تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 11 من 11

الموضوع: استفسار عن جزم الفعل المضارع

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    الدولة
    العراق/بغداد
    المشاركات
    14

    افتراضي استفسار عن جزم الفعل المضارع

    السلام عليكم

    في موضوع جزم الفعل المضارع هناك ادوات جزم وهي:لا الناهية ولام الامر ولم هل جميعها جازمة ام هناك احوال تكون فيها غير جازمة فانا دائما ارى مثل هذه الامور مثل
    لاتنس وهناك لاينبغي اليست لا الناهية الجازمة تقوم بحذف حرف العلة؟؟؟؟
    وهل هذا مقتصر على لا الناهية الجازمة فقط ام بقية الادوات كذلك
    افيدووووني
    قمة الاستغراب
    ان
    يجرحك احد الاحباب!!!!!

  2. #2

    افتراضي رد: استفسار عن جزم الفعل المضارع

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رندة الهاشمي مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم

    في موضوع جزم الفعل المضارع هناك ادوات جزم وهي:لا الناهية ولام الامر ولم هل جميعها جازمة ام هناك احوال تكون فيها غير جازمة فانا دائما ارى مثل هذه الامور مثل
    لاتنس وهناك لاينبغي اليست لا الناهية الجازمة تقوم بحذف حرف العلة؟؟؟؟
    وهل هذا مقتصر على لا الناهية الجازمة فقط ام بقية الادوات كذلك
    افيدووووني
    وعليكم السلام,,,
    لا تنسَ: فعل مجزوم بحذف حرف العلة
    لا ينبغي: فعل مضارع مرفوع بضمة مقدرة واللام نافية وليست ناهية
    تَصْفُو الحَياةُ لجَاهِلٍ أوْ غافِلٍ ... عَمّا مَضَى فيها وَمَا يُتَوَقّعُ

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    167

    افتراضي رد: استفسار عن جزم الفعل المضارع

    أحسنت فـ لا في لا ينبغي نافية وليست ناهية، والفعل ينبغي فعل جامد جاء على صورة المضارعة كما قال النحاة فلم يسمع منه ماض ولا أمر.

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    33

    افتراضي رد: استفسار عن جزم الفعل المضارع

    لا النّافية تكون :
    -غير عاملة في الفعل بعدها ، أي لا تؤثّر في حركته الإعرابيّة مثل قول الشّاعر :
    ترجو النّجاة و لم تسلك مسالكها إنّ السّفينة لا تجري على اليبس
    -تدخل على الفعل المضارع و الماضي مثل : لا فضّ فوك .
    -الفعل بعدها يتّصل بالضّمائر جميعها
    أمّا لا النّاهية فهي جازمة للفعل المضارع دون غيره و مع ضمائر المخاطب في أغلب حالاتها .

  5. #5

    افتراضي رد: استفسار عن جزم الفعل المضارع

    -( لا) حرف جواب : لاعمل لها ، تنفي الجواب مثل هل جاء خالد ؟ تقول : لا
    -( لا) النّـافية : لا عمل لها ، تنفي الفعل الماضي وتنفي الفعل المضارع .مثل ،
    فلا صدّق ولا صلّىقل لا أسألكم عليه أجرا
    -( لا) للدّعاء : لا عمل لها . مثل ، لا قام زيد ولا قعد .
    -( لا) النّـاهية : يطلب بها ترك الفعل ، وهي جازمة تجزم الفعل المضارع . تدخل على فعل الغائب والمخاطب معلومين ومجهولين . وعلى المتكلّم المجهول . ويقلّ دخولها على المتكلّم المفرد المعلوم . فإن كان مع المتكلم غيره دخلت مثل :ولنحمل خطاياكم .
    - ( لا) العاطفة : تفيد إثبات الحكم لما قبلها ونفيه عمّا بعدها . مثل : جاء سعيد لا خالد .
    - ( لا) النّافية للجنس : تدلّ على معنى نفي جميع أفراد الجنس . مثل : لا رجل في الدّار . والمعنى أنه ليس فيها أحد من الرّجال .تعمل عمل إنّ فتنصب المبتدأ وترفع الخبر . مثل : لا أحدَ أكرمُ من الله.
    ولا بدّ أن يكون اسمها وخبرها نكرتين . فإن كان اسمها مفردا يبنى على الفتح . مثل : لا كسولَ ممدوحٌ . وإن كان مضافا أو شبيها بالمضاف كان معربا منصوبا . مثل : لا رجلَ سوءٍ عندَنَا .
    لا قبيحاً خلقهُ حاضرٌ .
    - ( لا) الحجازية : تعمل عمل ليس : ترفع الاسم وتنصب الخبر. مثل : لا رجلٌ أفضلَ منكَ.
    يجوز أن يراد بها نفي الواحد وأن يراد بها نفي الجميع .
    .............................. ..............
    والله أعلم ...وفوق كلّ ذي علم عليم

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    33

    افتراضي رد: استفسار عن جزم الفعل المضارع

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عادل سعداوي مشاهدة المشاركة
    -( لا) حرف جواب : لاعمل لها ، تنفي الجواب مثل هل جاء خالد ؟ تقول : لا
    -( لا) النّـافية : لا عمل لها ، تنفي الفعل الماضي وتنفي الفعل المضارع .مثل ،
    فلا صدّق ولا صلّىقل لا أسألكم عليه أجرا
    -( لا) للدّعاء : لا عمل لها . مثل ، لا قام زيد ولا قعد .
    -( لا) النّـاهية : يطلب بها ترك الفعل ، وهي جازمة تجزم الفعل المضارع . تدخل على فعل الغائب والمخاطب معلومين ومجهولين . وعلى المتكلّم المجهول . ويقلّ دخولها على المتكلّم المفرد المعلوم . فإن كان مع المتكلم غيره دخلت مثل :ولنحمل خطاياكم .
    - ( لا) العاطفة : تفيد إثبات الحكم لما قبلها ونفيه عمّا بعدها . مثل : جاء سعيد لا خالد .
    - ( لا) النّافية للجنس : تدلّ على معنى نفي جميع أفراد الجنس . مثل : لا رجل في الدّار . والمعنى أنه ليس فيها أحد من الرّجال .تعمل عمل إنّ فتنصب المبتدأ وترفع الخبر . مثل : لا أحدَ أكرمُ من الله.
    ولا بدّ أن يكون اسمها وخبرها نكرتين . فإن كان اسمها مفردا يبنى على الفتح . مثل : لا كسولَ ممدوحٌ . وإن كان مضافا أو شبيها بالمضاف كان معربا منصوبا . مثل : لا رجلَ سوءٍ عندَنَا .
    لا قبيحاً خلقهُ حاضرٌ .
    - ( لا) الحجازية : تعمل عمل ليس : ترفع الاسم وتنصب الخبر. مثل : لا رجلٌ أفضلَ منكَ.
    يجوز أن يراد بها نفي الواحد وأن يراد بها نفي الجميع .
    .............................. ..............
    والله أعلم ...وفوق كلّ ذي علم عليم
    بارك الله فيك على هذا الضّبط النّافع الماتع .

  7. #7

    افتراضي رد: استفسار عن جزم الفعل المضارع

    جزاكم الله خيرًا على حُسْن رُدُودكم، ولكن لا أعتقد أن الجواب له علاقة بالسؤال، فقد فهمتُ السؤال فهمًا آخر!!
    وإن كان فهمي خطأ - وهذا واردٌ - فلعل الكلام الآتي لا يخلو من فائدة - إن شاء الله تعالى.
    أمَّا سؤال الأُخْت الكريمة، فأرى أنها تسأل عن وُجُود حالاتٍ جاءتْ فيها أدوات الجزْم، وبالرغم من ذلك فلَمْ يحذفْ حرفُ العلة، ولَم يُجْزَم المضارِعُ عُمُومًا.
    وهذا كلام كنتُ بحثتُه قديمًا، واستعنْتُ بكثيرٍ منَ الكُتُب والشروح.
    فأقول والله المستعان:
    تأتي أدوات الجزم جازمةً قولاً واحدة عند النحاة - وهي لا الناهية، ولم، ولام الأمر، ولما، وأدوات الشرط كذلك - على الجادة.
    ولكن يُمكن أن يأتيَ الفعلُ المضارع مُعتل الآخر ولا يُحذف آخره، وذلك على لغة مَن يجري الفعل المضارع المعتل الآخر مُجرى الفعل الصحيح، فيجزم المضارع ويبني أمره بحذْف الحركة المقدرة على حرف العلة، كما يجزم ويبني جميعُ العرب بحذف الحركة الظاهرة في الفعل الصحيح الآخر، فيقولون في المضارع المعتل المجزوم: لَم يسعَى، ولَم يرمِي، ولَم يَدْنُو!
    ويقولون في الأمر: اسعَى، وارمِي، وادنُو، وحرف العلة على ذلك هو لام الكلمة.
    ويمكن تخريجها على وجه آخر، وهو الإشباع، ومنه قول الشاعر:
    وتضْحَكُ مني شيخةٌ عبشميةٌ = كَأَنْ لَم ترَى قَبْلِي أَسِيرًا يمانيَا
    ولو كان كذلك لقال: لَم تر! ولكنه على الإشباع.
    ومنه حديث رسول الله الذي أخْرجه أحمد وابن خُزَيْمة وغيره، .... عن النبي: فيمن أردك من صلاة الصبح ركعة قبل أن تطلعَ الشمس، فطلعتِ الشمسُ فليصلِّي إليها أخرى.
    فقوله: فليصلِّي يمكن توجيهها على الوجهين السابقين، وقد ثبت فيها حرفُ العلة مع الجازم.
    ومنه قوله كذلك: ((مَن نسِي صلاة فلَمْ يذكرها.... فليصلِّي مع الإمام...)).
    بإثبات الياء، فهي كالأولى.
    ومنه قول عمر: لا إسلام لِمَنْ لَم يصلِّي.
    فأثبت الياء مع الجازم.

    كذلك هناك من ينصب المضارع بعد أداة الجزم (لَم)، حملاً على لن، على عكس المعروف والمشهور لدى الناس ومنه قراءة: ألَم نَشْرَحَ لك صدْرك، فتح الحاء بدلاً من تسْكينها.
    وبعض العرب يُخرجها على المجاورة؛ مثل: لَم يحتاجَ، ففتحت الجيم لِمُجَاورة الألف، كقراءة: الحَمْدِ لِلَّهِ.
    ومنهم مَنْ ضَمَّ بعد الجازم، كما أورد هذه اللغة ابنُ مالك في "الكافية الشافية"، و"شرح التسهيل"، على إهمال (لَم)، فيُرفع الفعل بعدها حملاً على (لا) أو (ما) النافيتَيْن.
    ولمزيد فائدة يمكن مراجعة الإنصاف (1/23 - 30)، وأوضح المسالك (1 / 69 - 74)، وشرح الأشموني (1 / 118)، والتسهيل (4 / 66)، وشرح الكافية (1575).
    وعلى هذا يجوز رفع المضارع وجزمه في جواب الطلب، ورفع المضارع الواقع جزاء لشرط جازم فعله ماض، وهو قوي، ويجوز جزمه على ضعفٍ.

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    33

    افتراضي رد: استفسار عن جزم الفعل المضارع

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رندة الهاشمي مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم

    في موضوع جزم الفعل المضارع هناك ادوات جزم وهي:لا الناهية ولام الامر ولم هل جميعها جازمة ام هناك احوال تكون فيها غير جازمة فانا دائما ارى مثل هذه الامور مثل
    لاتنس وهناك لاينبغي اليست لا الناهية الجازمة تقوم بحذف حرف العلة؟؟؟؟
    وهل هذا مقتصر على لا الناهية الجازمة فقط ام بقية الادوات كذلك
    افيدووووني
    لاتنس : لا جازمة ناهية : تنس : فعل مضارع مجزوم و علامة جزمه حذف حرف العلّة ، أمّا إن اعتبرت لا نافية فهو خطأ
    لاينبغي : لا نافية لا عمل لها ، ينبغي : فعل مضارع مرفوع و علامة رفعه الضّمّة المقدّرة للثّقل

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    33

    افتراضي رد: استفسار عن جزم الفعل المضارع

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو إلياس الرافعي مشاهدة المشاركة
    جزاكم الله خيرًا على حُسْن رُدُودكم، ولكن لا أعتقد أن الجواب له علاقة بالسؤال، فقد فهمتُ السؤال فهمًا آخر!!
    وإن كان فهمي خطأ - وهذا واردٌ - فلعل الكلام الآتي لا يخلو من فائدة - إن شاء الله تعالى.
    أمَّا سؤال الأُخْت الكريمة، فأرى أنها تسأل عن وُجُود حالاتٍ جاءتْ فيها أدوات الجزْم، وبالرغم من ذلك فلَمْ يحذفْ حرفُ العلة، ولَم يُجْزَم المضارِعُ عُمُومًا.
    وهذا كلام كنتُ بحثتُه قديمًا، واستعنْتُ بكثيرٍ منَ الكُتُب والشروح.
    فأقول والله المستعان:
    تأتي أدوات الجزم جازمةً قولاً واحدة عند النحاة - وهي لا الناهية، ولم، ولام الأمر، ولما، وأدوات الشرط كذلك - على الجادة.
    ولكن يُمكن أن يأتيَ الفعلُ المضارع مُعتل الآخر ولا يُحذف آخره، وذلك على لغة مَن يجري الفعل المضارع المعتل الآخر مُجرى الفعل الصحيح، فيجزم المضارع ويبني أمره بحذْف الحركة المقدرة على حرف العلة، كما يجزم ويبني جميعُ العرب بحذف الحركة الظاهرة في الفعل الصحيح الآخر، فيقولون في المضارع المعتل المجزوم: لَم يسعَى، ولَم يرمِي، ولَم يَدْنُو!
    ويقولون في الأمر: اسعَى، وارمِي، وادنُو، وحرف العلة على ذلك هو لام الكلمة.
    ويمكن تخريجها على وجه آخر، وهو الإشباع، ومنه قول الشاعر:

    وتضْحَكُ مني شيخةٌ عبشميةٌ = كَأَنْ لَم ترَى قَبْلِي أَسِيرًا يمانيَا

    ولو كان كذلك لقال: لَم تر! ولكنه على الإشباع.
    ومنه حديث رسول الله الذي أخْرجه أحمد وابن خُزَيْمة وغيره، .... عن النبي: فيمن أردك من صلاة الصبح ركعة قبل أن تطلعَ الشمس، فطلعتِ الشمسُ فليصلِّي إليها أخرى.
    فقوله: فليصلِّي يمكن توجيهها على الوجهين السابقين، وقد ثبت فيها حرفُ العلة مع الجازم.
    ومنه قوله كذلك: ((مَن نسِي صلاة فلَمْ يذكرها.... فليصلِّي مع الإمام...)).
    بإثبات الياء، فهي كالأولى.
    ومنه قول عمر: لا إسلام لِمَنْ لَم يصلِّي.
    فأثبت الياء مع الجازم.

    كذلك هناك من ينصب المضارع بعد أداة الجزم (لَم)، حملاً على لن، على عكس المعروف والمشهور لدى الناس ومنه قراءة: ألَم نَشْرَحَ لك صدْرك، فتح الحاء بدلاً من تسْكينها.
    وبعض العرب يُخرجها على المجاورة؛ مثل: لَم يحتاجَ، ففتحت الجيم لِمُجَاورة الألف، كقراءة: الحَمْدِ لِلَّهِ.
    ومنهم مَنْ ضَمَّ بعد الجازم، كما أورد هذه اللغة ابنُ مالك في "الكافية الشافية"، و"شرح التسهيل"، على إهمال (لَم)، فيُرفع الفعل بعدها حملاً على (لا) أو (ما) النافيتَيْن.
    ولمزيد فائدة يمكن مراجعة الإنصاف (1/23 - 30)، وأوضح المسالك (1 / 69 - 74)، وشرح الأشموني (1 / 118)، والتسهيل (4 / 66)، وشرح الكافية (1575).
    وعلى هذا يجوز رفع المضارع وجزمه في جواب الطلب، ورفع المضارع الواقع جزاء لشرط جازم فعله ماض، وهو قوي، ويجوز جزمه على ضعفٍ.
    بارك الله فيك على هذا الاستئناء ؛ و جزاك الله خيرا .

  10. #10

    افتراضي رد: استفسار عن جزم الفعل المضارع

    جزاك الله خيرا ولو وجدت أي تعديل أخبرني أخي بارك الله فيك، فنحن نتعلم منكم.

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    الدولة
    العراق/بغداد
    المشاركات
    14

    افتراضي رد: استفسار عن جزم الفعل المضارع

    شكرا جزيلا ولاعدمنا منكم ومن علمك وجزاكم الله خيرا وانار لكم طريق الحق واثابكم الله على هذا الطرح المميز
    قمة الاستغراب
    ان
    يجرحك احد الاحباب!!!!!

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •