تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 11 من 11

الموضوع: صدر (مشيخة يعقوب بن سفيان الفسوي)، وهنا استدراكات وملاحظات

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,092

    افتراضي صدر (مشيخة يعقوب بن سفيان الفسوي)، وهنا استدراكات وملاحظات

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وبعد:
    فقد صدر أمس -بفضل الله تعالى- عن دار العاصمة تحقيقي لكتاب ( مشيخة يعقوب بن سفيان الفسوي )؛ منتقى من الجزء الأول، والجزءان الثاني والثالث، وبذيلها أحاديث مسندة عن الأجزاء المفقودة.
    قدَّمتُ للكتاب بمقدمة في نحو عشرين صفحة؛ تكلمتُ فيها عن أهميته، وعناية الأئمة به، وسماته ومنهج الحافظ الفسوي فيه، ورواته وأسانيد الأئمة إليه، ثم وصفتُ الموجود من الكتاب، وبيَّنتُ منهجي في التحقيق.
    وقد بلغ عدد أحاديث الجزء الموجود من المشيخة (178) حديثًا، واستدركتُ من مصنفات مختلفة مائةَ حديث وحديثًا مسندةً عن المشيخة أو منسوبةً إليها، وقولاً واحدًا ليعقوب فيها، كما استدركتُ (74) شيخًا يغلب على الظن تخريج الفسوي أحاديثَ لهم في مشيخته، ولم أجد أحاديثهم مسندةً.
    ولما كان بابُ الاستدراك مفتوحًا، وكانت الإحاطةُ بكل ما أُسند عن المشيخة محالاً؛ فإن من الوارد تجدد الاستدراك والزيادة، حتى يقيض الله نسخةً تامةً من الكتاب تقطع الشك باليقين.
    وقد وقفتُ بعد تقديم الكتاب للطبع على ما يستحق إثباتَه مستدركًا على المطبوع، وسأجعل ذلك هاهنا، وأرجو ممن وقف على شيء مثله أن يفيد به؛ سائلاً الله أن يجزيه خيرًا، ويثيبه أحسن الثواب.

    1. أسند الحديث رقم (3) من طريق يعقوب في المشيخة -سوى من ذُكر في حاشيته-: تقي الدين الفاسي في العقد الثمين في تاريخ البلد الأمين (3/177، 178).

    2. في (مسرد أسماء شيوخ يعقوب الذين لم ترد أحاديثهم في المشيخة والمستدرك عليها)؛ استدركتُ برقم (1): «إبراهيم بن سابق مولى خزاعة»، ثم وقفتُ على حديثه:
    قال تقي الدين الفاسي -في العقد الثمين في تاريخ البلد الأمين (3/213، 214)-: (وقع لنا حديثه عاليًا في الأول من مشيخة الفسوي:
    أخبرنا ابن الذهبي، أنا يحيى بن سعد، أنا ابن اللتي حضورًا وإجازة، أنا أبو حفص الحربي، أنا أبو غالب العطار، قال: أنا أبو علي بن شاذان، قال: أنا ابن درستويه النحوي، قال: أنا يعقوب بن سفيان، قال: ثنا إبراهيم بن سابق المكي؛ مولى خزاعة، قال: جاء الزنجي بن خالد وسعيد القداح، فاستأذنا على أمة الله جارية طاوس، واستأذنتُ أنا لهما، فدخلت معهما، فسألاها وأنا أسمع، فقالت: حضرتُ يوم الأضحى ونحروا ضحيته بين يديه، فكان يأتيه الأسود فيسأله: أي شيء جنسك؟ فإن قال: حبشيًّا؛ أعطاه، وإن قال: نوبيًّا؛ أعطاه، فإذا قال: زنجيًّا؛ قال: ارشد، ولم يعطه شيئًا، قالت: فلما طبخوا ضحيته جاؤوه بشيء فأكل منها، ثم قال: اغرفوا لي منها شيئًا في صحفة على حدة، فقال: يا أمة الله، أتعرفين منزل عمرو بن دينار أخي؟ قالت: فقلت: نعم، قال: فاذهبي بهذه الصحفة إلى عمرو بن دينار، فقولي له: يقول لك أخوك: هذا من ضحيتي فكل منها، قالت: فجئته بها، فإذا هو يقول للسودان مثل ما يقول طاوس، ويسألهم: أي شيء جنسك؟ فإذا تبين له أنه زنجي قال: ارشد، ولم يعطه، قالت: فقلت له: يا سيدي، وما للزنج لا تطعمهم؟ قال: وي! ما لكِ لم تسألي سيدكِ عن ذا؟ قالت: تهيبت أن أسأله، فقال: إن الزنج لا يؤمنون بالبعث، قالت: فرجعت، فأخبرت سيدي أني سألت عمرو بن دينار، فقال لي: صدق يا أمة الله، إن الزنج لا يؤمنون بالبعث، فأكره أن أتصدق عليهم.
    قالت أمة الله: صدر طاوس ليلة الصدر وهو ثقيل شاكٍ، فهلك ليلة الصدر، فقال عبدالله بن طاوس: أمرني أبي ألا أسقف عليه، قالت: فأهار عليه).

    3. في المسرد المذكور؛ استدركتُ برقم (3): «إسحاق بن إبراهيم بن إسحاق؛ أبو محمد»، ونصَّ الفاسي -في العقد الثمين (3/291)- على أن الفسوي ذكره «في رجال أهل مكة في الأول من مشيخته، وروى عنه حديثًا عن ابن المبارك».

    4. في المسرد المذكور؛ استدركتُ برقم (6): «محمد بن عمران بن عبدالرحمن بن الحارث الهذلي»، ثم وقفت على حديثه:
    قال الفاسي (2/224، 225): (ذكره يعقوب بن سفيان الفسوي في رجال مكة، في الأول من مشيخته، وروى عنه، عن أبيه عمران، عن مجاهد؛ مسائل سأله عنها.
    أخبرني بذلك أبو هريرة ابن الذهبي، قال: أخبرنا يحيى بن محمد بن سعد، قال: أخبرنا ابن اللتي، قال: أخبرنا عمر بن عبدالله الحربي، قال: أخبرنا أبو غالب محمد بن محمد العطار، قال: أخبرنا أبو علي الحسن بن شاذان البزار، قال: أخبرنا عبدالله بن جعفر بن درستويه النحوي، قال: أخبرنا يعقوب بن سفيان الفسوي، قال: حدثنا محمد بن عمران بن أبي الحارث الهذلي، قال: حدثني عمران بن عبدالرحمن، أنه ذكر أنه خرج يوم الجمعة رائحًا إلى الصلاة في يوم صائف شديد حره، حتى أدرك مجاهد بن جبر حذو دار عمر بن عبدالعزيز، فماشاه وسأل به، فأقيمت الصلاة يوم الجمعة، فخرج أهل الصنائع من تحت ظلالهم وأستارهم، منهم الذي يرمل على رجليه، ومنهم الذي يسعى، قال: فقلت له: يا أبا الحجاج، عافاك الله، ما هذا العمل الذي أرى؟ قال: ليس هذا بشيء، إنما السعي القصد، وليس السعي على الأقدام، قلت: يا أبا الحجاج، ما رأيك في السائل ببابي، فربما قلت للحي: أطعموه، وربما قلت لهم: باركوا عليه؟ قال: ابدأ بمن تعول، ابدأ بمن تعول -مرتين-، فإن كان فضلٌ فأرضخ منه، قلت: فما رأيك في الخادم يكون طعامي وطعام عيالي سوى طعامه؟ قال: أطَّت السماء الدنيا وحق لها، ما منها موضع أربع أصابع إلا وعليه جبهة ملك ساجد لله، فيها خولكم، من أحسَنَ منهم؛ فأطعموه مما تأكلون، واكسوهم مما تلبسون، ومن خالفكم منهم؛ فلا تعذبوا خلق الله -عز وجل-).

    هذا ما وقفتُ عليه، وقد كان ذلك بإشارة من الشيخ (خليفة الكواري)، وهو الذي استدرك الحديث الثاني، فجزاه الله خيرًا وبارك فيه.

    وإن أنسَ؛ فلستُ بناسٍ التنويه إلى فضل ذوي الفضل؛ ممن أعان وساعد في تحقيق هذا الكتاب، وقد نوَّهتُ بفضلهم شاكرًا لهم في مواضع ذلك من المقدمة، فجزاهم الله خيرًا، وأحسن إليهم، وزاد أفضالهم.
    وأعلن هنا شكري الجزيل الوافر لفضيلة الشيخ د. سعد بن عبدالله الحميِّد، لمدِّه يد العون في طباعة الكتابة؛ فشكر الله له، وأجزل له المثوبة.

    وفي انتظار إفادات المشايخ وتوجيهاتهم.
    وصلى الله وسلم على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين.

    صورة الغلاف:
    تنبيه: أخطأ الخطَّاط في كتابة (السرِّيع)، وصوابها: (السريِّع).

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    6,048

    افتراضي رد: صدر (مشيخة يعقوب بن سفيان الفسوي)، وهنا استدراكات وملاحظات

    ما شاء الله لا قوة إلا بالله
    أسأل الله عز وجل أن يهيئ لكتابك هذا القبول في الدنيا والآخرة.
    وآفة العقلِ الهوى ، فمن علا *** على هواه عقله ، فقد نجا
    ابن دريد

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الدولة
    الجيزة
    المشاركات
    51

    افتراضي رد: صدر (مشيخة يعقوب بن سفيان الفسوي)، وهنا استدراكات وملاحظات

    تبارك الله
    سلمت يمينك وأسأل الله تعالى أن يوفقك ويسددك
    وننتظر منك المزيد
    قال عمر : تأدبوا ثم تعلموا
    menaaz1@hotmail.com


  4. #4

    افتراضي رد: صدر (مشيخة يعقوب بن سفيان الفسوي)، وهنا استدراكات وملاحظات

    وفقكم الله في الدارين..

    وجعله نواة خير لما بعده..
    لا إله إلا الله


  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,092

    افتراضي رد: صدر (مشيخة يعقوب بن سفيان الفسوي)، وهنا استدراكات وملاحظات

    آمين، بارك الله فيكم، وجزاكم خيرًا.
    ومما يستدرك أيضًا:
    5. حديث يعقوب عن يحيى بن عبدالله بن بكير المصري، وهو من شيوخه الذين أكثر عنهم في تاريخه:
    أسنده الذهبي -في معجم الشيوخ (1/41)-، قال: (أخبرنا أبو عبدالله بن حمدان الفقيه -إذنًا-، أنا عبدالقادر بن عبدالله الحافظ -قراءةً سنة ثماني عشرة وستمائة-، أنا مسعود الثقفي، أنا عبدالوهاب بن محمد بن إسحاق العبدي، أنا أبي، أنا محمد بن الحسين القطان، نا أبو زرعة الرازي،
    (ح) وأنا إسماعيل بن عبدالرحمن، أنا أبو محمد بن قدامة، أنا محمد بن عبدالباقي، أنا أحمد بن الحسن، نا الحسن بن أحمد، نا عبد الله بن جعفر، نا يعقوب بن سفيان،
    قالا: نا يحيى بن بكير، نا يعقوب بن عبدالرحمن، عن موسى بن عقبة، عن عبدالله بن دينار، عن ابن عمر، قال: كان من دعاء النبي -صلى الله عليه وسلم-: «اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك، وتحول عافيتك، وفجأة نقمتك، وجميع سخطك»...).

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: صدر (مشيخة يعقوب بن سفيان الفسوي)، وهنا استدراكات وملاحظات

    وفقك الله ويسر أمرك..
    خبر يثلج الصدر.. وعمل تقر به العين.

    - ومما يستدرك أيضاً من شيوخه في مسرد الزوائد (محمد بن عمرو التنوري).. فقد أتى به مصرحاً ابن عبد الغني في (تكملة الإكمال 1/505) ترجمة 886.
    - ووجدت الذهبي رحمه الله تعالى في ترجمته من (سير أعلام النبلاء) قد ذكر له عدة مشايخ قد روى عنهم في رحلته ولم يردوا في مسرد شيوخه عندكم.. فلعلهم مما يضافون إليهم على غلبة الظن الراجحة.

    ووفقكم الله إلى كل خير.
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,092

    افتراضي رد: صدر (مشيخة يعقوب بن سفيان الفسوي)، وهنا استدراكات وملاحظات

    بارك الله فيك وسددك.
    الاستدراك الأول في محله -جزاك الله خيرًا-، وأما الثاني؛ فأخشى أن يلزمني ذكر شيوخ يعقوب في مصادر ترجمته، ولستُ بضامن أن يكون أخرج لهم في مشيخته، وإنما اقتصرتُ على ذكر من كانت القرائن تؤيد كونه مخرَّجًا له في المشيخة.

    تنويه هام:
    العمدة في هذه المطبوعة بالدرجة الأولى على النصِّ المحقَّق من المخطوطات، وأما المستدرك؛ فهو اجتهاد شخصي، قمتُ به بعد معرفة إسناد الأئمة إلى المشيخة، وتوافر القرائن على أنهم يسندون تلك الأحاديث (أحاديث المستدرك) منها لا غير، وهذه القرائن إنما تفيد ظنًّا غالبًا، ولا تفيد القطع.
    ولا تؤثر الاستدراكات المنشورة هنا على أهمية المطبوع البتة؛ لأمرين:
    الأول: أن العمدة بالدرجة الأولى على النصِّ المحقَّق -كما سبق-.
    الثاني: أن الاستدراك بابٌ مفتوح، ومن المحال -كما ذكرتُ في أصل هذا الموضوع- الإحاطة بكل ما أسنده الأئمة في بطون كتبهم عن المشيخة، ولو توقفتُ عن طبع الكتاب حتى أحيط بجميع المرويات من طريق المشيخة؛ ما طُبع.
    وإنما وضعتُ هذا الموضوع لإحاطة الإخوة بالمزيد من الفائدة، ولطلب إفاداتهم واستدراكاتهم، سواء من الأحاديث المسندة عن المشيخة، أو الملحوظات والتنبيهات في عموم الكتاب تحقيقًا وتقديمًا وإخراجًا.
    وفق الله الجميع لما يحب ويرضى.

  8. #8

    افتراضي رد: صدر (مشيخة يعقوب بن سفيان الفسوي)، وهنا استدراكات وملاحظات

    هل استدرك أخونا محمد بعضًا من حديث مُحَمَّد بْن كَثِيرٍ الْعَبْدِيّ- وهو ممن أخرج له الفسوي في المشيخة - في باب الاستدراكات من المشيخة؟
    وكذا: محمد بن عرعرة.
    وكذا: أحمد بن أبي الحواري.
    وكذا: عون بن عمارة.

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    116

    افتراضي رد: صدر (مشيخة يعقوب بن سفيان الفسوي)، وهنا استدراكات وملاحظات

    من ذلك ما رواه عبد الغني المقدسي في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر(ص13) أخبرنا أبو الفتح محمد بن عبد الباقي بن أحمد بن سلمان البغدادي بها أخبرنا أبو الفضل أحمد بن الحسن بن خيرون أخبرنا أبو علي الحسن بن أحمد بن إبراهيم بن شاذان البزاز حدثنا أبو محمد عبد الله بن جعفر بن درستويه حدثنا يعقوب بن سفيان حدثنا أبو الحسن الخليل بن يزيد المكي حدثني الزبير بن عيسى حدثني هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة قالت
    قلت يا رسول الله متى لا نأمر بالمعروف ولا ننهى عن المنكر قال إذا كان البخل في خياركم وإذا كان العلم في رذالكم وإذا كان الإدهان في كباركم وإذا كان الملك في صغاركم.

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,092

    افتراضي رد: صدر (مشيخة يعقوب بن سفيان الفسوي)، وهنا استدراكات وملاحظات

    بوركتم.
    قد تجددت عدة استدراكات، وأفادني بعض الأفاضل بشيء منها، منها ملحوظات وتصحيحات، ومنها إضافات وزوائد، وقد يناسب بيان ذلك في وقت لاحق، أو طبعة لاحقة -بإذن الله-.
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو المظَفَّر السِّنَّاري مشاهدة المشاركة
    هل استدرك أخونا محمد بعضًا من حديث مُحَمَّد بْن كَثِيرٍ الْعَبْدِيّ- وهو ممن أخرج له الفسوي في المشيخة - في باب الاستدراكات من المشيخة؟
    وكذا: محمد بن عرعرة.
    وكذا: أحمد بن أبي الحواري.
    وكذا: عون بن عمارة.
    كله موجود في المستدرك المطبوع.
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحازمي مشاهدة المشاركة
    من ذلك ما رواه عبد الغني المقدسي في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر(ص13) أخبرنا أبو الفتح محمد بن عبد الباقي بن أحمد بن سلمان البغدادي بها أخبرنا أبو الفضل أحمد بن الحسن بن خيرون أخبرنا أبو علي الحسن بن أحمد بن إبراهيم بن شاذان البزاز حدثنا أبو محمد عبد الله بن جعفر بن درستويه حدثنا يعقوب بن سفيان حدثنا أبو الحسن الخليل بن يزيد المكي حدثني الزبير بن عيسى حدثني هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة قالت
    قلت يا رسول الله متى لا نأمر بالمعروف ولا ننهى عن المنكر قال إذا كان البخل في خياركم وإذا كان العلم في رذالكم وإذا كان الإدهان في كباركم وإذا كان الملك في صغاركم.
    قد استدركتُ في مطبوعتي هذا الحديثَ من هذا الكتاب (الأمر بالمعروف لعبدالغني)، ومن كتابٍ أقدم منه غيرِ مطبوع أيضًا.
    محمد بن عبدالله السريِّع
    قسم السنة وعلومها - كلية الشريعة والدراسات الإسلامية - جامعة القصيم


  11. #11

    افتراضي

    في مناقب الشافعي للبيهقيّ (37/1):
    أخبَرَنَا أبو علِيٍّ؛ الحسن بن أحمد بن إبراهيم بن شاذان البغدادي -بِها-: أنبأنا عبدُالله بن جعفر بن دَرَسْتَوَيْه: حدثنا يعقوب بن سفيان: حدثنا عبيدالله بن محمد بن حفص بن عمر بن مُوسى بن عبيدالله بن معمر التَّيْمِي قال: سَمعتُ أَبِي؛ مُحَمَّدَ بنَ حَفْصٍ يحدث يقول: سمعت عمي؛ عُبيدالله بن عمر بن موسى يقول: حدثنا ربيعة بن أبي عبدالرحمن، عن سعيد بن المُسَيّب، عن عمرو بن عثمان بن عفان قال: قال لي أبي: يا بني، إن وَلِيتَ مِنْ أمر الناس شيئاً فأكرم قريشًا؛ فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «من أهان قريشاً أهانه الله عز وجل».
    وفيه أيضًا (88/1): أخبرنا أبو عليٍّ؛ الحسن بن أحمد بن إبراهيم بن شاذان البغدادي -بها-: حدثنا عبدالله بن جعفر بن دَرَسْتَوَيه: حدثنا يعقوب بن سفيان: حدثنا عبدالقدوس بن محمد بن عبدالكبير: حدثني عمي؛ صالح بن عبدالكبير بن شُعَيْبِ بن الحَبْحَاب، قال: حدثني عمي؛ عبدالسلام بن شعيب، عن أبيه، عن أنس -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «الأزد أزد الله -عز وجل- في الأرض، يريد الناس أن يضعوهم، ويأبى الله إلا أن يرفعهم».
    ولم يرد الحديث الأولُ لا في الكتاب ولا في مستدركه؛ أما الحديثُ الثاني فهو في المشيخة (114) لكنَّ الْمُحقق الفاضل لم يَعزه إلى هذا الموضعِ. واللهُ أعلمُ.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •