دعك مما استشكلته يا أخي هشام ابن يوسف
هب أن صاحب السؤال لم يسأله هكذا : من يقبض أرواح الحيوانات ؟
هب أنه قال : من هو الملك الذي يتوفى الحيوانات ؟؟
دعك مما استشكلته يا أخي هشام ابن يوسف
هب أن صاحب السؤال لم يسأله هكذا : من يقبض أرواح الحيوانات ؟
هب أنه قال : من هو الملك الذي يتوفى الحيوانات ؟؟
بارك الله فيك أخي الفاضل.
ولكن أجد في صيغة سؤالك نفس الإشكال !!
إذ أنني أرى أن الوفاة ترتبط بالروح؛ بمعنى أن الوفاة هي مغادرة الروح للجسد؛ والوفاة ليس موتا.. ونحن نؤمن أن الله سبحانه وتعالى قد توفى عيسى بن مريم عليه السلام؛ ولكن لم يمته.
ونوم الإنسان يعتبر وفاة. { اللَّهُ يَتَوَفَّى الْأَنْفُسَ حِينَ مَوْتِهَا وَالَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامِهَا فَيُمْسِكُ الَّتِي قَضَى عَلَيْهَا الْمَوْتَ وَيُرْسِلُ الْأُخْرَى إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (42)}الزمر
وكان من هدي النبي عليه الصلاة والسلام أنه كان يقول قبل النوم ( ... فان أمسكت نفسي فاغفر لها، وان أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين).. والنفس هنا بمعنى الروح.
فهل تجد نصا ثابتا يذكر ( "وفاة" الحيوان ).. أم أن الصحيح أن نقول بموت الحيوانات؟؟؟