سؤال في فتوى الشيخ بن جبرين رحمه الله
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: سؤال في فتوى الشيخ بن جبرين رحمه الله

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    1,377

    افتراضي سؤال في فتوى الشيخ بن جبرين رحمه الله

    سئل الشيخ ابن جبرين رحمه الله : ما حكم من يغسل يده من الرسغ إلى المرفق ، دون غسل الكف ، مكتفيا بغسلها أول الوضوء ، وهل يلزمه إعادة الوضوء ؟
    فأجاب : "لا يجوز في الوضوء الاقتصار على غسل الذراع فقط دون الكف بل متى فرغ من غسل الوجه بدأ بغسل اليدين ، فيغسل كل يد من رؤوس الأصابع إلى المرافق ، ولو كان قد غسل الكفين قبل الوجه ، فإن غسلهما الأول سنة ، وبعد الوجه فرض ، فمن اقتصر في غسل اليدين من الرسغ إلى المرفق فما أكمل الفرض المطلوب ، فعليه إعادة الوضوء بعد التمام ، أو عليه غسل ما تركه إن كان قريبا ، فيغسل الكفين وما بعدهما " انتهى من "اللؤلؤ المكين من فتاوى الشيخ ابن جبرين" ص 77 .


    هذا الوضوء باطل لعدم وجود الترتيب و لإنتفاء غسل جميع اليد من الأصابع إلى المرافق.

    لكن الذي شد انتباهي هو استدلال الشيخ بالسنة و الفرض في الوضوء فحسب علمي لا أعرف للفقهاء تفريقا في ذات العبادة يوجبون فيه أن ينوي المتعبد فعل الفروض كفروض و السنن كسنن فلو توضأ المالكي فغسل الفم و الأنف لصح وضوءه على المذهب الحنبلي و إن كانوا يرون الأنف فرض بعكس المالكية يجعلونه سنة فتقسيم النية بين الأعضاء بنية فرض و نية سنة لم يسبق لي أن رأيته و ربما قصد الشيخ عدم اكمال الفرض لكن عدم ذكره للترتيب و حكمه بجواز غسل ما ترك مشكل , فبقي التفريق بين غسل العضو كسنة و غسله كفرض و هذا يقتضي تفريق النية في ذات الوضوء على الأعضاء بين نية سنة و نية فرض.

    فهل للإخوة مزيد علم في هذه المسألة و بارك الله فيكم

    طالب الحق يكفيه دليل وصاحب الهوى لا يكفيه ألف دليل
    الجاهل يتعلم وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    24

    افتراضي رد: سؤال في فتوى الشيخ بن جبرين رحمه الله

    لعل الشيخ يقصد بقوله :
    (( فإن غسلهما الأول سنة ، وبعد الوجه فرض ))

    نفس معنى الترتيب الذي ذكرتموه بمعنى: الغسل الفرض لليدين هو ما كان بعد غسل الوجه اما غسلهما قبل الوجه فهو سنة لايؤدى به الفرض الذي يشترط ان يكون بعد الوجه لاقبله .
    ويؤيده قوله بعد ذلك
    (( أو عليه غسل ما تركه إن كان قريبا ، فيغسل الكفين وما بعدهما ))
    يعني يغسل الكفين من اليدين - ولايحتاج الى اعادة غسل اليد من الرسغ الى المرفق لانه قد غسلها - ثم يمسح الراس ثم يغسل الرجلين .
    ولايكتفي بغسله للكفين الاول لانها في موضع السنة وفرض غسل اليدين انما هو بعد غسل الوجه .

    والله اعلم .
    وننتظر تعليقكم .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    1,377

    افتراضي رد: سؤال في فتوى الشيخ بن جبرين رحمه الله

    أظن أن هذا بعيد أخي الكريم فالترتيب مصطلح معروف لو قصده رحمه الله لكان ذكره و كلام الشيخ " فإن غسلهما الأول سنة ، وبعد الوجه فرض" أقرب لإعتبار الشيخ أن سبب التفريق عنده السنة و الفرض و إن كان آخر كلامه يوحي بالترتيب لذكره غسل اليد و ما بعدها (( أو عليه غسل ما تركه إن كان قريبا ، فيغسل الكفين وما بعدهما )).

    المسألة محتملة لكن سؤالي للاخوة هل اطلعوا على تفريق مثل هذا عند الفقهاء أي تقسيم النية على الأعضاء نية فرض و نية سنة و بارك الله فيكم


    طالب الحق يكفيه دليل وصاحب الهوى لا يكفيه ألف دليل
    الجاهل يتعلم وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    152

    افتراضي رد: سؤال في فتوى الشيخ بن جبرين رحمه الله

    الأخ الكريم / عبدالكريم كرمه الله
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    فقد عرضنا استفساركم على أحد كبار تلاميذ الشيخ رحمه الله فأجاب بما يلي:
    " سماحة الإمام ابن جبرين رحمه الله يتكلم عن ما كان سنة في الوضوء وما كان فرضًا، ولا يتكلم عن تقسيم النية بين الفرض والسنة، فمن ترك غسل الكفين واقتصر على غسل اليدين دونهما فلا يصح وضوؤه لأنه ترك ركنًا"

    جوال ابن جبرين لدعم أنشطة مؤسسة ابن جبرين الخيرية

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •