حمل: شرح كتاب سيبويه لابن خروف.
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 12 من 12

الموضوع: حمل: شرح كتاب سيبويه لابن خروف.

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    278

    افتراضي حمل: شرح كتاب سيبويه لابن خروف.

    حمل : شرح كتاب سيبويه، المسمى: تنقيح الألباب في شرح غوامض الكتاب
    المؤلف: علي بن محمد بن علي الحضرمي الإشبيلي المعروف بابن خروف ت 609 هـ
    تحقيق: خليفة محمد خليفة بديري
    الناشر: كلية الدعوة الإسلامية ولجنة الحفاظ على التراث الإسلامي - ليبيا - طرابلس - الطبعة الأولى - 1995- منقول
    تفضل الرابط:
    ## تمنع الإحالة إلى المنتديات المخالفة ##

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    607

    افتراضي رد: حمل: شرح كتاب سيبويه لابن خروف.

    أين الرابط أخي

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    37

    افتراضي رد: حمل: شرح كتاب سيبويه لابن خروف.

    ### تم تحرير الرابط#لأن الكتاب المرفوع احتوى على رابط لموقع مخالف#الإشراف#

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    607

    افتراضي رد: حمل: شرح كتاب سيبويه لابن خروف.

    شكر الله لك أخي الفاضل وجزاك خيرا

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    3,268

    افتراضي رد: حمل: شرح كتاب سيبويه لابن خروف.

    رابط مباشر بعد تعديل الملف. *
    http://www.archive.org/download/skste/skste.pdf

    ـــ
    * للأسف بعد تحميل الملف وجدت الآتي:
    - وضع إعلانات داخل الملف.
    - الاعلانات لموقع بدعي للأسف الشديد.
    - اصطناع واجهة غير حقيقة للكتاب وكأنها خاصة به، وهذا يعتبر نوع من التلاعب الغير مقبول.
    قد يبدأ بالواجهة ثم النص بعد ذلك، وما تكلفنا المشقة مع الكتب المصورة إلا للوصول إلى الكتب الأصلية دون تلاعب.
    الله المستعان.
    وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا
    ـــــــــــــــ ـــــــــــ( سورة النساء: الآية 83 )ــــــــــــــ

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    1,110

    افتراضي رد: حمل: شرح كتاب سيبويه لابن خروف.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أسـامة مشاهدة المشاركة
    رابط مباشر بعد تعديل الملف. *
    http://www.archive.org/download/skste/skste.pdf

    ـــ
    .....
    - اصطناع واجهة غير حقيقة للكتاب وكأنها خاصة به، وهذا يعتبر نوع من التلاعب الغير مقبول.
    قد يبدأ بالواجهة ثم النص بعد ذلك، وما تكلفنا المشقة مع الكتب المصورة إلا للوصول إلى الكتب الأصلية دون تلاعب.
    الله المستعان.
    بسم الله الرحمن الرحيم
    لم أدخل الألوكة منذ مدة إلا اليوم لأكتب ردا على هذه المشاركة خاصة .
    الأخ أسامة
    تقول اصطنعت واجهة مزيفة للكتاب وأنت تعلم علم اليقين أني أصنع الواجهات للتزيين فقط ومنذ أمد طويل على الألوكة حتى صارت بصمتي المعروفة بل وطلب شرح الطريقة غير واحد من الإخوة حتى أخذت من وقتي وصنعت لهم شرحا لذلك لولا أنه للإخوة لأسفت على وضعه في هذا الموقع .
    وعجبا لك يا أخي كنت تستحليها لما كنت معكم أما الآن فتنسبها إلى الزيف والغش فأي تناقض منك هذا ؟ وهل للواجهة أي معنى سوى التزيين ؟ أم أن الباحثين يحيلون إليها في بحوثهم ؟ .
    وتلمزني فوق ذلك بالخيانة وأني غير مؤتمن على الكتب حيث يمكنني تزييف النصوص أيضا وكفى بهذا كلاما ألقاك به عند الله يوم القيامة فاستعد له .

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    9,696

    افتراضي رد: حمل: شرح كتاب سيبويه لابن خروف.

    جزاكم الله خيرا على هذا الكتاب القيم
    ولكن إخوتي لم هذا التشاحن بينكم ؟؟
    لو أحسن كل منا الظن بأخيه لكان خيرا له في دينه ودنياه وآخرته
    وهذه الكتب التي نراها على صفحات المواقع الإسلامية نحسن الظن بمن قام على تصويرها
    أو قام على خدمتها بعد التصوير
    وندعو الله تعالى أن يجازى كل من قام على خدمة طلبة العلم في كل مكان
    ولا أظن أن أحدا يسعى من وراء هذا العلم للشهرة أو حتى الذكر بين الناس
    وليس أدل على ذلك من استخدامهم لألقاب ترمز إليهم ولا تعطى معلومات حقيقية على ذواتهم
    فهذا المساهم, وهذا الجليس الصالح, وهذا سيبويه الوادي, وذاك المطالع ...الخ
    فنسأل الله العظيم أن يتقبل منا وأن يعفو عنا وأن يجعل ما نقدمه في موازين حسناتنا يوم نلقاه
    ((رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَ ا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ))
    تَصْفُو الحَياةُ لجَاهِلٍ أوْ غافِلٍ ... عَمّا مَضَى فيها وَمَا يُتَوَقّعُ

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    3,268

    افتراضي رد: حمل: شرح كتاب سيبويه لابن خروف.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فريد سعيد مشاهدة المشاركة
    بسم الله الرحمن الرحيم
    لم أدخل الألوكة منذ مدة إلا اليوم لأكتب ردا على هذه المشاركة خاصة .
    السلام عليكم ورحمة الله
    أهلاً بالأخ فريد...
    - الحقيقة أكبر صدمة وقعت علىّ الآن... أن يكون مكانك أحد منتديات أهل البدع... أو أن تساهم فيها من قريب أو من بعيد، أومن قلة منتديات أهل السنة والجماعة؟
    أربأ بك أن تكون لك زلة كهذه.
    عسى أن تكون بداية جديدة لك إن كنت تجهل حالهم، وهذا حسن الظن بك.
    - وأظنك تتحدث عن المجلس العلمي في الجزء الثاني من مشاركتك، فالمجلس العلمي قد تعلمتُ وتعلمتَ فيه... وهذا لا ينكره أحد، لا أنا ولا أنت ولا غيرنا من أعضاء هذا المجلس.
    ثم بدورنا نُعلم ما تعلمناه هنا وهناك، وهذا من باب التعاون، وإلا فجميع من يعمل في الكتب المصورة عالة على أصحاب الفضل الأوائل، في أخذ الطرق وأسلوب العمل... إلخ.
    - وأما الجزء الثالث، فيكفيك أن البدعة تجرح العدالة، فيُرد الشيء الغير مستأمن منهم عليهم.
    - وأخيرًا...
    ما سميته لمزًا في شخصك أنت... فأنت ليس لك ذكر أصلاً لا في كلامي ولا في الموضوع المرفوع.
    وما علمته إلا منك الآن... وعسى أن يكون خيرا... حتى تعلم بحال المكان الذي قد سامهت فيه، فلا أظن أنك ترضى بأن تكون لك مساهمة في إعلاء البدعة ولا أصحابها ولا منتدياتهم تبعا لذلك.
    وفقني الله وإياك إلى الخير، وأبعد عنا الشر... آمين.
    جزاك الله خيرا.


    الصور المرفقة الصور المرفقة
    وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا
    ـــــــــــــــ ـــــــــــ( سورة النساء: الآية 83 )ــــــــــــــ

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الدولة
    في الثغور
    المشاركات
    1,027

    افتراضي رد: حمل: شرح كتاب سيبويه لابن خروف.


  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    1,110

    افتراضي رد: حمل: شرح كتاب سيبويه لابن خروف.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أسـامة مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله
    أهلاً بالأخ فريد...
    - الحقيقة أكبر صدمة وقعت علىّ الآن... أن يكون مكانك أحد منتديات أهل البدع... أو أن تساهم فيها من قريب أو من بعيد، أومن قلة منتديات أهل السنة والجماعة؟
    أربأ بك أن تكون لك زلة كهذه.
    عسى أن تكون بداية جديدة لك إن كنت تجهل حالهم، وهذا حسن الظن بك.
    - وأظنك تتحدث عن المجلس العلمي في الجزء الثاني من مشاركتك، فالمجلس العلمي قد تعلمتُ وتعلمتَ فيه... وهذا لا ينكره أحد، لا أنا ولا أنت ولا غيرنا من أعضاء هذا المجلس.
    ثم بدورنا نُعلم ما تعلمناه هنا وهناك، وهذا من باب التعاون، وإلا فجميع من يعمل في الكتب المصورة عالة على أصحاب الفضل الأوائل، في أخذ الطرق وأسلوب العمل... إلخ.
    - وأما الجزء الثالث، فيكفيك أن البدعة تجرح العدالة، فيُرد الشيء الغير مستأمن منهم عليهم.
    - وأخيرًا...
    ما سميته لمزًا في شخصك أنت... فأنت ليس لك ذكر أصلاً لا في كلامي ولا في الموضوع المرفوع.
    وما علمته إلا منك الآن... وعسى أن يكون خيرا... حتى تعلم بحال المكان الذي قد سامهت فيه، فلا أظن أنك ترضى بأن تكون لك مساهمة في إعلاء البدعة ولا أصحابها ولا منتدياتهم تبعا لذلك.
    وفقني الله وإياك إلى الخير، وأبعد عنا الشر... آمين.
    جزاك الله خيرا.

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    الأخ أسامة أولا كيف يخفى عليك مكاني وقد ذكرتُ لكم علانية منذ غادرت الألوكة أني سأغير هذا الموقع واعمل على موقع .... ( حتى لا أثير أحدا ) وذكرت لك على الخاص أني سأعمل على موقع جديد معرفا له بالإسم بل وربما أعطيتك الرابط إن لم تخني الذاكرة .
    وكيف عرفت أن الواجهة مزيفة ؟ فالواجهة لا تكاد تبدي زيفا ويحسبها الناظر حقيقية وأصلية ( ووالله لا أفتخر بكلامي هذا مطلقا ) بل أقصد أنك تعرف من صنعها ومع ذلك قلتَ :
    اصطناع واجهة غير حقيقة للكتاب وكأنها خاصة به، وهذا يعتبر نوع من التلاعب الغير مقبول.
    فلم لم يكن تلاعبا أيام كنت أصنعها على هذا الموقع ؟
    وقلتَ :
    قد يبدأ بالواجهة ثم النص بعد ذلك، وما تكلفنا المشقة مع الكتب المصورة إلا للوصول إلى الكتب الأصلية دون تلاعب
    فهل من كلام أصرح من هذا لرميي بالتزييف والتلاعب وأني غير مؤتمن على الكتب ؟

    وقد ناقضت كلامك لما قلت :
    فيكفيك أن البدعة تجرح العدالة، فيُرد الشيء الغير مستأمن منهم عليهم
    مع أنك حذفت الواجهة فقط من كتابي وأبقيت النص الذي تشك في صحته . فهل قرأته حرفا حرفا وقابلته على الأصل ( إن كنت تملكه أصلا ) ثم أخرجت للناس نسخة نقية طاهرة وسليمة من التحريف ؟ .
    وختاما قد ناقضت كلامك للمرة الثانية بوضع صورة في نهاية ردك مثبتا فيها رابط النسخة " المزيفة والغير مؤتمنة والخطيرة على العقيدة " .
    فحسبي الله فيك أخي على ما اتهمتني به ونعم الوكيل .
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    3,268

    افتراضي رد: حمل: شرح كتاب سيبويه لابن خروف.

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    دعنا نتكلم بشكل حيادي بعيدًا عن الحساسية التي وجدتها في طيات كلامك.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فريد سعيد مشاهدة المشاركة
    أولا كيف يخفى عليك مكاني وقد ذكرتُ لكم علانية منذ غادرت الألوكة أني سأغير هذا الموقع واعمل على موقع .... ( حتى لا أثير أحدا ) وذكرت لك على الخاص أني سأعمل على موقع جديد معرفا له بالإسم بل وربما أعطيتك الرابط إن لم تخني الذاكرة .
    أما مكانك، الذي تتحدث عنه، فلا علم لي به سواء على العام أو من رسائلك على الخاص.
    ولا أرضى لك (ولا لغيرك) أن تكون في مكان فيه ضلال، أيّا كان اسم هذا الموقع أو نوع ضلاله.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فريد سعيد مشاهدة المشاركة
    وكيف عرفت أن الواجهة مزيفة ؟ فالواجهة لا تكاد تبدي زيفا ويحسبها الناظر حقيقية وأصلية
    أما معرفة أنها مزيفة، فلا أظنها تحتاج إلى محترفين، وبنظرة في الكتاب بعين متفحصة يمكن معرفة ما الذي فيه. فما بالك بمن أمضى سنوات في هذا... فتعمن.
    وهي مزيفة... سواء صنعتها في هذا المجلس أو في موقع آخر... فالحكم ليس على المكان بل على الصنيع ذاته.
    وليس في هذا إقرار على حسن صنيعك إن كنت فعلته من قبل هنا في المجلس، بل هو ضدك أيضًا... وأنت أثبتَ فعل ذلك هنا وفي غيره. أي: مزيفة. اهـ
    وتزييف الأصل تلاعب بلا شك، إلا إذا كنت تسميه باسم غير اسمه.
    فالأصل... أصل.
    والمزيف... مزيف.
    من وضعه على أنه الأصل بحيث لا يبدي تزييفه، فهذا خداع وتلاعب غير مقبول.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فريد سعيد مشاهدة المشاركة
    وقد ناقضت كلامك لما قلت :
    فيكفيك أن البدعة تجرح العدالة، فيُرد الشيء الغير مستأمن منهم عليهم
    مع أنك حذفت الواجهة فقط من كتابي وأبقيت النص الذي تشك في صحته . فهل قرأته حرفا حرفا وقابلته على الأصل ( إن كنت تملكه أصلا ) ثم أخرجت للناس نسخة نقية طاهرة وسليمة من التحريف ؟
    هذا ادعاء عريض، حتى جئت بوصف لا يليق.
    ولكنه مردود عليك.
    الحذف كان لما رأيته خارجًا عن أصل الكتاب في الجملة، لذا قلتُ:
    قد يبدأ بالواجهة ثم النص بعد ذلك
    والذي يُرد هو الزيف، وأما الحق فيقبل من صاحبه، وإن كان الشيطان نفسه لما صح عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من حديث أبي هريرة: صدقك وهو كذوب، ذاك شيطان.
    ومن استطاع أن يميز زيف الغلاف يميز غيره دون تحقيق ومقابلة.
    ولاحظ كلمة (قد) في الخطاب وما تشير إليه من معاني.
    ومن ناحية أخرى... فالكتاب كتاب في اللغة فليس فيه مساحة عبث كبيرة، وأما غيره فينظر فيه حسب موضوعه.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فريد سعيد مشاهدة المشاركة
    وختاما قد ناقضت كلامك للمرة الثانية بوضع صورة في نهاية ردك مثبتا فيها رابط النسخة " المزيفة والغير مؤتمنة والخطيرة على العقيدة " .
    فحسبي الله فيك أخي على ما اتهمتني به ونعم الوكيل .
    كثرة الإدعاءات تكثر الأخطاء...
    فإنك إن نظرت في الصورة لرأيت أنها لا تشير إلى الرابط. فها أنت تَهِم وتَتْهم.
    بل وضعت لك الصورة لتنظر أنه ليس لك ذكر أصلاً في الموضوع المرفوع من مشرف لأحد المواقع البدعية.
    دون ذكرك من قريب ولا من بعيد.
    وليس لك ذكر لا في الموضوع ولا في كلامي.
    إلا كنتَ تظن أني أعلم الغيب.
    وجدلاً... دعني أقولها جدلاً.... على افتراض أن الكلام هذا لشخصك.
    فهل أنت تعمل وحدك في الموقع... أم مجرد مساهم.
    ألا ترى أن الموضوع باسم شخص آخر... وهو مشرف على موقع بدعي... يعني في مقام صاحب بدعة داع لها.
    - وما لي أراك متحمسًا جدًا لموقع بدعي...! كنتُ أحسن الظن بك جدًا... والآن لا أدري.
    - ءأنت أنت كنت صاحب بدعة تخفي بدعتك وسط أهل السنة والجماعة، أم أصابك السوء من الشبهات أم لمال تجتنيه أم لمنصب تعتليه؟
    - رأينا المنكر فأنكرناه... وأنت ترى أنه إذا كان منك فلا حرج؟؟؟؟
    - لم يذكرك أحد بقريب ولا من بعيد... تأتي وتقول أنت ترميني؟
    - الكلام على الصنيع لا شخصك.... الكلام على أصحاب المواقع البدعية لا موقعك بعينه.
    - يرفعه شخص وتقول لي تعرف أني من صنعت وفعلت؟ أين ذكرك؟؟
    - وأي تلاعب أشد من وجود علامات تدعو الناس حال حاجتهم إلى المزيد من الكتب أن يذهبوا إلى موقع بدعي .... سبحان الله، الناس تسأل الهداية وأن تحثهم على المكوث في براثن الشبهات؟
    أليس هذا تلاعبًا بالناس فضلا عن التلاعب المذكور؟

    كن منصفًا يا رجل... مَن مِنا لا يخطيء؟ الجميع يخطيء...... أربأ بك عن كثرة الزلات التي قد تهين صاحبها.
    وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا
    ـــــــــــــــ ـــــــــــ( سورة النساء: الآية 83 )ــــــــــــــ

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    10,878

    افتراضي رد: حمل: شرح كتاب سيبويه لابن خروف.

    الإخوة الأفاضل
    بغض النظر عن كون أخينا فريد ترك المجلس العلمي - وهذا أمر لا نحبه - ونتمنى أن يرجع ويتعاون مع إخوانه خصوصًا أن سبب تركه للمجلس أمر بسيط لا يستحق ، فإن أمر التغيير في أي كتاب ينبغي التنبيه عليه إذا كان مما يخفى على بعض الناس ، وطالما قد نبه الأخ أسامة على الأمر وأعاد رفعه فالأمر هين ، وجزاكم الله خيرًا جميعًا وكتب أجوركم.
    واعلم يا أخ فريد أننا نحب بقاءك في المجلس لما فيه من نفع لك وللناس وهذا هو الغرض الأصلي من وجود هذا المجلس إن أحسنا الظن بالقائمين عليه نحسبهم والله حسيبهم أما الإشراف فيجتهد ويقع منه الخطأ والصواب، ولا يحسن بإخواننا أن يتركوا المجلس لخطأ وقع من أحد الإخوة المشرفين - إن سلمنا جدلا بوجود هذا الخطأ - فالأمر دعوة ودين وإحسان الظن واجب من الجميع والتعاون واجب على الجميع ، وتبادل احترام وجهات النظر أمر ضروري لنجاح أي عمل ، وآمل بصورة شخصية يا أخ فريد إن كان هناك ما أزعجك أن تتواصل معي على الخاص أو من خلال مجلس الشكاوى، والأمر بخصوص بقاءك في المجلس أو عدمه هو دعوة ودين فانظر الأصلح لك في عاقبة أمرك، وإن كنا نرحب بك بيننا مفيدًا ومستفيدًا.
    كتب الله أجركم جميعًا وتجاوز عنا وعنكم وجميع المسلمين.
    أستئذنكم في إغلاق الموضوع.
    أحسن الله إليكم.
    قال أبو عبدِ الله ابنِ الأعرابي:
    لنا جلـساء مـا نــمَلُّ حـدِيثَهم *** ألِبَّاء مأمونون غيبًا ومشهدا
    يُفيدوننا مِن عِلمهم علمَ ما مضى *** وعقلًا وتأديبًا ورأيا مُسدَّدا
    بلا فتنةٍ تُخْشَى ولا سـوء عِشرَةٍ *** ولا نَتَّقي منهم لسانًا ولا يدا
    فإن قُلْتَ أمـواتٌ فلـستَ بكاذبٍ *** وإن قُلْتَ أحياءٌ فلستَ مُفَنّدا


الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •