تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: إليكم مقدمات الشاطبي الماتعة ، هيا لحفظها.

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    417

    افتراضي إليكم مقدمات الشاطبي الماتعة ، هيا لحفظها.

    مقدمات الشاطبي في الموافقات


    المقدمه الأولى : إن أصول الفقه في الدين قطعية لاظنية والدليل على ذلك أنها راجعة إلى كليات الشريعة وما كان كذلك فهو قطعي .
    المقدمة الثانية : إن المقدمات المستعملة في هذا العلم والأدلة المعتمدة فيه لا تكون إلا قطعية لأنها لو كانت ظنية لم تفد القطع في المطالب المختصة به .
    المقدمة الثالثة : الأدلة العقلية إذا استعملت في هذا العلم فإنما تستعمل مركبة على الأدلة السمعية أو معينة في طريقها أو محققة لمناطها أو ما أشبه ذلك لا مستقلة بالدلالة لأن النظر فيها نظر في أمر شرعي والعقل ليس بشارع وهذا مبين في علم الكلام .
    المقدمة الرابعة : كل مسألة مرسومة فى أصول الفقه لا ينبنى عليها فروع فقهية أو آداب شرعية أو لا تكون عونا فى ذلك فوضعها فى أصول الفقه عارية .
    المقدمة الخامسة : كل مسألة لا ينبنى عليها عمل فالخوض فيها خوض فيما لم يدل على استحسانه دليل شرعى وأعنى بالعمل عمل القلب وعمل الجوارح من حيث هو مطلوب شرعا.
    المقدمة السادسة : ما يتوقف عليه معرفة المطلوب قد يكون له طريق تقريبى يليق بالجمهور وقد يكون له طريق لا يليق بالجمهور.
    المقدمة السابعة : كل علم شرعي فطلب الشارع له إنما يكون حيث هو وسيلة إلى التعبد به لله تعالى لا من جهة أخرى فإن ظهر فيه اعتبار جهة أخرى فبالتبع والقصد الثاني لا بالقصد الأول .
    المقدمة الثامنة : العلم الذي هو العلم المعتبر شرعا أعني الذي مدح الله ورسوله أهله على الإطلاق هو العلم الباعث على العمل الذي لا يخلي صاحبه جاريا مع هواه كيفما كان بل هو المقيد لصاحبه بمقتضاه الحامل له على قوانينه طوعا أو كرها .
    المقدمة التاسعة : من العلم ما هو من صلب العلم ومنه ما هو ملح العلم لا من صلبه ومنه ما ليس من صلبه ولا ملحه فهذه ثلاثة أقسام .
    المقدمة العاشرة : إذا تعاضد النقل والعقل على المسائل الشرعية فعلى شرط أن يتقدم النقل فيكون متبوعا ويتأخر العقل فيكون تابعا فلا يسرح العقل في مجال النظر إلا بقدر ما يسرحه النقل .
    المقدمة الحادية عشرة : لما ثبت أن العلم المعتبر شرعا هو ما ينبنى عليه عمل صار ذلك منحصرا فيما دلت عليه الأدلة الشرعية فما اقتضته فهو العلم الذى طلب من المكلف أن يعلمه فى الجملة وهذا ظاهر غير أن الشأن إنما هو فى حصر الأدلة الشرعية فإذا انحصرت انحصرت مدارك العلم الشرعى .
    المقدمة الثانية عشرة : من أنفع طرق العلم الموصلة إلى غاية التحقق به أخذه عن أهله المتحققين به على الكمال والتمام .
    المقدمة الثالثة عشرة : كل أصل علمى يتخذ إماما في العمل فلا يخلوا إما أن يجرى به العمل على مجارى العادات فى مثله بحيث لا ينخرم منه ركن ولا شرط أولا فإن جرى فذلك الأصل صحيح وإلا فلا .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    342

    افتراضي رد: إليكم مقدمات الشاطبي الماتعة ، هيا لحفظها.

    جزاك الله خيرااا
    لن يبلغ العلم جميعا أحدلا ولو حاوله ألف سنه
    إنما العلم عميق بحره فخذوا من كل شيء أحسنه

  3. #3

    افتراضي رد: إليكم مقدمات الشاطبي الماتعة ، هيا لحفظها.

    جزاك الله خيرا

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    3

    افتراضي رد: إليكم مقدمات الشاطبي الماتعة ، هيا لحفظها.

    بارك الله فيكم.

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,732

    افتراضي رد: إليكم مقدمات الشاطبي الماتعة ، هيا لحفظها.

    حفظك المولى عزّ وجلّ
    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    417

    افتراضي رد: إليكم مقدمات الشاطبي الماتعة ، هيا لحفظها.

    وإياكم ، وبارك الله فيكم ونفعكم .

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    37

    افتراضي رد: إليكم مقدمات الشاطبي الماتعة ، هيا لحفظها.

    تطرق الكثير إلى هذا الموضوع -دراسة مقدمات الشاطبي- لكن لم تعط حقها من التحليل والتنظير والتبسيط بحيث الشروح التي كانت لم تكن كافية بحق .
    النتائج المستفادة من هذه المقدمات لم يبسطها الدارسون بالطريقة السهلة المستصاغة.
    ويا ريث لو نجد من يلخصها تلخيصا بسيطا ويذكر لنا ما جاء فيها من فوائد وقواعد
    وجزاك الله أخي على النقل
    ووفقك الله للخير وزادك علما وعملا وتقوى.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •