تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: يا أفاضل، يرجى ضبط هذه الجملة من الحديث

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,225

    افتراضي يا أفاضل، يرجى ضبط هذه الجملة من الحديث

    (((وكان أحب أمواله إليه بيرحاء)))
    يُرجى بيان الأوجه الصحيحة المحتملة، ثم بيان أصح الأوجه.
    وفقكم الله.
    صورة إجازتي في القراءات العشر من الشيخ مصباح الدسوقي

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    270

    افتراضي رد: يا أفاضل، يرجى ضبط هذه الجملة من الحديث

    لا أدعي معرفة تشكيلها ،لكنني أسوق لكم ما وجدت بعد البحث:

    وَكَانَ أَحَبُّ أَمْوَالِهِ إِلَيْهِ بَيْرُحَاءَ.
    هَكَذَا تَمَّ تَشْكِيلُهَا فِي صَحِيحِ البُخَاري_ بَابُ الزَّكَاةِ عَلَى الْأَقَارِبِ .(وَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَهُ أَجْرَانِ أَجْرُ الْقَرَابَةِ وَالصَّدَقَةِ .)
    وجاء في لسان العرب:
    وفي حديث أَبي طلحة: أُحب أَموالي إِليّ بيرحاء ؛ابن الأَثير: هذه اللفظة كثيراً ما تختلف أَلفاظ المحدِّثين فيها فيقولون : بَيْرَحَاء بفتح الباء وكسرها، وبفتح الراء وضمها، والمد فيهما، وبفتحهما والقصر، وهو اسم مال وموضع بالمدينة، قال: وقال الزمخشري في الفائق: إِنها فَيْعَلٌ من البراح، وهي الأَرض الظاهرة.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,225

    افتراضي رد: يا أفاضل، يرجى ضبط هذه الجملة من الحديث

    بوركتم.
    الكلام على هذه الجملة في كتب شروح الحديث - كثير.
    وكان طلبي هذا من أجل نقل الكلام بعد ترتيبه وتهذيبه، وكذلك لاختيار وجهٍ يكون مقدَّمًا على سائر الوجوه.
    صورة إجازتي في القراءات العشر من الشيخ مصباح الدسوقي

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    478

    افتراضي رد: يا أفاضل، يرجى ضبط هذه الجملة من الحديث

    قال أبو العباس القرطبي في "المفهم" (3/41): «قولُهُ في حَدِيثِ أبي طَلْحَةَ: «وَكَانَ أَحَبُّ أَمْوَالِهِ إِلَيْهِ بِيرَحَاءَ»، رُوِيَتْ هذِهِ اللفظَةُ بكسْرِ الباءِ بواحِدَةٍ، وبفتْحِ الراءِ وضَمِّها، وبِمَدِّ «حاء» وقَصْرِها؛ فالنَّصْبُ على أنَّه خبرُ «كان»؛ وحينئِذٍ تُرْفَعُ «أَحَبُّ» على أنَّها اسمُها. ورَفْعُ «بِيرُ» على أنَّه اسمُ «كان»؛ وحينَئِذٍ تُنْصَبُ «أَحَبّ» على أنَّه خبرُها. فأمَّا مَدُّ «حاء» وقَصْرُها: فلُغَتَانِ، وهو حائِطُ نَخْلٍ سُمِّيَ بهذا الاسم، بموضعٍ يُعْرَفُ بِقَصْرِ بَنِي جَدِيلَةَ، وليس ببِئْرٍ؛ ولذلك قال الباجيُّ: قرأتُ هذه اللفظةَ على أبي ذَرٍّ الهَرَوِيِّ: بنصبِ الراءِ على كلِّ حالٍ؛ وعليه أَدْرَكْتُ أهلَ العلمِ والحفظِ بالمشرِق، وقال لي الصُّورِيُّ: «بِيرَحَاء: بنصبِ الراءِ، قال: وبالرفعِ قَرَأْنَاهُ على شُيُوخِنَا الأندَلُسِيِّين َ، وقد رَوَى هذا الحرفَ في "الأُمّ" [(998/43)] حَمَّادُ بنُ سَلَمَةَ: «بَرِيحَاء» بكسرالراء، وفتح الباء». وانظر: "إكمال المُعْلِم" (3/515-516)، و"شرح النووي" (7/84).

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,225

    افتراضي رد: يا أفاضل، يرجى ضبط هذه الجملة من الحديث

    بوركت، وهذا هو الجواب وإلا فلا.
    صورة إجازتي في القراءات العشر من الشيخ مصباح الدسوقي

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الدولة
    القصيم
    المشاركات
    153

    افتراضي رد: يا أفاضل، يرجى ضبط هذه الجملة من الحديث

    أخي الباحث النحوي ,
    أستاذي القارئ المليجي :
    كأني بسياق الحديث يردّ تأويل القرطبي رحمه الله تعالى
    ففي الحديث : ( ... وكان رسول الله صلى الله عليه و سلم يدخلها ويشرب من ماء فيها طيب ... )
    لعل عبارة ( يدخلها ويشرب من ماء فيها ) دالّة على أنه لم يرد بئر حاء , بل أراد مزرعة اسمها ( بيرحاء ) فهو صلى الله عليه وسلم يدخل المزرعة لا البئر , هذا هو المعقول
    ثم لو أراد البئر لكان الفصيح أن يقول ( ويشرب من مائها ) وليس ( من ماء فيها ) , فزيادة فيها دالّة على أنه يريد ( يدخل المزرعة ويشرب من بئر في بيرحاء , أو من حوض فيها ... ) فهي المزرعة إذن , إذ لا يحصل من رجل فصيحٍ أن يقحم ( في ) ليفيد أن البئر ( فيها ) ماء , أو أن الماء ( في ) البئر , وكلاهما خلاف الفصاحة والعقل !فكيف يخبر أن فيها ماء ومشهور قبل كلامه - رضي الله عنه - أنها تسقي النخل ؟! أو كيف يخبر أن الماء فيها وما الماء إلا فيها أصلاً ؟!
    أما الإعراب فظني أن الرفع على أنها اسم ( كان ) أولى من النصب على أنها خبرها , لأن ( أحب ) وصف , و( بيرحاء ) موصوف , وحق الوصف التبعية والتأخر , فهو يعتمد على الموصوف لأنه تابع له معنى .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •