمع اللغة العربية بالقاهرة ، والحائز على جائزة الملك فيصل العالمية في الأدب العربي عام1981م.
    بَيْد أن السيد أحمد صقر من بين هؤلاء لا تكاد تجد له ذكراً في كتاب ، أو شكراً في خطاب ، خلا شذرات من الثناء عليه تجد صداها عند الخاصة من أرباب المحاضرة وأصحاب المذاكرة. ولعل من أسباب ذلك تلك العزلة التي ضربها على نفسه عدة سنين ، وتلك الصفات التي لازمته من الصرامة والجفوة وحدة الطبع والاعتداد بالنفس ، وهي التي كانت طبيعية لرجل يريد أن يثبت لأقرانه الدكاترة أن التفوق والنبوغ بالجد والبحث ، وأن الدرجة الجامعية وحدها لا تنفق في سوق العلم ، هذا من جهة ؛ ومن جهة أخرى قلة إنتاجه العلمي مقارنة بأولئك ، وعدم تكامله ، وعدم خوضه مجال التأليف الحر ، حيث لم يخلف السيد أحمد صقر - طوال حياته في التحقيق الذي بدأه وهو في شرخ الشباب[2] - سوى ستة عشر تحقيقاً من ذوات المجلد الواحد ، ثلاثة منها بالاشتراك ، وخمسة منها ناقصة لم يخرج منها سوى جزء واحد فقط ، حتى انتقد بعضهم صنيع الدكتور الطناحي في قرن السيد أحمد صقر بمن تقدم ذكرهم من أعلام تحقيق التراث ونشره ، وعدوه ضرباً من المجاملة كفاء ما لقيه السيد أحمد صقر من التجاهل في حياته !.


    إلا أن الدكتور محمود الطناحي – برد الله مضجعه – رأى أن علم العالم لا يقاس بكثرة إنتاجه العلمي أو شهرته أو منصبه ورتبته ، بل أصحر بقول لا يدفعه دافع ، وهو أن السيد أحمد صقر : " من أقدر الناس على تقديم كتاب ، و تقويم نص ، و توثيق نقل ، و تخريج شاهد ، و استقصاء خبر ، ثم إن له من وراء ذلك كله علماً جامعاً بالمكتبة العربية ، و إدراكاً للعلائق بين الكتب" ، ومن قبله أستاذهم جميعاً المحدث أحمد شاكر حين قال : " إن له مدى مديداً في الاطلاع والتقصي ، ونفذات صادقة في الدقائق و المعضلات ، يندر أن توجد في أنداده ، بل في كثير من شيوخهو أستاذيه ".


    نعم .. إن كل قارئ لآثار السيد أحمد صقر - ناهيك عن رجل لابسه وعرف دخائله مثل الدكتور محمود الطناحي - لا يملك إلا أن يشعر نحوها بالإجلال والإكبار ، ولصاحبها بالمودة والتقدير ، ولعلمه بالتواضع والخضوع ، إذ كان من المحققين القلائل الذين لا يتوارون خلف نصوصهم المحققة ، بل يطالعك بشخصه ، ويواجهك برأيه من دون تزيد أو إملال ، إن في مقدماته الفذة للكتب التي تولى تحقيقها ، التي تبين قيمة الكتاب ، وتشرح فكرته ، وتكشف حقيقته ، والتي امتازت بغزارة المادة , وعمق الفكرة , ودقة الاستنباط , وروعة البيان , وظهرت فيها شخصيتهم واضحة المعالم , بينة القسمات ، والتي تحمل في أطوائها الكثير من الجدة والإبداع , والأفكار والآراء. والتي حوت من خبايا العلوم وكنوز المسائل ما أدهش كل مطلع ؛ ناهيك عن أسلوبها الجزل المشرق الرصين. أو في تعليقاته النفيسة التي نتجت عن طول التأمل ، وحسن التأتي ، أو في مقالاته النقدية المتقنة في المجلات والدوريات لطائفة من كتب الأدب والتراث ، التي أبانت عن قدرة فذة في اكتشاف الأوهام والتصحيفات ، وموهبة عجيبة في استكناه المعاني المغلقة وحل الألفاظ المستعصية ، بل إن بعض تلك المقالات أشبه بإعادة لتحقيق الكتاب المنقود. ومن الطريف أن أول مقالة كتبها - وهو في المرحلة الثانوية - كانت نقداً لديوان النابغة الشيباني باعتناء الشاعر المطبوع أحمد نسيم ، وفي الوقت نفسه كانت كشفاً لفضائح القس لويس شيخو صاحب كتاب ( شعراء النصرانية بعد الإسلام ) ، حين جعل النابغة من شعراء النصرانية ، فكتب السيد صقر عشرة مقالات نقدية كانت محل إعجاب مشرفي مجلة الهداية الإسلامية الغراء.



    من أجل ذلك كله طحا بي في السيد أحمد صقر همة فتية ، وعزمة قوية ، كلفتني نشر مقدماته ، وجمع مقالاته[3] ، وضمه بين دفتي كتاب ، لتجلي صورة فذة لرجل بنى مجده الأصيل من ذات نفسه ، وشق طريقه الصخري بسن قلمه ، لم يعتمد على منصب ، ولم يستند إلى درجة علمية أو وجاهة أسرية ؛ بل على النبوغ الفطري ، والتحصيل الدؤوب والعصامية.



    وقد صَدَّرت هذا المجموع بترجمة للسيد أحمد صقر ، ذكرت فيها اسمه ونشأته وشيوخه ووظائفه وآثاره وصفاته وأخلاقه وتاريخ وفاته ، ويعود الفضل في إنشاء هذه الترجمة إلى حضرة الأستاذ الجليل الودود منصور مَهْرَان متعه الله بالصحة والعافية حيث كان على علاقة جيدة بأستاذه السيد أحمد صقر عندما كان طالباً بكلية اللغة العربية بالأزهر ، حيث أضاء لي - شكر الله له - كثيراً من الجوانب الغامضة في حياة السيد أحمد صقر ، وأتحفني بكثير من أخباره ومواقفه الخاصة. والشكر موصول إلى فضيلة الشيخ الدكتور عبد المحسن العسكر ( أستاذ البلاغة والنقد بكلية اللغة العربية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ) الذي أشرق علي بطيب معشره ، ولطف معاملته ، وصدق مشورته ، وحسن توجيهه ما ليس لي وفاء ولو بجزء منه ، فله مني خالص الدعاء وجزيل الشكر ، كما لا يفوتني أن أشكر صاحب الفضيلة الدكتور محمد سعيد محمد حسن بخاري[4] ( أستاذ الحديث الشريف بكلية الدعوة وأصول الدين بجامعة أم القرى ) ؛ متعه الله بالصحة والعافية حيث أفادني بكثير من أخبار السيد أحمد صقر أثناء مقامه في مكة للتدريس بجامعة أم القرى.



    وبعد فإني أسأل الله عز وجل أن أكون قد وفقت فيما جمعت ونشرت من مقالات هذا العَلَم المحقق الفذ ، والتي بلا ريب سترفع من قدر السيد أحمد صقر رحمه الله تعالى ، وستنبه من ذكره ما كان خاملا ، لما فيه من بقاء ذكر عالم شنفت مآثره الأسماع ، وجمع أشتات علوم حكم الدهر عليها بالضياع ، والتي ولولا قلة المشير اليها ،وندرة المنبه عليها ، لما قوي قلبي على نشرها ، لما أعلم من تقاصر همتي ، وقلةحصيلتي : في العلوم الشريفة من علوم الشريعة ، والمسائل المنيفة من العلوم المفيدة.



    وأخيراً : فما أبرأ إليك من العثرة والزلة , وما أستغني منك عن التنبيه والدلالة , فكل بني آدم موصول بالعجز ، مقرون بالحاجة ، موصوف بالضعف والعجلة ، وعلى الله الاعتماد في العفو عن الزلل , والرغبة في غفران المباهاة في القول والعمل ، هو ولي النعمة ومانحها ، ومرسل الرحمة وفاتحها ، بيده الخير ، وهو على كل شيء قدير.
    [1] انظر كتاب المدخل لتاريخ نشر التراث للدكتور محمود الطناحي رحمه الله تعالى ص 90 ، حيث قسم مراحل نشر التراث في مصر خلال المائة عام الماضية إلى أربعة مراحل ، وسمى المرحلة الرابعة بمرحلة ( الأفذاذ من الرجال ) وذكر أولئك الأربعة فقط بعد أن قال : لا أتردد في تسميتهم بأسمائهم !.

    [2] حيث إن أول كتاب أجرى فيه قلمه بالشرح والتحقيق هو كتاب شرح ديوان علقمة ، وعمره آنذاك عشرون سنة.

    [3] بين يديك أخي القارئ إنما هو قسم المقالات ، وسترى قريباً بإذن الله تعالى قسم المقدمات في الجزء الثاني ، ومنهجي في الجزأين لا يتعدى إعادة الصف والترقيم والإخراج ، أما العناوين و المضامين والحواشي فهي من صنع صاحبها ، فمن وجد هفوة أو زلة فإنما عهدتها عليه ولم أحاول التعليق إلا في مواضع يسيرة تجدها في مواضعها ، والله الموفق.

    [4] حيث يعد من مناقب هذا الرجل أن السيد أحمد صقر أشرف على كلتي رسالتيه العلميتين ( الماجستير والدكتوراة ) ، وقليل من الطلاب آنذاك من كان يتحمل شدة السيد أحمد صقر وقسوته على الطلاب.





  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    52

    افتراضي رد: كتاب ( مقالات العلامة المحقق اللغوي الأديب : السيد أحمد صقر رحمه الله تعالى )

    أين رابط التحميل ؟أم لم يُصوَّر بعد ؟جزاك الله خيراً

  3. افتراضي رد: كتاب ( مقالات العلامة المحقق اللغوي الأديب : السيد أحمد صقر رحمه الله تعالى )

    جزاك الله خيرا على هذه المقالة الممتعة ، لكن لم اجد رابط التحميل .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الدولة
    المملكة العربية السعودية حرسها الله
    المشاركات
    1,496

    افتراضي رد: كتاب ( مقالات العلامة المحقق اللغوي الأديب : السيد أحمد صقر رحمه الله تعالى )

    وصدر أيضاً مقدمات للمؤلف جمعه الحازمي وهو الجزء الثاني من مجموع مقالات السيد أحمد صقر رحمه الله

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •