( المشروع التغريبي إذ يحمله بعض الطيبين ) .. للأستاذ محمد جلال القصاص - الصفحة 2
صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 21 إلى 31 من 31

الموضوع: ( المشروع التغريبي إذ يحمله بعض الطيبين ) .. للأستاذ محمد جلال القصاص

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    260

    افتراضي رد: ( المشروع التغريبي إذ يحمله بعض الطيبين ) .. للأستاذ محمد جلال القصاص

    بسم الله الرحمن الرحيم .
    دكتور أحمد !
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته [ رد السلام ] .
    لو أجبتني لانتهت المشكلة . ولكنت لم تجب ، ورحت تسأل من جديد وتُدْخل في الموضوع أمورا أخرى . وأنا أوفر الجهد عليك وعلي ؛ تقول :
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عمر الكناني مشاهدة المشاركة
    أما النقطة الثانية : وهي التي كان سؤالي حولها أنك قلت: (واليوم الإرجاء موجود ولكن بشكل آخر ( سلفي ) ملتزم هو بالسمت والشعائر ، ولكنه لا يرى حرجا على من ترك وبدّل أو ردَّ وعاند واستكبر ما دام ينطق بكلمة التوحيد !! )
    أنت تدعي أن هناك من يقول ذلك ممن ينتسب للسلف ..
    وأنا أستنكر هذا حقيقة .. فإن كان لديك مزيد علم عن شخص أو جهة علمية سلفية تقول ذلك فأفدنا .
    .
    وجود من ينتسب للسلف ولا يرى كفر من رد عاند واستكبر هذه حقيقة يراها كل ذي عينين ، وإن أحببت أن أسمي فأنت أول من أسمي . الإيمان عندك قول وتصديق ، والعمل شرط كمال ، وتدعي أن هذا هو قول السلف الذي لم يفهمه الخلف ،إلا إن كنت تراجعت عنه والله أسأل ذلك ، أو أنني لم أفهم كلامك الذي شافهتني به وقرأته في كتابك ، فمن بدّل شريعة الرحمن وهو يشهد أن لا إله إلا الله ، أنت لا ترى كفره ، وترى أن ذلك كله من باب المعصية .
    وكثيرون على قولك ، هنا في الخليج وهناك في مصر وفي غيرهم . وتعرف هذه الحقيقة تماما إن أجبت على سؤالي (أكل من ينتسب للسلف يرى أن مَنْ بدل وعاند واستكبر ردة وزندقة ؟! ...كلهم يرون ذلك ؟؟
    أسألُ ـ في المقال وهنا ـ عن الفاعل وليس الفعل . )
    أنتظر الإجابة ؟
    ثانيا : الإرجاء جعل كل القضايا عدا النطق بالشهادتين في إطار المعصية ، جعل الفرد ما دام يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله فهو مسلم وما بعد ذلك كله من المعاصي .
    كان هذا كافيا لتمرير العلمانية على أنها معصية .
    وكان هذا كافيا لتمرير ما ابتدع في النسك من تعظيم الموتى والطواف بقبورهم وصرف كثير من العبادات لهم .
    كان هذا كافيا لأن يختفي النفاق ، ويصير الكل عصاة وملتزمون . أو معتدلون ومتشددون .

    وكان هذا كافيا لأن تبدوا الكبائر الشركية على أنها معاصي تكفرها الصلاة والزكاة ، فذهب الناس للربا على أنها معصية ـ واليوم أصبح حلال أتكلم عن مصر ولا علم لي بالحال في السعودية ـ . وتحاكم الناس لغير شرع الله على أن هذا جائزا .. أو معصية في أحسن الأحوال . وخرج كل مفلوج الشفة مرّ اللسان يتكلم بأن لنا الحق ان نتحاكم إلى من نشاء ، وهو مسلم بل داعية يدعي أن ليس للنبي شيء سوى الشعائر التعبدية نلتزم باتباعه فيها وربعك يرى أنه مسلم كامل الإيمان وفي أحسن الأحوال عاصي اقترف معصية من جملة العصيان .
    وكان هذا كافيا لتسلل الوسطيون لإيجاد حل وسط بين هؤلاء وهؤلاء . وهذا ما افسد الدين بالأمس ويفسده اليوم .

    إن الإرجاء خيّم على الأمة اليوم . فضر خاصتها وعامتها .
    الناس العامة أعني في غفلة .. ضلوا ـ بصغيرة أو كبيرة أو كفر أكبر ـ وهم يحسبون أنهم مهتدون والسبب هو الإرجاء .
    والخاصة اشتد وثاقهم بالإرجاء ، إذ بدى للناس أنهم متنطعون ، متشددوون ، متفيهقون ، يكبرون الصغيرة ، ويكفرون المسلمين .... بالإرجاء .
    وتسأل أين الإرجاء ؟؟!!
    عجبي


    الناس تجهل معنى الإرجاء ولكنها تمارسه .
    من لا يصلي ومن يسب الدين والمتدينين ، بل ومن يسب رب العالمين ـ وهذا رأيته بعيني ـ ويدعي أنه مسلم إلى الجنة من أوسع أبوابها كونه يشهد أن لا إله إلا الله ... من هذا ؟ أليس مرجئ يتبنيى مذهب الإرجاء وإن لم يسمع بالمسمى من قبل .
    ومن بدل شريعة الرحمن ، بأدنى الحيل ، ويدعي أنه مسلم إلى الجنة كونه يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله .. من هذا ؟
    أليس مرجئ يتبنيى مذهب الإرجاء وإن لم يسمع بالمسمى من قبل ؟
    أنتظر إجابة على سؤالي الذي طرحته عليك في المشاركة السابقة .
    صفحتي الخاصة في صيد الفوائد ، ويسرني نقد أصحح به خطئا .
    http://saaid.net/Doat/alkassas/index.htm

  2. #22
    سليمان الخراشي غير متواجد حالياً عضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    1,304

    افتراضي رد: ( المشروع التغريبي إذ يحمله بعض الطيبين ) .. للأستاذ محمد جلال القصاص

    أخي الكريم : لا نسمح بتجريح أحد من أهل السنة . ولكن المخالفات تُبين بالأسلوب العلمي . ورأيي أنك والشيخ علي قد جعلتما هذه القضية محور اهتمامكما ، وكان يكفيكما - إن أصررتما على قولكما المخالف - أن تكتفيا بكتاب واحد - مثلا - ، أما أن تنصرف جهودكما لها - وأنتما أهل للبحث والتحقيق المفيد - ، فهذا مما أربأ بكما عنه .
    وبودي أخي الكريم - إن كنت تريد الحق ولا تأنف من الرجوع له - أن تجمع الشبهات التي جعلتك تقول بهذا القول ، ثم تتباحث فيها تباحث مستفيد ، مع من تراه أهلا للمباحثة ، فهو أفضل وأتقى من أن تتبنى قولا بين لك العلماء ثم من ألف الكتب خطأه ، وأجابوا عن الشبهات ، وأوردوا على القول المخالف الإيرادات التي لم ولن يستطيع دفعها إلا بتبني مذاهب شنيعة .
    هذا رأيي الخاص .
    وفقك الله ..

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    253

    افتراضي رد: ( المشروع التغريبي إذ يحمله بعض الطيبين ) .. للأستاذ محمد جلال القصاص

    ربما تقصد يا شيخ محمد بقولك: لا يرى حرجا
    أي: لا يراه مكفرا، مع كونه يراه كبيرة أو معصية

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    260

    افتراضي رد: ( المشروع التغريبي إذ يحمله بعض الطيبين ) .. للأستاذ محمد جلال القصاص

    نعم اخي هذا ما عنيت ، وهو مفهوم من السياق .
    شكر الله لكم .
    صفحتي الخاصة في صيد الفوائد ، ويسرني نقد أصحح به خطئا .
    http://saaid.net/Doat/alkassas/index.htm

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    98

    افتراضي رد: ( المشروع التغريبي إذ يحمله بعض الطيبين ) .. للأستاذ محمد جلال القصاص

    أخي محمد هداك الباري أنا سألتك فهل يكون جواب سؤالي سؤالاً ؟
    وأرى أنك لم تتنبه إلى ما في تعبيرك من خطأ انتبه له الأخ عبدالعزيز ..
    وتقول إنه مفهوم من السياق ، وأنا قول لا ليس مفهوماً .. إلا لمن يعرفك ويعرفنا ..
    أما من لعله يطالع كلامك ولا يعرف القضية فلن يفهم من الكلام إلا ظاهره ..
    فالآن عرفنا أنك تقصد بقولك : (لا حرج) أي (لا يراه مكفراً) فأين هذا من هذا أخي بارك الله فيك .
    فأظنك لا تقبل أن أقول إن الشيخ ابن باز لا يرى حرجاً على من ترك الصوم ، ثم أقول إني أقصد أنه لا يراه مكفرا ..

    مثل هذه العبارات التي تقول إنها مفهومة من السياق هي التي جرت علي وعلى إخواني الكثير من البغي والعدوان بغير ما نقول ..وانظر هذا كمثال : http://www.alkashf.net/vb/showthread.php?t=2241

    لذلك قلت لك زن عباراتك من أجل هذا وأمثاله .. حتى إن الأخ سليمان تعامل مع كلامه بدون إنكار وكأنه يقره فالله المستعان !!
    ..........
    ثم إنك عدت مرة أخرى فادعيت علي شيئاً لم أقله أنا ولا ربعي حين قلت :
    1 . ( الإيمان عندك قول وتصديق ، والعمل شرط كمال )
    أخي أنا لم أقل هذه العبارة ابداً ولم يقلها أحد من (ربعي) فلا تنسب عبارات توهم خلاف قولي .

    2 . (وربعك يرى أنه مسلم كامل الإيمان وفي أحسن الأحوال عاصي اقترف معصية من جملة العصيان)
    فمن أين لك هذا أخي أين قلت أنا أو أحد من (ربعي) هذا غفر الله لك .
    -------
    أما ما هولت فيه من مسألة الإرجاء فإني كما قلت سابقاً لا أنكر أن الإرجاء له أثر ، وقلت لك إن أغلب السعوديين على عقيدة السلف في أن الإيمان قول وعمل ندرسها منذ نعومة أظفارنا فهل رد هذا غالب الناس عن تقبل التغريب الذي نراه الآن أسرع من النار في الهشيم .
    أخي راجع تراجم المرجئة الأوائل الذين ذمهم السلف أبو حنيفة وحماد والهروي وغيرهم وانظر عبادتهم ..
    ولهذا لما سئل الإمام أحمد عن المرجئة لم كانوا يجتهدون وهذا قولهم ؟ قال : البلاء .

    المسألة في الأساس ترجع إلى التربية ..

    كان صلاح الدين أشعرياً في بيئة أشعرية والأمة غالبها غارق في الإرجاء ولم يصده ذلك عن فتح بيت المقدس ..

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    260

    افتراضي رد: ( المشروع التغريبي إذ يحمله بعض الطيبين ) .. للأستاذ محمد جلال القصاص

    عجيب أمرك يا أبا عمر !

    وما التربية ؟
    اليست مفاهيم وتصورات تتحكم في أفعال الجوارح ؟
    وما المفاهيم و التصورات ؟
    اليس اتباع أو ابتداع ، إيمان أو عصيان ؟!


    دكتور ولم الروغان ؟
    سألتك : (أكل من ينتسب للسلف يرى أن مَنْ بدل وعاند واستكبر ردة وزندقة ؟! ...كلهم يرون ذلك ؟؟
    أسألُ ـ في المقال وهنا ـ عن الفاعل وليس الفعل . )

    هذه رابع مرة أطلب الإجابة ، وما زلت أنتظرها .

    ولم المواربة ؟

    تقول للإرجاء أثر ... ما مدى هذا الأثر . أيتفق مع ماذكرت .

    ثم ما توصيف الإرجاء عندك ؟

    وبالنسبة للمرجئة الأوائل الذين توصيني بالاطلاع على تراجمهم لأعلم كيف عبادتهم ، عندي دراسة وأحسب أنني لم أسبق إليها بعنوان ( قراءة في نفسية المرجئة الأوائل ) أعرضها الان على عدد ممن اثق في رأيهم . وفيها بيان لحقيقة مرضهم وأين كان الخلل في شخصيتهم .
    صفحتي الخاصة في صيد الفوائد ، ويسرني نقد أصحح به خطئا .
    http://saaid.net/Doat/alkassas/index.htm

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    260

    افتراضي رد: ( المشروع التغريبي إذ يحمله بعض الطيبين ) .. للأستاذ محمد جلال القصاص

    عفوا !
    الدراسة التي عندي بعنوان ( خصائص الشخصية المرجئة ـ قراءة في تراجم المرجئة الأوائل )
    صفحتي الخاصة في صيد الفوائد ، ويسرني نقد أصحح به خطئا .
    http://saaid.net/Doat/alkassas/index.htm

  8. #28
    وليد الدلبحي غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    992

    افتراضي رد: ( المشروع التغريبي إذ يحمله بعض الطيبين ) .. للأستاذ محمد جلال القصاص

    نرجوا من الجميع التقيد بشروط المجلس العلمي، وعدم الخروج عن النقاش العلمي الجاد، وعدم الخروج عن الموضوع المطروح إلى موضوع فرعي بعيد.
    الأخ محمد، والأخ أحمد، بارك الله فيكما نرجوا منكم حفظكم الله التقيد بشروط المجلس العلمي وفقكم الله، ولا نقبل بالتطرق لمواضيع منعنا من التطرق إليها بأي حال من الأحوال ، وعدم الكلام في مواضيع مخالفة لمنهج أهل السنة والجماعة.
    أخي أنتم لا تريدون الدخول في مسائل تخالف عقيدة السلف في ظنكم .. لا بأس .
    لكن ليس من الإنصاف نسبة الأقوال لغير أصحابها أو اتهامهم بما ليس فيهم .
    وقد لاحظت أكثر من مرة أنكم تسمحون بالدخول في هذه المسائل إذا كان فيه تجريحاً للآخرين فإن أراد أحدنا الدفع والحوار إما حذفتم الموضوع أو قلتم لا نسمح بطرح ما يخالف عقيدة أهل السنة ..
    أخي الكريم كلامك هذا فيه تضخيم وذكر لأمر غير صحيح، وكل ما تم حذفه أو إيقاف الموضوع الا بسبب معين، لا يلزم أن تعرفه أو يكون معروفاً للجميع ، يصل لكاتب الموضوع رسالة نصية إذا تم حذف موضوعه فيها السبب، ولا نقبل بأي تجاوز من أي عضو كان، والجميع لهم الإحترام والتقدير والمحبة الخالصة في الله ، ونسأل الله تعالى أن يوفق الجميع لما يحب ويرضى.
    ** قـال مـالـك رحمه الله: **

    (( إن حقا على من طلب العلم أن يكون عليه:

    وقار، وسكينة، وخشية، وأن يكون متبعا لآثار من مضى من قبله ))

    ============================== ==============================
    الشيخ العلامة المحدث / عبد الكريم بن عبد الله الخضير

    الشيخ العلامة المحدث / سعد بن عبد الله آل حميد

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    98

    افتراضي رد: ( المشروع التغريبي إذ يحمله بعض الطيبين ) .. للأستاذ محمد جلال القصاص

    غفر الله لك لا مراوغة وإنما أنا أعتب عليك أنني بدأت أنا بالسؤال فلم تجبني ثم تتهمني أنا بالروغان !

    سؤالك لم أجبك إليه لأنه غير واضح ولأني لم أتكلم عنه أصلاً فلا مكان له لو فطنت لذلك ..
    ومع هذا سأجيبك حسب فهمي له
    1 . إذا كان تقصد العموم حقاً : فما أدراني أخي ! فالمنتسبون للسلف كثيرون ولم أحط بهم علماً . وكل يدعي وصلاً بليلى !
    2 . أما إذا كنت تقصد فئة منهم فحددهم لأجيبك حسب علمي.
    3 . أما إذا كنت تقصد السلف أنفسهم فكل من التبديل والعناد والكبر جنس تحته أنواع منها ما هوكفر وزندقة ومنه ما هو كبيرة ومعصية .

    ===
    التساهل في الوقوع في المعاصي هو إرجاء سلوكي يقع فيه العبد جهلاً بالله وبعظمته ، ولو كان ممن يقول الإيمان قول وعمل .
    وهذا الذي أقول إن له الأثر ..
    أما كون العمل من الإيمان أم لا فليس بهذا التضخيم لأن جانبه علمي أكثر منه عملي .
    بدليل أن هؤلاء المرجئة وإن قالوا إن العمل ليس من الإيمان فإنهم مع سائر السلف في أن المعصية معصية والكبيرة كبيرة وأن صاحبها متوعد بالنار فالأثر من هذه الحيثية مندمل ..
    فالمعصية إذا عرضت لشخصين من عوام الناس أحدهما نشأ في بيئة مذهبها أن العمل من الإيمان ..
    والآخر نشأ في بيئة نذهبها أن العمل ليس من الإيمان ..
    وهما متفقان على أنها معصية تغضب الرب تعالى ..
    فالوقوع فيها سببه سوء التربية السلوكية الإيمانية ..ولا أنكر اثراً ما للمذهب ..
    ====
    ما ذكرتموه أنت والأخ سليمان من الشركيات والبدع سببه الخطأ في فهم التوحيد والجهل بحقيقة السنة والشريعة ،فيحسبون ما هم فيه من حقيقة الدين ، وإلا فالمعتزلة والخوارج وهم من أشد الناس في الإيمان واقعون في طوام بسبب الجهل وخلط حقائق الدين ..
    ولا يتم هذا إلا إن أقر الواقعون فيها بأنها بدعة وشرك ثم لم يكفروا صاحبها بدعوى أنه يقول لا إله إلا الله .. كما يقوله فعلاً كبراؤهم ..
    والتغريب في عامته لا يقر الواقعون فيه من عامة الناس أنه تغريب وإنما ينجرون إليه بسبب ضغوط الحياة والجهل والبعد عن تعلم الدين وسبب ضعف الوازع الإيماني والرجاء الكاذب في رحمة الله تعالى .. وهم في هذا لا علاقة لهم بكون الإيمان قول وعمل أم قول واعتقاد فقط ..
    ======
    ها أنا أجبتك فليتك تعاملني بإنصاف فتجيبني عن هذا :

    قلت :
    1 . ( الإيمان عندك قول وتصديق ، والعمل شرط كمال )
    أين قلتُ هذا الكلام ؟

    2 . (وربعك يرى أنه مسلم كامل الإيمان وفي أحسن الأحوال عاصي اقترف معصية من جملة العصيان)
    فمن أين لك هذا أخي أين قلت أنا أو أحد من (ربعي) هذا غفر الله لك .
    ===
    أنت لم تفسر لي كيف لم تؤثر عقيدة المرجئة الأوائل في عبادتهم وديانتهم ؟
    وأزيدك من الشعر بيتاً كيف لم تؤثر عقيدة المعتزلة في مرتكب الكبيرة ي بعض رؤوسهم ممن عرفوا بالمجون وترك الفرائض كالجاحظ مثلاً ؟

    نحن في حوار ولن ننتظر صدور أبحاثكم النفيسة أخي فأفدنا لتتضح الصورة .

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    260

    افتراضي رد: ( المشروع التغريبي إذ يحمله بعض الطيبين ) .. للأستاذ محمد جلال القصاص

    عفوا شيخ أحمد !

    خدني على قد عقلي ، وحده واحدة من فضلك .

    الذي ـ الذي ـ يبدل شرع الله ويضع مكانه شرع آخر كليا أو جزئيا . ممن هو موجود الأن في مصر والأردن وفي باقي البلاد التي لا تنتسب للشريعة هذا ما حكمه عند السلف وعندك ؟

    هذا هو سؤال .
    اسأل عن الفاعل وليس عن الفعل .

    جاوبني معلهش واحدة واحدة ... لسه عندي سؤالين .
    صفحتي الخاصة في صيد الفوائد ، ويسرني نقد أصحح به خطئا .
    http://saaid.net/Doat/alkassas/index.htm

  11. #31
    وليد الدلبحي غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    992

    افتراضي رد: ( المشروع التغريبي إذ يحمله بعض الطيبين ) .. للأستاذ محمد جلال القصاص

    أسف وعذراً لغلق الموضوع، والسبب هو الخروج المستمر عن الموضوع الأساسي والدخول في جدال طويل لا ينتهي، وخصوصاً بعد التنبيه الأخير، فبارك الله فيكم ونفع بكم ونعتذر للجميع.
    ** قـال مـالـك رحمه الله: **

    (( إن حقا على من طلب العلم أن يكون عليه:

    وقار، وسكينة، وخشية، وأن يكون متبعا لآثار من مضى من قبله ))

    ============================== ==============================
    الشيخ العلامة المحدث / عبد الكريم بن عبد الله الخضير

    الشيخ العلامة المحدث / سعد بن عبد الله آل حميد

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •