تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 17 من 17

الموضوع: (القصد في معاملة الإخوان): دَع التكلّف، ودعها تمرّ بسلام.

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,453

    Lightbulb (القصد في معاملة الإخوان): دَع التكلّف، ودعها تمرّ بسلام.

    (القصد في معاملة الإخوان)
    دَع التكلّف، ودعها تمرّ بسلام، فلا تزيّن لي، ولا أتزيّن لك !


    قال المروذي: وذُكِرَ لأحمد أنَّ رجلا يريد لقاءه، فقال: أليس قد كَره بعضهم اللقاء = يَتزيَّن لي، وأتزيَّن له. سير، 11/216

    وعن علي بن الحسن قال: بَلغَ الفضيل [بن عياض] أنَّ حريزا يريد أن يأتيه، فأقفل الباب من خارج، فجاء، فرأى الباب مقفلا، فرجع، فأتيته، فقلت له: حريز ؟!
    قال: ما يصنع بي، يُظهر لي محاسن كلامه، وأُظهر له محاسن كلامي، فلا يتزيَّن لي، ولا أتزيَّن له، خير له. سير، 8/443
    {إِنَّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ} [يس: 12].

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    84

    افتراضي رد: (القصد في معاملة الإخوان): دَع التكلّف، ودعها تمرّ بسلام.

    يا شيخ أشرف جزاك الله خيرا على مشاركتك ..
    لكني لم أفهم العلاقة بين القصد في المعاملة وترك التكلف !
    ثم إن الآثار التي ذكرتها حسمت الأمر من أساسه ولم تدعها تمر بسلام - على حد تعبيرك - فالإمام أحمد كره اللقاء أصلا ، والفضيل ابن عياض أغلق بابه !

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,453

    Lightbulb رد: (القصد في معاملة الإخوان): دَع التكلّف، ودعها تمرّ بسلام.

    أخي الفاضل الكريم،،
    قولك: (لكني لم أفهم العلاقة بين القصد في المعاملة وترك التكلف !)
    أقول: العلاقة، علاقة تفسيرية ... القصد في المعاملة = ترك التكلّف في المعاملة، ولزوم القصد والوسط، فلا إفراط ولا تفريط ...
    قولك: (فالإمام أحمد كره اللقاء أصلا)
    أقول: كلام غير صحيح بمرة ... ولن أتعدّى النص الذي فهمتَ منه ما قلت إلى غيره، لأثبت لك أن ما قلته غير صحيح،
    تأمل قول الإمام أحمد: (أليس قد كَره بعضهم اللقاء = يَتزيَّن لي، وأتزيَّن له)
    فالإمام قد ربط بين كراهة اللقاء، وبين التزّين ... وعند انتفاء التزيّن، تنتفي الكراهة ...
    قولك: (والفضيل ابن عياض أغلق بابه !)
    أقول: ما قلته سابقا، لو تأملت النص، لمَا قلت ما ذكرت ... ولا بأس أن أعيد لك النص مرة أخرى، قال الفضيل:
    (ما يصنع بي ؟! يُظهر لي محاسن كلامه، وأُظهر له محاسن كلامي، فلا يتزيَّن لي، ولا أتزيَّن له = خير له).
    فكأن الإمام الفضيل قد عرف من حال حريز تكلّف زائد في حُسن الخطاب ... إلخ ... فخشي على نفسه، وعلى حريز نفسه ...
    والله تعالى أعلم .
    وجزاك الله خيرا أخي الكريم.
    {إِنَّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ} [يس: 12].

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    84

    افتراضي رد: (القصد في معاملة الإخوان): دَع التكلّف، ودعها تمرّ بسلام.

    جزاك الله خيرا ياشيخ أشرف على ردك و إيضاحك
    ولكن حبذا لو أتيت بآثار تشرح موضوعك وليس العكس وهي أن تأتي بآثار تحتاج إلى شرح وتقييد وتفصيل ... فيغيب المعتى ويضيع الشرح ...
    والأثرين الذين أتيت بهما لا يساعدانك يا شيخ أشرف خاصة مع العنوان الذي اخترته والذي أظنه وليد الخطرة السريعة خاصة لفظة ( دعها تمر بسلام )....
    ولا يخفى على شريف علمك أخي أشرف أن من عيوب الكلام أن أن يجاوز اللفظ المعنى
    وإليك هذا الأثر الذي يدلك على ماذكرت ولولا العجلة لنسبته لك وأتيتك بأمثاله .
    قال سليمان بن عبد الملك : قد أكلنا الطيب ولبسنا اللين وركبنا الفاره وامتطينا العذراء فلم يبق من لذتي إلا صديق أطرح بيني وبينه مؤونة التحفظ .
    وقال جعفر بن محمد الصادق : أثقل إخواني علي من يتكلف لي وأتحفظ منه , وأخفهم على قلبي من أكون معه كما أكون وحدي.

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,453

    Lightbulb رد: (القصد في معاملة الإخوان): دَع التكلّف، ودعها تمرّ بسلام.

    الأخ الفاضل: أحمد فارس،،،
    موضوعي عبارة عن (قيد لفائدة) والفائدة التي أردتها فائدة خاصة، خلاصتها: القصد في الخطاب، وترك التزيّن والتكلّف فيه ...
    ولو أردت التتبّع والاستقصاء، لاحتاج الأمر منِّي إلى دراسة مستقلة، مراعيا فيها جوانب عدة ...
    وقولي: (دعها تمر بسلام): في الكلام حذف، والمراد: دع الأمور تمر بسلام؛ إذ في التزيّن هلكة،
    قيل لأبي الحسن عليّ بن بكار البصري، الإمام الزاهد، (ت 207 هـ)، رحمه الله تعالى:
    (حذيفة المرعشي يقرأ عليك السلام، فقال: عليكم، وعليه السلام، إنِّي لأعرفه، يأكل الحلال منذ ثلاثين سنة، ولأنْ ألقَى الشيطان عيانًا، أحبّ إليّ من أن يلقاني وألقاه.
    فقيل له في ذلك ؟
    فقال: أخاف أن أتصنَّع له، فأتزيَّن لغير الله، فأسقط من عين الله).
    ينظر: الحلية، 9/318-319.

    وقولك: (ولولا العجلة لنسبته لك وأتيتك بأمثاله )
    لا أدري ما مرادك من هذا الكلام ؟
    وقولك: (والأثرين الذين أتيت بهما لا يساعدانك ...) إلخ
    الأخ الفاضل،،،
    أقول: راجع مشاركتك برقم (2)، فقد تبيّن منها أن عندك مشكلة في فَهم وضبط كلام أهل العلم ...
    وفقك الله وبارك فيك
    {إِنَّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ} [يس: 12].

  6. #6

    افتراضي رد: (القصد في معاملة الإخوان): دَع التكلّف، ودعها تمرّ بسلام.

    كلام الاخ احمد ان من عيوب الكلام ان يجاوز اللفظ المعنى لا افهمه ليته يشرحه وانا اعلم ان كل ما كان الكلام صعب ثم فهمته كل ما كان ارسخ فى ذهنك وكلام الشيخ اشرف واضح جدا بعد ما شرحه ولذيذ جدا وشيق ومثير للتعلم

  7. #7

    افتراضي رد: (القصد في معاملة الإخوان): دَع التكلّف، ودعها تمرّ بسلام.

    اسأل الشيخ اشرف طبعا الائمة المنقول عنهم ما قصدوا قطيعة هذا الذى يتزيب للابد فما هم فاعلين معه بعد ذلك هل سينصحوه بعدم التزين ام ماذا

  8. #8

    افتراضي رد: (القصد في معاملة الإخوان): دَع التكلّف، ودعها تمرّ بسلام.

    ولعل اسلوب اخى أحمد فى هذا الموضوع يقابل جملة أخينا اشرف (دع التكلف ودعها تمر بسلام ) ولا أعنى القدح فى أخينا أحمد ولكن للفضلاء أحيانا زلات و أخطاء

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    84

    افتراضي رد: (القصد في معاملة الإخوان): دَع التكلّف، ودعها تمرّ بسلام.

    عفوا يا شيخ أشرف إنت كنت أغضبتك ... ولكن أنت بنفسك تقول أن في الكلام حذف ثم تتهمني في فهمي ، وأنا أقول لك أعطني لفظة واحدة هي بنفسها لا بحذفك وتقييدك تفيد ما ذكرت ( دعها تمر بسلام )
    بل السلف كانوا أفقه منا فعلموا أن التزين ملازم للقاء والانفكاك بينهما عسير ولا سبيل إلى ترك التصنع إلا بترك لقاء الإخوان من دون أن يقوموا بدراسة مستقلة الذي هو من تكلف الخلف
    هذا ما يفيد كلامهم ، أما أن تحمل الكلام مالا يحتمل ثم تتهم الناس في أفهامهم فليس هذا من العدل

  10. افتراضي رد: (القصد في معاملة الإخوان): دَع التكلّف، ودعها تمرّ بسلام.

    لعله يقصد ما تريد فهو يعلم أن التصنع ملازم للقاء فليس لقاء الشخص مع أهله فى البيت كلقاءه مع صديقه فلكل قدر وحد معين من الالفة التى كلما زادت كلما قل التصنع فكون أن أى لقاء يلزمه تصنع فهذا مفهوم بداهة لذا المنبغى حمل كلام العلماء واستدلال الشيخ أشرف على التصنع الزائد وان كان الشيخ اشرف قعد قاعدة فايرادك يا شِيخ أحمد لا يرد عليه بل ان الشذوذ يؤكد القاعدة وأنى اشعر انى متطفل بالرد عليك لكنه تطفل مضحك يثير الضحك والبشاشة و أرجو ان لا اكون متكلفا ومن الذين لا يدعونها تمر بسلام نسيت ان اقول انه قد لا يعنينا معرفة المحذوف بعينه من الاخ اشرف اذ لعله مفهوم بداهة فاننا مأمورين بترك التكلف فى كل الاشياء فاذا تركنا التكلف فى كلى شئ دعنا كل شئ يمر بسلام يقول الله تعالى ( قل ما أسألكم عليه من أجر وما أنا من المتكلفين )

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    223

    افتراضي رد: (القصد في معاملة الإخوان): دَع التكلّف، ودعها تمرّ بسلام.

    وعن علي بن الحسن قال: بَلغَ الفضيل [بن عياض] أنَّ حريزا يريد أن يأتيه، فأقفل الباب من خارج، فجاء، فرأى الباب مقفلا، فرجع، فأتيته، فقلت له: حريز ؟!
    قال: ما يصنع بي، يُظهر لي محاسن كلامه، وأُظهر له محاسن كلامي، فلا يتزيَّن لي، ولا أتزيَّن له، خير له. سير، 8/443


    بارك الله فيكم ، أظن أن الفضيل هنا يعني انه لاخير في صداقة فيها تكلف ومجاملة ، فهو لايحب مجالسة هذا الرجل بسبب الكلفة بينهما ، وأود ان أشير أن بعض الناس تضطر أن تتعامل معهم
    بتكلف ، وبعضهم الاخر ترتاح إليه وتترك الكلفة معه ، وخير صديق من استطعت أن تترك الكلفة معه ، والله أعلم

  12. افتراضي رد: (القصد في معاملة الإخوان): دَع التكلّف، ودعها تمرّ بسلام.

    قولك يا اخى احمد ( بل السلف كانوا أفقه منا فعلموا أن التزين ملازم للقاء والانفكاك بينهما عسير ولا سبيل إلى ترك التصنع إلا بترك لقاء الإخوان من دون أن يقوموا بدراسة مستقلة الذي هو من تكلف الخلف ) كيف توجه اذن انهما قالاها لاشخاص بعينهم اذ هى مناسبة واقعة وبما توجه غلق الفضيل الباب أمام حريز بعينه
    وقولك (ثم إن الآثار التي ذكرتها حسمت الأمر من أساسه ولم تدعها تمر بسلام - على حد تعبيرك - فالإمام أحمد كره اللقاء أصلا ، والفضيل ابن عياض أغلق بابه !) بل دعتها تمر بسلام كشخص وافق ان تبتر قدمه دفعا للضرر الاكبر هو هكذا دعها تمر بسلام

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,453

    Lightbulb رد: (القصد في معاملة الإخوان): دَع التكلّف، ودعها تمرّ بسلام.

    الأخ الفاضل أحمد فارس،،،
    من أين لك أخي الحبيب أنني قد غضبت منك ؟
    ألأنِّي قلت بأن فهمك لكلام أهل العلم وضبطك إياه فيه مشكلة، وقد أشرت إلى مشاركة بعينها، وقد رددت عليها ...
    أخي الفاضل أنا أتحرَّى الموضوعية - قدر الطاقة - ...
    وأنت قد وصفت الدراسات المستقلة بأنها طريقة خلفية ... ووالله إن هذا لشيء عجاب ... بل إن سبيل أهل العلم التصنيف في أدق المسائل وإفرادها بالدراسة، وهذا قديم مشهور معروف ...
    أخي الحبيب هل الحذف في الكلام من عيوب الخطاب ؟
    ثم أفيدك بأن القصة الواحدة، والنص الواحد، تتفاوت الفهوم في إدراك فوائده، واستنباط دقائقه ... وهذا من باب التنوّع والائتلاف، لا التناقض والاختلاف ... وتأمل - مثلا - تراجم أهل العلم للحديث الواحد ...
    {إِنَّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ} [يس: 12].

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,453

    افتراضي رد: (القصد في معاملة الإخوان): دَع التكلّف، ودعها تمرّ بسلام.

    وقولك أخي الفاضل: (بل السلف كانوا أفقه منا فعلموا أن التزين ملازم للقاء والانفكاك بينهما عسير ولا سبيل إلى ترك التصنع إلا بترك لقاء الإخوان من دون أن يقوموا بدراسة مستقلة الذي هو من تكلف الخلف).
    أقول: اثبت العرش، ثم انقش.
    {إِنَّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ} [يس: 12].

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,453

    افتراضي رد: (القصد في معاملة الإخوان): دَع التكلّف، ودعها تمرّ بسلام.

    أما الأخ الفاضل خالد المرسي، الذي والله لا أعرفه، ولقد سررت بجلده وصبره وتحمله تبعة الأخذ والرد ... وإني له لمن الشاكرين ... ولقد أصاب
    - من وجهة نظري - في (كثير) مما قال ...
    {إِنَّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ} [يس: 12].

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    84

    افتراضي رد: (القصد في معاملة الإخوان): دَع التكلّف، ودعها تمرّ بسلام.

    وما الذي أحوجك أن تقسم أخي أشرف ... أتظن أن أسمي دفاعه عنك من التعصب للأصحاب ؟ كلا وما كان ذلك لي بخلق.
    وإني أشكر له دفاعه عنك وإن كان في الحقيقة إنما يدافع عن ذوقه الخاص وله الحق في ذلك ، كما أني لي الحق في أن انتقد من أشاء ضمن دائرة العلم والعدل ونسأل الله المغفرة إن تجاوزنا ذلك ....
    كما أنه أخي أشرف هناك فرق بين عبارة طريقة الخلف وعبارة الطريقة الخلفية فالأولى تمييز والثانية همز ولمز وأعوذ بالله من ذلك .
    ورحم الله ابن تيمية و ابن القيم و ابن رجب حين قالوا :كلام السلف قليل كثير البركة ،وكلام الخلف كثير قليل البركة .

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,453

    افتراضي رد: (القصد في معاملة الإخوان): دَع التكلّف، ودعها تمرّ بسلام.

    تنبيه:
    تنبّهت إلى أنني قد ناديت أخي أحمد الفارس في المشاركة برقم (5) و(13) بـ (أحمد فارس) ولم أنتبه لهذا الأمر إلا من قريب، وهذا خطأ غير مقصود، يستطيع المشرف الفاضل تداركه ...
    {إِنَّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ} [يس: 12].

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •