بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله
هل يصح ـ لغوياً ـ اطلاق لفظ ( البعلة ) على الزوجة ؟
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله
هل يصح ـ لغوياً ـ اطلاق لفظ ( البعلة ) على الزوجة ؟
يجوز كما في المعجم الوسيط, والبعل يطلق على الزوج والزوجة
جزاك الله خيرا وبارك فيك
هل أجد مرجعا في النت ؟
جاء في كتاب (زهر الأكم في الأمثال و الحكم) لليوسي مايلي :
وقال أعرابي:
شر قرين للكبير بعلته ... تولغ كلبا سؤره أو تكفته
البعلة: الزوجة، والرجل بعل. والمعنى أن الرجل إذا كبر تقذرته امرأته: فلا تشرب فضلة شرابه، بل تسقيه كلبا أو تكفته على الأرض
فائدة: الزوجة لها أسماء عدة: منه البعلة والبيت وتقدم ومنها الشهلة. قال الشاعر:
له شهلة شابت ومامس جيبها ... و لا راحتيها الشثنتين عبير
و تطلق الشهلة على العجوز كقول الآخر:
باتت تنزي دلوها تنزيا ... كما تنزي شهلة صبيا
.... إلى آخر ما ذكر رحمه الله من أسماء المرأة.
وجاء في المعجم الوسيط :
( البعل ) الزوج والزوجة والأرض المرتفعة التي لا يسقيها إلا المطر والزرع يشرب بعروقه فيستغني عن السقي ورب الشيء ومالكه ( ج ) بعال وبعول وبعولة
( بعل ) صنم وفي التنزيل العزيز ( أتدعون بعلا وتذرون أحسن الخالقين )
( البعلة ) الزوجة.
جزاك الله خيرا وبارك فيك
جزاك الله خيرا وبارك فيك
نعم يصح ذلك كما قال الأخ أبو حاتم
وإليك بعض المصادر
اصلاح المنطق
والبعل الزوج، يقال هو بعلها وهي بعله وبعلته
الصحاح في اللغة
البَعْلُ: الزوجُ، والجمع البُعولَةُ. ويقال للمرأة أيضاً بَعْلٌ وبَعْلَةٌ، مثل زوجٍ وزوجةٍ. وبَعُلَ الرجل، أي صار بَعْلاً. قال:
المحيط في اللغة -
ويُقال للمَرْأة: بَعْلَةٌ وَبَعْلٌ جميعاً
المصباح المنير في غريب الشرح الكبير
الْبَعْلُ الزَّوْجُ يُقَالُ بَعَلَ يَبْعُلُ مِنْ بَابِ قَتَلَ بُعُولَةً إذَا تَزَوَّجَ وَالْمَرْأَةُ بَعْلٌ أَيْضًا وَقَدْ يُقَالُ فِيهَا بَعْلَةٌ بِالْهَاءِ كَمَا يُقَالُ زَوْجَةٌ تَحْقِيقًا لِلتَّأْنِيثِ وَالْجَمْعُ الْبُعُولَةُ قَالَ تَعَالَى { وَبُعُولَتُهُنّ َ أَحَقُّ بِرَدِّهِنَّ }