>>اذكار: “يا حي يا قيوم برحمتك أستغثت أصلح لي شأني كُلهُ ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين„
تابع صفحتنا على الفيس بوك ليصلك جديد المجلس العلمي وشبكة الالوكة

آل : من الافعال الناقصة

آل : من الافعال الناقصة


إنشاء موضوع جديد
شاركنا الاجر


الموضوع: آل : من الافعال الناقصة

المشاهدات : 1791 الردود: 2

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    ذو الحجة-1430هـ
    المشاركات
    47
    المواضيع
    14
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

    افتراضي آل : من الافعال الناقصة

    لم آل جهدا , بمعنى لم أزل
    يقول الحفني في حاشية على شرح الاشموني
    ان ابا البقاء يعد آل من أخوات كان
    وقد بحث عن ابي البقاء هذا والذي ترجح لدي انه العكبري ولم اعثر على كلام له عن آل .
    فهل من مساعد ومشمر يستخرج هذا القول من كتب ابي البقاء سواء كان العكبري ام غيره , او ينفي هذه النسبة له . لانني وجدت من يلحق آل بالافعال الناقصة ولكن غير ابي البقاء .
    ودمتم


  2. #2
    تاريخ التسجيل
    محرم-1428هـ
    المشاركات
    344
    المواضيع
    67
    شكراً
    1
    تم شكره 4 مرة في 3 مشاركة

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    شعبان-1431هـ
    المشاركات
    529
    المواضيع
    46
    شكراً
    11
    تم شكره 15 مرة في 10 مشاركة

    افتراضي رد: آل : من الافعال الناقصة

    أخي في الله ،
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد :
    فمنْ ذا الذي قال : إنَّّ (لم آل جهدا بمعنى لم أزل ) ؟ ، إنَّ معْناها ـ يا أخي ـ لم أدَعْ جهدًا أي : لم أُقَصِّرْ في الأمر ، بل استفرغتُ فيه كلَّ طاقتي ، والفعلُ( آلو ) هنا فعلٌ مضارعٌ مجزومٌ بلمْ ، وعلامةُ الجزمِ حذفُ حرْفِ العلةِ ( الواو ) ، والفاعلُ ضميرٌ مستترٌ تقديرُه أنا ، أما آل الذي هو من أخوات كان فهو الذي بمعنى : صار كارتد ورجع وعاد وحار وآض ، وهذا الفعلُ آلَ منْ أَوَلَ ، ومضارعه : يئُولُ ، ويكتبُه بعضُهم يؤولُ ، ومصدره أَوْلًا ومَآلًا ، ومنه قولُهُم : آلَ فلانٌ إلى كرمٍ أي رَجعَ وصارَ ، وفي الحديثِ : مَنْ صام الدهرَ فلا رجعَ ولا آلَ أي لا رجعَ إلى خيرٍ ، ويقولُون : آلُ الأمْرُ إلى كذا ؛ فهذا الفعلُ ( آلَ ) هُو الذي يُعَدُّ من الأفعالِ الناسخةِ ، هذا والله أعلم ، والسلام
    .



معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. لماذا سميت الأفعال الناقصة بهذا الاسم ؟
    بواسطة ابو روان العراقي في المنتدى مجلس اللغة العربية وعلومها
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 28-محرم-1431هـ, مساءً 03:51
  2. معاني تعدية الافعال
    بواسطة الجنيد في المنتدى مجلس اللغة العربية وعلومها
    مشاركات: 32
    آخر مشاركة: 20-ذو القعدة-1430هـ, مساءً 11:09
  3. في رمضان أكملت لكم الأوراق الناقصة من التبيان وخلاصة الكلام والدرر
    بواسطة الحادي بالوادي في المنتدى مكتبة المجلس
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 6-رمضان-1430هـ, صباحاً 01:16
  4. كنز العمال للمتقي الهندي هل من دال على المجلد2345 الناقصة منه
    بواسطة حامد الأنصاري في المنتدى مكتبة المجلس
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 16-ربيع الثاني-1430هـ, مساءً 11:18

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك

الساعة الآن مساءً 12:07


اخر المواضيع

نداء لطلاب الدراسات العليا للتأليف في آداب العيد @ مخطوط: صحيح البخاري ج @ الاختلاف بين الزوجين في المسائل الخلافية !؟ @ VSO Downloader 4.1.0.13 فى إس أو داونلودر لتحميل جميع أنواع الفيديوهات @ **وداعا للســياحة والاستثـمـار بالمغـــرب** @ لا ينبغي التشدد في التكبير الجماعي ، والآثار في البخاري تدل على الجواز . @ تبويبات مسند الإمام أحمد التي تتعلق بمصلى وصلاة عيد الفطر من خلال الفتح الرباني . @ من السنة عدم وجود المنبر في مصلى العيد @ جاء موعد زكاة الفطر على مذهب المحدثين يا أهل الحديث @ طلب الكتاب شرح المقاصد لتفتازاني @ مخطوط: حساب الأهلة - ابن تيمية @ الشيخ عبد الرحمن النجدي نرجو تصوير هذه الطبعة من زاد المستقنع في الفقه الحنبلي @ سؤال عن آية ليلة القدر ( طلوع الشمس لا شعاع لها ) @ أيهما أفضل : أكل الرطب أو التمر عند الذهاب لصلاة عيد الفطر ؟ @ مصوراتي (1138) نظرية العامل في النحو العربي (دراسة تأصيلية وتركيبية) د. مصطفى بن حمزة @ أحكام قضاء رمضان وصيام الست من شوال @ لقاء الشيخ عبد الرحمن البراك وحديثه عن جانب من السيرة الذاتية - إذاعة القرآن الكريم @ ماجستير تاثير شبكات التواصل الاجتماعي على الحراك الساسي في الدول العربية @ جميع التبويبات التي ذكرها الإمام النسائي في سننه التي تتعلق بصلاة ومصلى عيد الفطر @ وضع شئ كشاخص ونحوه بالمصلى ليعرف به ، وفي البخاري : باب العلم الذي بالمصلى . @