تذكر شعب الايمان
النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: تذكر شعب الايمان

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    95

    افتراضي تذكر شعب الايمان

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبه وسلم
    و بعد : .............
    فقال حدثنا عبد الله بن محمد ، قال : حدثنا أبو عامر العقدي ،قال : حدثنا سليمان بن بلال عن عبد الله بن دينار عن أبي صالح عن أبي هريرة - رضي الله عنه - عن النبي صلى الله عليه وسلم ،قال:(( الإيمان بضع وستون شعبة ، والحياء شعبة من الإيمان )) .

    قال القاضي عياض - رحمه الله تعالى - : تكلف جماعة حصر هذه الشعب بطريق الاجتهاد ،وفي الحكم بكون ذلك هو المراد صعوبة، ولا يقدح عدم معرفة حصر ذلك على التفصيل في الإيمان. أهـ
    ولم يتفق من عد الشعب على نمط واحد ، وأقربها إلى الصواب طريقة بن حبان، لكن لم نقف على بيانها من كلامه، وقد لخصت مما أوردوه .
    ما أذكره،وهو أن هذه الشعب تتفرع عن أعمال القلب، وأعمال اللسان، وأعمال البدن.
    فأعمال القلب فيه المعتقدات والنيات، وتشتمل على أربع وعشرين خصلة: الإيمان بالله، ويدخل فيه الإيمان بذاته وصفاته وتوحيده بأنه ليس كمثله شيء، واعتقاد حدوث ما دونه.
    والإيمان بملائكته، وكتبه ،ورسله ،والقدر خيره وشره،والإيمان باليوم الآخر،ويدخل فيه المسألة في القبر، والبعث ،والنشور،والحسا ب ،والميزان والصراط،والجنة والنار ،ومحبة الله ،والحب والبغض فيه،ومحبة النبي _ صلى الله عليه وسلم _ واعتقاد تعظيمه ،ويدخل فيه الصلاة عليه ،واتباع سنته ،والإخلاص، ويدخل فيه ترك الرياء والنفاق، والتوبة، والخوف، والرجاء ،والشكر، والوفاء، والصبر، والرضا بالقضاء ،والتوكل، والرحمة، والتواضع، ويدخل فيه توقير الكبير ورحمة الصغير ،وترك الكبر والعجب، وترك الحسد وترك الحقد، وترك الغضب وأعمال اللسان وتشتمل على سبع خصال: التلفظ بالتوحيد، وتلاوة القرآن، وتعلم العلم ،وتعليمه ،والدعاء، والذكر ،ويدخل فيه الاستغفار، واجتناب اللغو وأعمال البدن وتشتمل على ثمان وثلاثين خصلة ،منها ما يختص بالأعيان وهي خمس عشرة: خصلة التطهير حسا وحكما، ويدخل فيه اجتناب النجاسات وستر العورة والصلاة فرضا ونفلا.
    والزكاة كذلك ،وفك الرقاب، والجود ،ويدخل فيه إطعام الطعام وإكرام الضيف والصيام فرضاً ونفلًا ، والحج ،والعمرة كذلك والطواف والاعتكاف والتماس ليلة القدر ،والفرار بالدين ويدخل فيه الهجرة من دار الشرك ،والوفاء بالنذر، والتحري في الأيمان وأداء الكفارات.
    ومنها ما يتعلق بالإتباع وهي ست خصال: التعفف بالنكاح والقيام بحقوق العيال ،وبر الوالدين ،وفيه اجتناب العقوق،وتربية الأولاد، وصلة الرحم وطاعة السادة أو الرفق بالعبيد .
    ومنها ما يتعلق بالعامة وهي سبع عشرة خصلة: القيام بالإمرة مع العدل ومتابعة الجماعة ،وطاعة أولي الأمر والإصلاح بين الناس ،ويدخل فيه قتال الخوارج والبغاة، والمعاونة على البر، ويدخل فيه الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وإقامة الحدود، والجهاد، ومنه المرابطة .
    وأداء الأمانة ،ومنه أداء الخمس،والقرض مع وفائه وإكرام الجار ،وحسن المعاملة،وفيه جمع المال من حله، وإنفاق المال في حقه ومنه ترك التبذير والإسراف، ورد السلام، وتشميت العاطس ،وكف الأذى عن الناس، واجتناب اللهو وإماطة الأذى عن الطريق، فهذه تسع وستون خصلة ويمكن عدها تسعاً وسبعين خصلة باعتبار أفراد ما ضم بعضه إلى بعض مما ذكر ............ والله أعلم


    انظر: فتح الباري، لابن حجر 1 \ 52

    كًًَُتِبَت بقلم الدكتور صالح محمد النعيمي
    الـدكتور صـالح النـعيمي
    للتواصل : smm_snn@yahoo.com او smm_snn@hotmail.com

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    3

    افتراضي رد: تذكر شعب الايمان

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بوركنم وجزيتم الخير فقد كفيتم ووفيتم

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    95

    Lightbulb رد: تذكر شعب الايمان

    بارك الله لنا فيكم ،وجعل الله لنا، النصيب من اسمكم ،انا وانت وجمع الاخوة في هذا المجلس العلمي العتيد،انه نعم المولى ونعم المعين.....امين
    الـدكتور صـالح النـعيمي
    للتواصل : smm_snn@yahoo.com او smm_snn@hotmail.com

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •