من يبلغ عني الشيخ عائض القرني ؟
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 26

الموضوع: من يبلغ عني الشيخ عائض القرني ؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    260

    افتراضي من يبلغ عني الشيخ عائض القرني ؟


    الحمد لله وحده ، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده ، وبعد :ـ

    الشيخ عائض القرني أحد المجددين ـ من وجهة نظري ـ ألبس الأدب حلة الدين . ، أخذه من عزلته فكساه ثوبا قشيبا وأجلسه بين أهل الحديث والتفسير .فشكر الله له .
    الشيخ عائض القرني ممن يقول فينصت له الدهر ويعي قوله ثم يردد ، ويتجاوب الجميع فرحا أو حقدا .
    الشيخ عائض القرني ممني فعل وترك غيره يتكلم .
    الشيخ عائض القرني حبيب تربعت محبته في قلبي ، ولا زلت أسمع له أطلب الفائدة . وتسر عيني برؤيته ، مع أنى لا أذهب لمحاضراته إلا حين يكلُّ ذهني من شيخ الإسلام ومسائل الاستحلال والإيمان . وأقول علَّ له خبيئة صالحة قذفت بمحبته في قلوب من لا يهتمون بفنِّه .
    الشيخ عائض القرني ألقى للزمان ( لا تحزن ) .


    من قريب حصلت على دروس ( قصة الرسالة ) للشيخ عائض القرني ـ حفظه الله ـ وأنا أسمع درس الحديبية هالني الأمر .. أفزعني ، فقلت ربما استضافوه بدون علم سابق وقالوا له حدثنا عن الحديبية فأتى كلامه بلا تحضير ولا ترتيب منقوص ومغلوط في أشياء كثيرة ... كما بدى لي .

    ـ ذكر الشيخ ـ حفظه الله ـ أن عدد المسلمين في يوم الحديبية كان عشرة آلاف مقاتل ، وكرر ذلك عدة مرات ، ولم يقل بهذا أحد قبله ، من أهل الحديث أو أهل التفسير ، بل اتفقوا على أنهم ألف وأربعة مئة ،والمزيد منهم جعلهم ألف وسبعمائة ، وهم أهل خيبر ، ولم يجتمع للنبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ عشرة آلاف قبل يوم الفتح ، وكانوا من القبائل المجاورة .

    ـ ذكر الشيخ أن سلمة بن الأكوع بايع ثلاثا ، وهو قد بايع مرتين فقط .
    ـ خلط الشيخ بين الرجل الذي لم يبايع واستتر بالجمل الأحمر ، وبين صاحب الجمل الأحمر الذي ذكر قصته جابر بن عبد الله ، وهذا غير ذاك .
    ولم ينزل في هذا ولا ذاك قول الله تعالى ( وإذا قيل لهم تعالوا يستغفر لكم رسول الله لووا رؤوسهم .. الآيات ) بل نزلت ـ بإجماع أهل التفسير ـ القرطبي والطبري وابن كثير هذا ما اطلعت عليه وهو يكفي ـ في عبد الله بن أبي بن سلول . . . فيما بدر منه وهم رجوع يوم بني المصطلق .

    ـ ذكر الشيخ أن قصة نوم الجيش عن صلاة الصبح وفيه النبي حتى طلعت الشمس كانت يوم الحديبية ، وهي كانت يوم اليرموك .

    هالني أن يكون الشيخ محدث وراوية مطلع ومتخصص في الحديث ثم يخلط هكذا . فمن يبلغه عني ؟!
    صفحتي الخاصة في صيد الفوائد ، ويسرني نقد أصحح به خطئا .
    http://saaid.net/Doat/alkassas/index.htm

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    100

    افتراضي رد: من يبلغ عني الشيخ عائض القرني ؟

    جزاك الله خيرا . أرسل ملاحظاتك على ايميل موقع الشيخ .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    2,370

    افتراضي رد: من يبلغ عني الشيخ عائض القرني ؟

    أسلوب جميل في النصح , أتمنى ان تصل إلى الشيخ .

    بارك الله فيك .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    459

    افتراضي رد: من يبلغ عني الشيخ عائض القرني ؟

    ينصت له الدهر ويعي ما يقول ثم يردده !!!!!!!!!!!

    هل هذا تعبيرٌ سليم

    وقد ورد في الحديث (( أن الله هو الدهر ))؟

    أنا أسأل فقط فتنبهوا

  5. #5
    ابن رجب غير متواجد حالياً عامله الله بلطفه
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    2,107

    افتراضي رد: من يبلغ عني الشيخ عائض القرني ؟

    للرفع ,,,,

    قل للذي لايخلص لايُتعب نفسهُ


  6. #6
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    203

    افتراضي رد: من يبلغ عني الشيخ عائض القرني ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد جلال القصاص مشاهدة المشاركة
    ـ ذكر الشيخ أن قصة نوم الجيش عن صلاة الصبح وفيه النبي حتى طلعت الشمس كانت يوم الحديبية ، وهي كانت يوم اليرموك .
    لعلك - أخي الفاضل تعني تبوك و ليس اليرموك .

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    260

    افتراضي رد: من يبلغ عني الشيخ عائض القرني ؟

    صح تبوك . شكر الله لك
    صفحتي الخاصة في صيد الفوائد ، ويسرني نقد أصحح به خطئا .
    http://saaid.net/Doat/alkassas/index.htm

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    654

    افتراضي رد: من يبلغ عني الشيخ عائض القرني ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله الخليفي مشاهدة المشاركة
    ينصت له الدهر ويعي ما يقول ثم يردده !!!!!!!!!!!
    هل هذا تعبيرٌ سليم
    وقد ورد في الحديث (( أن الله هو الدهر ))؟
    أنا أسأل فقط فتنبهوا
    حيا الله الشيخ الخليفي .
    وجزى الله خيرا الأخ القصاص على بيانه .
    ولكن الأخ الخليفي مصيب فيما سأل فيه .
    وما زال المشايخ ينبهون الكتّاب على قضية ضبط الأسلوب الأدبي في المسائل الدينية ، والمخاطبات الاجتماعية ، لأنه كم وكم من كاتب جاوز الحد في ألفاظه.
    وجزاكم الله خيرا.

  9. #9
    ابن رجب غير متواجد حالياً عامله الله بلطفه
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    2,107

    افتراضي رد: من يبلغ عني الشيخ عائض القرني ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي الفضلي مشاهدة المشاركة
    حيا الله الشيخ الخليفي .
    وجزى الله خيرا الأخ القصاص على بيانه .
    ولكن الأخ الخليفي مصيب فيما سأل فيه .
    وما زال المشايخ ينبهون الكتّاب على قضية ضبط الأسلوب الأدبي في المسائل الدينية ، والمخاطبات الاجتماعية ، لأنه كم وكم من كاتب جاوز الحد في ألفاظه.
    وجزاكم الله خيرا.
    حقيقة وجدت في كلامك نوع من الاضطراب في حق الشيخ عبدالله الخليفي .
    اولا : قلت شيخ ومن ثم قلت ومن ثم قلت مشايخ .
    إبتسامة .
    وبالنسبة للاخ محمد جلال قد بالغ في كلامه فلعله يراجع ماكتبه .
    ودمتم سالمين

    قل للذي لايخلص لايُتعب نفسهُ


  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    260

    افتراضي رد: من يبلغ عني الشيخ عائض القرني ؟

    كتبت المقدمة على عجالة ، فأتى فيها شيء من المبالغة ، أعتذر عنه ، فالمقصد هو المعنى ، والأدب يشط بصاحبة أحيانا . ولذا أحرص دائما على حبس كل ما كتب فترة من الزمن أنظر إليه من حين لحين حتى ارضى عنه ، وتطمئن له نفسي ، كل ذلك أخشى الجنوح بسبب مراعاة الأسلوب والغفلة عن المضمون . وهو يحدث بلا قصد .

    عفوا أكمل : واستمعتُ إلى درس ( غزوة بدر )

    وفيه ذكر الشيخ ـ حفظه الله ـ كلام الأخنس بن شريق ومشورته على قريش بالرجوع عن قتال النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ وصحابته ، ذكر ذلك في مكة ، ومعلوم أن قريش لم تتشاور في الخروج ، وإنما هبت وثارت ، وتشاورت في أمر كنانة : ما بالها إن خرجت وتركت النساء والصبيان في مكة بلا رجال ، فكان الشيطان في شخص سيد من سادات كنانة يقول لهم ( إني جار لكم ) .
    ومشورة الأخنس كانت في الطريق حين علم بنجاة القافلة ، وله حديث يروى مع أبي جهل عن صدق الرسول ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ ورجع ببني زهرة من الطريق . وكان سيدا مطاعا فيهم .

    فائدة خارج الموضوع :

    الأخنس بن شريق هذا .. طلع عيني مرة .. وأنا أبحث عن ترجمة له .. كنت أظنه قرشي كونه سيدا مطاعا في بني زهرة ـ أخوال النبي ـ وإذ به حليف يسكن ديارهم قد ساد فيهم .

    .
    صفحتي الخاصة في صيد الفوائد ، ويسرني نقد أصحح به خطئا .
    http://saaid.net/Doat/alkassas/index.htm

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    654

    افتراضي رد: من يبلغ عني الشيخ عائض القرني ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن رجب مشاهدة المشاركة
    حقيقة وجدت في كلامك نوع من الاضطراب في حق الشيخ عبدالله الخليفي .
    اولا : قلت شيخ ومن ثم قلت ومن ثم قلت مشايخ .
    إبتسامة .
    حياكم الله أخي الحبيب ابن رجب .
    بينهما عموم وخصوص مطلق فكل شيخ أخ ، وليس كل أخ شيخا.
    ودمتم سالمين.

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    146

    افتراضي رد: من يبلغ عني الشيخ عائض القرني ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله الخليفي مشاهدة المشاركة
    ينصت له الدهر ويعي ما يقول ثم يردده !!!!!!!!!!!
    هل هذا تعبيرٌ سليم
    وقد ورد في الحديث (( أن الله هو الدهر ))؟
    أنا أسأل فقط فتنبهوا
    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين .
    الدهر ليس اسم من أسماء الله
    ـــــــــــــــ ـــــــــ
    2626 - قال الله عز وجل : يؤذيني ابن آدم ، يسب الدهر وأنا الدهر ، بيدي الأمر ، أقلب الليل والنهار
    الراوي: أبو هريرة - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 4826


    --------------------------------------------------------------------------------

    6512 - قال الله تعالى : يؤذيني ابن آدم ، يسب الدهر وأنا الدهر ، بيدي الأمر ، أقلب الليل والنهار
    الراوي: أبو هريرة - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 7491


    --------------------------------------------------------------------------------

    1730 - قال الله عز وجل : يؤذيني ابن آدم . يسب الدهر . وأنا الدهر . أقلب الليل والنهار
    الراوي: أبو هريرة - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 2246


    --------------------------------------------------------------------------------

    156319 - يقول الله عز وجل : يؤذيني ابن آدم يسب الدهر وأنا الدهر ، بيدي الأمر أقلب الليل والنهار
    الراوي: أبو هريرة - خلاصة الدرجة: سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح] - المحدث: أبو داود - المصدر: سنن أبي داود - الصفحة أو الرقم: 5274


    --------------------------------------------------------------------------------

    53473 - يؤذيني ابن آدم ، يسب الدهر وأنا الدهر ، بيدي الأمر أقلب الليل والنهار
    الراوي: أبو هريرة - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: ابن عبدالبر - المصدر: التمهيد - الصفحة أو الرقم: 18/154


    --------------------------------------------------------------------------------

    111913 - يقول الله عز وجل : يؤذيني ابن آدم يسب الدهر وأنا الدهر ، بيدي الأمر أقلب الليل والنهار
    الراوي: أبو هريرة - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 5274
    ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــ

    بعد أن قال الله ( أنا الدهر ) قال : ( بيدي الأمر أقلب الليل والنهار ) . أي ان الله هو المتصرف في الدهر وليس هو من أسم الله تبارك وتعالى .

  13. #13
    الحمادي غير متواجد حالياً عضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,775

    افتراضي رد: من يبلغ عني الشيخ عائض القرني ؟


    بارك الله فيكم أستاذ محمد
    ووفق الإخوة جميعاً لسلوك مسلك الأدب في نصيحة إخوانهم
    فنحن بحاجة إلى كثير من الأدب وترويض النفس على الرفق بإخواننا المسلمين، وإن كانت المخالفات
    متفاوتة، والأشخاص كذلك متفاوتون في تقبُّلهم للحق أو ردهم له

    يسرني متابعتك لصفحتي على الفيسبوك
    http://www.facebook.com/profile.php?...328429&sk=wall

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    120

    افتراضي رد: من يبلغ عني الشيخ عائض القرني ؟

    سُئِلَ شَيْخُ الْإِسْلَامِ رَحِمَهُ اللَّهُ عَنْ قَوْلِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ { لَا تَسُبُّوا الدَّهْرَ فَإِنَّ اللَّهَ هُوَ الدَّهْرُ } فَهَلْ هَذَا مُوَافِقٌ لِمَا يَقُولُهُ الِاتِّحَادِيَّ ةُ : بَيِّنُوا لَنَا ذَلِكَ ؟ .
    الْجَوَابُ
    فَأَجَابَ : الْحَمْدُ لِلَّهِ . قَوْلُهُ { لَا تَسُبُّوا الدَّهْرَ فَإِنَّ اللَّهَ هُوَ الدَّهْرُ } : مَرْوِيٌّ بِأَلْفَاظِ أُخَرَ كَقَوْلِهِ : { يَقُولُ اللَّهُ : يُؤْذِينِي ابْنُ آدَمَ . يَسُبُّ الدَّهْرَ وَأَنَا الدَّهْرُ بِيَدِي الْأَمْرُ أُقَلِّبُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ } وَفِي لَفْظٍ : { لَا تَسُبُّوا الدَّهْرَ فَإِنَّ اللَّهَ هُوَ الدَّهْرُ يُقَلِّبُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ } وَفِي لَفْظٍ : { يَقُولُ ابْنُ آدَمَ يَا خَيْبَةَ الدَّهْرِ وَأَنَا الدَّهْرُ } . فَقَوْلُهُ فِي الْحَدِيثِ { بِيَدِي الْأَمْرُ أُقَلِّبُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ } يُبَيِّنُ أَنَّهُ لَيْسَ الْمُرَادُ بِهِ أَنَّهُ الزَّمَانُ فَإِنَّهُ قَدْ أَخْبَرَ أَنَّهُ يُقَلِّبُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ وَالزَّمَانُ هُوَ اللَّيْلُ وَالنَّهَارُ ؛ فَدَلَّ نَفْسُ الْحَدِيثِ عَلَى أَنَّهُ هُوَ يُقَلِّبُ الزَّمَانَ وَيُصَرِّفُهُ كَمَا دَلَّ عَلَيْهِ قَوْلُهُ تَعَالَى : { أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُزْجِي سَحَابًا ثُمَّ يُؤَلِّفُ بَيْنَهُ ثُمَّ يَجْعَلُهُ رُكَامًا فَتَرَى الْوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلَالِهِ وَيُنَزِّلُ مِنَ السَّمَاءِ مِنْ جِبَالٍ فِيهَا مِنْ بَرَدٍ فَيُصِيبُ بِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَصْرِفُهُ عَنْ مَنْ يَشَاءُ يَكَادُ سَنَا بَرْقِهِ يَذْهَبُ بِالْأَبْصَارِ } { يُقَلِّبُ اللَّهُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ إنَّ فِي ذَلِكَ لَعِبْرَةً لِأُولِي الْأَبْصَارِ } . وَإِزْجَاءُ السَّحَابِ سَوْقُهُ . وَالْوَدْقُ الْمَطَرُ . فَقَدْ بَيَّنَ سُبْحَانَهُ خَلْقَهُ لِلْمَطَرِ وَإِنْزَالَهُ عَلَى الْأَرْضِ فَإِنَّهُ سَبَبُ الْحَيَاةِ فِي الْأَرْضِ فَإِنَّهُ سُبْحَانَهُ جَعَلَ مِنْ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ ثُمَّ قَالَ : { يُقَلِّبُ اللَّهُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ } إذْ تَقْلِيبُهُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ : تَحْوِيلُ أَحْوَالِ الْعَالَمِ بِإِنْزَالِ الْمَطَرِ الَّذِي هُوَ سَبَبُ خَلْقِ النَّبَاتِ وَالْحَيَوَانِ وَالْمَعْدِنِ وَذَلِكَ سَبَبُ تَحْوِيلِ النَّاسِ مِنْ حَالٍ إلَى حَالٍ الْمُتَضَمِّنُ رَفْعَ قَوْمٍ وَخَفْضَ آخَرِينَ . وَقَدْ أَخْبَرَ سُبْحَانَهُ بِخَلْقِهِ الزَّمَانَ فِي غَيْرِ مَوْضِعٍ كَقَوْلِهِ : { وَجَعَلَ الظُّلُمَاتِ وَالنُّورَ } وَقَوْلِهِ : { وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ } وَقَوْلِهِ : { وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ خِلْفَةً لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يَذَّكَّرَ أَوْ أَرَادَ شُكُورًا } وَقَوْلِهِ : { إنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لَآيَاتٍ لِأُولِي الْأَلْبَابِ } . وَغَيْرِ ذَلِكَ مِنْ النُّصُوصِ الَّتِي تُبَيِّنُ أَنَّهُ خَالِقُ الزَّمَانِ . وَلَا يَتَوَهَّمُ عَاقِلٌ أَنَّ اللَّهَ هُوَ الزَّمَانُ ؛ فَإِنَّ الزَّمَانَ مِقْدَارُ الْحَرَكَةِ . وَالْحَرَكَةُ مِقْدَارُهَا مِنْ بَابِ الْأَعْرَاضِ وَالصِّفَاتِ الْقَائِمَةِ بِغَيْرِهَا : كَالْحَرَكَةِ وَالسُّكُونِ وَالسَّوَادِ وَالْبَيَاضِ . وَلَا يَقُولُ عَاقِلٌ إنَّ خَالِقَ الْعَالَمِ هُوَ مِنْ بَابِ الْأَعْرَاضِ وَالصِّفَاتِ الْمُفْتَقِرَةِ إلَى الْجَوَاهِرِ وَالْأَعْيَانِ فَإِنَّ الْأَعْرَاضَ لَا تَقُومُ بِنَفْسِهَا بَلْ هِيَ مُفْتَقِرَةٌ إلَى مَحَلٍّ تَقُومُ بِهِ وَالْمُفْتَقِرُ إلَى مَا يُغَايِرُهُ لَا يُوجَدُ بِنَفْسِهِ بَلْ بِذَلِكَ الْغَيْرِ فَهُوَ مُحْتَاجٌ إلَى مَا بِهِ فِي نَفْسِهِ مِنْ غَيْرِهِ فَكَيْفَ يَكُونُ هُوَ الْخَالِقُ ؟ . ثُمَّ أَنْ يَسْتَغْنِيَ بِنَفْسِهِ وَأَنْ يَحْتَاجَ إلَيْهِ مَا سِوَاهُ وَهَذِهِ صِفَةُ الْخَالِقِ سُبْحَانَهُ فَكَيْفَ يُتَوَهَّمُ أَنَّهُ مِنْ النَّوْعِ الْأَوَّلِ . وَأَهْلُ الْإِلْحَادِ - الْقَائِلُونَ بِالْوَحْدَةِ أَوْ الْحُلُولِ أَوْ الِاتِّحَادِ - لَا يَقُولُونَ إنَّهُ هُوَ الزَّمَانُ وَلَا إنَّهُ مِنْ جِنْسِ الْأَعْرَاضِ وَالصِّفَاتِ ؛ بَلْ يَقُولُونَ هُوَ مَجْمُوعُ الْعَالَمِ أَوْ حَالٌ فِي مَجْمُوعِ الْعَالَمِ . فَلَيْسَ فِي الْحَدِيثِ شُبْهَةٌ لَهُمْ لَوْ لَمْ يَكُنْ قَدْ بَيَّنَ فِيهِ أَنَّهُ - سُبْحَانَهُ - مُقَلِّبُ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ فَكَيْفَ وَفِي نَفْسِ الْحَدِيثِ أَنَّهُ بِيَدِهِ الْأَمْرُ يُقَلِّبُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ . إذَا تَبَيَّنَ هَذَا : فَلِلنَّاسِ فِي الْحَدِيثِ قَوْلَانِ مَعْرُوفَانِ لِأَصْحَابِ أَحْمَدَ وَغَيْرِهِمْ . أَحَدُهُمَا : وَهُوَ قَوْلُ أَبِي عُبَيْدٍ وَأَكْثَرِ الْعُلَمَاءِ أَنَّ هَذَا الْحَدِيثَ خَرَجَ الْكَلَامُ فِيهِ لِرَدِّ مَا يَقُولُهُ أَهْلُ الْجَاهِلِيَّةِ وَمَنْ أَشْبَهَهُمْ ؛ فَإِنَّهُمْ إذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ أَوْ مَنَعُوا أَغْرَاضَهُمْ أَخَذُوا يَسُبُّونَ الدَّهْرَ وَالزَّمَانَ يَقُولُ أَحَدُهُمْ قَبَّحَ اللَّهُ الدَّهْرَ الَّذِي شَتَّتَ شَمْلَنَا وَلَعَنَ اللَّهُ الزَّمَانَ الَّذِي جَرَى فِيهِ كَذَا وَكَذَا . وَكَثِيرًا مَا جَرَى مِنْ كَلَامِ الشُّعَرَاءِ وَأَمْثَالِهِمْ نَحْوُ هَذَا كَقَوْلِهِمْ : يَا دَهْرُ فَعَلْت كَذَا . وَهُمْ يَقْصِدُونَ سَبَّ مَنْ فَعَلَ تِلْكَ الْأُمُورِ وَيُضِيفُونَهَا إلَى الدَّهْرِ فَيَقَعُ السَّبُّ عَلَى اللَّهِ تَعَالَى ؛ لِأَنَّهُ هُوَ الَّذِي فَعَلَ تِلْكَ الْأُمُورَ وَأَحْدَثَهَا وَالدَّهْرُ مَخْلُوقٌ لَهُ هُوَ الَّذِي يُقَلِّبُهُ وَيُصَرِّفُهُ . وَالتَّقْدِيرُ : أَنَّ ابْنَ آدَمَ يَسُبُّ مَنْ فَعَلَ هَذِهِ الْأُمُورَ وَأَنَا فَعَلْتهَا ؛ فَإِذَا سَبَّ الدَّهْرَ فَمَقْصُودُهُ سَبُّ الْفَاعِلِ وَإِنْ أَضَافَ الْفِعْلَ إلَى الدَّهْرِ فَالدَّهْرُ لَا فِعْلَ لَهُ ؛ وَإِنَّمَا الْفَاعِلُ هُوَ اللَّهُ وَحْدَهُ . وَهَذَا كَرَجُلِ قَضَى عَلَيْهِ قَاضٍ بِحَقِّ أَوْ أَفْتَاهُ مُفْتٍ بِحَقِّ فَجَعَلَ يَقُولُ : لَعَنَ اللَّهُ مَنْ قَضَى بِهَذَا أَوْ أَفْتَى بِهَذَا وَيَكُونُ ذَلِكَ مِنْ قَضَاءِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَفُتْيَاهُ فَيَقَعُ السَّبُّ عَلَيْهِ وَإِنْ كَانَ السَّابُّ - لِجَهْلِهِ - أَضَافَ الْأَمْرَ إلَى الْمُبَلِّغِ فِي الْحَقِيقَةِ وَالْمُبَلَّغُ لَهُ فِعْلٌ مِنْ التَّبْلِيغِ بِخِلَافِ الزَّمَانِ فَإِنَّ اللَّهَ يُقَلِّبُهُ وَيُصَرِّفُهُ . وَالْقَوْلُ الثَّانِي : قَوْلُ نُعَيْمِ بْنِ حَمَّادٍ وَطَائِفَةٍ مَعَهُ مِنْ أَهْلِ الْحَدِيثِ وَالصُّوفِيَّةِ : إنَّ الدَّهْرَ مِنْ أَسْمَاءِ اللَّهِ تَعَالَى وَمَعْنَاهُ الْقَدِيمُ الْأَزَلِيُّ . وَرَوَوْا فِي بَعْضِ الْأَدْعِيَةِ : يَا دَهْرُ يَا ديهور يَا ديهار وَهَذَا الْمَعْنَى صَحِيحٌ ؛ لِأَنَّ اللَّهَ سُبْحَانَهُ هُوَ الْأَوَّلُ لَيْسَ قَبْلَهُ شَيْءٌ وَهُوَ الْآخِرُ لَيْسَ بَعْدَهُ شَيْءٌ ؛ فَهَذَا الْمَعْنَى صَحِيحٌ إنَّمَا النِّزَاعُ فِي كَوْنِهِ يُسَمَّى دَهْرًا بِكُلِّ حَالٍ . فَقَدْ أَجْمَعَ الْمُسْلِمُونَ - وَهُوَ مِمَّا عُلِمَ بِالْعَقْلِ الصَّرِيحِ - أَنَّ اللَّهَ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى لَيْسَ هُوَ الدَّهْرَ الَّذِي هُوَ الزَّمَانُ أَوْ مَا يَجْرِي مَجْرَى الزَّمَانِ ؛ فَإِنَّ النَّاسَ مُتَّفِقُونَ عَلَى أَنَّ الزَّمَانَ الَّذِي هُوَ اللَّيْلُ وَالنَّهَارُ . وَكَذَلِكَ مَا يَجْرِي مَجْرَى ذَلِكَ فِي الْجَنَّةِ كَمَا قَالَ تَعَالَى : { وَلَهُمْ رِزْقُهُمْ فِيهَا بُكْرَةً وَعَشِيًّا } . قَالُوا عَلَى مِقْدَارِ الْبُكْرَةِ وَالْعَشِيِّ فِي الدُّنْيَا ؛ وَ [ فِي ] الْآخِرَةِ يَوْمُ الْجُمُعَةِ يَوْمُ الْمَزِيدِ وَالْجَنَّةُ لَيْسَ فِيهَا شَمْسٌ وَلَا قَمَرٌ ؛ وَلَكِنْ تُعْرَفُ الْأَوْقَاتُ بِأَنْوَارِ أُخَرَ قَدْ رُوِيَ أَنَّهَا تَظْهَرُ مِنْ تَحْتِ الْعَرْشِ فَالزَّمَانُ هُنَالِكَ مِقْدَارُ الْحَرَكَةِ الَّتِي بِهَا تَظْهَرُ تِلْكَ الْأَنْوَارُ .

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    260

    افتراضي رد: من يبلغ عني الشيخ عائض القرني ؟

    سأكمل :

    تذكرت شيء ، في غزوة الحديبية ، ذكر الشيخ أن أبا بصير ذهب إلى ( مرّ الظهران ) وأقام هناك .
    وهو قد ذهب شمال المدينة عند ( العيص ) في أرض قضاعة ( جهينة تحديدا ) . وهي اليوم بجوار ينبع النخل ( 50كم شمال شرق ).
    ومرّ الظهران وادي يبدأ من ( بطن نخلة) ـ شمال شرق مكة وفيه كان صنم العزى وكان سدنه من سليم إذ كانت ارضهم يومئذ قبل أن يرحلوا إلى مصر ويأتي الحروب ـ ويصب في البحر الأحمر جنوب جدة . وهو واحد من ثلاث وديان كبار في تهامة .
    هذا ما أذكره مما قرأته في جغرافيا الجزيزرة العربية .
    صفحتي الخاصة في صيد الفوائد ، ويسرني نقد أصحح به خطئا .
    http://saaid.net/Doat/alkassas/index.htm

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    260

    افتراضي رد: من يبلغ عني الشيخ عائض القرني ؟

    واستمعت لغزوة تبوك :

    وفيها ذكر الشيخ ـ حفظه الله ـ ، وهو متخصص في الحديث ، قصة الرجل الذي أخذ سيف النبي ـ صلى الله عليه وسلم وهو نائم ، ووقف على رأسه ينادي : من يمنعك مني ... القصة .

    ذكرها في غزوة تبوك ، وهي كانت في غزوة لنجد وليست الشام .. والحديث متفق عليه .

    .
    صفحتي الخاصة في صيد الفوائد ، ويسرني نقد أصحح به خطئا .
    http://saaid.net/Doat/alkassas/index.htm

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,541

    Lightbulb رد: من يبلغ عني الشيخ عائض القرني ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد جلال القصاص مشاهدة المشاركة
    ـ ذكر الشيخ أن قصة نوم الجيش عن صلاة الصبح وفيه النبي حتى طلعت الشمس كانت يوم الحديبية ، وهي كانت يوم اليرموك [تبوك = صُحِّح] .
    هالني أن يكون الشيخ محدث وراوية مطلع ومتخصص في الحديث ثم يخلط هكذا . فمن يبلغه عني ؟!
    الأخ الفاضل محمد جلال القَصَّاص، سلام عليك، وبعد: ما ذكره (والعهدة عليك) فضيلة الشيخ عائض القرني، له وجه صحيح، أنظر: سنن أبي داود، ح رقم (447)، بل إن القول بأنها (يوم تبوك) قد قال فيه الحافظ ابن عبد البر رحمه الله بأنه (لا يصح).
    والمسألة محل كلام ...
    ولعلك لا تعيد مستقبلا قولك: ( ... وهو متخصص في الحديث) ... فإن السياق حاكِم ... وقد أُمِرنا بأن لا ندع فرجات للشيطان ...
    وفقك الله وبارك فيك ...
    {إِنَّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ} [يس: 12].

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    260

    افتراضي رد: من يبلغ عني الشيخ عائض القرني ؟

    وعليك السلام ورحمة الله وبركاته

    شكر الله لك نصحك ، وسأراجع الأمر . والشيخ عائض حبيب ، ما رمتُ انتقاصة . وأعتذر عما يبدوا أنه تطاول على شخصه .
    صفحتي الخاصة في صيد الفوائد ، ويسرني نقد أصحح به خطئا .
    http://saaid.net/Doat/alkassas/index.htm

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    459

    افتراضي رد: من يبلغ عني الشيخ عائض القرني ؟

    جزاكم الله خيراً

    لم أقل أن الدهر من أسماء الله

    وإنما نقلت معنى الحديث بلفظ آخر _ وهذا جائز عند جماعة من أهل العلم قياساً على جواز الترجمة _

    وأما الأخ _ المو شيخ _ الفضلي

    فأقول له اتق الله أنت تعرفني جيداً وتعرف أن كلمة شيخ كبيرة علي

    إلا إذا كنت تقصد شيخ بمصطلح أبي حاتم الرازي _ فطايحتلك _

    أو مشروع شيخ

    وهذا يجوز قياساً على جواز تكنية الصبي _ فهمينة طايحتلك_

  20. #20
    ابن رجب غير متواجد حالياً عامله الله بلطفه
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    2,107

    افتراضي رد: من يبلغ عني الشيخ عائض القرني ؟

    اضحك الله سنك يا شيخ عبدالله ,, فهذا تواضع منك

    قل للذي لايخلص لايُتعب نفسهُ


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •