تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 21 إلى 26 من 26

الموضوع: أهذا الإعلال صحيح ؟

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    46

    افتراضي رد: أهذا الإعلال صحيح ؟

    الأخ الكاتب الحازم في أسلوبه ,
    وفقك ربي لرضاه وحماك ربي من نزغات شياطين الانس والجن ,أعلم بارك الله فيك أن الحق ليس بكثرة الكتابة ,
    فنحن في هذا الحديث نتدارس علم العلل والأسانيد, وكل من الأخوة الأكارم يدلي بدلوه ,وليس هذا المنتدى حكرا على كاتب حازم ,أو مشرف نشيط ,
    ورجوعا الى الحديث :فصغار طلبة العلم يعلمون علم يقينيا أن رواية شعبة والثوري عن سماك صحيحة , ولكن العلة في الحديث هي الارسال كما اعله الامام أحمد ,ونقل ابن رجب وغيره لاعلال أحمد ثابت لا مطعن فيه , ونقول علماء الحنابلة -الذين هم أعلم بكلام أحمد من غيرهم - مثل ابن قدامة وابن رجب وابن عبدالهادي له يغني عن التشكيك في صحة سنده , كما هو ظاهر كلامك - حماك الله من الزلل -,وانظر كتاب أقوال الامام أحمد في الطهارة والصلاة ص 44 فقد نقل عن غير ابن عبدالهادي -هداك الله لعلة هذا الحديث -فقد قال أحمد : انفيه لحال سماك ليس أحد يرويه غيره , هذا فيه اختلاف شديد بعضهم يرفعه وبعضهم لا يرفعه ,ومرة قال : روى عن عكرمة مرسلا .واما قولك بان من نقل عن الامام أحمد انما نقل الاختلاف في الحديث ولم ينقل الاعلال فهذه -كبوة الجواد-فراجع الكتب وتأمل ,وكذا قولك بان الامام أحمد متوقف في الحديث فهذه من عجلة الكتابة ان احسنا بك الظن .
    واما قولك بان شيخ الاسلام وابن القيم لم ينقلا كلام أحمد , فلا يخفاك أن من علم حجة على من لم يعلم ,ونقل ابن قدامة وابن رجب وابن عبدالهادي لكلام الامام أحمد يغني لمن كان له قلب أو القى السمع وهو شهيد,ولا يقارن البيهقي وغيره في نقل كلام أحمد بابن رجب وابن عبدالهادي وغيره ,للفائدة فانا لم احكي قاعدة في كتاب العلل للدارقطني لكي تحشد مثالا فهذا أسلوب الخصوم ونحن جميعا نتدارس العلم وبحث الفوائد,علما بان طرائق العلل من أدق المسائل وأسلوب الدارقطني يحتاج الى دراسة لكتاب العلل , وانما نقلت عن الدارقطني أنه لم يرجح شئ بل سكت عن الحكم بالحديث وكذا قاله شيخنا سعد الحميد في تعليقه على العلل أنه لم يرجح شئ , وانما استأنست بعبارة الدارقطني في قوله " رواه محمدبن بكر عن شعبة عن سماك عن عكرمة عن ابن عباس , وغيره يرويه عن شعبة عن سماك عن عكرمة مرسلا , فعبارة وغيره , تشعر بذللك . لمن تأملها بتؤداة واطمئنان ,
    والمسألة هي اجتهاد من أخطأ فله أجر ومن أصاب فله أجران , والله أعلم بالصواب والحق .
    واني أتعجب من توسعك في ذكر الشواهد في بحثك ,فلو حذفتها لكان أسلم , فالبحث في حديث معين وليس في جمع أحاديث الباب , فتنبه رعاك الله ,
    والجميع يعلمون أن العلماء المتأخرين قد صححوا هذا الحديث , ولكن نحن نبحث عن دقائق العلل ,
    ولا أدري أكلامك صحيح عندما قلت بان الرواية المرسلة مرجوحة .ام أن اعلال أحمد وابن رجب للحديث بالارسال أصح . فعلى رسلك يا أبا حازم فالحديث مختلف فيه , مع العلم ان بعض العلماء يرد كل ما انفرد به سماك ,البدر المنير 1/396الطبعة المحققة ,
    ولا مشاحة في اختلاف وجهات النظر في الحكم على الحديث , فكل له مورده ومشربه . والله أعلم بالصواب .

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    162

    افتراضي رد: أهذا الإعلال صحيح ؟

    بارك الله فيك

  3. #23

    افتراضي رد: أهذا الإعلال صحيح ؟

    احسن الله اليك يا شيخنا الدكتور ماهر ياسين
    الـدكتور صـالح النـعيمي
    للتواصل : smm_snn@yahoo.com او smm_snn@hotmail.com

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    228

    افتراضي رد: أهذا الإعلال صحيح ؟

    شكر الله سعيكم

  5. #25

    افتراضي رد: أهذا الإعلال صحيح ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمجد الفلسطينى مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيكم
    للفائدة :
    ابن جرير رحمه الله يخطأ في نسبة بعض الأقوال لأهل الصنعة من نقاد الحديث
    وقد يصيب أحيانا
    إلا إذا قيل أنه ينقل عن بعضهم ويكون هذا القول مهجورا عند جمهورهم أو متروكا
    وبودي أن أعرف الواسطة التي ينقل عنها
    فأحيانا ينسب إليهم عدم الاحتجاج بأبي الزبير وخالد الحذاء وعكرمة مولى ابن عباس وإسرائيل بن يونس لكن إسرائيل متكلم فيه بلا حجة وكذا العلاء بن عبد الرحمن مولى الحرقة
    وإن تعجب فاعجب من قوله "سلمة بن كهيل عندهم ممن لا يثبت بنقله حجة" وسلمة متفق على جلالته وثقته
    فلا أدري عمن ينقل مذهب أهل الحديث
    وقال أيضا _ يعني في تهذيبه وما سبق كذلك _ "والخامسة : أن أبا إسحاق عندهم من أهل التدليس ، وغير جائز الاحتجاج من خبر المدلس عندهم مما لم يقل فيه : حدثنا ، أو سمعت ، وما أشبه ذلك"
    وهذا إن سلم له في الثاني لا يسلم له في الأول فقد قال الشيخ عبد الله السعد لم أقف أو لا أعلم _ الشك مني _ من المتقدمين من كان يعلّ حديثا لأبي إسحاق بالتدليس أو نحو هذا
    وأبو إسحاق ممن تدور عليه الأسانيد وحديثه في الأمهات

    وبعد أن نقل عنهم أنهم يعلون بالتفرد ذكر حديث الأعمال وقال هو على مذهبهم ليس بصحيح
    فعله كان يخرج على أصولهم
    وو...أشاء أخرى موجودة في تهذيبه
    سبحان الله !


    هل النسائي - هو وغيره - ممن وصفوا أبا إسحاق بالتدليس من المتأخرين ياشيخ عبد الله السعد إن صح نقل الناقل عنك !!

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,089

    افتراضي رد: أهذا الإعلال صحيح ؟

    بارك الله فيك
    لا يلزم من الوصف بالتدليس رد روايته
    فقد يصف العالم راويا بالتدليس ولا يعل رواياته بالتدليس لقلة تدليسه أو لأنه لا يدلس إلى عن الثقات كما في كثير من الرواة كالزهري والثوري وابن عيينة
    هنا المشكلة عند بعض المشتغلين بهذا الفن من المتأخرين وغيرهم : أن كل من وصف بالتدليس فترد روايته مالم يصرح بالسماع
    فالشيخ حفظه الله مراده أن أبا إسحاق لو ثبت أنه مدلس لم يكن تدليسه مؤثرا
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •