العلامة صالح الفوزان حفظه الله :هذا هو سبب الفرقة الحاصلة بين الشباب وهذا هو علاجها .
النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: العلامة صالح الفوزان حفظه الله :هذا هو سبب الفرقة الحاصلة بين الشباب وهذا هو علاجها .

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    86

    Post العلامة صالح الفوزان حفظه الله :هذا هو سبب الفرقة الحاصلة بين الشباب وهذا هو علاجها .

    []size=4][align=center]س 27 : نرجو من فضيلتكم أن تبيَّنوا لنا موقفنا من فُرْقَة الشباب وطلبة العلم، حول مواضيع تصدهم عن طلب العلم، وتجعلهم ينالون من بعض العلماء، ويتعصبون لآخرين؛ لأن هذه مسألة هامة، وقد تَفَشَّت وانتشرت بين طلبة العلم؛ فما توجيهكم في ذلك ؟ .
    جـ/ يوم أن كان أهل هذه البلاد مرتبطين بعلمائهم؛ شبابًا وشيبًا، كانت الحالة حسنة ومستقيمة، وكانت لا تأتي إليهم أفكار من الخارج، هذا هو السبب في الوحدة والتآلف، وكانوا يثقون بعلمائهم وقادتهم وعقلائهم، وكانوا جماعة واحدة، وعلى حالة طيبة، حتى جاءت الأفكار من الخارج عن سبيل الأشخـاص القادمـين ، أو عن سبيل بعض الكتب أو بعض المجلات ، وتلقاها الشباب وحصلت الفرقة؛ لأن هؤلاء الشباب الذين شذُّوا عن المنهج السلفي في الدعوة، إنما تأثروا بهذه الأفكار الوافـدة من الخارج .
    أما الدعاة والشباب الذين بقوا على صِلة بعلمائهم، ولم يتأثروا بهذه الأفكار الواردة؛ فهؤلاء – والحمد لله – على استقامة كسلفهم الصالح.
    فالسـبب في هذه الفُرقة يرجع إلى تلقي الأفكار، والمناهج الدعـوية من غـير علـماء هذه البلاد ، من أناس مشبــوهين، أو أناس مضـللين يريدون زوال هذه النعمة التي نعيشها في هذه البلاد من أمن، واستقرار، وتحكيم للشريعة، وخيرات كثيرة في هذه البلاد لا توجد في البلاد الأخرى، ويريدون أن يفرِّقوا بيننا، وأن ينتزعوا شبابنا، وأن ينـزعوا الثقة من علمائنا، وحين إذن يحصل – والعياذ بالله – ما لا تحمد عقباه .
    فعلينا – علماء ودعاة وشبابًا وعامة – أن نتنّبه لذلك؛ بأن لا نتقبَّل الأفكار الوافدة، ولا المبادئ المشبوهة، حتى وإن تَلَبَّست بلباس الحق والخير – لباس السنة - .فنحن لسنا على شك من وضعنا – ولله الحمد - .نحن على منهج سليم، وعلى عقيدة سليمة، وعندنا كل خير ولله الحمد؛ فلماذا نتلقى الأفكـار الواردة من الخـارج، ونروجها بيننا وبين شبابنا ؟؟.
    فلا حَلَّ لهذه الفُرقة إلا بترك هذه الأفكار الوافدة، والإقبال على تنمية ما عندنا من الخير والعمل به والدعوة إليه .
    نعم، عندنا نقص، وبإمكاننا أن نصلح أخطاءنا، مِن غير أن نستورد الأفكار المخالفة للكتاب والسنة وفهم السلف من الخارج، أو من أناسٍ مشبوهين – وإن كانوا في هذه البلاد -، أو مضللين .
    الوقت الآن وقت فتن، فكلما تأخر الزمان تشتد الفتن .
    عليكم أن تدركوا هذا، ولا تصغوا للشبهات، ولا لأقوال المشبوهين والمضللين، الذين يريدون سلب هذه النعمة التي نعيشها، وأن نكون مثل البلاد الأخرى: سلب، ونهب، وقتل، وضياع حقوق، وفساد عقائد، وعداوات، وحزبيات .

    وأقول: لا يقع في أعراض العلماء المستقيمين على الحق إلا أحد ثلاثة:
    1-إما منافق معلوم النفاق.
    2- وإما فاسق يبغض العلماء؛ لأنهم يمنعونه من الفسق.
    3- وإما حزبي ضال يبغض العلماء، لأنهم لا يوافقونه على حزبيته وأفكاره المنحرفة .
    [/align]
    [/size]

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    86

    افتراضي

    اسأل الله أن يصلح أحوال المسلمين

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    116

    افتراضي

    جزاكم الله على هذا النقل لكن يا شيخ صالح السويح ألا تظنون أن الفرقة الموجودة اليوم بين طلبة العلم ليست في مسألة التحزب و فقه الواقع فقط ، فهذه المسائل قد فصل فيها و تبين الخطأ و الصواب منها لكن مدار الخلاف الحاصل بين طلبة العلم هو حول منهج نقد الكتب و الأفراد و الجماعات ، و انقسام طلبة العلم في هذا إلى مذهبين:
    المذهب الأول مبني على أحكام منها :
    * عدم حمل المجمل على المفصل في غير نصوص الكتب و السن أي في نقد الكتب
    * الهدم و عدم التصحيح قي نقد الأفراد و الجماعات
    * وسائل الدعوة توقيفية
    * مفهوم أهل السنة و الجماعة أو السلفية ضيق لايسع إلا أفراد معدودة
    * الهجر المطلق الغير بالمصلحة الشرعية
    المذهب الثاني مبني على أحكام منها:
    * حمل الجمل على المفصل في نقد الكتب
    * التصحيح لا الهدم في نقد الأفراد و الجماعات
    * مفهوم أهل السنة و الجماعة واسع
    * الهجر المقيد بالمصلحة الشرعية .
    فماهو الحكم الشرعي في كل نقطة من هذه النقاط
    و الله أعلم

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    276

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صالح السويح مشاهدة المشاركة
    []size=4][align=center]

    وأقول: لا يقع في أعراض العلماء المستقيمين على الحق إلا أحد ثلاثة:
    1-إما منافق معلوم النفاق.
    2- وإما فاسق يبغض العلماء؛ لأنهم يمنعونه من الفسق.
    3- وإما حزبي ضال يبغض العلماء، لأنهم لا يوافقونه على حزبيته وأفكاره المنحرفة .

    [/align]
    [/size]
    صدق حفظه الله وبارك الله لنا في الناقل
    دمت بخير يا صالح

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    الدولة
    (غـزَّة - فلسطين).
    المشاركات
    202

    افتراضي رد: العلامة صالح الفوزان حفظه الله :هذا هو سبب الفرقة الحاصلة بين الشباب وهذا هو علاج

    اللهم اجزي العلامة الفوزان عنّا خير الجزاء ..........

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    450

    افتراضي رد: العلامة صالح الفوزان حفظه الله :هذا هو سبب الفرقة الحاصلة بين الشباب وهذا هو علاج

    جزاكم الله خيرا
    بارك الله فيك على نقلك الطيب اخي صالح
    الأخ نبيل عليش جزاك ربي الجنة
    فالذي ذكرت عين السبب فياحبذا لو يفتح النقاش بناءا على النقاط المذكورة في تعقيب أخي نبيل .

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    52

    افتراضي رد: العلامة صالح الفوزان حفظه الله :هذا هو سبب الفرقة الحاصلة بين الشباب وهذا هو علاج

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نبيل عليش الجزائري مشاهدة المشاركة
    المذهب الأول مبني على أحكام منها :
    * عدم حمل المجمل على المفصل في غير نصوص الكتب و السن أي في نقد الكتب
    بارك الله فيك ولكن تصحيح فقط : الكتاب والسنة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •