تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: ما صحة هذين الأثرين عن (ابن عمر) و(ابن عباس)؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,091

    افتراضي ما صحة هذين الأثرين عن (ابن عمر) و(ابن عباس)؟

    أنا أبحث في مسألة [هل يلزم إتمام المندوب بالشروع فيه؟]
    ووجدتُ هذين الأثرين:
    1-هل هما صحيحان؟
    2-هل هناك آثار أخرى تحمل نفس المعني؟
    التاريخ الأوسط (281) حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ، قَالَ : حَدَّثَنِي مُحَمَّدٌ يَعْنِي ابْنَ الْمُثَنَّى ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَحْيَى ، عَنْ مِسْعَرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عِمْرَانُ بْنُ عُمَيْرٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، أَتَى ابْنُ عُمَرَ أَهْلَهُ، قَالَ : عِنْدَكُمْ شَيْءٌ تُطْعِمُونَا؟ قَالُوا : أَلَيْسَ أَصْبَحْتَ صَائِمًا؟ قَالَ : لا بَأْسَ مَا لَمْ يَكُنْ نَذْرًا، أَوْ قَضَاءَ رَمَضَانَ.

    الأمالي الخميسية للشجري(1101) أَخْبَرَنَا أَبُو طَالِبٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْفَتْحِ الْحَرْبِيُّ الْعَشَائِرِيُّ ، بِقِرَاءَتِي عَلَيْهِ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عُثْمَانَ بْنِ شَاهِينَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عُفَيْرٍ الْأَنْصَارِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْحَجَّاجُ بْنُ يُوسُفَ بْنِ قُتَيْبَةَ أَبُو مُحَمَّدٍ الْأَصْفَهَانِي ُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا بِشْرُ بْنُ الْحُسَيْنِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الزُّبَيْرُ بْنُ عَدِيٍّ ، عَنِ الضَّحَّاكِ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، أَنَّهُ قَالَ : "إِذَا صَلَّى الرَّجُلُ تَطَوُّعًا، فَشَاءَ أَنْ يَقْطَعَ صَلَاتَهُ قَطَعَهَا إِذَا شَاءَ، وَإِذَا صَامَ تَطَوُّعًا فَشَاءَ أَنْ يُفْطِرَ، أَفْطَرَ إِذَا شَاءَ، وَإِذَا طَافَ بِالْبَيْتِ تَطَوُّعًا فَشَاءَأَنْ يَقْطَعَهُ قَطَعَهُ، إِذَا شَاءَ، وَإِذَا أَخْرَجَ مَالًا يَتَصَدَّقُ بِهِ تَطَوُّعًا، فَشَاءَ أَنْ لَا يُمْضِيهِ لَمْ يُمْضِهِ "

    بحثتُ بواسطة برنامج جوامع الكلم
    بارك الله فيكم

  2. #2

    افتراضي رد: ما صحة هذين الأثرين عن (ابن عمر) و(ابن عباس)؟

    الأثر الأول حسن الإسناد إن شاء الله
    وفيه عمران بن عمير ومحله الصدق فالرواي عنه هنا مسعر
    قال ابن حجر في التعجيل
    عمران بن عمير المسعودي الكوفي ، عن أبيه عن ابن مسعود أنه أعتق مملوكا له وقال له إن مالك لي ولكني سأدعه لك روى عنه أبو حنيفة وحجاج بن أرطأة قال الحسيني :فيه جهالة ، وقال ابن شيخنا لا أعرفه قلت : أخرج له أحمد من طريق المسعودي عنه عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة بن مسعود حديثا ، نبه عليه شيخنا الهيثمي وروى عنه أيضا عبد الأعلى بن أبي المساور وذكر البخاري عن ابن عيينة عن مسعر أنه أخو القاسم بن عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود لأمه

    أما الأثر الثاني ففي سنده
    بشر بن الحسين
    قال ابن حجر عنه في اللسان
    قال البخاري فيه نظر وقال الدارقطني متروك وقال ابن عدي عامة حديثه ليس بمحفوظ وقال أبو حاتم يكذب على الزبير حجاج بن يوسف بن قتيبة حدثنا بشر حدثني الزبير بن عدي عن أنس رضي الله عنه رفعه من حول خاتمه أو عمامته أو علق خيطا ليذكره فقد أشرك بالله إن الله هو يذكر الحاجات ثم ساق بهذا السند مائة حديث لا يصح منها شيء عامر بن إبراهيم عن بشر بن الحسين عن الزبير عن أنس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال خير الأعمال الحل والرحلة قيل وما الحل والرحلة قال افتتاح القرآن وختمه عيسى بن إبراهيم حدثنا بشر عن الزبير عن أنس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يحمد الله بين كل لقمتين قال ابن عدي الزبير ثقة وبشر ضعيف أحاديثه سوى نسخة حجاج عنه مستقيمة قلت وفي نسخة حجاج عنه حديث ليس أحد أحق بالحدة من حامل القرآن لعزة القرآن في جوفه وفيها ويل للتاجر يحلف بالنهار ويحاسب نفسه بالليل ويل للصانع من غد وبعد غد وقال ابن أبي داود حدثنا محمد بن عامر بن إبراهيم عن أبيه عن بشر عن الزبير عن أنس رضي الله عنه فذكر حديث حدة حامل القرآن أخبرنا أبو الحسين اليونيني وعلي بن عثمان قالا ثنا أحمد بن محمد قال أنا أحمد بن محمد الحافظ قال أنا القاسم بن الفضل قال ثنا عثمان بن أحمد البرجي قال ثنا محمد بن عمر بن حفص قال ثنا الحجاج بن يوسف قال ثنا بشر بن الحسين عن الزبير بن عدي عن أنس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لولا أن السؤال يكذبون لما أفلح من ردهم قال ابن حبان يروي بشر بن الحسين عن الزبير نسخة موضوعة شبيها بمائة وخمسين حديثا انتهى وقال ابن حبان في الثقات في ترجمة الزبير بن عدي بشر بن الحسين كأن الأرض أخرجت له أفلاذ كبدها في حديثه لا ينظر في شيء رواه عن الزبير إلا على جهة التعجب وقال أبو نعيم جاء إلى أبي داود يعني الطيالسي فقال حدثني الزبير بن عدي فكذبه أبو داود وقال ما يعرف للزبير بن عدي عن أنس رضي الله عنه إلا حديثا واحدا قال أبو نعيم روى بعد المائتين وقال أبو حاتم لما قيل له إن ببغداد قوما يحدثون عن محمد بن زياد عن بشر بن الحسين عن الزبير بن عدي عن أنس رضي الله عنه نحو عشرين حديثا فقال هي أحاديث موضوعة ليس للزبير عن أنس إلا أربعة أحاديث أو خمسة أحاديث وقال العقيلي روى حجاج بن يوسف عنه عن الزبير عن أنس فذكر حديث الحدة وحديث لولا أن السؤال . . وحديث ويل للتاجر . . ثم قال وله غير حديث من هذا النحو مناكير وقال الدارقطني يروي عن الزبير بواطيل والزبير ثقة والنسخة موضوعة وقال أبو أحمد الحاكم ليس حديثه بالقائم وقال ابن الجارود ضعيف

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •