المنفلوطي والشعر
النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: المنفلوطي والشعر

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    842

    افتراضي المنفلوطي والشعر

    في كتابه "النظرات"، وفي نظرته المعنونة بـ"النّظّامون" أورد الأديب مصطفى لطفي المنفلوطي تعريفا للشعر امتد على ما يقارب الصفحتين من ص107 إلى ص108.
    وقد رغبت في إيراده على سبيل بيان نهج كل من العلماء والأدباء تجاه مسألة واحدة على الرغم من عدم وجود اختلاف، فما قاله المنفلوطي لا يعترض عليه العلماء الذين عرفوا الشعر تعريفا لم يرتضه هو وشنع عليهم به.
    وهدفي من ذلك فتح باب التفاعل حول هذه الجزئية!
    ***
    وإليكم نصه ذاك:
    أيها القوم، إن علماء الضاد الذي عرّفوا الشعر بأنه الكلام الموزون المقفى لم يكونوا شعراء ولا أدباء، ولا يعرفون من الشعر أكثر من إعرابه وبنائه أو اشتقاقه وتصريفه، وإنما جروا في ذلك التعريف مجرى علماء العروض الذين لا مناص من أن يقفوا في تعريف الشعر عند هذا القدر ما دام لا يتعلق لهم غرض منه بغير أوزانه وقوافيه وعلله وزحافاته.
    لا تظنوا أن الشعر كما تظنون وإلا لاستطاع كل قارئ، بل كل إنسان أن يكون شاعرا؛ لأنه لا يوجد في الناس من يعجزه تصور النغمة الموسيقية والتوقيع عليها من أخصر طريق.
    أيها القوم، ما الشعر إلا روح يودعها الله فطرة الإنسان من مبدأ نشأته، ولا تزال كامنة فيه كمون النار حتى إذا شدا فاضت على أسلات أقلامه كما تفيض الكهرباء على أسلاكها. فمن أحس منكم بهذه الروح في نفسه فليعلم أنه شاعر، أو لا فليكف نفسه مؤونة التخطيط والتسطير، وليصرفها إلى معاناة ما يلائم طبعه ويناسب فطرته من أعمال الحياة؛ فوالله للمحراث في يد الفلاح والقدوم في يد النجار والْمِسْبَر في يد الحداد أشرف وأنفع من القلم في يد النّظّام.
    فإن غم عليكم الأمر وأعجزكم أن تعلموا مكان الروح الشعري من نفوسكم فاعرضوا أنفسكم على من يرشدكم إليه ويدلكم عليه حتى تكونوا على بينة من أمركم.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    9,578

    افتراضي رد: المنفلوطي والشعر

    جزاكم الله خيرا أخي فريد
    ولا تحرمنا من هذه النقولات الطيبة, ولكن ما ذكره المنفلوطي لا يصلح حدا للشعر عند من ذكرهم, فإن الذي لايتعاطى الشعر إن نظم بيتا أو بيتين على قواعد الشعر المعروفة لا يسعنا إلا أن نسمي ما نظمه إلا شعرا كحال كثير من الفقهاء والأدباء الذين يكتبون بعض الأبيات, ولعل ما كتبه المنفلوطي يتنزل على الشاعر المجبول على الشعر
    تَصْفُو الحَياةُ لجَاهِلٍ أوْ غافِلٍ ... عَمّا مَضَى فيها وَمَا يُتَوَقّعُ

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    842

    افتراضي

    بوركت وأكرمت!

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •