جزى الله خيراً من احتسب وأجاب على سؤالاتي
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 25

الموضوع: جزى الله خيراً من احتسب وأجاب على سؤالاتي

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    1,710

    افتراضي جزى الله خيراً من احتسب وأجاب على سؤالاتي

    سمعت من الشيخ ان تلقين الناس بالتوبة كقول بعض الوعاظ ( تبنا الى الله ورجعنا اليه وندمنا على ما فعلنا ) والناس يرددون وراءه بدعة فاشكل على قول النبى صلى الله عليه وسلم ( انى استغفر الى الله وأتوب اليه فى اليوم ) الى اخر الحديث فما الحل اكرمكم الله

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    1,710

    افتراضي سؤال عن ترتب الاجر الكبير على العمل البسيط

    قرأت ان الاحاديث الواردة فى فضل اعمال ما بسيطة كبير جدا كالمشى لصلاة الجمعة ان هذا الفضل خاص بالشخص الفاعل لهذا الفعل لا ان كل أحد يفعله موعود بهذا الفضل أى هو لذات الفاعل لا الفعل لفضل فاعله

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    1,710

    افتراضي سؤال عن المزاح بحق

    أكرمكم الله كيف الجمع بين ان النبى صلى الله عليه وسلم كان يمزح ولا يقول الا حقا وبين قوله(من (يشترى) هذا العبد) قصدى الشراء لا العبد وقول الاعمش لما ضرب الجمال فى الحج وقيل له فى ذلك فقال ( من تمام الحج ضرب الجمال والشعبى لما قيل له أيكم الشعبى فأشار الى زوجته وقال هذا وغير ذلك من الوارد ليت أحد يجاوبنى اجابة بينة

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    1,710

    افتراضي الخلاف حول المعازف ما درجة الخلاف هذا وهل هو معتبر أكرمكم الله تعالى

    ما درجة الخلاف هذا وهل هو معتبر أكرمكم الله تعالى

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    1,710

    افتراضي اشكال أرجو الاجابة عليه اليس كل انسان كريم بنص قول الله تعالى (ولقد كرمنا بنى أدم )

    أكرمكم الله اليس كل انسان كريم لصريح قول الله تعالى (ولقد كرمنا بنى أدم ) بحكم خلقته البشرية وما فيه من روح الله وعقل فما وجه الجمع بينها وقوله تعالى (ومن يهن الله فما له من مكرم)

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    1,710

    افتراضي معاملة أم الزوجة

    هل أم الزوجة بالنسة لزوج ابنتها كمحرمات الزوج من النسب أم ثم فروق وما هى هذه الفروق

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    1,710

    افتراضي لماذ يسلمون على الانبياء غير نبينا ولا يصلون عليهم

    كثير ما اسمع عند ذكر نبى غير نبينا محمد صلى الله عليه وسلم يقول الشيخ عليه السلام فقط فهل يقصد قصر السلام ولماذا

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    1,710

    افتراضي اشكال حول حفظ القرءان

    نحن مكلفون بحفظ دين الله والقرءان فكيف الجمع بين هذا وقوله تعالى ( انا نحن نزلنا الذكر وانا له لحافظون ) وقرأت ان الحفظ شرعى وقدرى وأريد شرحا أكرمكم الله

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    1,710

    افتراضي سؤال حول قوله تعالى ( ينبؤا الانسان يومئذ بما قدم وأخر)

    قال الشيخ خالد السبت فيما مع7ناه ( من العلماء من قال بما قدم من عمل صالح وأخر أى ما أراد نأن يعمله ولم يعمله من الصالحات ويقول الشيخ ان الظاهر انه ليس بمراد لأن ( الحساب لا يجرى على هذا الا اذا كان فى مقابلة ترك الواجبات ) والا فمعلوم أن من هم بحسنة ولم يعملها يؤجر ) لا افهم هذا الكلام فاشرحوه جزاكم الله خيرا خاصة ما بين القوسين فى المنتصف

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    1,710

    افتراضي رواية الحديث وروايات السيرة

    قرأت ان العلماء اختلفوا فى جواز رواية الحيث الذى فيه اقرار النبى صلى الله عليه وسلم لاحد اشار بفعل بيده مثلا على صفة من صفات الله (اختلفوا هل يجوز رواية الحديث بهذا الفعل أم يرويه بدونه ) اريد شرحا لهذا الكلام ومثال ----- ولماذا يكتفى فى روايات السيرة بالشهرة فقط وما الدليل على ذلك وعلل ايضا بانه ان لم نقبل الضعيف فى التاريخ ستضيع حلقة من حلقات التاريخ ولن نستطيع فهمه أرجو التعليق بارك الله فيكم

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    1,710

    افتراضي رد: جزى الله خيراً من احتسب وأجاب على سؤالاتي

    للإجابة عن أسئلتي

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    1,710

    افتراضي رد: جزى الله خيراً من احتسب وأجاب على سؤالاتي

    اريد فقط لوحتى يعلم أحد معلومة مفيدة حول سؤال تفتح لى الباب شيئا ما ولا يشترط اجابة كاملة بل ما يحضر فى الذهن يكفى

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    10,872

    افتراضي رد: جزى الله خيراً من احتسب وأجاب على سؤالاتي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد المرسى مشاهدة المشاركة
    سمعت من الشيخ ان تلقين الناس بالتوبة كقول بعض الوعاظ ( تبنا الى الله ورجعنا اليه وندمنا على ما فعلنا ) والناس يرددون وراءه بدعة فاشكل على قول النبى صلى الله عليه وسلم ( انى استغفر الى الله وأتوب اليه فى اليوم ) الى اخر الحديث فما الحل اكرمكم الله
    أخي الحبيب كثرت الأسئلة ، لذلك اقترح أن تنتظر ولا تضف إليها أخرى حتى يتمكن الأعضاء الأفاضل ممن عنده علم بهذه الأمور من إجابتك .
    وبالنسبة للسؤال الأول نعم يا أخي تلقين الناس التوبة بصيغة معينة من البدع الحادثة التي لم يرد عليها دليل من الشرع ، ولا شك أن التوبة عبادة قلبية يتقرب العبد بها إلى الله ، وهي ندم العبد على ما ارتكبه من ذنوب في جنب الله تعالى أو مظالم في حق عباد الله، ولا تصح التوبة إلا بالإقلاع عن المعصية ، والندم على فعلها ، والعزم الصادق الجازم ، على عدم العودة إليها مرة أخرى .
    وإذا كانت المعصية متعلقة بحق من حقوق المخلوقين كسرقة مالٍ، أو غصبه أو ضربٍ أو ما شابه ذلك ، فيتعين على التائب أن يرد إلى المظلوم حقه أو يتحلله منه .
    والتوبة فعلها رسول الله صلى الله عليه وسلم وأمر المسلمين بها ، وفعلها أصحابه ولم يرد عنهم صيغة معينة تقال عند التوبة أو تستخدم في التعبير عنها.
    وقد أتى بعض الصحابة إلى النبي صلى الله عليه وسلم معترفين ببعض الذنوب كالسرقة والزنا وشرب الخمر فأقام عليهم الحد ، ولم يرد عنه صلى الله عليه وسلم أنه لقن أحدًا منهم صيغة معينة يقولها للتوبة ، فلما كان الأمر على ما ذكرنا علم أن تلقين الناس - وكلهم خطاء - صيغة معينة لإعلان التوبة أمر مبتدع لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن أحد من أصحابه ، والله تعالى أعلم .
    قال أبو عبدِ الله ابنِ الأعرابي:
    لنا جلـساء مـا نــمَلُّ حـدِيثَهم *** ألِبَّاء مأمونون غيبًا ومشهدا
    يُفيدوننا مِن عِلمهم علمَ ما مضى *** وعقلًا وتأديبًا ورأيا مُسدَّدا
    بلا فتنةٍ تُخْشَى ولا سـوء عِشرَةٍ *** ولا نَتَّقي منهم لسانًا ولا يدا
    فإن قُلْتَ أمـواتٌ فلـستَ بكاذبٍ *** وإن قُلْتَ أحياءٌ فلستَ مُفَنّدا


  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    10,872

    افتراضي رد: سؤال عن ترتب الاجر الكبير على العمل البسيط

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد المرسى مشاهدة المشاركة
    قرأت ان الاحاديث الواردة فى فضل اعمال ما بسيطة كبير جدا كالمشى لصلاة الجمعة ان هذا الفضل خاص بالشخص الفاعل لهذا الفعل لا ان كل أحد يفعله موعود بهذا الفضل أى هو لذات الفاعل لا الفعل لفضل فاعله
    أخي الحبيب كل فعل وعد الشارع عليه بأجر يكون ذلك عامًا للمسلمين ، إلا إذا كانت هناك قرينة تدل على التخصيص ، فمثلا في الحديث الذي رواه مسلم في صحيحه (2691) من حديث أبي هريرة مرفوعًا : (( من قال : سبحان الله وبحمده في يوم مئة مرة غفرت له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر )) .
    فهذا أجر عظيم على عمل بسيط ، وهذا فضل من الله ومنة فكل من قال ذلك مخلصًا ولم يمنع مانع من قبول عمله كان له هذا الأجر .
    لكن هناك أحاديث يدل سياقها على تخصيص شخص معين بها ، كقول النبي صلى الله عليه وسلم لحذيفة يوم الخندق : (( ألا رجل يأتيني بخبر القوم جعله الله معي يوم القيامة)) فسكت الصحابة ثم ندب لذلك حذيفة رضي الله عنه رواه مسلم في صحيحه (1788)، لا شك أن هذا أمر خاص بحذيفة رضي الله عنه إذ هو أجر خاص على عمل خاص . والله أعلم .
    قال أبو عبدِ الله ابنِ الأعرابي:
    لنا جلـساء مـا نــمَلُّ حـدِيثَهم *** ألِبَّاء مأمونون غيبًا ومشهدا
    يُفيدوننا مِن عِلمهم علمَ ما مضى *** وعقلًا وتأديبًا ورأيا مُسدَّدا
    بلا فتنةٍ تُخْشَى ولا سـوء عِشرَةٍ *** ولا نَتَّقي منهم لسانًا ولا يدا
    فإن قُلْتَ أمـواتٌ فلـستَ بكاذبٍ *** وإن قُلْتَ أحياءٌ فلستَ مُفَنّدا


  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    10,872

    افتراضي رد: جزى الله خيراً من احتسب وأجاب على سؤالاتي

    للرفع بارك الله فيكم
    قال أبو عبدِ الله ابنِ الأعرابي:
    لنا جلـساء مـا نــمَلُّ حـدِيثَهم *** ألِبَّاء مأمونون غيبًا ومشهدا
    يُفيدوننا مِن عِلمهم علمَ ما مضى *** وعقلًا وتأديبًا ورأيا مُسدَّدا
    بلا فتنةٍ تُخْشَى ولا سـوء عِشرَةٍ *** ولا نَتَّقي منهم لسانًا ولا يدا
    فإن قُلْتَ أمـواتٌ فلـستَ بكاذبٍ *** وإن قُلْتَ أحياءٌ فلستَ مُفَنّدا


  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    233

    افتراضي رد: جزى الله خيراً من احتسب وأجاب على سؤالاتي

    لو وضعت أخي الكريم خالد كل سؤال في موضوع مفرد ، لربما كان ذلك أدعى لسرعة الجواب .

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    1,646

    افتراضي رد: جزى الله خيراً من احتسب وأجاب على سؤالاتي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد المرسى مشاهدة المشاركة
    سمعت من الشيخ ان تلقين الناس بالتوبة كقول بعض الوعاظ ( تبنا الى الله ورجعنا اليه وندمنا على ما فعلنا ) والناس يرددون وراءه بدعة فاشكل على قول النبى صلى الله عليه وسلم ( انى استغفر الى الله وأتوب اليه فى اليوم ) الى اخر الحديث فما الحل اكرمكم الله
    بالإضافة لما ذكره مشرفنا الغالي بارك الله فيه

    فأنت نفسك أخي قد نقلتَ الحل عندما ذكرت حديث النبي وفيه: (إني أستغفر) بصيغة المفرد فهو يستغفر لنفسه وبنفسه بخلاف الاجتماع على الذكر والاستغفار جماعة فهذا مخالف للحديث كما ترى

    ولا اجتهاد مع نص أخي

    والنص واضح في الحديث الذي ذكرته في كلامك بارك الله فيكم
    حُبُّ الصحابةِ والقَرَابة سُنَّة... ألْقى بها ربِّي إذا أحياني
    الإمام القحطاني في «النونية»

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    1,710

    افتراضي رد: جزى الله خيراً من احتسب وأجاب على سؤالاتي

    جزاكم الله خيرا
    لو وضعت أخي الكريم خالد كل سؤال في موضوع مفرد ، لربما كان ذلك أدعى لسرعة الجواب
    . انا كنت واضع كل سؤال على حدى متتاليين فوق بعض لكن المشرف شيخنا الحمادى راسلنى وقال ان هذا يؤثر على المواضيع فى المجلس فجمعها هو ووضع لها هذا العنوان جزاه الله وكل مشايخنا خيرا

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    1,710

    افتراضي رد: جزى الله خيراً من احتسب وأجاب على سؤالاتي

    بواسطة خالد المرسى
    أكرمكم الله كيف الجمع بين ان النبى صلى الله عليه وسلم كان يمزح ولا يقول الا حقا وبين قوله(من (يشترى) هذا العبد) قصدى الشراء لا العبد وقول الاعمش لما ضرب الجمال فى الحج وقيل له فى ذلك فقال ( من تمام الحج ضرب الجمال والشعبى لما قيل له أيكم الشعبى فأشار الى زوجته وقال هذا وغير ذلك من الوارد ليت أحد يجاوبنى اجابة بينة
    لعله من باب ضرب المثل كمن يجوز القراءة فى الروايات الخرافية والاساطير قائلا أنها من باب ضرب المثل لا الكذب ؟
    انتظر الفائدة من مشايخنا الكرام

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,641

    افتراضي رد: جزى الله خيراً من احتسب وأجاب على سؤالاتي

    اخي الكريم تقول هل أم الزوجة بالنسة لزوج ابنتها كمحرمات الزوج من النسب أم ثم فروق وما هى هذه الفروق
    اقول أم الزوجة بالنسة لزوج ابنتها محرمة عليه بالصهر على التابيد مثل محرمات الزوج من النسب يجوز له الخلوة والسفر بها الاانها لاترثه

    وتقول قال الشيخ خالد السبت فيما معناه ( من العلماء من قال بما قدم من عمل صالح وأخر أى ما أراد نأن يعمله ولم يعمله من الصالحات ويقول الشيخ ان الظاهر انه ليس بمراد لأن ( الحساب لا يجرى على هذا الا اذا كان فى مقابلة ترك الواجبات ) والا فمعلوم أن من هم بحسنة ولم يعملها يؤجر )
    اقول ان كان كلام الشيخ خالد يتعلق بتفسير اية القيامة فهذا تفسير العلامة ابو بكرالجزائري حفظه الله
    للاية{ يُنبأ الإِنسان يومئذ بما قدم وأخر } أي يوم تقوم الساعة يخبّر الإِنسان من قبل ربّه تعالى بما قدم من أعماله في حياته الخير والشر سواء وبما أخر بعد موته من سنة حسنة سنّها أو سيئة كذلك والله اعلم
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •