مطلوب مساعدة في حل استشكالات علمية
النتائج 1 إلى 11 من 11

الموضوع: مطلوب مساعدة في حل استشكالات علمية

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    60

    Question مطلوب مساعدة في حل استشكالات علمية

    الاخوة الافاضل هذه بعض الاستشكالات التي أوقفتني في بحثي، فالمرجو المساعدة في حلها، بارك الله فيكم:
    تراجم للعلماء المسندين:
    -أبو حفص سيدي عمر السوداني
    - أحمد بن عبد الجليل الشريفي
    - أبو الحسن السِّندي هل هو غلام حسين بن محمد المعروف بالسندي الصغير (1187هـ).
    تصويب الكلمة الملونة بالأحمر:
    ولكن العلامة السخاوي أبطل هذا الحديث متناً وتسلسلاً، وقوّاه شيخنا الملا بأن له طرقاً متعددة، فرواه من طريق ابن خليل السكوني، وأبي الصيد الفهري بسند متصل إلى بسطم
    عبد الله بن محمد الخياري السمرقندي
    - استكمال النقص بين القوسين، وتصويب الكلمة الملونة:
    المسلسل بختم المجلس بالدعاء

    - بالإسناد إلى الرِّضى الطبري، عن أبي القاسم بن أبي ( )، عن عمر بن عبد المجيد الناشري القرشي...
    - تخريج نص حديث:
    "ضَعْ يدك على رأسك، فإنها شفاء من كل داء إلا السّام."
    - تخريج نص حديث:
    "
    اللهم اغفر لنا ما أخطأنا، وما تعمدنا وما أسررنا وما أعلنّا، وما كنت أعلم به منا أنت المقدم، وأنت المؤخر لا إله إلا أنت."
    - تخريج نص حديث:
    "
    من أصبح آمناً في سربه، معافى في بدنه، عنده قوت يومه، فكأنما سيقت له الدنيا بحذافيرها."

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,662

    Arrow رد: مطلوب مساعدة في حل استشكالات علمية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العلامة مشاهدة المشاركة
    الاخوة الافاضل هذه بعض الاستشكالات التي أوقفتني في بحثي، فالمرجو المساعدة في حلها، بارك الله فيكم:

    - استكمال النقص بين القوسين، وتصويب الكلمة الملونة:
    المسلسل بختم المجلس بالدعاء


    - بالإسناد إلى الرِّضى الطبري، عن أبي القاسم بن أبي ( )، عن عمر بن عبد المجيد الناشري القرشي...
    عن أبي القاسم بن أبي (حرمي فتوح بن بنين الكاتب المكي )، عن عمر بن عبد المجيد (الميانشي) القرشي...
    هذا ما وقفت عليه في العجالة في الأحاديث المسلسلة ص:121
    على وعد بأن أفيدك بأشياء أخرى بإذن الله.

    من أوسع أودية الباطل: الغلوُّ في الأفاضل
    "التنكيل" (1/ 184)

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,662

    Lightbulb رد: مطلوب مساعدة في حل استشكالات علمية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العلامة مشاهدة المشاركة
    الاخوة الافاضل هذه بعض الاستشكالات التي أوقفتني في بحثي، فالمرجو المساعدة في حلها، بارك الله فيكم:

    - أبو الحسن السِّندي هل هو غلام حسين بن محمد المعروف بالسندي الصغير (1187هـ).
    أبو الحسن السِّندي (1125 - 1187 ه = 1713 - 1773 م) هو:
    محمد بن صادق السندي أبو الحسن الصغير: فاضل، من المشتغلين بالحديث.
    من تلاميذ محمد حياة السندي.
    ولد في السند.
    وسكن المدينة المنورة وتوفي بها.
    له (ثبت) كبير، و (شرح النخبة) في أصول الحديث، و (شرح جامع الاصول) لابن الاثير، كتب منه مجلدا ولم يتمه.
    الأعلام للزركلي - (6 / 160)

    من أوسع أودية الباطل: الغلوُّ في الأفاضل
    "التنكيل" (1/ 184)

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,662

    Lightbulb رد: مطلوب مساعدة في حل استشكالات علمية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العلامة مشاهدة المشاركة
    - تخريج نص حديث:
    "ضَعْ يدك على رأسك، فإنها شفاء من كل داء إلا السّام."
    حديث ابن مسعود قرأت القرآن على رسول الله فلما بلغت هذه الآية (لو أنزلنا هذا القرآن على جبل) قال ضع يدك على رأسك فإن جبريل لما نزل بها إلى قال: ضع يدك على رأسك فإنها شفاء من كل داء إلا السام والسام الموت
    أخرجه الخطيب في تاريخ بغداد 377/1، من طريق أبي نعيم الأصبهاني، وهذا في تاريخ أصبهان 190/1
    عن أبى الطيب محمد بن أحمد غلام ابن شنبوذ عن الأعمش مسلسلا بجميع رواته يقول ضع يدك على رأسك فإنى قرأت القرآن على فلان فلما بلغت هذه الآية.
    [قال الذهبى حديث باطل وما فى إسناده متهم إلا شيخ أبى نعيم أبو الطيب فهو الآفة انتهى وأخرجه الديلمى من طريقين عن حمزة عن الأعمش (قلت): وقع فى إحديهما عن الأعمش فإنى قرأت على على بن أبى طالب إلى آخره قال الديلمى عقب إخراجه قوله قرأت على على بن أبى طالب لا يصح لأنه إنما قرأه على يحيى بن وثاب وهو قرأه على علقمة وهو قرأه على ابن مسعود وهو قرأه على رسول الله انتهى ثم الراوى له عن حمزة فى الطريق الأولى على بن الفضل لم أقف له على ترجمة وفى الطريق الثانية سليمان بن عيسى وأظنه السجزى الكذاب والله أعلم.]
    ما بين [] من تنزيه الشريعة المرفوعة 259/1.

    من أوسع أودية الباطل: الغلوُّ في الأفاضل
    "التنكيل" (1/ 184)

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,662

    Lightbulb رد: مطلوب مساعدة في حل استشكالات علمية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العلامة مشاهدة المشاركة

    - تخريج نص حديث:
    "
    اللهم اغفر لنا ما أخطأنا، وما تعمدنا وما أسررنا وما أعلنّا، وما كنت أعلم به منا أنت المقدم، وأنت المؤخر لا إله إلا أنت."
    عروة قال حدثتنا عائشة فلما فرغت من القراءة دعت لنا وختمت المجلس بالدعاء وقالت كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من حديثه وأراد أن يقوم من مجلسه يقول: اللهم اغفر لنا ما أخطأنا وما تعمدنا وما أسررنا وما أعلنا وما أنت أعلم به منا أنت المقدم وأنت المؤخر لا إله إلا أنت.
    ساقه الفداني بسنده في العجالة في الأحاديث المسلسلة - (ص: 122).

    من أوسع أودية الباطل: الغلوُّ في الأفاضل
    "التنكيل" (1/ 184)

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,662

    Lightbulb رد: مطلوب مساعدة في حل استشكالات علمية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العلامة مشاهدة المشاركة

    - تخريج نص حديث:
    "
    من أصبح آمناً في سربه، معافى في بدنه، عنده قوت يومه، فكأنما سيقت له الدنيا بحذافيرها."
    لم أجده بهذا اللفظ؛ وإنما ورد بلفظ: "من أصبح منكم آمنا في سربه معافى في جسده عنده قوت يومه، فكأنما حيزت له الدنيا بحذافيرها".
    قال العلامة الألباني في " السلسلة الصحيحة " 5/408:
    روي من حديث عبيد الله بن محصن الأنصاري وأبي الدرداء وابن عمر وعلي.
    1 - أما حديث الأنصاري فيرويه ابنه سلمة بن عبيد الله بن محصن الأنصاري عن أبيه
    مرفوعا. أخرجه البخاري في " الأدب المفرد " (300) و" التاريخ " (3/1 /373) والترمذي (2347) وابن ماجة (2/525) والحميدي في " مسنده " رقم (439) والعقيلي في " الضعفاء " (166) وابن أبي الدنيا في " القناعة" (2/4/2) والخطيب في " التاريخ " (3/364) والبيهقي في " الزهد " (14/1) والقضاعي في " مسنده " (45/2) كلهم عنه به. وقال العقيلي: " سلمة بن عبيد الله مجهول في النقل، ولا يتابع على حديثه، ولا يعرف إلا به".
    قال أحمد: " لا أعرفه "، وقد رووا مثل هذا الكلام عن أبي الدرداء عن النبي صلى الله عليه وسلم بإسناد يشبه هذا في اللين ". وقال الحافظ في " التقريب ": " مجهول ". وأما الترمذي، فقال: " حديث حسن غريب ". قلت: وهذا من تساهله الذي عرف به، ولو قال: " حسن " فقط، لكان مقبولا لأن المعنى حينئذ أنه حسن لغيره، وهذا ما يشهد له ما يأتي من الطرق.
    2 - وأما حديث أبي الدرداء فيرويه عبد الله بن هانىء بن عبد الرحمن بن أبي عبلة أبو عمرو قال: أخبرنا أبي عن إبراهيم بن أبي عبلة عن أم الدرداء عنه مرفوعا به. وزاد في بعض الروايات عنه: " يا ابن جعشم ! يكفيك منها ما سد جوعتك ووارى عورتك وإن كان ثوبا يواريك فذاك، وإن كانت دابة تركبها فبخ، فلق الخبز وماء الجر وما فوق ذلك حساب عليك ". أخرجه ابن حبان (2507) وأبو نعيم في " الحلية " (5/249) والخطيب (6/166) وابن عساكر في "التاريخ " (2/268/2، 19/280/1) والزيادة له. قلت: وهذا إسناد ضعيف جدا، عبد الله بن هانىء قال الذهبي: " متهم بالكذب ". وقال أبو حاتم: " روى عنه محمد بن عبد الله بن مخلد الهروي أحاديث بواطيل، قدمت الرملة، فذكر لي أنه في بعض القرى، وسألت عنه ؟ فقيل: هو شيخ يكذب، فلم أخرج إليه ". وأما ابن حبان فذكره في " الثقات " (8/357) ! وأبوه هانىء بن عبد الرحمن، قال ابن حبان في " الثقات " (7/583): " ربما أغرب ". وقال الهيثمي في " مجمع الزوائد " (10/289): " رواه الطبراني، ورجاله وثقوا على ضعف في بعضهم ".
    3 - وأما حديث ابن عمر فيرويه فضيل بن مرزوق عن عطية عنه. أخرجه ابن أبي الدنيا أيضا. وعطية - هو العوفي - ضعيف.
    4 - وأما حديث علي فيرويه أحمد بن عيسى العلوي حدثنا محمد بن جعفر بن محمد عن أبيه عن جده مرفوعا. أخرجه السهمي في " تاريخ جرجان " (322). قلت: والعلوي هذا قال الدارقطني: " كذاب ". قلت: فلا يستشهد به. وبالجملة، فالحديث حسن إن شاء الله بمجموع حديثي الأنصاري وابن عمر. والله أعلم.

    من أوسع أودية الباطل: الغلوُّ في الأفاضل
    "التنكيل" (1/ 184)

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,662

    افتراضي رد: مطلوب مساعدة في حل استشكالات علمية

    هذا ما أمكنني إفادتك به أخي الحبيب،،
    وعسى لو ذكرت لنا باقي ما تستفسر عنه في ضمن سياق؛ إجبتك عنه بإذن الله.

    من أوسع أودية الباطل: الغلوُّ في الأفاضل
    "التنكيل" (1/ 184)

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    60

    افتراضي رد: مطلوب مساعدة في حل استشكالات علمية

    أخي بارك الله فيكم، فلله درّ مدارس تعلمتمو منها، وأمهات أرضعنكم بلبانها، هكذا وإلا فلا لا..
    والحق يقال فقد أوفيتم بردودكم وشفيتم، وكفيتم العبد الضعيف الجهد والهم ووفيتم، أنالكم الله ما تبغون، ووفقكم لما تريدون، في الدنيا والآخرة..

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,662

    Lightbulb رد: التحية الكريمة!!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العلامة مشاهدة المشاركة
    أخي بارك الله فيكم، فلله درّ مدارس تعلمتمو منها، وأمهات أرضعنكم بلبانها، هكذا وإلا فلا لا..
    والحق يقال فقد أوفيتم بردودكم وشفيتم، وكفيتم العبد الضعيف الجهد والهم ووفيتم، أنالكم الله ما تبغون، ووفقكم لما تريدون، في الدنيا والآخرة..
    ولك بمثل، وأنت الذي فتح باب الخير، فجزاك الله خيرًا.

    من أوسع أودية الباطل: الغلوُّ في الأفاضل
    "التنكيل" (1/ 184)

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    60

    افتراضي رد: مطلوب مساعدة في حل استشكالات علمية

    وهذا بعض ما استوقفني في الثبت الحديثي، بارك الله فيك:
    عن والده علاء الدين النَّهْرَوالي، عن الحافظ نور الدين أبي الفتوح أحمد الطاووسي، عن الشيخ المعمر بابا يوسف الهَرَوي، عن محمد بن شاذَبَخْت الفرغاني. وأروي عن شيخنا العجمي المكي الحنفي بالإجازة عن شيخه العجل، عن الإمام يحيى الغيري، عن الإمام محب الدين الطبري، عن إبراهيم بن محمد الدمشقي، عن عبد الرحيم الأوالي، عن الفرغاني، عن أبي لقمان يحيى الخَتْلاني بسماعه عن الفِرَبِري، عن البخاري رحمه الله تعالى.
    وقد أخذت عن جهابذة فضلاء، وعلماء نبلاء، من أجلّهم بدر الشريعة، وإمام الأئمة، الشيخ محمد البريدي (أو البليدي) وغيره، مما تضمنته هذه الأسانيد. /12/ وأجزتُ المذكور بها، وبكل ما ثبت عني. والله أسأل أن ينفع به بمحمد وآله وصحبه. آخر جمادى الآخرة سنة 1175، وأنا الفقير إلى ربه، محمد الحفناوي،

    شمائل الترمذي: عن أحمد بن محمد المرحومي، عن سلطان ابن إسماعيل عن سالم السَّنْهوري، عن نجم الدين الغَيْطي، عن زكرياء. قال: أخبرني به أبو الفتح بن أبي بكر بن الحسين المدني مشافهة، عن الحافظ زين الدين العراقي، قال: أنبأنا أبو عبد الله محمد بن إسماعيل بن الخباز، قال: أنبأنا به عبد الله بن محمد بن عبد الله حَصُورا،

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    60

    افتراضي رد: مطلوب مساعدة في حل استشكالات علمية

    عن الإمام يحيى الغيري وجدتها والمقصود الطبري.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •