تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 10 من 10

الموضوع: هل "مالك عن ابن عمر" في حكم المنقطع ؟؟!

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,089

    افتراضي هل "مالك عن ابن عمر" في حكم المنقطع ؟؟!

    أحسن الله إليكم

    لا شك عند المحققين من أهل العلم أن كثيرا من التراجم المنقطعة ليس لها حكم المنقطع لقرائن حفتها كمعرفتهم بالواسطة بينهم واستقامة ما يرويه عنه من أحاديث أو لاختصاصه به والاهتمام بعلمه ونحو هذا
    خلافا لمن طرد الحكم
    لكن بشروط كعدم النكارة ونحو هذا
    وهذه التراجم معروفة منصوص عليها عندهم وقد يختلفون في حكم بعض منها
    كترجمة النخعي عن ابن مسعود
    وسعيد عن عمر
    وأبي عبيدة بن عبد الله بن مسعود عن أبيه
    وعبد الجبار بن وائل بن حجر عن أبيه
    وطاوس عن معاذ
    وحميد الطويل عن أنس
    وعلي بن طلحة عن ابن عباس
    ومحمد بن سيرين عن ابن عباس
    والحكم بن أبان وليث بن سليم وابن أبي نجيح وابن جريج وابن عيينة كلهم عن مجاهد في التفسير
    والثوري عن جعفر ابن أبي وحشية
    وهشيم عن القاسم الأعرج
    وهشام بن حسان عن الحسن البصري وعطاء بن أبي رباح
    وأشعث بن عبد الملك عن الحسن
    ويونس بن عبيد عن الحسن وهو من أصحابه لكن روى عنه أشياء لم يسمعها منه أخذها من أشعث بن عبد الملك

    هذا ما وقفت عليه
    ولم أر من ذكر منها مالك عن ابن عمر إلا ابن القيم فقد قال في الزاد :
    " وكل من له ذوق في الحديث إذا قال إبراهيم : قال عبد الله لم يتوقف في ثبوته عنه وإن كان غيره ممن في طبقته لو قال : قال عبد الله لا يحصل لنا الثبت بقوله فإبراهيم عن عبد الله نظير ابن المسيب عن عمر ونظير مالك عن ابن عمر فإن الوسائط بين هؤلاء وبين الصحابة رضي الله عنهم إذا سموهم وجدوا من أجل الناس وأوثقهم وأصدقهم ولا يسمون سواهم البتة "

    وهو كلام وجيه فما رأيكم ؟؟
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,089

    افتراضي رد: هل "مالك عن ابن عمر" في حكم المنقطع ؟؟!

    وهل منها رواية قتادة عن جابر رضي الله عنه فقد سمع صحيفة اليشكري وكان يحفظها كاسمه ؟؟
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,089

    افتراضي رد: هل "مالك عن ابن عمر" في حكم المنقطع ؟؟!

    للرفع
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    845

    افتراضي رد: هل "مالك عن ابن عمر" في حكم المنقطع ؟؟!

    الشيخ أمجد ـ حفظه الله ـ :
    قال ابن الصلاح في مقدمتة : النوع العاشر معرفة المنقطع :
    وأكثر ما يوصف بالانقطاع : ما رواه من دون التابعين عن الصحابة ، مثل مالك عن ابن عمر، ونحو ذلك . والله أعلم .
    واجعَل لوجهكَ مُقلَتَينِ كِلاَهُما مِن خَشيةِ الرَّحمنِ بَاكِيَتَانِ
    لَو شَاءَ رَبُّكَ كُنتَ أيضاً مِثلَهُم فَالقَلبُ بَينَ أصابِعِ الرَّحمَنِ


  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,089

    افتراضي رد: هل "مالك عن ابن عمر" في حكم المنقطع ؟؟!

    بارك الله فيكم

    نعم هو مثال على المنقطع كما في كلام أبي عمرو بلا خلاف
    لكن هل هو في حكم المنقطع؟
    هنا السؤال

    فما تقدم من أمثلة كثيرة هي منقطعة ومثال على المنقطع لكن هل لها حكم المنقطع؟
    الجواب لا كما تقدم
    فهل مالك عن ابن عمر مثلهم وملحق بهم؟

    الظاهر عندي الآن نعم
    بل مالك عن ابن عمر أولى من إبراهيم عن عبد الله
    وهذا احتمال..
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    429

    افتراضي رد: هل "مالك عن ابن عمر" في حكم المنقطع ؟؟!

    السيد الفاضل أمجد
    تاريخ ميلاد الإمام مالك رحمه الله بعد وفاة ابن عمر رضى الله عنه بأكثر من خمس عشرة سنه فكيف يتصل ؟؟؟
    و كيف لا يكون للمنقطع حكم المنقطع ؟
    هل يكون الحديث منقطعا و غير منقطع معا ؟؟؟

  7. #7

    افتراضي رد: هل "مالك عن ابن عمر" في حكم المنقطع ؟؟!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مسهر مشاهدة المشاركة
    السيد الفاضل أمجد
    تاريخ ميلاد الإمام مالك رحمه الله بعد وفاة ابن عمر رضى الله عنه بأكثر من خمس عشرة سنه فكيف يتصل ؟؟؟
    و كيف لا يكون للمنقطع حكم المنقطع ؟
    هل يكون الحديث منقطعا و غير منقطع معا ؟؟؟

    يكون الحديث المنقطع في حكم المتصل إذا علمنا أن الراوي لا يروي من هذه الطريق الا عن ثقات فإذا قلنا أن أغلب رواية الامام مالك عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما من طريق الزهري عن سالم أو نافع أو عبد الله بن دينار نقول أنه و ان لم يصرح الامام مالك بشيخه في روايته عن عبد الله بن عمر إلا أنه مختص بفقهه و قد اكثر عنه و لم يروي عنه من طرق ضعيفة فتحمل روايته عنه على الاتصال كرواية طاووس عن معاذ رضي الله عنه و غيرها من المنقطعات التي تعتبر متصلة و الله أعلم
    طالب الحق يكفيه دليل وصاحب الهوى لا يكفيه ألف دليل
    الجاهل يتعلم وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    429

    افتراضي رد: هل "مالك عن ابن عمر" في حكم المنقطع ؟؟!

    أحسن الله إليك

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    845

    افتراضي رد: هل "مالك عن ابن عمر" في حكم المنقطع ؟؟!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الكريم بن عبد الرحمن مشاهدة المشاركة
    يكون الحديث المنقطع في حكم المتصل إذا علمنا أن الراوي لا يروي من هذه الطريق الا عن ثقات فإذا قلنا أن أغلب رواية الامام مالك عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما من طريق الزهري عن سالم أو نافع أو عبد الله بن دينار نقول أنه و ان لم يصرح الامام مالك بشيخه في روايته عن عبد الله بن عمر إلا أنه مختص بفقهه و قد اكثر عنه و لم يروي عنه من طرق ضعيفة فتحمل روايته عنه على الاتصال كرواية طاووس عن معاذ رضي الله عنه و غيرها من المنقطعات التي تعتبر متصلة و الله أعلم
    نعم ، بارك الله فيك .
    وكما نقل أخونا أمجد ـ حفظه الله ـ قول ابن القيم :
    قال في الزاد :
    " وكل من له ذوق في الحديث إذا قال إبراهيم : قال عبد الله لم يتوقف في ثبوته عنه وإن كان غيره ممن في طبقته لو قال : قال عبد الله لا يحصل لنا الثبت بقوله فإبراهيم عن عبد الله نظير ابن المسيب عن عمر ونظير مالك عن ابن عمر فإن الوسائط بين هؤلاء وبين الصحابة رضي الله عنهم إذا سموهم وجدوا من أجل الناس وأوثقهم وأصدقهم ولا يسمون سواهم البتة "
    واجعَل لوجهكَ مُقلَتَينِ كِلاَهُما مِن خَشيةِ الرَّحمنِ بَاكِيَتَانِ
    لَو شَاءَ رَبُّكَ كُنتَ أيضاً مِثلَهُم فَالقَلبُ بَينَ أصابِعِ الرَّحمَنِ


  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    10

    افتراضي رد: هل "مالك عن ابن عمر" في حكم المنقطع ؟؟!

    ألا يمكن مراجعة ما قام به ابن عبد البر من وصل لبلاغات مالك وكذكك ماأكمله ابن الصلاح رحمة الله على الجميع فينظر في أسانيد مالك التي يبلغ بها ابن عمر رضي الله تعالى عنه

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •