تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 11 من 11

الموضوع: ما هي صحة نسبة هذين البيتين لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه ؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    11

    افتراضي ما هي صحة نسبة هذين البيتين لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه ؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ما مدى صحة نسبة هذين البيتين لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه

    حظيت يا عود الأراكِ بثغرها *** أما خفت يا عود الأراك أراكَ
    لو كنت من أهـل القتال قتلتك *** ما فـاز منـي يا سِواكُ سِواكَ


    وجزاكم الله خيراً

  2. #2

    افتراضي رد: ما هي صحة نسبة هذين البيتين لعلي ن أبي طالب رضي الله عنه ؟

    قال في القاموس: "...ومنه قول علي بن أبي طالب رضي الله تعالى عنه:
    تلكم قريش تمناني لتقتلني **** فلا وربك ما بروا ولا ظفروا
    فإن هلكت فرهن ذمتي لهم **** بذات ودقين لا يعفو لها أثر
    قال المازني: لم يصح أنه تكلم بشيء من الشعر غير هذين البيتين، وصوبه الزمخشري".
    انتهى من القاموس (ودق).

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jan 2016
    الدولة
    الامارات
    المشاركات
    41

    افتراضي

    إضافة لما تقدم فإن من الثابت أن عليا رضي الله عنه قال ثلاث شطرات من بحر الرجز . وقد أخرجها مسلم في صحيحه برقم 1807 من حديث سلمة الطويل وفيه : فَقَالَ عَلِيٌّ:
    أَنَا الَّذِي سَمَّتْنِي أُمِّي حَيْدَرَهْ ... كَلَيْثِ غَابَاتٍ كَرِيهِ الْمَنْظَرَهْ... أُوفِيهِمُ بِالصَّاعِ كَيْلَ السَّنْدَرَهْ.
    وهذا الرجز ثابت لعلي رضي الله عنه .

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي

    السؤال الخامس عشر : يروى أن علي رضي الله عنه رأى في فم زوجه فاطمة رضي الله عنها عود أراك فغاض منه فقال :
    حظيت يا عود الأراك بثغرها *** أما كدت يا عود الأراك أراك
    فلو كنت من أهل القتال قتلتك *** وما فاز مني يا سواك سواك
    فما صحة هذه القصة؟
    الجواب : أكتفيت بنكارة متنها فهي منكرة وذلك أن علي رضي الله عنه من فقهاء الصحابة رضوان الله عليهم فلا يخفى عليه حديث رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم في فضل السواك واستعمال السواك للرجال والنساء عامة(( مطهرةٌ للفم مرضاةٌ للرب )) فمثل هذه يشجع الرجل امرأته على استعماله ، وأم سلمة رضي الله عنها يذكرون أنها كانت تعمل في عملها فإذا فرغت وكان السواك على أذنها فإذا فرغت أخذت السواك واستعملته ، والسواك مرغبٌ فيه للرجال والنساء وحاشا علي بن أبي طالب رضي الله عنه أن يقول أنه يغار في مسألة استعمال السواك ، فهي منكرة جداً هذه القصة ، فيها أن استعمال شيء مستحب اتفاقاً ينكره علي رضي الله عنه على زوجته ويرى أنه لا يستعمل ذلك وأن هذا من الغيرة ليست هذا من الغيرة في شيء.
    الشيخ يحيى الحجوري

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    جزاك الله خيرًا
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد ابو انس مشاهدة المشاركة
    السؤال الخامس عشر : يروى أن علي رضي الله عنه رأى في فم زوجه فاطمة رضي الله عنها عود أراك فغاض منه فقال :
    حظيت يا عود الأراك بثغرها *** أما كدت يا عود الأراك أراك
    فلو كنت من أهل القتال قتلتك *** وما فاز مني يا سواك سواك
    فما صحة هذه القصة؟
    الجواب : أكتفيت بنكارة متنها فهي منكرة وذلك أن علي رضي الله عنه من فقهاء الصحابة رضوان الله عليهم فلا يخفى عليه حديث رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم في فضل السواك واستعمال السواك للرجال والنساء عامة(( مطهرةٌ للفم مرضاةٌ للرب )) فمثل هذه يشجع الرجل امرأته على استعماله ، وأم سلمة رضي الله عنها يذكرون أنها كانت تعمل في عملها فإذا فرغت وكان السواك على أذنها فإذا فرغت أخذت السواك واستعملته ، والسواك مرغبٌ فيه للرجال والنساء وحاشا علي بن أبي طالب رضي الله عنه أن يقول أنه يغار في مسألة استعمال السواك ، فهي منكرة جداً هذه القصة ، فيها أن استعمال شيء مستحب اتفاقاً ينكره علي رضي الله عنه على زوجته ويرى أنه لا يستعمل ذلك وأن هذا من الغيرة ليست هذا من الغيرة في شيء.
    الشيخ يحيى الحجوري
    جزاك الله خيرا .
    أعجبني ما ذُكر في الروابط المذكورة من الرد علي الشيخ الحجوري - وفقه الله - وكنت سأرد عليه فوجدت بعض الإخوان هناك قد ردوا عليه ، جزاهم الله خيرا .
    بالفعل هذا ليس من قبيل الغيرة على الحقيقة ، بل هو أقرب إلى المزاح والمداعبة لفاطمة ، هذا على فرض صحته ، وهو لم يصح كغيره من الآثار والشعر الكثير المنسوب إلى علي رضي الله عنه وعن زوجه فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم.

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي

    بيان كذب أبيات (حظيت يا عود الأراكِ بثغرها *** أما خفت يا عود الأراك أراكَ ) على علي بن أبي طالب


    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه
    أما بعد :


    فينشر عدد من القصاص هذه الأبيات منسوبة لعلي بن أبي طالب


    حظيت يا عود الأراكِ بثغرها *** أما خفت يا عود الأراك أراكَ


    لو كنت من أهـل القتال قتلتك *** ما فـاز منـي يا سِواكُ سِواكَ


    ويزعمون أنه قالها في فاطمة لما رآها تتسوك ، وهذه الأبيات مكذوبة عليه لم أجدها في شيء من المصادر القديمة هذا مع كونها لا تناسب صنعة الشعر آنذاك ، ولا السمت العام للمجتمع آنذاك
    هذا وصل اللهم على محمد وعلى آله وصحبه وسلم


    - See more at: http://alkulify.blogspot.com/2014/04....huEc0PKs.dpuf

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    May 2015
    المشاركات
    49

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة تركي بن سفر مشاهدة المشاركة
    من موقع الوراق:
    بالله إن جُزت بوادي الأراكْ وقبّلَتْ عيدانُه الخضرُ فاكْ
    ابعثْ إلى المملوك من بعضها فإنني والله ما لي سواكْ
    [أنشده أثير الدين عن فتح الدين أبو عبدالله البكري في أعيان العصر، والوافي بالوفيات، وفي نكت الهميان، وفي فوات الوفيات، والدرر الكامنة، ووردا مجهولي القائل في نهاية الأرب في فنون الأدب للنويري(ت733هـ)، ونسبا إلى ابن تمرداش في فوات الوفيات برواية:
    يا قمري إن جزت وادي الأراك وقبلت أغصانه الخضر فاك
    أرسل إلى عبدك من بعضها فإنني والله ما لي سواك
    ______________________________ _________________


    ما لي أراك يا أراك بثغرها ** أوما خشيت يا أراك أراك
    لو كنت من أهل القتال قتلتك ** لكن ما لي يا سواك سواك
    تالله إن جزت بوادي الأراك ** وقبلت أغصانه الخضر فاك
    فابعث إلى المملوك من بعضها ** فإنني والله مالـي سـواك
    ألقي إلـي بقيـَّة المسـواك ** لا تظهري بخلاً بعود أراك
    أراك يا عود الأراك حظيت بثغرها ** ما فاز يا عود الأراك سواك
    وكما قلت سابقاً إن البيتين الثالث والرابع من هذه القصيدة نسبا إلى ابن منظور، وأضيف بيتاً آخر منها قد نسب إلى ابن زيدون مع اختلاف بين (ألقي، وأهدي) وذلك في رباعية جميلة:
    أَهـدي إلـيَّ بقيَّـة المسـواك ** لا تُظهري بُخـلاً بعـودِ أراكِ
    فلعلَّ نفسي أن يُنفَّـس سـاعةً ** عنـها بتقبيـل المقبِّـل فـاكِ
    يا كَوكباً بـارى سناهُ سـناءَه ** تزهى القُصور به على الأفلاكِ
    قرَّت وفازت بالخطير من المُنى ** عيـنٌ تقلِّـب لحظـها فَتـراكِ
    وانظر إلى قوله:فابعث إلى المملوك من بعضها .......
    ((إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا))[الأحزاب:56]

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي

    جزاك الله خيرا شيخنا ابا مالك
    رد الإخوة لم يشفي العليل
    وبردك الجميل فهمنا خطأ الزميل وعلة الدليل؟

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    بارك الله فيك أبا أنس وجزاك خيرا.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •