تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 11 من 11

الموضوع: دراسة لحديث : ( اللهم بارك لنا في رجب وشعبان ، وبلغنا رمضان ) .روايةً ودرايةً

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,515

    افتراضي دراسة لحديث : ( اللهم بارك لنا في رجب وشعبان ، وبلغنا رمضان ) .روايةً ودرايةً

    دراسة لحديث : ( اللهم بارك لنا في رجب وشعبان ، وبلغنا رمضان ) .روايةً ودرايةً
    لفضيلة الشَّيخ خَالد بنِ قاسم الرَّدَّاديّ
    ـ حفظهُ اللَّـهُ تعالى ورعاهُ ـ


    بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

    أولاًـ تخريج الحديث :

    فقد أخرجه: عبدالله بن أحمد في"زوائدالمسند"(2 59/1)،والبزار في"المسند"(294/1-كشف الأستار)،وابن السني في "اليوم والليلة"(659)،وابن أبي الدنيا في "فضائل رمضان"(1)،والطبرا ني في "الأوسط"(40/3)،و"الدعاء"(911)،و لبيهقي في"شعب الإيمان"(3815)،و"فض ائل الأوقات"(14)،وأبو عيم في "الحلية"(269/6)،والخطيب البغدادي في"الموضح"(473/2)،والرافعي في "التدوين"(433/3) جميعهم من طرق عن زائدة بن أبي الرقاد،عن زيادالنميري،عن أنس بن مالك _رضي الله عنه_قال:" كان رسول الله صلى الله عليه إذادخل رجب قال :..." فذكر الحديث .


    ثانياً ـ الحكم على درجة الحديث :


    قال الإمام ابن رجب في"لطائف المعارف"( ص234):
    "روي عن أبي إسماعيل الأنصاري أنه قال:لم يصح في فضل رجب غير هذا الحديث.وفي قوله نظر،فإن هذاالإسناد فيه ضعف " .
    وقد حكم على هذا الحديث بالضعف جماعة من العلماء وهم :
    البيهقي،وأبوشام ة المقدسي في"الباعث"(ص227)،و لنووي في"الأذكار"(ص313)، الذهبي في"ميزان الإعتدال"(65/2)،والهيثمي في"مجمع الزوائد"(165/2)،وابن حجرفي"تبين العجب"(ص37)،والمن وي في"فيض القدير"(131/5)،والألباني في"تعليقه على المشكاة"(432/1)،و"ضعيف الجامع"(4402) .


    ثالثا ـ شرح الحديث :


    قال ابن رجب :
    ( في هذا الحديث دليل على استحباب الدعاء بالبقاء إلى الأزمان الفاضلة،لإدراك الأعمال الصالحة فيها،فإن المؤمن لايزيده عمره إلاّ خيراً،وخيرالناس من طال عمره وحسن عمله،وكان السلف يستحبون أن يموتوا عقب عمل صالح،من صوم رمضان،أورجوعٍ من حجٍ،وكان يقال:من مات كذلك غفر له ) .
    وقد كان السلف يجتهدون في الدعاء أن يبلغهم الله مواسم الطاعات ليجتهدوا فيها،قال معلى بن الفضل :"كانوايدعون الله تعالى ستة أشهر أن يبلغهم رمضان ،ثم يدعونه ستة أشهر أن يتقبل منهم"،وقال يحى بن كثير :"كان من دعائهم: اللهم سلّمني إلى رمضان ،وسلّم لي رمضان،وتسلمه مني متقبلا" .

    اللهم إنانسألك أن تتقبل أعمالنا الصالحة،وأن تبارك لنا في شعبان وأن تبلغنا رمضان،إنك على كل شئ قدير ،وبالإجابة جدير .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,901

    افتراضي رد: دراسة لحديث : ( اللهم بارك لنا في رجب وشعبان ، وبلغنا رمضان ) .روايةً ودرايةً

    شكرا لك ... بارك الله فيك ...
    قل للذي لايخلص لايُتعب نفسهُ

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,515

    افتراضي رد: دراسة لحديث : ( اللهم بارك لنا في رجب وشعبان ، وبلغنا رمضان ) .روايةً ودرايةً

    الموقر العزيز / ابن رجب :
    جزاكم اللَّـهُ خيرًا ،ونفع بالشّيخ الفاضل خالد .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,515

    افتراضي رد: دراسة لحديث : ( اللهم بارك لنا في رجب وشعبان ، وبلغنا رمضان ) .روايةً ودرايةً

    سلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

    سُئل فضيلة الشّيخ عبد الكريم بن عبد اللّـه الخُضَيْر ـ حفظهُ اللَّـهُ تعالى ـ :

    ما صحة حديث : اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان ؟

    فأجاب ـ أثابه اللَّـهُ تعالى ـ :

    هذا حديث لا يثبت لكن إن دعا المسلم بان يبلغه الله عز وجل رمضان وان يوفقه لصيامه وقيامه وان يوفقه لإدراك ليلة القدر أي بان يدعو أدعية مطلقة فهذا إن شاء الله لا بأس به.


    المصدر : الموقع الرَّسمـي لفضيلة الشّيخ المُحدِّث عبد الكريم بن عبد اللّـه الخُضَيْر .

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,515

    افتراضي رد: دراسة لحديث : ( اللهم بارك لنا في رجب وشعبان ، وبلغنا رمضان ) .روايةً ودرايةً

    سائل يقول ... بما أننا الآن في شهر رجب من الأشهر الحُرم ... فهل لكم أنْ تُذكِّرُونا بِعِظم هذا الشَّهر حيثُ يكثر فيها وفي غيرها من الشُّهُور التَّساهل والتَّهاون عند كثير من الناس بالمعاصي والمنكرات وانتشار للبدع كالعمرة الرجبية وغيرها فنرجو منكم بيان هذه الأمور ؟


    لاشكَّ أنَّ شهر رجب ، وسائر الأشهر الحُرم أشهُر مُعظَّمة شرعاً ، فلا يجُوزُ للإنسان أنْ يظلم نفسهُ فيها أو يظلِمَ غيرهُ ، فعليهِ أنْ يُكثر ممّا شرعهُ الله لهُ ، ولا يبتدع ؛ عليهِ أنْ يَكُفْ عن المعاصي ، والكَفْ عن المعاصي مطلُوب في كلِّ وقت ؛ لكنَّهُ يزداد تَأكُّدُهُ في مثل هذه الأشهُر الحُرم ، وأمّا بالنِّسبة للعُمرة في رجب لقد قال عمر رضي الله تعالى عنهما في الصحيح " إنَّ النبي عليه الصَّلاة والسَّلام اعتمر في رجب ، وأنكرت عليهِ عائشة رضي الله تعالى عنها وأنَّ النبي عليه الصَّلاة والسَّلام اعتمر أربع عُمَرْ وجميع هذه العُمَرْ كان ابن عُمر معهُ فيها وأنَّهُ لم يعتمر في رجب قط .



    المصدر : الموقع الرَّسمـي لفضيلة الشّيخ المُحدِّث عبد الكريم بن عبد اللّـه الخُضَيْر .

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,901

    افتراضي رد: دراسة لحديث : ( اللهم بارك لنا في رجب وشعبان ، وبلغنا رمضان ) .روايةً ودرايةً

    واياكم
    قل للذي لايخلص لايُتعب نفسهُ

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,732

    افتراضي رد: دراسة لحديث : ( اللهم بارك لنا في رجب وشعبان ، وبلغنا رمضان ) .روايةً ودرايةً

    للرفع ... جزاكم الله خيرا
    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي رد: دراسة لحديث : ( اللهم بارك لنا في رجب وشعبان ، وبلغنا رمضان ) .روايةً ودرايةً

    تـخـريـج الـدعـاء :
    " اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان "
    الحمد لله وبعد ؛
    عند اقتراب شهر رمضان نسمع الكثير يردد دعاء : " اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان "
    فما صحة هذا الدعاء من ناحية الصناعة الحديثية ؟
    وهذا بحث في تخريج الحديث من كتب السنة ، مع بيان صحة الحديث أو ضعفه .
    أسأل الله أن ينفع به .

    1 - نــص الــحــديــث :
    جاء في مسند الإمام أحمد (1/259) :

    حدثنا عبد الله ، حدثنا عبيد الله بن عمر ، عن زائدة بن أبي الرقاد ، عن زياد النميري ، عن أنس بن مالك قال : كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا دخل رجب قال : اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبارك لنا في رمضان وكان يقول : ليلة الجمعة غراء ويومها أزهر .

    2- تخريج الحديث :
    رواه ابن السني في عمل اليوم والليلة (659) من طريق ابن منيع ، حدثنا عبيد الله بن عمر القواريري به .
    والبيهقي في شعب الإيمان (3/375) من طريق ابي عبد الله الحافظ ، انا أبو بكر محمد بن المؤمل ، نا الفضل بن محمد الشعراني ، عن القواريري به .

    وأبو نعيم في الحلية (6/269) من طريق حبيب بن الحسن وعلي بن هارون قالا : ثنا يوسف القاضي ، ثنا محمد بن أبي بكر ، ثنا زائدة بن أبي الرقاد به .

    والبزار في مسنده ( مختصر زوائد البزار للحافظ 1/285، 402) من طريق أحمد بن مالك القُشيري عن زائدة به .

    والحديث في إسناده علتان :
    1 – زائدة بن أبي الرقاد .
    قال أبو حاتم : يحدث عن زياد النُميري عن أنس أحاديث مرفوعة منكرة ، ولا ندري منه أو من زياد ، ولا أعلم روى عن غير زباد فكنا نعتبر بحديثه .
    وقال البخاري : منكر الحديث .
    وقال أبو داود : لا أعرف خبره .
    وقال النسائي : لا أدري من هو .
    وقال الذهبي في ديوان الضعفاء : ليس بحجة .
    وقال ابن حجر : منكر الحديث .

    2 – زياد بن عبد الله النُميري البصري .
    قال يحيى بن معين : ضعيف الحديث .
    وقال أبو حاتم : يكتب حديثه ، ولا يحتج به .
    وقال أبو عبيد الآجري : سألت ابا داود عنه فضعفه .
    وقال ابن حبان في المجروحين : منكر الحديث ، يروي عن أنس أشياء لا تشبه حديث الثقات ، لا يجوز الاحتجاج به .
    وقال الدارقطني : ليس بالقوي .
    وقال ابن حجر : ضعيف .

    3 – كلام أهل العلم على الحديث :
    - قال البيهقي في شعب الإيمان (3/375) : تفرد به زياد النميري وعنه زائدة بن أبي الرقاد قال البخاري : زائدة بن أبي الرقاد عن زياد النميري منكر الحديث .
    - وقال النووي في الأذكار ( ص 274) : وروينا في حلية الأولياء بإسناد فيه ضعف .
    - وقال الذهبي في ميزان الاعتدال (3/96) عند ترجمة زائدة وذكر الحديث : أيضا ضعيف .
    - وقال الهيثمي في مجمع الزوائد (2/165) : رواه البزار وفيه زائدة بن أبي الرقاد قال البخاري منكر الحديث وجهله جماعة .
    - وقال أيضا (3/140) : رواه البزار والطبراني في الأسط ، وفيه زائدة بن أبي الرقاد وفيه كلام وقد وثق .
    - وقال ابن علان في الفتوحات الربانية (4/335) نقلا عن الحافظ ابن حجر : قال الحافظ : حديث غريب أخرجه البزار وأخرجه أبو نعيم .
    - وقال أحمد البنا في بلوغ الأماني (9/231) : وفي حديث الباب زياد النميري أيضا ضعيف ، وأورده السيوطي في الجامع الصغير وعزاه إلى للبيهقي في شعب الإيمان وابن عساكر ، وأشار إلى ضعفه ، وله طرق أخرى يقوي بعضها بعضا .
    ولم يذكر ما هي هذه الطرق ؟؟؟
    والحديث ليس له إلا طريق زائدة فقط .
    - وقال أحمد شاكر في تخريجه للمسند (4/100-101 ح 2346) : إسناده ضعيف .
    - وقال الشيخ شعيب الأرنؤوط في تخريجه لمسند الإمام أحمد (4/180 ح 2346) : إسناده ضعيف .
    - وقال العلامة الألباني في تخريجه للمشكاة (1/432 ح 1369) : وعزاه في الجامع الصغير للبيهقي في " الشعب " ، وتعقبه المناوي بقوله : وظاهر صنيع المصنف أن مخرجه رواه وأقره ، وليس كذلك ، بل عقبه البيهقي بما نصه : ... ونقل كلام البيهقي الذي ذكرناه آنفا .
    - وقال الدكتور عامر حسن صبري في زوائد عبد الله بن أحمد بن حنبل في المسند ( ص198) : إسناده ضعيف .

    4 – فــــوائـــد مــتــمــة للبحث :
    1 – الحديث من رواية أنس بن مالك وهو في مسند ابن عباس عند الإمام أحمد قال الشيخ أحمد شاكر في تعليقه على المسند (4/101) بعد تعقبه للهيثمي في عزوه للحديث للبزار والطبراني في الأوسط فقط :
    فنسي في الموضعين أن ينسبه إلى المسند ! ومرد ذلك عندي أنه من مسند أنس وأثبت هنا في غير موضعه ، أثناء مسند ابن عباس ، ولم يذكر في مسند أنس فيما تتبعت .ا.هـ.
    2 – الحديث من زيادات المسند كما أشار إلى ذلك أحمد شاكر فقال :
    وهذا الحديث من زيادات عبد الله بن أحمد .ا.هـ.
    والمقصود بزيادات المسند التي من طريق عبد الله بن أحمد هي كما قال الدكتور عامر حسن صبري في زوائد عبد الله بن أحمد ( ص 5) :
    وقد روى عبد الله مجموعة من الأحاديث عن غير أبيه ، وبعض هذه الأحاديث لم يروها الإمام أحمد في المسند ، وهي ما تسمى عند المحدثين بزيادات عبد الله في السند ، ويحتاج لمن يريد معرفتها أن ينظر في شيخ عبد الله فإن كان عن غير أبيه ولم يرو أبوه الحديث من جهة أخرى فهو من الزوائد .ا.هـ.
    3 – قال المناوي في فيض القدير (5/131) :
    قال ابن رجب : فيه دليل ندب الدعاء بالبقاء إلى الأزمان الفاضلة لإدراك الأعمال الصالحة فيها فإن المؤمن لا يزيده عمره إلا خيرا .ا.هـ.
    وقال أحمد البنا في بلوغ الأماني (9/231) :
    دعاء النبي صلى الله عليه وسلم بالبركة في هذه الأشهر الثلاثة يدل على فضلها . وفي تخصيص رمضان بالدعاء منفردا وعدم عطفه على رجب وشعبان دلالة على زيادة فضله .ا.هـ.

    والله أعلم .

    عبد الله زقيل

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي رد: دراسة لحديث : ( اللهم بارك لنا في رجب وشعبان ، وبلغنا رمضان ) .روايةً ودرايةً


  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي رد: دراسة لحديث : ( اللهم بارك لنا في رجب وشعبان ، وبلغنا رمضان ) .روايةً ودرايةً


  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي رد: دراسة لحديث : ( اللهم بارك لنا في رجب وشعبان ، وبلغنا رمضان ) .روايةً ودرايةً


الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •