فصل في أن من قدح في الناس بلا مسوغ ولا تثبت فسيذهب الله ذكره
النتائج 1 إلى 20 من 20

الموضوع: فصل في أن من قدح في الناس بلا مسوغ ولا تثبت فسيذهب الله ذكره

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    81

    افتراضي فصل في أن من قدح في الناس بلا مسوغ ولا تثبت فسيذهب الله ذكره

    هذا كلام نفيس وقفت عليه في الآداب الشرعية للعلامة ابن مفلح يبين لك مغبة الوقوع في أعراض الناس وجرحهم بلا بينة ولا مسوغ شرعي وبه تعرف سبب طي ذكر كثير ممن حصل علما وكان ملء السمع والبصر يوما ما فاستزله الشيطان وأغراه بالوقوع في أعراض من لحومهم مسمومة وعادة الله في هتك أستار منتقصيهم معلومة وهاهو وأصحابه قد جعلهم الله أحاديث ومزقهم كل ممزق نسأل الله السلامة والعافية .
    قال ابن مفلح في الآداب الشرعية 2/140:
    وقال أبو الحارث :سمعت أبا عبد الله غير مرة يقول:
    ما تكلم أحد في الناس إلا سقط وذهب حديثه ،قد كان بالبصرة رجل يقال له الأفطس كان يروي عن الأعمش والناس وكانت له مجالس وكان صحيح الحديث إلا أنه كان لا يسلم على لسانه أحد فذهب حديثه وذكره.
    وقال في رواية الأثرم _وذكر الأفطس واسمه عبد الله بن سلمة_ قال:إنما سقط بلسانه فليس نسمع أحدا يذكره .
    وتكلم يحيى بن معين في أبي بدر فدعا عليه قال أحمد :فأراه استجيب له.
    والمراد بذلك والله أعلم عدم التثبت والغيبة بغير حق.


    وقال أبو زرعة :عبد الله بن سلمة الأفطس كان عندي صدوقا لكنه كان يتكلم في عبدالواحد بن زياد ويحيى القطان ،وذكر له يونس بن أبي إسحاق فقال:لاينتهي يونس حتى يقول :سمعت البراء .
    قال أبو زرعة:فانظر كيف يرد أمره؟!
    قال أبو زرعة:كل من لم يتكلم في هذا الشأن على الديانة فإنما يعطب نفسه ،وكان الثورى ومالك يتكلمون في الناس على الديانة فينفذ قولهم وكل من يتكلم فيهم على غير الديانة يرجع الأمر عليه.اهـ
    على اعتقاد ذي السداد الحنبلي ...إمام أهل الحق ذي القدر العلي

    قال أبو عمرو بن العلاء "ما نحن فيمن مضى إلا كبقل بين أصول نخل طوال فما عسى أن نقول نحن، وأفضل منازلنا أن نفهم أقوالهم وإن كانت أحوالنا لاتشبه أحوالهم"

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    13

    افتراضي رد: فصل في أن من قدح في الناس بلا مسوغ ولا تثبت فسيذهب الله ذكره

    الله المستعان..
    جزاك الله خير الجزاء على هذا النقل ..

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,782

    افتراضي رد: فصل في أن من قدح في الناس بلا مسوغ ولا تثبت فسيذهب الله ذكره

    بارك الله فيكم ونفع بكم

    واقعة تشهد لما ذكر:

    قال الإمام الموفق ابن قدامة المقدسي : ..كنت أتخيل في الناصح [ابن الحنبلي]: أن يكون إماماً بارعاً ، وأفرح به للمذهب ؛ لما فضّله اللّه به من شرف بيته، وإعراق نسبه في الإِمامة، وما آتاه الله تعالى من بسط اللسان، وجراءة الجنان، وحدة الخاطر، وسرعة الجواب، وكثر الصواب، وظننت أنه يكون في الفتوى مبرزاً على أبيه وغيره، إلى أن رأيت له فتاوى غيرُه فيها أَسَّدُ جواباً، وأكثر صواباً، وظننت أنه ابتلي بذلك لمحبته تخطئة الناس، واتباعه عيوبهم ، ولا يبعد أن يعاقِبَ الله العبد بجنس ذنبه ـ إلى أن قال: ـ والناصح قد شغل كثيراً من زمانه بالرد على الناس في تصانيفهم ، وكشف ما استتر من خطاياهم ، ومحبة بيان سقطاتهم ، ولا يبلغ العبد حقيقة الإِيمان حتى يحبَ للناس ما يحبُ لنفسه، أفتراه يحب لنفسه بعد موته من ينتصب لكشف سقطاته، وعَيبِ تصانيفه، وإظهار أخطائه، وكما لا يحب ذلك لنفسه = ينبغي أن لا يحبه لغيره، سيما للأئمة المتقدمين، والعلماء المبرزين، وقد أرانا الله تعالى آية في ذهابه عن الصواب في أشياء تظهر لمن هو دونه.. ذيل طبقات الحنابلة 3/430.

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    233

    افتراضي رد: فصل في أن من قدح في الناس بلا مسوغ ولا تثبت فسيذهب الله ذكره

    الأخ ابن مفلح، كلام جميل، جزاك الله خيرا
    الأخ عبد الرحمن، شاهد جيد
    ويبقى التأصيل والتفصيل صنعة أهل العلم والإنصاف ...
    ما تعتبره الناس نهاية، اعتبره أنت بداية، فإنه لا حَـدَّ لكمال.
    (ابن المنير) لا يكتب بهذا المعرف إلا في المجلس العلمي، بالألوكة، فقط.

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    233

    Lightbulb رد: فصل في أن من قدح في الناس بلا مسوغ ولا تثبت فسيذهب الله ذكره

    [تمهيد]
    أولا أنا أثق في نقولات الأخ عبدالرحمن السديس، لأني أعتبره من طلبة العلم الفاهمين، لكن مبدأ مراجعة مصادر الناقل من مباديء البحث العلمي، وهو من بابة (ولكن ليطمئن قلبي)، ومراجعة مصادر الناقل مبدأ = سواء استشكلت نقله أم لم أستشكله، وعند الاستشكال، فالمراجعة آكد وألزم ... وراجع في هذا مدرسة ابن حجر العسقلاني رحمه الله تعالى ...

    [الحاصل ]

    لما راجعت ترجمة (الناصح = ناصح الدين) من ذيل الطبقات، رأيت أن كلام الموفق في الناصح من كلام الأقران الذي يطوى ولا يروى ...
    أنظر ماذا يقول ابن رجب: (وقد وقع مرات بين الناصح والشيخ الموفق اختلاف في فتوى في السماع المحدَث ...
    أجاب فيها الشيخ الموفق بإنكاره، فكتب الناصح بعده ما مضمونه ...
    فلما عاد جوابه إلى الشيخ الموفق: كتب في ظهرها بخطه ما مضمونه "كنت أتخيّل في الناصح: أن يكون إماما بارعا ... (إلى أن قال) وقد أرانا الله تعالى آية في ذهابه عن الصواب في أشياء تظهر لمن هو دونه.
    فمن ذلك: في فتياه هذه خطأ من وجوه كثيرة ...).
    وتأمل ماذا يقول ابن رجب: (وانتهت إليه (إلى الناصح) رئاسة المذهب بعد الشيخ موفق الدين، وكان يساميه في حياته.
    قال ناصح الدين: وكنت قدمت من إربل سنة وفاة الشيخ الموفق، فقال لي: قد سررت بقدومك، مخافة أن أموت وأنت غائب، فيقع وَهَن في المذهب، وخُلْفٌ بين أصحابنا).
    إذا هناك (نوع) منافسة، ومدافعة ...
    وإذا كان ذلك كذلك، فإني لا أستطيع أن أقبل من الموفق رحمه الله كلامه في الناصح ...
    ثم تأمل قول الموفق: (ظننت)
    هذا وقد أثنى أهل العلم على (الناصح = ناصح الدين) بالفقه، وأنه جيّد الإيراد، شهما مهيبا، صارما، واعظا، متواضعا، متفنّنا، له تصانيف، وأنه قد حصل له القبول التام، وله من الفضل والأدب وحسن الأخلاق ... ، وكان رئيس المذهب في زمانه بدمشق ...

    والله أعلم وأحكم.
    ما تعتبره الناس نهاية، اعتبره أنت بداية، فإنه لا حَـدَّ لكمال.
    (ابن المنير) لا يكتب بهذا المعرف إلا في المجلس العلمي، بالألوكة، فقط.

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,534

    افتراضي رد: فصل في أن من قدح في الناس بلا مسوغ ولا تثبت فسيذهب الله ذكره

    الأخ الكريم / ابن مفلح ...وفقه الله
    جزاك الله خيرا ، ونفع بما نقلت ،وحمانا الله وإيك أخي الحبيب من الوقوع في أعراض المسلمين
    قال العلامة الأمين : العقيدة كالأساس والعمل كالسقف فالسقف اذا وجد أساسا ثبت عليه وإن لم يجد أساسا انهار

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,534

    افتراضي رد: فصل في أن من قدح في الناس بلا مسوغ ولا تثبت فسيذهب الله ذكره

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن المنير مشاهدة المشاركة
    [تمهيد]
    ومراجعة مصادر الناقل مبدأ = سواء استشكلت نقله أم لم أستشكله، وعند الاستشكال، فالمراجعة آكد وألزم ... وراجع في هذا مدرسة ابن حجر العسقلاني رحمه الله تعالى ...
    .

    بارك الله فيك وفي الشيخ عبدالرحمن
    فائدة عظيمة تستحق عليهادعوة من القلب في ظهر الغيب وهي علي دين
    قال العلامة الأمين : العقيدة كالأساس والعمل كالسقف فالسقف اذا وجد أساسا ثبت عليه وإن لم يجد أساسا انهار

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,782

    افتراضي رد: فصل في أن من قدح في الناس بلا مسوغ ولا تثبت فسيذهب الله ذكره

    بارك الله فيك أخي ابن المنير .

    كلام الموفق في مكانه، وقوله ظننت أي غلطه في تلك الفتوى أما ما بعدها من أمور فهو واقع...

    وقد أذهب الله ذكر الناصح فيندر أن تجد حنبليا يعرفه الآن، فضلا عن غيرهم من أهل المذاهب، وأين هو من الموفَق؟ والله الموفِق .

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    116

    افتراضي رد: فصل في أن من قدح في الناس بلا مسوغ ولا تثبت فسيذهب الله ذكره

    بارك الله فيكم و في الشيخ عبد الرحمن

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    233

    Lightbulb رد: فصل في أن من قدح في الناس بلا مسوغ ولا تثبت فسيذهب الله ذكره

    الشيخ الكريم عبدالرحمن، سلام عليك وبعد:
    قولك: (كلام الموفق في مكانه).
    أقول: قد سبق الرد على هذا، فراجعه مشكورا.
    قولك: (وقوله ظننت أي غلطه في تلك الفتوى).
    أقول: هذا التفسير يأباه سياق الكلام ... هل الموفق (يظن = تأمل: يظن) أن الناصح قد أخطأ في الفتوى، ثم يذكر فيه هذا الكلام الشديد، ثم يتبعه بتفنيد لتلك الفتوى من عدة وجوه ... هذا لا يكون إلا مع اليقين لا الظن، فتأمله.
    تأمل الجزم: (رأيت له فتاوى غيرُه فيها أَسَّدُ جواباً، وأكثر صواباً)
    وهنا الظن: (وظننت أنه ابتلي بذلك لمحبته تخطئة الناس).
    قولك: (أما ما بعدها من أمور فهو واقع).
    أقول: قولك (بعدها) أي: بعد كلمة (ظننت)، وما بعد هذه الكلمة، فهو واقع عند مَن ؟ فإن قلت عند الموفَّق ... فيقال: إن لهذا الكلام سببا ومشاحة ... فهو حينئذ غير مقبول ...
    وإن كان (واقع) عندك، فما هو دليل هذا الواقع من غير كلام الموفق ؟
    بل إني أقول: قول الموفق: (ولا يبعد أن يعاقِبَ الله العبد بجنس ذنبه) فهل وقفتَ وفقك الله على مَن ابتُلي بمحبة تخطئة الناصح، وتتبع عيوبه ؟
    قولك: (وقد أذهب الله ذكر الناصح فيندر أن تجد حنبليا يعرفه الآن، فضلا عن غيرهم من أهل المذاهب).
    أقول: كيف أذهب الله ذِكره ... وكُتبه ما بين مطبوع ومخطوط ... ونبأه في كتب الطبقات والتراجم مسطور ؟! وتأمل قول الذهبي في الناصح (وكان له قبول زائد).
    ثم هناك مَن شاع ذِكره في المذهب ولا يبلغ مبلغ الناصح ولا يكاد ... فإدامة الذّكر وضده ليس هو المعيار والمقياس ... ولا ريب أن لهذا الأمر أسبابا وظروفا ...
    مثلا: ذاع ذِكر الموفق في المذهب ... وخمل ذِكر الناصح ابن الحنبلي
    من الأسباب في هذا: أن الموفق رحمه الله صنَّف الكتب الخادمة للمذهب ... بخلاف الناصح ... (راجع مصنفات الناصح، في كتاب د. الطريقي 3/124-126) ...
    وكأنك يا شيخ عبدالرحمن تشير إلى أن الله تعالى قد أذهب ذِكر الناصح لمحبته تخطئة الناس، وهذا غير صحيح، بل لم يذكره الموفق نفسه، الموفق ربط بين أن غير الناصح أسد جوابا منه، وذكر السبب في ذلك (ظننا) أنه ابتلي بمحبة تخطئة الناس ...
    وقولك: (فيندر أن تجد حنبليا يعرفه الآن).
    أقول: هذا عجيب، كيف يتحقق وصف (حنبليا) على التحقيق، ويخفى عليه علماء مذهبه ...، اللهم إن كان من غير الحنابلة الباحثين فعذره حينئذ معه ...
    ودعني أركز على قولك (الآن) أقول: لا يضر الناصح أن يجهله حنبلي معاصر، فيكفي أن الله يعرفه، وأئمة المذهب يعرفونه، بل ويذعنون لعلمه وفضله ...
    قولك: (وأين هو من الموفَق؟).
    أقول: (كان يساميه في حياته، وبعد وفاته انتهت إليه رئاسة المذهب).اهـ بتصرف، من كلام الحافظ ابن رجب.
    تنبيه: كلامي كله من باب المناظرة، فلا يُنتَزع منه أنني أقول بالمساواة بين مقام الموفق والناصح ... فقد جعل الله لكل شيء قدرا ... وربك يخلق ما يشاء ويختار ...
    والله أعلم وأحكم.
    ما تعتبره الناس نهاية، اعتبره أنت بداية، فإنه لا حَـدَّ لكمال.
    (ابن المنير) لا يكتب بهذا المعرف إلا في المجلس العلمي، بالألوكة، فقط.

  11. #11
    ابن رجب غير متواجد حالياً عامله الله بلطفه
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    2,107

    افتراضي رد: فصل في أن من قدح في الناس بلا مسوغ ولا تثبت فسيذهب الله ذكره

    جزاكم الله خيرا

    قل للذي لايخلص لايُتعب نفسهُ


  12. #12
    أمجد الفلسطيني غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,594

    افتراضي رد: فصل في أن من قدح في الناس بلا مسوغ ولا تثبت فسيذهب الله ذكره

    تنبيه : قاعدة كلام الأقران يطوى ولا يذكر أو لا يقبل ليست على إطلاقها
    فقد يصيب قرينه الحق لأسباب خارجة
    وإنما مراد العلماء من هذا الكلام أن الكلام من الأقران بعضهم في بعض مظنة للخطأ وحظوظ النفوس وهذا في الغالب لا على الاطلاق والله أعلم
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الدولة
    في قلب حـور ...
    المشاركات
    67

    افتراضي رد: فصل في أن من قدح في الناس بلا مسوغ ولا تثبت فسيذهب الله ذكره


    /
    الفاضل ..
    ابن مفلح ..
    جزاكُم اللهُ خيْراً على النقْل ..
    ونفعَ بِمَا سَطَّرتُم ..
    .
    ..
    ...
    ويَالَيْتَ قَوْمِي يَعلمُون ...
    /
    دُمتُمْ على الحقِّ بـ ثَبَات ..
    أخي الكريم ..
    /

  14. #14
    الحمادي غير متواجد حالياً عضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,775

    افتراضي رد: فصل في أن من قدح في الناس بلا مسوغ ولا تثبت فسيذهب الله ذكره


    للإمام النووي رحمه الله كلامٌ مهم في (رياض الصالحين والأذكار) عند حديث:
    "من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو ليصمت"
    ومن ذلك قوله: (فمتى شك في الكلام وتركه فالسنة الإمساك عنه، والسلامة لا يعدلها شيءٌ)
    أو نحو هذه العبارة

    بارك الله فيكم أخي الغالي ابن مفلح، وأعاننا على حفظ ألسنتنا

    يسرني متابعتك لصفحتي على الفيسبوك
    http://www.facebook.com/profile.php?...328429&sk=wall

  15. #15
    ابن رجب غير متواجد حالياً عامله الله بلطفه
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    2,107

    افتراضي رد: فصل في أن من قدح في الناس بلا مسوغ ولا تثبت فسيذهب الله ذكره

    بارك الله فيكم ابا محمد وجزاكم الله خيرا على حرصكم الجم في الافادة مع اشغالكم الكثيرة.

    قل للذي لايخلص لايُتعب نفسهُ


  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    233

    Lightbulb رد: فصل في أن من قدح في الناس بلا مسوغ ولا تثبت فسيذهب الله ذكره

    الأخ الفاضل أمجد
    الأمر مرده إلى القرائن بلا ريب ... وهذا ما دندنت حوله ... وللفائدة هذه جملة لا بأس بها من كلام أهل العلم، جمع وترتيب الأخ الفاضل عبدالله زقيل:
    كَـلامُ الأَقْـرَانِ يُـطْـوى ولا يُـرْوى
    ما تعتبره الناس نهاية، اعتبره أنت بداية، فإنه لا حَـدَّ لكمال.
    (ابن المنير) لا يكتب بهذا المعرف إلا في المجلس العلمي، بالألوكة، فقط.

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    233

    افتراضي رد: فصل في أن من قدح في الناس بلا مسوغ ولا تثبت فسيذهب الله ذكره

    والشيخ عبدالرحمن تنبهت اليوم أنه على سفر، فنسأل الله تعالى أن يرده إلينا سالما غانما ...
    ما تعتبره الناس نهاية، اعتبره أنت بداية، فإنه لا حَـدَّ لكمال.
    (ابن المنير) لا يكتب بهذا المعرف إلا في المجلس العلمي، بالألوكة، فقط.

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    233

    افتراضي رد: فصل في أن من قدح في الناس بلا مسوغ ولا تثبت فسيذهب الله ذكره

    [قيد]
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن المنير مشاهدة المشاركة
    الموفق ربط بين أن غير الناصح أسد جوابا منه [في بعض الفتاوى]، وذكر السبب في ذلك (ظننا) أنه ابتلي بمحبة تخطئة الناس ...
    ما تعتبره الناس نهاية، اعتبره أنت بداية، فإنه لا حَـدَّ لكمال.
    (ابن المنير) لا يكتب بهذا المعرف إلا في المجلس العلمي، بالألوكة، فقط.

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    34

    افتراضي رد: فصل في أن من قدح في الناس بلا مسوغ ولا تثبت فسيذهب الله ذكره

    جزاكم الله خيرا وبارك فيكم

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    80

    افتراضي رد: فصل في أن من قدح في الناس بلا مسوغ ولا تثبت فسيذهب الله ذكره

    السلام عليكم
    @@
    وتكلم يحيى بن معين في أبي بدر فدعا عليه قال أحمد :فأراه استجيب له.
    هذه ليس هنا مكانها وابو بدر شجاع بن الوليد رحمه الله قد تكلم فيه غير ابي زكريا رحمه الله

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •