سرقة طريفي لديوان الكميت بن زيد
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: سرقة طريفي لديوان الكميت بن زيد

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    1,196

    افتراضي سرقة طريفي لديوان الكميت بن زيد

    منقول

    من سرق الدكتور داود سلوم؟
    أ.د. طالب مهدي الخفاجي*:

    موضوع السرقة الادبية من الموضوعات التي يعرفها كل من بحث او كتب في الادب العربي. وقد انقسم النقاد آنذاك الى قسمين قسم لا يعد اقتباس المعاني من السرقات والقسم الاخر عدها سرقة. ان قول الجاحظ في هذا الموضوع معروف اذ قال:
    ان المعاني مطروحة في الطريق وان الشعر انما هو نسيج والفاظ مختارة. وفي مقالتنا هذه سوف نلقي الضوء على السرقة التي تعرض لها نتاج الاستاذ الدكتور داود سلوم الذي اخذ منه جهد اربع سنوات لكي يجمع شعر الكميت بن زيد الاسدي. ان الدكتور الذي سرق جهد الدكتور داود هو الدكتور محمد نبيل طريفي. وكذلك فعلها ثانية حين اقدم خلسة وهو يدير رأسه يمينا وشمالا فامتدت يده ليسرق كتاب شرح هاشميات الكميت. ولكي يبرر الطريفي فعلته التي لا تنسجم مع الرجل الاكاديمي الذي يعرف اهمية البحث وقيمته والجهد الكبير في انجازه. قال الدكتور الطريفي: تجمعت لي استدراكات جمة حملتني على البحث عن اصول الشعر ومصادره. علما أن مخطوطة هذا الشعر فقدت من جملة ما فقد من الشعر العربي القديم. ولابد في النهاية ان اشير الى جهود محقق طبعة عالم الكتب التي رجعت اليها كثيرا في مواطن متعددة واستقيت منها مادة جيدة في صلب التحقيق مشيرا اليها بكلمة (ديوان الكميت).ان هذه الفقرة وحدها كافية لادانة الدكتور الطريفي ووصفه بأنه سارق فهو يعترف بالعمل الذي قام به الدكتور داود سلوم على الرغم من انه لم يشر الى اسمه بل اكتفى بقوله (لابد في النهاية ان اشير الى جهد محقق طبعة عالم الكتب). انه يعلم جيدا ان ذلك العمل ((شعر الكميت بن زيد الاسدي)) من تحقيق الدكتور داود سلوم. وهنا لابد ان نسأل الدكتور داود كيف اكتشفت هذه السرقة؟ اجابنا: بعد كسر الحصار بدأ سيل المطبوعات يصل الينا واطلعت صدفة على كتاب (ديوان الكميت بن زيد الاسدي) جمع وتحقيق - كما يدعي- الدكتور محمد نبيل الطريفي في طبعته الاولى الصادرة عن دار صادر في بيروت عام 2000. وقد هالني ما صنعه في نقل كتابي (شعر الكميت بن زيد الاسدي) الصادر في النجف الاشرف عام 1969 والصادر في طبعته الثانية عن عالم الكتب في بيروت عام 1997.
    نستطيع القول ان الدكتور الطريفي سلك طريقا ملتويا ذلك انه حسب الامر سهلا وسوف تمضي فعلته بسلام ولم يدر في خلده ان الكتاب - من المحتمل- ان يقع في يد محققه الاصلي فهو - كما قلت- تجاهل ذكر الدكتور داود محقق كتاب (شعر الكميت) ثم انه غير عنوان الكتاب من (شعر الكميت) الى (ديوان الكميت) ولكي يثبت الدكتور داود ويوضح للقارئ سرقة الدكتور الطريفي قدم للقارئ احصائية سريعة عن تشويه كتابه (شعر الكميت) فقال على سبيل المقارنة: ان عدد نصوصي (شعر الكميت) كانت (736) نصا وعدد نصوص كتاب الطريفي (ديوان الكميت) كانت (700) نصا. وان عدد ابيات (شعر الكميت) في اجزائه الثلاثة كانت (1206) بيتا وابيات (ديوان الكميت) للطريفي قد بلغت (1110) بيتا. وان مصادر الدكتور داود بلغت (230) مصدرا بينما مصادر الطريفي قد بلغت (162) مصدرا. فيكون مجموع السرقة (700) نصا وعدد ابياتها (1110) بيتا. وقد وصف لنا الدكتور داود شعوره حين اطلع على سرقة الدكتور الطريفي فقال: ((ما الذي جرى لهذه الامة طوال خمسين سنة من موت كرامتها وعزتها وقد اضاع المثقف الذي كان مشعل الحق والحقيقة طريقه واطفأ هذا المشعل وتحول الى لص)) واضاف قائلا: ((والذي يؤلمني ان يترك امثال هؤلاء يعيشون ويركبون اكتاف المجتمع ويتقاضون اجورهم من شعب متعب مثقل بالضرائب. فكان المجتمع يدفع رزق اللص لكي يكون لصا او ان يبقى لصا والا اليس من الحق ان يطرد امثال هؤلاء من حقل الثقافة الى اعمال اخرى.
    والكتاب الثاني الذي امتدت اليه يد الدكتور الطريفي هو ((شرح هاشميات الكميت بن زيد الاسدي)). وهذا الكتاب يعد ملحقا لكتاب (شعر الكميت) الذي صنفه وحققه الدكتور داود سلوم. ان تحقيق (هاشميات الكميت) لا يشبه اي تحقيق اخر فقد وردت في نسخ كثيرة لا تكاد تتوافق في رواية البيت او الشرح ولعل تدخل الرواة وعاطفتهم الدينية قد فعلت فعلها. وقد وصف الدكتور داود معاناته الطويلة في الحصول على نسخها والتي امتدت الى فترة طويلة. واشار الى فعل الناشرين الذين همهم الاول والاخر الحصول على المال من دون الاهتمام بالعمل الادبي والمحافظة على حق المؤلف او المحقق. ومن المعروف ان جميع الكتب المطبوعة تشير الى عبارة (حقوق الطبع والنشر محفوظة للدار). الا ان هذه العبارة لم يلتزم بها إلا القليلون جدا فهم يبيعون الكتاب ولا يحفظون حقهم ولا حق المؤلف فهم اشبه بالمافيا من تجار المخدرات يبيعون البضاعة بغض النظر على من يقع الضرر. ومن جملة شعر الكميت (قصيدته النونية) ذائعة الصيت. هذه القصيدة لم تسلم من يد الدكتور الطريفي. وقد اشار الدكتور داود الى اهميتها فقال: ان تحقيق المرحوم (حمد الجاسر) نونية الكميت الذي مضى عليها اكثر من اربعة عشر قرنا انه اكتشاف يشبه اكتشاف القارات مثل كولومبس لاميركا. وبعد ان سلب هذا المسمى بالدكتور الطريفي، هذه القصيدة واستلها من كتاب الهاشميات ونشرها هناك لم يكن احد ليعرفها والنونية - كما قلنا- هي للكميت وقد بذل د. داود جهودا غير قليلة في جمع ابياتها. وقد رجع الى مصادر كثيرة: وكان الشيخ حمد الجاسر قد بذل جهودا كبيرة لجمع شعر هذه القصيدة وقد نشرها كاملة في مجلته العرب هذه القصيدة الكاملة التمس الدكتور داود من المرحوم حمد الجاسر ان ينشرها كاملة في كتابه الذي حققه (هاشميات الكميت). وقد امتدح الجاسر عمل الدكتور داود واطراه في مجلته العرب التي جاء فيها (نحيي في الباحث المحقق الجليل الدكتور داود سلوم عنايته بشعر الكميت ويسر صاحبها- الجاسر- ان يحقق تلك الرغبة الكريمة في نشر الهاشميات مع مستدرك شعر الكميت ومن تلك النونية التي له الفضل اولا واخرا في نشرها.
    واخيرا نقول ما العمل ازاء ما تعرض له الدكتور داود سلوم وما يتعرض له الاخرون في الجامعات العراقية نقترح ما يأتي:
    1- سن قانون يحمي حقوق المؤلف العراقي يتضمن:
    أ- تأسيس لجنة مراقبة في وزارة الثقافة والفنون تسجل فيها المؤلفين واسماء الدور التي تنشر مؤلفاتهم ولم تدفع لهم حقوقهم.
    ب- تصدر هذه اللجنة قائمة باسم القائمة السوداء على الدور التي لم تلتزم بدفع حقوق المؤلف وتمنع استيراد الكتب منها ومنعها من الاشتراك في المعارض التي تقيمها دور النشر العراقية.
    ج- تحديد اسعار الكتب في السوق العراقية تبعا لسني الطبع مثلا الكتب المطبوعة
    من 1950-1960 يكون سعرها الف دينار.
    من 1960- 1970 يكون سعرها الفي دينار.
    من 1970-1980 يكون سعرها ثلاثة الاف دينار.
    من 1990-2005 يكون سعرها اربعة الاف- خمسة الاف دينار.


    الرابط:
    http://www.alsabaah.com/paper.php?so...page&sid=14311
    أستاذ جامعي (متقاعد ولله الحمد)

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    71

    افتراضي رد: سرقة طريفي لديوان الكميت بن زيد

    هذا يؤكد ما كتبته هنا
    دكاترة آخر زمن
    ولست أدري بعد ممن الخطأ؟!

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •