ياأيها الذين آمنوا صلوا ... بينما نحن نقول :اللهم صل على محمد ...!!!!!!! - الصفحة 2
صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 21 إلى 40 من 40

الموضوع: ياأيها الذين آمنوا صلوا ... بينما نحن نقول :اللهم صل على محمد ...!!!!!!!

  1. #21
    أبو الفداء غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    5,249

    افتراضي رد: ياأيها الذين آمنوا صلوا ... بينما نحن نقول :اللهم صل على محمد ...!!!!!!!

    بارك الله فيك وجزاك خيرا.
    أنت إذن ناقل عن واحد من أهل العلم، تنقل ما وضعه اجتهادا على أنه نكتة دقيقة، تنقله بحروفه، فلماذا لم تعزه إليه؟
    الأمانة العلمية في مثل هذه الحالة تقتضي أن تعزو الكلام لمن نقلته عنه حتى لا ينسبه الناس إليك ويخاطبك من يناقشك فيه على هذا الأساس مع أنه ليس من إنشائك!
    أنت الآن تقول لنا: هذا ما قاله فلان من أهل العلم في تأمله للحكمة من كون الصلاة على النبي عليه السلام دعاءا على هذه الصيغة. فنقول لك: وهل هذا يجعله حجة لا تقبل الرد والاستشكال؟
    لا يزال الاعتراض قائما، وليس فيما نقلتَ لنا ما يدفعه.
    هنا نكتة شريفة يا أخي الكريم فاغتنمها، بارك الله فيك: عزو الكلام لقائله إبراء للذمة.
    وفقك الله.
    أبو الفداء ابن مسعود
    غفر الله له ولوالديه

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    604

    افتراضي رد: ياأيها الذين آمنوا صلوا ... بينما نحن نقول :اللهم صل على محمد ...!!!!!!!

    أحسنت أيها المشرف الفاضل ...
    أشكرك على ردك الأخير ... وإن كان من نصيحة فهي ألا تتعجلوا على أحبابكم ... أعطونا الفرصة لعرض مالدينا ...
    انتظر جديدي ...
    إذا أصلحنا أعمالنا التي يحبها الله ونستطيعها ، أصلح الله أحوالنا التي نحبها ولانستطيعها ...!!!

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    562

    افتراضي رد: ياأيها الذين آمنوا صلوا ... بينما نحن نقول :اللهم صل على محمد ...!!!!!!!

    أشم في الموضوع رائحة غلو بغيض
    سببه أو قد يجر إلى التساهل والتعاطف مع التشيع
    وقديما قيل
    لايكن ظنك إلا سيئا إن سوء الظن من حسن الفطن

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    103

    افتراضي رد: ياأيها الذين آمنوا صلوا ... بينما نحن نقول :اللهم صل على محمد ...!!!!!!!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو الفداء مشاهدة المشاركة
    ليس من باب أولى ولا من أي باب آخر! من أين جئت بهذا ؟
    كيف يقال لنا صلوا، فتكون استجابتنا لهذا الأمر أن نقول صلينا؟؟ لا ما صلينا! فعل الصلاة الذي نحن مكلفون به = هو هذا الذي على صيغة الدعاء: اللهم صل
    ..
    .......
    هذا أصل فاسد! الصلاة التي أمرنا الله بها هي ما لفظه (اللهم صلّ.. ) إلى آخر الصلاة الإبراهيمية المنصوص عليها، وهي التي بها أجاب النبي صلى الله عليه وسلم سؤال الصحابة: "يا رسول الله، كيف نصلي عليك؟"
    وحقيقة صلاتنا عليه - التي أمرنا الله بها وعلمنا صيغتها النبي عليه السلام - الدعاء له بمزيد من رفعة الدرجة ومن الذكر في الملإ الأعلى وثناء الملائكة عليه.
    جزاك الله كل خير ونفع الله بك...
    مـع النص كما جااء.

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,098

    افتراضي رد: ياأيها الذين آمنوا صلوا ... بينما نحن نقول :اللهم صل على محمد ...!!!!!!!

    لا حول ولا قوة إلا بالله تعالى..

    وأزعجت أهل بيتك وجيرانك بقولك: (وجدتها وجدتها) وأنت لم تعرف أصلاً ماذا وجدت.. وماذا نقلت.. وما الذي فرحت به بلا تريث وتأنٍ ومراجعة نفس.

    لكن أخي (الذي تغير مؤخراً وما أدري ما الذي أصابه) سأبين لك الأمر بإذن الله فأنت رحمك الله قد تعجلت الفرحة، واستبقت النظرة، فما دامت الفرحة، وما أبصرت النظرة.
    أولاً أخي الكريم الكلام ليس للإمام الشوكاني، إنما هو مجرد ناقل لكلام صاحب (شرح المنهاج) والذي هو أيضاً بدوره ناقلٌ له من آخر، لأنه من كلام (الحازمي) في تقريره هو واستنتاجه لمعنى الصلاة والسلام عليه صلى الله عليه وسلم.
    فقوله فيه: (أي عظمه في الدنيا بإعلاء ذكره وإظهار دينه وإبقاء شريعته، وفي الآخرة بإجزال مثوبته وتشفيعه في أمته، وأيد فضيلته بالمقام المحمود).
    بينما تصرف بها صاحب (شرح المنهاج) بقوله: (عَظِّمْهُ فِي الدُّنْيَا بِإِعْلاءِ ذِكْرِهِ وَإِظْهَارِ دَعْوَتِهِ وَإِبْقَاءِ شَرِيعَتِهِ، وَفِي الْآخِرَةِ بِتَشْفِيعِهِ فِي أُمَّتِهِ وَتَضْعِيفِ أَجْرِهِ وَمَثُوبَتِهِ). انتهى كلام صاحب (شرح المنهاج)

    ثم بعد أن نقل الإمام الشوكاني ما سبق من كلام صاحب (شرح المنهاج) أحب أن يقرر أمراً قد يتوهمه من جعل العقل حكماً على الدين، وجعل تشكيكات النفس وخلجاتها ميزاناً يوزن به الشرع وأحكامه، وجعل أفكاره الباطنة وهواجسه مرآة للسنة النبوية فما انعكس منها عليها قبله وما لا فلا، فقال قاصدا الإشارة إلى هؤلاء، ومن ثم الرد عليهم:
    (وَهَهُنَا أَمْرٌ يُشْكِلُ فِي الظَّاهِرِ هُوَ: أَنَّ اللَّهَ أَمَرَنَا بِأَنْ نُصَلِّيَ عَلَى نَبِيِّهِ صلى الله عليه وسلم وَنَحْنُ أَحَلْنَا الصَّلاةَ عَلَيْهِ فِي قَوْلِنَا: اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ، وَكَانَ حَقُّ الامْتِثَالِ أَنْ نَقُولَ: صَلَّيْنَا عَلَى النَّبِيِّ وَسَلَّمْنَا، فَمَا النُّكْتَةُ فِي ذَلِكَ؟). انتهى كلام الإمام الشوكاني
    والناظر في هذا الكلام يرى أنه ما قرره الإمام فرحاً به كما فرح به الأخ الفاضل، وما نقله مؤيداً له زاعماً أنه وجدها كما وجده الأخ الفاضل أيضاً، بل نقله ليبين خلله، وأنه لا يحسن أن يستشكل العقل مثل هذا على شرع الله سبحانه وتعالى.

    فقال بعد هذا الطرح الاستنكاري مجيباً عليه:
    (قَالَ فِي (شَرْحِ الْمِنْهَاجِ): فِيهِ نُكْتَةٌ شَرِيفَةٌ _ والنكة هنا عائدة على جواب الإشكال فتنبه _؛ كَأَنَّنَا نَقُولُ: يَا رَبَّنَا أَمَرْتَنَا بِالصَّلاةِ عَلَيْهِ وَلَيْسَ فِي وُسْعِنَا أَنْ نُصَلِّيَ صَلاةً تَلِيقُ بِجَنَابِهِ؛ لِأَنَّا لا نُقَدِّرُ قَدْرَ مَا أَنْتَ عَالِمٌ بِقَدْرِهِ صلى الله عليه وسلم، فَأَنْتَ تَقْدِرُ أَنْ تُصَلِّيَ عَلَيْهِ صَلاةً تَلِيقُ بِجَنَابِهِ). انْتَهَى كلام صاحب (شرح المنهاج)

    وأوضح منه كلام (الحازمي)؛ حيث قال:
    (ولما كان البشر عاجزا عن أن يبلغ قدر الواجب له من ذلك؛ شرع لنا أن نحيل أمر ذلك على الله تعالى؛ نقول: اللهم صل على محمد، أي: لأنك أنت العالم بما يليق به من ذلك). انتهى

    فهل فهمت الآن رحمك الله الكلام؟!!
    وهل بان لك الحق والصواب؟!!
    ما كذبنا عليك ولا غششناك لما قلنا: اعرض استنتاجك على أهل العلم.. فما أكثر ما يظنه الإنسان صواباً وهو عين الخطأ.

    وأملاً ورجاءً: لا يكون (جديدك القادم) مثل قديمك السابق.
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم

    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    الدولة
    United States of America
    المشاركات
    404

    افتراضي رد: ياأيها الذين آمنوا صلوا ... بينما نحن نقول :اللهم صل على محمد ...!!!!!!!

    الحمد لله مثل هذه المنتديات و المجالس العلمية نعمة من عند الله, ففيها تصحح المفاهيم و الأفكار. جزاكم الله خيرا .
    كتبت وقد أيقنت يوم كتابتـي *** بأن يدي تفنى ويبقى كتابها
    فإن كتبت خيراً ستجزى بمثلها *** وإن كتبت شراً عليَ حسابها

  7. #27
    أبو الفداء غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    5,249

    افتراضي رد: ياأيها الذين آمنوا صلوا ... بينما نحن نقول :اللهم صل على محمد ...!!!!!!!

    أحسن الله إليكم يا شيخنا الحبيب وجزاكم الله خيرا.
    ورحم الله الإمام الشوكاني وسائر أئمة المسلمين.
    ولكن ألا ترى معي - بارك الله فيكم - أن في هذا الجواب على الاستشكال نظرا؟
    فعندما يسأل سائل ويقول: "لماذا نقول يا رب صل أنت على النبي جوابا على أمره لنا بالصلاة، مع أن الأصل أن نقول "صلينا"؟" ثم يأتي الجواب على هذا النحو، فكأنما يقر المجيبُ السائلَ على أن الأصل كما يدعي، وعلى أننا خالفنا هذا الأصل في هذه الحالة بعينها لخصوصية هذا التكليف ولكونه فوق استطاعتنا! وهذا ليس بصحيح! فليس الأصل كما يدعي صاحب الاستشكال، ولا سبب الخصوصية لهذه الحالة كما يدعي صاحب الجواب عليه!
    وكان الصواب أن يقال: كلمة "صلينا" هذه التي زعم صاحب الاستشكال أنها الأصل، لو قلناها في جواب الأمر الرباني ههنا - أو أي أمر مشابه - لكذبنا، كيف صلينا وأين صلينا، وكيف تكون هذه هي استجابتنا للأمر التكليفي بالصلاة على النبي؟ ليست هذه من الاستجابة للأمر التكليفي في شيء.. الله أمرنا بصلاة قد علمنا صفتها وبينها النبي عليه السلام للصحابة بما لا مزيد عليه، فقال قولوا كذا وكذا. فكان جواب التكليف - على الوجه الأتمّ والأكمل - هو ما في قولنا "اللهم صل.." على الصيغة التي علمها لنا النبي صلى الله عليه وسلم.

    أما هذا الجواب على الاستشكال فيلزم منه عند التأمل أن الله كلفنا بما ليس في وسعنا، فلم نجد حيلة سوى أن نطلب منه هو أن يصلي على النبي كما طلب منا! فنحن في كل مرة نقول: "اللهم صل على محمد.. " فإننا لا نصلي تلك الصلاة التي كلفنا الله بها، إذ إننا لا نطيقها وليست في وسعنا، وإنما نرجو من الله أن يصليها هو لأنه لا يقدر عليها سواه! فكيف يصح هذا التوجيه؟؟
    الكلام يفهم منه السامع أن الله أمرنا بصلاة هي عين ما يفعله الله سبحانه عندما يصلي على النبي، فلهذا لا حيلة لنا إلا أن نطلب منه هو سبحانه أن يصلي تلك الصلاة المطلوبة منا لأننا لا نقدر عليها! وهذا لا يصح بحال. والدليل على عدم صحته هو ما ذكره الإمام الشوكاني نفسه رحمه الله في سباق جوابه لهذا الاستشكال. فقد بين أن معنى الصلاة التي هي من فعل الله تعالى لا يستوي ومعنى الصلاة التي هي من فعلنا التعبدي، والتي هي تكليفنا. فحقيقة أن صلاتنا على النبي جوابا لأمر الله التكليفي تخرج على صيغة دعاء لله جل وعلا أن يصلي عليه، لا تعني أننا لما أمرنا الله بالصلاة قلنا "صل أنت فنحن لا نقدر على هذا"! بل قد صلينا بالفعل كما أمرنا الله جل وعلا، وامتثلنا للمأمور به على وجهه بلا مشقة، فليس المأمور به أكثر من أن ندعو الله أن يثني على النبي عليه السلام في الملإ الأعلى ويرفع درجته في الدنيا والآخرة (التي هي صلاة الله عليه لا صلاتنا نحن)..
    ولعل هذا الجواب يتجه لو كان الله يأمرنا بأن نثني نحن على النبي عليه السلام في الأرض وفي السماء وبأن نجعل أهل السماء يثنون عليه كذلك = فهذا شيء لا قبل لنا به ولا شك، وحينئذ نقول كما قال صاحب هذا الجواب رحمه الله: "
    ربنا أمرتنا بالصلاة عليه وليس في وسعنا أن نصلي صلاة تليق بجنابه فأنت ياربنا تقدر أن تصلي عليه صلاة تليق بجنابه .." ولكن نحن أصلا لم نكلف بما ليس في وسعنا، وليست هذه صلاتنا على النبي التي أمرنا الله بها .. وإنما صلاتنا معاشر المكلفين أن نطلب من الله أن يصلي على نبيه عليه السلام (صلاة تليق بجنابه)، وهذا ما نفعله.. فلا يكون من وجه لهذا الجواب والحالة هذه، والله أعلى وأعلم!
    أبو الفداء ابن مسعود
    غفر الله له ولوالديه

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,098

    افتراضي رد: ياأيها الذين آمنوا صلوا ... بينما نحن نقول :اللهم صل على محمد ...!!!!!!!

    أحسنت أحسن الله إليك يا شيخ (أبا الفداء)..

    وأنا فقط في المشاركة السابقة وضحت ملابسات النقل الذي استشهد به الأخ فقط، وحللته وفصلته.. ولا يعني هذا إطلاقاً أنني موافقٌ لما أتى في هذا المقطع من الكلام أبداً.

    بل أنا معك 100%، بل استطعنا وبإذن الله صلينا، ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم هو من علمنا ذلك، والسنة الصحيحة مليئة ببيان كيفية ذلك.
    لكن يبقى الأمر في الآية منحصراً في التطبيق نفسه.. وفي الصلاة نفسها.. هل قمت به وامتثلت وأعطيت رسولك هذا الحق الذي شرعه الله له؟ _ إذ أنه أبسط حقوقه عليه الصلاة والسلام عليك، وهو علامة من علامات المحبة _.. وهل لما نفذت هذا الحق وأيدته أكثرت منه أم لا؟ _ إذ به تنال الشفاعة والقرب منه صلى الله عليه وسلم في الجنة _.

    وإلا _ مرة ثانية _ أنا معك فيما تقول 100%.
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم

    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    47

    افتراضي رد: ياأيها الذين آمنوا صلوا ... بينما نحن نقول :اللهم صل على محمد ...!!!!!!!

    جزاكم الله خيرا نفعتم وأفدتم

    لكن الذي أتمنى أن لا يتكرر وأرى أنه ليس بحسن أن لا تطرح مسائل الدين كالألغاز بل يجب على الإنسان أن يراقب نيته ويحذر من حبه للتعالي على الناس بفائدة قرأها بل ينبغي تجريد النيات وتحري الإخلاص وإن رأى الشخص ان لديه ما ينفع به الناس فليجتهد في طريقة عرضه للفائدة وليراقب نفسه بحيث لا تتعلق نفسه بمدح الناس وثنائهم أو إثارة الجدل واللغط وليمتثل أن يكون علمه ليس مماراة للسفهاء أو مجادلة للعلماء

    ويعلم الله أن هذه النصيحة لنفسي قبل غيري ولكن أحببت التذكير عل الله أن يكتب لنا من الأجر شيئا

    والله الموفق

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    5

    افتراضي رد: ياأيها الذين آمنوا صلوا ... بينما نحن نقول :اللهم صل على محمد ...!!!!!!!

    هذه الخاطرة كثيرا ما شغلت خاطري فعلا
    نحن نصلي لله عز وجل، والله يأمرنا بالصلاة على نبينا محمد عليه الصلاة والسلام، سألت نفسي كيف يكون ذلك؟!
    الله اعلم .. ليس عندي من العلم ما يجعلني ابدي الرأي في هذه المسألة .. لكن اتوقع انها دعوة منا لله بان يرحم نبينا عليه الصلاة والسلام ويعلي درجته ويجزيه خير الجزاء عما قدم لامته وعلى ادائه للامانة والرسالة على اكمل وجه.

  11. #31
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,098

    افتراضي رد: ياأيها الذين آمنوا صلوا ... بينما نحن نقول :اللهم صل على محمد ...!!!!!!!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة متابع دائم مشاهدة المشاركة
    هذه الخاطرة كثيرا ما شغلت خاطري فعلا
    نحن نصلي لله عز وجل، والله يأمرنا بالصلاة على نبينا محمد عليه الصلاة والسلام، سألت نفسي كيف يكون ذلك؟!
    الله اعلم .. ليس عندي من العلم ما يجعلني ابدي الرأي في هذه المسألة .. لكن اتوقع انها دعوة منا لله بان يرحم نبينا عليه الصلاة والسلام ويعلي درجته ويجزيه خير الجزاء عما قدم لامته وعلى ادائه للامانة والرسالة على اكمل وجه.
    نقول لك أخي الكريم كما قلنا لأخينا قبلك:
    {فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون}

    وما ذكر أعلاه فيه خير كثير بإذن الله
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم

    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  12. #32
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    604

    افتراضي رد: ياأيها الذين آمنوا صلوا ... بينما نحن نقول :اللهم صل على محمد ...!!!!!!!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يزيد الموسوي مشاهدة المشاركة
    أشم في الموضوع رائحة غلو بغيض
    سببه أو قد يجر إلى التساهل والتعاطف مع التشيع
    وقديما قيل
    لايكن ظنك إلا سيئا إن سوء الظن من حسن الفطن
    ذكّرتني ياأخي بقول أحدهم : لقد أصبحنا نتحرج من ذكر الحسن والحسين ـ رضي الله عنهما ـ على المنابر خوفا من التشيع ...!!!!!!!!
    لقد أُعجبت أيما إعجاب بالأحناف حينما سمعتهم على منابر الجمع في بلاد العجم يصلون على النبي محمد ويثنون بالأربعة الراشدين وبالعشرة ويخصون الحسن والحسين وأمهما فاطمة الزهراء وعمه العباس وبقية آل البيت ...!!!!!!!
    إذا أصلحنا أعمالنا التي يحبها الله ونستطيعها ، أصلح الله أحوالنا التي نحبها ولانستطيعها ...!!!

  13. #33
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    604

    افتراضي رد: ياأيها الذين آمنوا صلوا ... بينما نحن نقول :اللهم صل على محمد ...!!!!!!!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عمير الكريمي مشاهدة المشاركة
    جزاكم الله خيرا نفعتم وأفدتم

    لكن الذي أتمنى أن لا يتكرر وأرى أنه ليس بحسن أن لا تطرح مسائل الدين كالألغاز بل يجب على الإنسان أن يراقب نيته ويحذر من حبه للتعالي على الناس بفائدة قرأها بل ينبغي تجريد النيات وتحري الإخلاص وإن رأى الشخص ان لديه ما ينفع به الناس فليجتهد في طريقة عرضه للفائدة وليراقب نفسه بحيث لا تتعلق نفسه بمدح الناس وثنائهم أو إثارة الجدل واللغط وليمتثل أن يكون علمه ليس مماراة للسفهاء أو مجادلة للعلماء

    ويعلم الله أن هذه النصيحة لنفسي قبل غيري ولكن أحببت التذكير عل الله أن يكتب لنا من الأجر شيئا

    والله الموفق
    هذا ليس لغزا ياأخي .. هذا عرض علمي لعلماء أجلاء لإختبار مكنوزك العلمي وبقية الصحب الكرام ...كان الأجدر بك أن تقول :لاللتسرع ...!!!! نعم للتثبت خاصة من نقولات أهل العلم
    فلقد عرضت كلاما لعالم يُشار له بالبنان فلا تلمني ولم من قال : أصل فاسد ..!!! تأويلات باطلة ...!
    وغيرها من سيل التهم الجارف من قبل الأعزاء الكرام....
    عموما أشكر الأفاضل على إثراء الموضوع بكل هادف ونبيل ...
    والمقصد هو المعرفة حتى نعبد الله على بصيرة وعلى علم ، لأن الدين ليس بالجهالة ..
    وماهذه النكتة الشريفة إلا من بواطن كتب أهل العلم الأشاوس الذين ملآوا أرفف المكتبات الإسلامية بأمهات الكتب ...
    وأقول لك كما قلت من قبل : انتظر جديدي ..!!!!!
    إذا أصلحنا أعمالنا التي يحبها الله ونستطيعها ، أصلح الله أحوالنا التي نحبها ولانستطيعها ...!!!

  14. #34
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    604

    افتراضي رد: ياأيها الذين آمنوا صلوا ... بينما نحن نقول :اللهم صل على محمد ...!!!!!!!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عبد الله عادل السلفي مشاهدة المشاركة
    الحمد لله مثل هذه المنتديات و المجالس العلمية نعمة من عند الله, ففيها تصحح المفاهيم و الأفكار. جزاكم الله خيرا .
    ماذكرته هو عين الصواب ...
    نعم هذه الألوكة نعمة من الله لتصحيح كثيرا من المفاهيم الخاطئة ...
    وهذا العرض من كتاب نيل الأوطار للإمام الشوكاني لتصحيح بعض الأفكار .
    إذا أصلحنا أعمالنا التي يحبها الله ونستطيعها ، أصلح الله أحوالنا التي نحبها ولانستطيعها ...!!!

  15. #35
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    604

    افتراضي رد: ياأيها الذين آمنوا صلوا ... بينما نحن نقول :اللهم صل على محمد ...!!!!!!!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السكران التميمي مشاهدة المشاركة
    لا حول ولا قوة إلا بالله تعالى..

    وأزعجت أهل بيتك وجيرانك بقولك: (وجدتها وجدتها) وأنت لم تعرف أصلاً ماذا وجدت.. وماذا نقلت.. وما الذي فرحت به بلا تريث وتأنٍ ومراجعة نفس.

    لكن أخي (الذي تغير مؤخراً وما أدري ما الذي أصابه) سأبين لك الأمر بإذن الله فأنت رحمك الله قد تعجلت الفرحة، واستبقت النظرة، فما دامت الفرحة، وما أبصرت النظرة.
    أولاً أخي الكريم الكلام ليس للإمام الشوكاني، إنما هو مجرد ناقل لكلام صاحب (شرح المنهاج) والذي هو أيضاً بدوره ناقلٌ له من آخر، لأنه من كلام (الحازمي) في تقريره هو واستنتاجه لمعنى الصلاة والسلام عليه صلى الله عليه وسلم.
    فقوله فيه: (أي عظمه في الدنيا بإعلاء ذكره وإظهار دينه وإبقاء شريعته، وفي الآخرة بإجزال مثوبته وتشفيعه في أمته، وأيد فضيلته بالمقام المحمود).
    بينما تصرف بها صاحب (شرح المنهاج) بقوله: (عَظِّمْهُ فِي الدُّنْيَا بِإِعْلاءِ ذِكْرِهِ وَإِظْهَارِ دَعْوَتِهِ وَإِبْقَاءِ شَرِيعَتِهِ، وَفِي الْآخِرَةِ بِتَشْفِيعِهِ فِي أُمَّتِهِ وَتَضْعِيفِ أَجْرِهِ وَمَثُوبَتِهِ). انتهى كلام صاحب (شرح المنهاج)

    ثم بعد أن نقل الإمام الشوكاني ما سبق من كلام صاحب (شرح المنهاج) أحب أن يقرر أمراً قد يتوهمه من جعل العقل حكماً على الدين، وجعل تشكيكات النفس وخلجاتها ميزاناً يوزن به الشرع وأحكامه، وجعل أفكاره الباطنة وهواجسه مرآة للسنة النبوية فما انعكس منها عليها قبله وما لا فلا، فقال قاصدا الإشارة إلى هؤلاء، ومن ثم الرد عليهم:
    (وَهَهُنَا أَمْرٌ يُشْكِلُ فِي الظَّاهِرِ هُوَ: أَنَّ اللَّهَ أَمَرَنَا بِأَنْ نُصَلِّيَ عَلَى نَبِيِّهِ صلى الله عليه وسلم وَنَحْنُ أَحَلْنَا الصَّلاةَ عَلَيْهِ فِي قَوْلِنَا: اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ، وَكَانَ حَقُّ الامْتِثَالِ أَنْ نَقُولَ: صَلَّيْنَا عَلَى النَّبِيِّ وَسَلَّمْنَا، فَمَا النُّكْتَةُ فِي ذَلِكَ؟). انتهى كلام الإمام الشوكاني
    والناظر في هذا الكلام يرى أنه ما قرره الإمام فرحاً به كما فرح به الأخ الفاضل، وما نقله مؤيداً له زاعماً أنه وجدها كما وجده الأخ الفاضل أيضاً، بل نقله ليبين خلله، وأنه لا يحسن أن يستشكل العقل مثل هذا على شرع الله سبحانه وتعالى.

    فقال بعد هذا الطرح الاستنكاري مجيباً عليه:
    (قَالَ فِي (شَرْحِ الْمِنْهَاجِ): فِيهِ نُكْتَةٌ شَرِيفَةٌ _ والنكة هنا عائدة على جواب الإشكال فتنبه _؛ كَأَنَّنَا نَقُولُ: يَا رَبَّنَا أَمَرْتَنَا بِالصَّلاةِ عَلَيْهِ وَلَيْسَ فِي وُسْعِنَا أَنْ نُصَلِّيَ صَلاةً تَلِيقُ بِجَنَابِهِ؛ لِأَنَّا لا نُقَدِّرُ قَدْرَ مَا أَنْتَ عَالِمٌ بِقَدْرِهِ صلى الله عليه وسلم، فَأَنْتَ تَقْدِرُ أَنْ تُصَلِّيَ عَلَيْهِ صَلاةً تَلِيقُ بِجَنَابِهِ). انْتَهَى كلام صاحب (شرح المنهاج)

    وأوضح منه كلام (الحازمي)؛ حيث قال:
    (ولما كان البشر عاجزا عن أن يبلغ قدر الواجب له من ذلك؛ شرع لنا أن نحيل أمر ذلك على الله تعالى؛ نقول: اللهم صل على محمد، أي: لأنك أنت العالم بما يليق به من ذلك). انتهى

    فهل فهمت الآن رحمك الله الكلام؟!!
    وهل بان لك الحق والصواب؟!!
    ما كذبنا عليك ولا غششناك لما قلنا: اعرض استنتاجك على أهل العلم.. فما أكثر ما يظنه الإنسان صواباً وهو عين الخطأ.

    وأملاً ورجاءً: لا يكون (جديدك القادم) مثل قديمك السابق.
    نعم ماذكرته صحيح .. فماأكثر مايظنه الإنسان صوابا وهو عين الخطأ ...
    ولقد استفدنا كثيرا من كتاب نيل الأوطار لتصحيح بعض أخطاءنا ..
    إذا أصلحنا أعمالنا التي يحبها الله ونستطيعها ، أصلح الله أحوالنا التي نحبها ولانستطيعها ...!!!

  16. #36
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,098

    افتراضي رد: ياأيها الذين آمنوا صلوا ... بينما نحن نقول :اللهم صل على محمد ...!!!!!!!

    وماهذه النكتة الشريفة إلا من بواطن كتب أهل العلم الأشاوس الذين ملآوا أرفف المكتبات الإسلامية بأمهات الكتب
    وهذا العرض من كتاب نيل الأوطار للإمام الشوكاني لتصحيح بعض الأفكار
    ولقد استفدنا كثيرا من كتاب نيل الأوطار لتصحيح بعض أخطاءنا
    أخشى أن في هذه الاقتباسات من كلامك مصداقٌ لقوله تعالى على لسان نبيه موسى: {ولي فيها مآرب أخرى}.. فأتمنى أن لا أكون مصيباً.

    اللهم أرنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم

    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  17. #37
    أبو الفداء غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    5,249

    افتراضي رد: ياأيها الذين آمنوا صلوا ... بينما نحن نقول :اللهم صل على محمد ...!!!!!!!

    فلقد عرضت كلاما لعالم يُشار له بالبنان فلا تلمني ولم من قال : أصل فاسد ..!!! تأويلات باطلة ...!
    وغيرها من سيل التهم الجارف من قبل الأعزاء الكرام....
    بل أنت الملوم أصالة إن كان في لفظ أخيك شدة في الرد، فقد أخرجتَ الكلام على أنه من إنشائك!!
    وجواب الإشكال الذي نقلته - وليس بإشكال أصلا عند التحقيق - لا يزال فاسدا وإن كان من كلام الإمام الشوكاني رحمه الله.. فأنت إلى الآن لم تأت فيما نقلتَ إلينا بما يثبت صحته وقد جئناك بما يثبت فساده!

    وأكرر لك النصيحة أخي الكريم بشيء من البسط:
    ألا تنقل عن أحد من أهل العلم إلا وأنت تعزو الكلام إلى قائله، فهذا من التدليس الذي لا يليق بطلبة العلم، وقد قال عليه السلام فيما صح عنه: "المتشبع بما لم يعطه كلابس ثوبي زور"
    ألا تكتفي - عند المحاججة العلمية - بإثبات أن ما جئتنا به إنما هو منقول بحرفه من كلام واحد من أهل العلم، فإن هذا لا يثبت صحة الكلام المنقول في نفس الأمر، وكل يؤخذ من قوله ويرد إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم!
    إلا إن كنت تثبت العصمة للإمام الشوكاني، فهذا أمر آخر!
    بارك الله فيك يا أخ صالح وأصلح حالي وحالك.
    أبو الفداء ابن مسعود
    غفر الله له ولوالديه

  18. #38
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    604

    افتراضي رد: ياأيها الذين آمنوا صلوا ... بينما نحن نقول :اللهم صل على محمد ...!!!!!!!

    أحسن الظن ياأخي ...
    ماهي هذه المآرب ...؟؟؟؟؟؟
    إن كان لي من مآرب فهي حب العلم أهله خاصة وأنه الصفة الثالثة التي ننادي بها في المحافل العالمية ...!!!
    كل العلوم سوى القرآن مشغلة
    إلا الحديث وإلا الفقه في الدين

    العلم فيه ماقال كان حدثنا
    ماسوى ذاك وسواس الشياطين

    أليس هذا من مدارسة العلم أم أنني أضللت الطريق ...!!!
    مشكلتنا معكم هي في عدم معرفتنا على حقيقتنا ...
    كلما أردنا عرض مالدينا كممتم أفواهنا ...!!!!!
    أصبحنا نخاف من عرض كلمة ت ب ل ي غ ..!!!!!!
    إذا أصلحنا أعمالنا التي يحبها الله ونستطيعها ، أصلح الله أحوالنا التي نحبها ولانستطيعها ...!!!

  19. #39
    أبو الفداء غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    5,249

    افتراضي رد: ياأيها الذين آمنوا صلوا ... بينما نحن نقول :اللهم صل على محمد ...!!!!!!!

    كلما أردنا عرض مالدينا كممتم أفواهنا ...!!!!!
    لم يمنعك أحد من عرض ما لديك، ولم تحذف لك في هذه الصفحة إلا مشاركة واحدة هذا نصها:
    لعلمه الذين يستنبطونه منهم ....!!!!!!!!!!!!!!!!
    فهي تكرار لا فائدة فيه سوى حشو الصفحة بمزيد من علامات التعجب!
    أما الدعاية لجماعة من الجماعات أو طائفة من الطوائف فممنوعة في هذا المجلس كما في سائر مجالس العلم، فإن كان ما تريد عرضه من هذا الصنف فسيحذف!
    أبو الفداء ابن مسعود
    غفر الله له ولوالديه

  20. #40
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    604

    افتراضي رد: ياأيها الذين آمنوا صلوا ... بينما نحن نقول :اللهم صل على محمد ...!!!!!!!

    أبو الفداء .. التميمي ..
    أشكر لكما هذا الأسلوب الراقي في الحوار والعرض ..
    وأرجو أن تتسع صدوركما لأخيكم الآتي من البدو على ناقة عشراء محملة بعشرات الكتب لابن قيم الجوزية في زاده وفوائده ومدارجه ومفتاح سعادته ودار السعادتين ، والبقاعي في نظمه لدرره والقرطبي في الجامع والشاطبي في موافقاته وابن عثيمين في شرحه الممتع والامام الشنقيطي في أضواءه ...
    رويدكم على هذا الحبيب القابع في بلدة نائية يشعل فتيل سراجه كل ليلة ليتلذذ بحلاوة العلم كما هو ديدن السلف ...
    حينما حططت رحالي خلف الكيبورد جلت يمنة ويسرة علي أتلقف حادي الركبان فسقطت فأرتي الأسدية على الألوكة الرائعة فاقتحمت بمجاديفي المتعثرة سواحلها وأشفقت على نفسي من مقارعة أشاوس الميدان من أمثالكم ياأساتذتي ...
    فلله دركم على السجال ، ولله دركم على الأخذ والعطاء ، ولله دركم على احتضان هذا التائه عله يجد يداً حانية تنقله إلى دور العلم بعد أن تخطى حاجز الأربعين ...
    إذا أصلحنا أعمالنا التي يحبها الله ونستطيعها ، أصلح الله أحوالنا التي نحبها ولانستطيعها ...!!!

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •