ترجمة العلامة أحمد الحموي الحنفي
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: ترجمة العلامة أحمد الحموي الحنفي

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    42

    افتراضي ترجمة العلامة أحمد الحموي الحنفي

    في الكتبِ المُترْجمةِ لبعضِ الأعلام المشهورين نجدُ قِلةً و شُحاً ، في تراجم بعضهم ، مما يُثيرُ استغراباً لدى الكثير ، و تساؤلاً في محلِّه ، كان من أولئك العلامةُ الفقيه الإمام أحمد بن محمد الحسيني الحموي الحنفي ، و هو من كبار علماءِ السادة الأحناف ، رضي الله عنهم ، فجمعتُ شيئاً من ترجمته حال عنايتي ببعضِ كتبه ، فأحببتُ وضعها ليفيد البعضُ منها معرفة بحال هذا العلَم المبارك ، رحمه الله ..
    تَرْجمةُ
    أحمد بن محمد الحموي الحنفي
    اسمُه : شهابُ الدين أبو العباس أحمد بن محمد الحُسَيْني الحموي المصري الحنفي .
    مولدُه و نشأته : لَمْ تذكر المصادرُ المُتَرْجمةُ له شيئاً عن تأريخ مولده ، إلا أنه نشأ في مصرَ .
    شيوخه : تلقَّى العلمَ عن جماعةٍ من كبار أئمةِ زمانه ، و فطاحلة علماءِ أوانه ، فَلا غَروَ أن شُهِدَ له بالتحقيق و الإمامة في العلم ، فَمن شيوخه :
    1) العلامة الفقيه الإمام أبو الإرشاد نور الدين علي بن محمد بن عبد الرحمن الأجهوري المصري المالكي (967 هـ _ 1066 هـ) ، عالمٌ من كبار العلماءِ في وقته ، و هو صاحبُ " مواهب الجليل " و " شرح مختصر ابن أبي جمرة " ، و غيرهما.
    مذكورٌ في : " خلاصة الأثر " (3/157) ، " الأعلام " (5/13) .
    2) الإمام العالم محمد علي بن محمد علاّن بن إبراهيم البكري الصديقي الشـافعي ، ( 996 هـ _ 1057 هـ ) ، من علماء التفسير والحديث ، لَهُ : " دليل الفالحين لطرقِ رياض الصالحين " ، الفتوحات الربانية على الأذكار النواوية " ، " التلطُّف في الوصول إلى التعرف " ، " ضياء السبيل " ، و غيرها .
    مذكورٌ في : " خلاصة الأثر " ( 4/184 ) ، " الأعلام " ( 6/293 ) .
    3) الإمام الفقيه الأديب شهاب الدين أحمد بن محمد بن عمر الخفاجي المصري الحنفي (977 هـ _ 1069 هـ) ، قاضي القضاة ، لَه : " عنايةُ القاضي و كفاية الراضي " حاشية على تفسير الإمام البيضاوي _ رحمهما الله _ ، " نسيم الرياض في شرح شفاء القاضي عياض " ، " ريحانة الألبا " ، و غيرها .
    مذكورٌ في : " خلاصة الأثر " ( 1/331 ) ، " الأعلام " (1/238) .
    و قد ذكره الإمام السيد الشارح _ رحمه الله _ في كتابه " درر العبارات و غرر الإشارات " ( ص : 40 ، 42 ، 89 ، 96 ) .
    4) العلامة شمس الدين محمد بن أحمد الشوبري المصري الشافعي ، ( 977 هـ _ 1069 هـ ) ، شافعي الزمان ، مفتي الأزهر ، لَه : " حاشية على المواهب اللَّدُنِّيَّة " ، " حاشية على شرح التحرير " ، الأجوبة عن الأسئلة في كرامات الأولياء " ، و غيرها .
    مذكور في : " خلاصة الأثر " (3/385) ، " الأعلام " (6/11) .
    فائدة : في " خلاصة الأثر " ( 1/343 ) شعرٌ للسيد الشريف الشارح _ رحمه الله _ يرثي به شيخيه ، و هو :
    مَضَى الإمامانِ في فقهٍ و في أدبٍ
    الشَّوْبَريُ و الخفاجيُ زينة العربِ
    وكُنْتُ أبكي لفقدِ الفقهِ مُنْفَرِداً
    فَصِرْتُ أبكي لفقدِ الفقهِ و الأدبِ
    5) العلامة الفقيه حسن بن عمار بن علي المصري الشُّرُنْبُلالي الحنفي ، ( 994 هـ _ 1069 هـ ) ، من أعيان الفقهاء في زمانه ، وأعرفهم بقواعد الفقه و نصوصه ، و المُعوَّل عليه في إفتاء الأزهر الشريف ، مكثرٌ من التصنيف ، له : " نور الإيضاح " ؛ و شرحه " مراقي الفلاح " ، تحفة الأكمل " ، " التحقيقات القُدسية " ؛ وهي رسائلُ له ، " غُنية ذوي الأحكام " حاشية على " درر الحكام " ؛ لمُلاّ خسرو ، و غيرها .
    مذكور في : " خلاصة الأثر " (2/38) ، " الأعلام " (2/208) .
    6) العلامة نور الدين أبو الضياء علي بن علي الشَّبْرامَلِّس ي المصري الشافعي ، ( 997 هـ _ 1087 هـ ) ، خاتمة المحققين ، لَـه : " حاشية على المواهب اللّدُنِّيَّة " ، " حاشية على شرح الشمائل " للإمام الفقيه الشافعي ابن حجر الهيتمي المكي ، " حاشية على نهاية المحتاج " .
    وقد أخذَ عن كبار علماء وقته ، كـ : شهاب الدين أحمد الغُنَيْمي _ وقد نقلَ عنه الشارح _ ، و الإمام عبد الرؤوف المُناوي ، وغيرهما .
    مذكور في : " خلاصة الأثر " (3/174) ، " الأعلام " ؛ (4/314) .
    7) العلامة منصور بن عبد الرزاق الطُّوخي المصري الشافعي ، ( ت _ 1090 هـ ) ، إمام الجامع الأزهر الشريف ، و تصدَّرَ للتدريس فيه ، و صرف له جميع أوقاته ، له : " حاشية على شرح الشيخ زكريا الأنصاري على ألفية العراقي " .
    مذكور في : " خلاصة الأثر " ( 4/423 ) ، " الأعلام " (7/300) .
    8) الشيخ المحدث المسند غَرسُ الدين خليل بـن إبراهيم اللقاني المصري المالكي ، ( … _ 1105 هـ ) ، محدثٌ ، لَه : " إتحاف ذوي الإرشاد بتجريد ذوي الإسناد " ، " تنبيه الفهيم بذكر من تسمى باسم محمد الكريم " .
    مذكور في : " عجائب الآثار " ( 1/114 ) .
    9) الفقيه شهاب الدين أحمد بن عبد اللطيف البِشْبِيْشي المصري الشافعي ، ( 1041 هـ _ 1096 هـ ) ، درَّسَ في الأزهر ، و في مكة ، لَه : " التحفة السنية بأجوبة الأسئلة المرضية " ، " العقود الجوهرية بالجيود المشرقية ، و غيرهما .
    مذكور في : " خلاصة الأثر " ( 1/238 ) و فيه فائدة في تاريخ موته في حساب الجُمَّل ، " الأعلام " 1/155 ) .
    تلاميذه : ذكرَ مُتَرْجِمُوْهُ عدداً من تلاميذه ، منهم :
    1) أبو الأسرار حسن بن علي العُجَيْمي ( ت : 1113 هـ ) ، ذكره الكتاني في " فهرس الفهارس " ( 2/811 ) .
    و قد أجيزَ من الشارح _ رحمه الله _ .
    2) عبد الباقي بن أحمد بن محمد ، ابنُ السمَّان الدمشقي ( 1055 هـ _ 1088 هـ ) . ذكره : المحبي في "خلاصة الأثر" (2/270) ، الزِّرِكْلِي في "الأعلام" ( 3/271 ) .
    و قد تخرَّج على السيد الشارح في الأدب .
    3) إبراهيم بن عبد الرحمن الخياري ( 1037 _ 1083 هـ ) ، ذكره : المحبي في "خلاصة الأثر" (1/25 ) ، الزركلي في "الأعلام" (1/46) .
    4) الحفيد محمد بن ولي ، و هو كاتبُه و الناسخُ له ، كما يظهرُ في خواتيم بعضِ رسائله ، كـ : " نفحاتِ القُرب " .
    أعماله : تولى السيد الإمام أعمالاً لائقة بقدره العلمي الرفيع ، منها :
    1) التدريس بالمدرسة السُلَيمانية .
    2) و كذلك المدرسة الحُسَيْنية .
    3) توليه إفتاءَ الحنفية في زمنه ، و كتابُ " الفتاوي " له دالٌ على مكانته العلمية في وقته .
    مؤلفاته : ألف السيد الإمام _ الشارحُ _ كُتُباً كثيرةً في علوم متنوِّعة ، وهي تدلُ على سَعةِ معارفه ، و شمولية علومه _ رضي الله عنه _ ، و هذه أسماءُ ما وقفتُ عليه منسوباً له :
    1) " غَمْزُ العيون البصائر على محاسن الأشباه و النظائر " ، و هو شرحٌ لكتاب "الأشباه و النظائر" لابن نُجيمٍ الحنفي _رحمه الله_ .
    2) " نَفحاتُ القُرْبِ و الاتصال بإثبات التصرف لأولياء الله تعالى والكرامة بعد الانتقال " .
    3) " الدرُّ النفيس في بيان نسبَ الإمام محمد بن إدريس الشافعي _ رضي الله عنه _ " .
    4) " كَشْفُ الرَّمزِ عن خبايا الكنز " _ أي : " كنز الدقائق " .
    5) " نَثْرُ الدرِّ الثَمين على شَرْح مُلاّ مسكين " .
    6) " حاشية على الدرر و الغرر لمنلا خسرو " .
    7) " تَلقيحُ الفِكَرْ بشرح منظومة أهل الأثر " ، و يليه :
    8) " تذييلٌ و تكميلٌ له " .
    9) " الدُّرُّ الفريد في بيان حكم التقليد " .
    10) " شرحُ منظومة ابنِ الشحنة في التوحيد " و لعله الموسوم بـ " تعليق القلائد على منظومة العقائد " .
    11) " النفحاتُ [ النغمات ] المِسْكيَّة في صناعة الفروسية " .
    12) " دُرَرُ العبارات و غرر الإشارات في تحقيق معاني الاستعارات " ، و :
    13) " ذيلٌ عليها " .
    14) " فضائلُ سلاطين آل عُثْمان " .
    15) " منظومة : سَمْطُ الفوائد و عقالُ المسائل الشوارد " .
    16) " إتحاف الأذكياء بتحقيق عصمة الأنبياء " .
    17) " الفتاوي " .
    18) " الدرُّ المنظوم في فضل الروم " .
    19) " إتحاف أرباب الدراية بفتح الهداية " .
    20) "بغية الأجلة بتحرير مسألة الأهلة " .
    21) " تحفة الأكياس في تفسير { إنَّ أول بيتٍ وُضِعَ للناس } .
    22) " تذهيب الصحيفة بنصرة الإمام أبي حنيفة " .
    23) " تنبيه الغبي على حكم كفاية الصبي " .
    24) " حُسن الابتهاج برؤية النبي صلى الله عليه و سلم ربه ليلة المعراج " .
    25) " الروض الزاهر فيما يحتاج إليه المسافر " .
    26) " عقود الحسان في قواعد مذهب النعمان " ، و شرحها :
    27) " فرائد الدرر و المرجان في شرح عقود الحسان " .
    28) " شفاء الغلة في تحقيق مسألة ( أي ) المجعولة وصلة " .
    29) " نسيم الـروضة العطرة في تحقيق أن المعرفة لا تدخل تحت النكرة " .
    30) " القول البليغ في حكم التبليغ " .
    31) " غاية البيان و خلاصة الأقوال فيما يأخذه سلاطين الزمان من أهل الأموال " (1).
    32) " نظم رسالة العضد في آداب البحث و المناظرة " .
    33) " أسنى المطالب في بيان معنى التجاذب " .
    34) " الدرر الثمينة في حكم الصلاة في السفينة " .
    35) " رسـالة في قوله تعالى : { إنَّ الأبرار يشربون من كأسٍ كان مزاجها كافوراً }.
    36) أشعارٌ و نظومٌ منثورة في بطون الكتب ، انظر : " خلاصة الأثر " (1/343 ، 4/477_ 478) .
    37) " قُرَّة العيون بأنموذج الفنون " .
    ثناء العلمـاء عليه : إن عالماً كالسيد الشريف أحمد الحموي نال من العلم ما نالَ ، و استوعبَ من المعارف ما استوعبَ لَحقيقٌ أن يُثنى عليه ، و أن يُذكر بالمِدحة و المحمدة .
    قال المُحِبِّي في " خلاصة الأثر " ( 1/334 ) _ في ترجمة الإمام الخفاجي _ رحمه الله _ : و أخذ عنه جماعة اشتهروا بالفضل الباهر من جملتهم العلامة عبد القادر البغدادي ، و السيد أحمد الحموي ، و غيرهما . أ.هـ .
    و قال _ أيضاً _ ( 3/175 ) : و لازمه _ أي : الإمام الشَّبْرامَلِّس ي _ لأخذ العلم عنه أكابر علماء عصره ، كالشيخ ياسين الحمصي ، و منصور الطوخي ، و السيد أحمد الحموي ، و غيرهم . أ.هـ .
    و قال الجبرتي في " عجائب الآثار " 1/114 ) : إمام المحققين ، و عمدة المدققين ، صاحب التآليف العديدة ، و التصانيف المفيدة . أ.هـ .
    وفاته : توفي سنةَ 1098 هـ .
    مصادر ترْجمته : " تاريخ الجبرتي " ( 1/167 ) ، " الأعلام " ( 1/239 ) ، " معجم المؤلفين " ( 2/93 ) ، " هدية العارفين " ( 1/ 64 ) ، " كشف الظنون "( 5/164 ) ، " فهرس الفهارس " ( 2/811 ).

  2. #2
    ابن رجب غير متواجد حالياً عامله الله بلطفه
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    2,093

    افتراضي رد: ترجمة العلامة أحمد الحموي الحنفي

    شكر الله لكم ياذا المعالي .
    قل للذي لايخلص لايُتعب نفسهُ

  3. #3
    أبو مالك العوضي غير متواجد حالياً مشرف سابق ومؤسس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,515

    افتراضي رد: ترجمة العلامة أحمد الحموي الحنفي

    بارك الله فيكم ونفع بكم، ومرحبا بكم في المجلس العلمي
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •