منامات شعرية !!
النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: منامات شعرية !!

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    88

    افتراضي منامات شعرية !!

    الرؤى المنامية قد تكون حديث نفس أو من إلقاء الشيطان وقد تكون من قبل الملأ الأعلى ويكون فيها خير كثير وبخاصة في جانب الترغيب في الخير والدلالة على طرقه وأسبابه أوفي جانب التحذير من الشر وبيان مزالقه وآثاره ؛ وقد تكون الرؤى التي تحمل ترغيبا أو ترهيبا ذات طابع شعري مؤثر لايقتصر تأثيره على الرائي وحده بل يمتد ليصل إلى أعماق القلوب الحية على مدى القرون ! فمن ذلك رؤيا الخليفة العباسي أبوجعفر المنصور فقد رأى في منامه هاتفا ينشد قائلا :
    كأني بهذا القصر قد باد أهله
    وعرّي منه أهله ومنازله
    وصار رئيس القوم من بعد بهجة
    إلى جدث يبنى عليه جنادله
    ومن ذلك أيضا ماحصل لمترف في البصرةضرب خادمه ضرب مبرحا ثم نام على فراش من حرير فأتاه آت في منامه فنهره وزبره ثم أنشأ يقول :
    ياخد إنك إن توسد لينا
    وسدت بعد الموت صم الجندل
    فامهد لنفسك صالحا تنجو به
    فلتندمن غدا إذا لم تفعل
    فتاب وأصبح زاهدا في الدنيا بعد أن كان زاهدا في الآخرة والله يختص برحمته من يشاء ويهدي من يشاء إلى صراط مستقيم . فاللهم اهدنا فيمن هديت .




  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الدولة
    دار الممر
    المشاركات
    511

    افتراضي رد: منامات شعرية !!

    موضوع رائع ، جزاكم الله خيراً ..
    فمن للأمةالغرقى إذاكناالغريقينا ***ومن للغايةالعظمى إذاضمرت أمانينا
    وداعاً ألوكتي


  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    798

    افتراضي رد: منامات شعرية !!

    جميلٌ حقًا ، ليت الشعر يأتي في المنامات ..!
    [والإجماع منعقد على وجوب التوبة ؛ لأن الذنوب مهلكات مبعدات عن الله ، وهي واجبة على الدوام ، فالعبد لا يخلو من معصية ، لو خلا عن معصية بالجوارح ، لم يخلُ عن الهم بالذنب بقلبه]
    (ابن قدامة المقدسي)

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    88

    افتراضي رد: منامات شعرية !!

    أشكركم على مشاعركم الطيبة

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    88

    افتراضي رد: منامات شعرية !!

    للرفع

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    9

    افتراضي رد: منامات شعرية !!

    جزاك الله خيرا أخي الكريم على مشاركاتك الطيبة الممتعة والمفيدة . ومن المنامات الشعرية ماذكره ابن كثير -رحمه الله -في البداية والنهاية في أحداث سنة173 حيث قال : ( وفيها توفيت : غادر ، جارية كانت لموسى الهادي ، كان يحبها حبا شديدا ، وكانت تحسن الغناء جدا ، فبينما هي يوما تغنيه إذ أخذته فكرة غيبته عنها وتغير لونه ، فسأله بعض الحاضرين: ماهذا يا أمير المؤمنين ؟ فقال: أخذتني فكرة أني أموت وأخي هارون يتولى الخلافة بعدي ويتزوج جاريتي هذه . ففدَاه الحاضرون ودعوا له بطول العمر .ثم استدعى أخاه هارون ، فأخبره بما وقع فعوَذه الرشيد من ذلك ، فاستحلفه الهادي بالأيمان المغلظة من الطلاق والعتاق والحج حافيا ماشيا أن لايتزوجها ، فحلف له ، واستحلف الجارية كذلك فحلفت له ، فلم يكن إلا أقل من شهرين حتى مات ثم خطبها الرشيد ،فقالت : كيف بالأيمان التي حلفناها أنا وأنت ؟ فقال : إني أكفر عني وعنك . فتزوجها وحظيت عنده جدا ، حتى كانت تنام في حجره فلايتحرك خشية أن يزعجها . فبينما هي ذات ليلة نائمة ، إذانتبهت مذعورة تبكي ، فقال لها : ما شأنك ؟ فقالت : ياأمير المؤمنين ، رأيت الهادي في منامي هذا وهويقول : أخلفت عهدي بعدما *** جاورت سكان المقابر ونسيتني وحنثت في *** أيمانك الكذب الفواجر ونكحت غادرة أخي *** صدق الذي سمَاك غادر أمسيت في أهل البلى *** وعددت في الموتى الغوابر لايهنك الإلف الجديد *** ولاتدر عنك الدوائر ولحقت بي قبل الصباح *** وصرت حيث غدوت صائر فقال لها الرشيد : أضغاث أحلام . فقالت : كلا والله ياأمير المؤمنين ، فكأنما كتبت هذه الأبيات في قلبي . ثم مازالت ترتعد وتضطرب حتى ماتت قبل الصباح .

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    203

    افتراضي رد: منامات شعرية !!

    موضوعات رائعة ومؤثرة ولكن هل صحت نسبة هذه الحكايات أم هي من صنع القصاص ؟

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    88

    افتراضي رد: منامات شعرية !!

    الأخ الكريم مصطفى الدارج بين طلبة العلم أن هذه الموضوعات وكثير من الأدبيات النقية من المخالفات تشم ولاتلمس أي أنها لاتخضع للنقد العلمي الدقيق وإلا لما بقي منها إلا القليل !

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •