>>اذكار: “اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب ، اللهم نقني من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس اللهم اغسلني من خطاياي بالماء والثلج والبرد„
تابع صفحتنا على الفيس بوك ليصلك جديد المجلس العلمي وشبكة الالوكة

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

ما هي اكبر مشكلة تواجهك في حياتك ؟ هل لها حل ؟ بقلم انصر النبى محمد :: الإِجْمَاعَاتُ الْفِقْهِيَّةُ، لابْنِ المُلَقِّنِ مِنْ خِلالِ كِتَابِهِ: "التوضيح". بقلم أبوعاصم أحمد بلحة :: شيخنا ابن باز وحال الأمة بين الأمس القريب واليوم الغريب بقلم أبو مالك المديني :: "إعلامُ الأماجدِ بكنوزِ الجامع في العللِ والفوائد"[متجدد] بقلم أبوعاصم أحمد بلحة :: أحْكَامُ ابنِ المُلَقِّنِ عَلى الأحاديثِ، مِنْ خِلالِ كِتَابِهِ: "التوضيح" [متجدد]. بقلم أبوعاصم أحمد بلحة :: مسألة "تسلسل الحوادث" للشيخ د/ ذياب بن سعد الغامدي. بقلم طلال بن صالح النفيعي :: اشكالات لدي في حديث ( لم يعملوا خيراً قط ) بقلم غريب أو عابر سبيل :: هل هناك دراسة قوامها التتبع والاستقراء تناولت عقيدة الحافظ ابن الملقن؟ بقلم أبوعاصم أحمد بلحة :: هذه مفاهيمنا - ردًا على شركيات وضلالات محمد علوي مالكي بقلم أبو فراس السليماني :: غفر الله لكم و جزاكم خيراً اريد جواباً عمن على منهج المتقدمين في التصحيح و التضعيف ؟؟ بقلم غريب أو عابر سبيل ::

آداب ومصطلحات نقل كلام العلماء وغيرهم وعزوه ، في التآليف والتعاليق وغيرها

آداب ومصطلحات نقل كلام العلماء وغيرهم وعزوه ، في التآليف والتعاليق وغيرها


إنشاء موضوع جديد
شاركنا الاجر


الموضوع: آداب ومصطلحات نقل كلام العلماء وغيرهم وعزوه ، في التآليف والتعاليق وغيرها

المشاهدات : 2540 الردود: 3

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    جمادى الأولى-1428هـ
    المشاركات
    117
    المواضيع
    12
    شكراً
    0
    تم شكره 3 مرة في 3 مشاركة

    افتراضي آداب ومصطلحات نقل كلام العلماء وغيرهم وعزوه ، في التآليف والتعاليق وغيرها

    الحمد لله رب العالمين وصلى الله على نبيه محمد وآله وصحبه ؛ وبعد .
    لربما قال قائل من الواقفين على عنواني هذا (آداب ومصطلحات نقل كلام العلماء وغيرهم في التآليف والتعاليق وغيرها ) : أما ألاداب فأي شيء يراد من بيانها ؟! وأي حاجة إلى مثل هذا البيان ؟! أليس يكفي في مثل هذا الباب أن يقال : ليس ثم أكثر من شرطين لنقل كلماء العلماء ، أما أولهما فالأمانة ، وأما ثانيهما فالحكمة ؟!
    فأقول جواباً على هذا السؤال الذي قدرته : هذا صحيح ؛ ولكن كثيراً من الناس تشتبه عليه الأمور حتى ربما ظن بعض الخيانة أمانة وحسِب بعض اللعب حكمةً ، وما كل كاتب وقارئ عنده من الحكمة والبصيرة ونفاذ الرأي ما يكفي معه الإجمال وينجع معه الاختصار ، ولولا ذلك لكان أكثر هذا التطويل الذي غرقت فيه علوم الناس قديماً وحديثاً زائداً وباطلاً ، وحاشاه أن يكون كذلك .
    إذن الأصل أن التفصيل هو الأنفع والأنسب ولو خالطه أحياناً شيء من تكرار أو حشو أو زيادة .
    ثم إن هنا أمرا آخر ، وهو أن صناعة الكتب صناعة عريقة عتيقة ، لها أصولها وقواعدها واصطلاحاتها ، ولا ينبغي لمن أراد أن يشارك أهل هذه الصناعة فيها أن يجهل ظواهرها وخوافيها ، ولا أن تكثر مخالفاته لهم في اصطلاحاتهم وطرائقهم ، ولا سيما في ما صار إجماعاً أو كالإجماع .
    ولذلك كله أردت إفراد هذا الموضوع بهذه المقالة ، وإن كان الموضوع يحتاج – عند عارفي أهميته - إلى إفراده بالتصنيف والدراسة الوافية العميقة المستوعبة ، ولكن طرق بابه في مثل هذا المنتدى لن يخلو من فائدة ، وما لا يدرك كله لا يترك .
    وموضوعنا هذا هو في الحقيقة باب من أبواب أصول التأليف والتحقيق ، وأوثق مراجعه وأقربها وأقدمها هي كتب المحدثين رحمهم الله تعالى وجزاهم عن الدين وأهله خير الجزاء ، وهل يوجد في الدنيا علم يحتاج إلى نقل إلا وقد عظم انتفاع أهله بعلم الحديث ؟! وهذه بعض بركات السنة النبوية المشرفة المطهرة ؛ ومن مراجعه الحديثة كتب أصول التحقيق ، وأما علم أصول التأليف فما أقل التآليف فيه ! .
    إن هذا الموضوع ذو شأن عظيم ، وهو يحتاج إلى مزيد من التأصيل والتفصيل والتحرير .
    متى يجب نقل الكلام المنقول بلفظه دون معناه ؟
    متى يكفي النقل بالمعنى وما هي اصطلاحاته ؟
    متى يجوز اختصار الكلام المنقول .
    هل يذم بتر الكلام ؟
    هل يجب عند نقل الكلام بيان مناسبته ومقام إيراده ؟
    ما النقد المتجه إلى طريقة الجامعات في العزو وغيره ؟
    ما هي رموز ابتداء النقل وانتهائه ؟
    إذا رجح محقق الكتاب ما ليس راجحاً وترك الراجح من أصوله فكيف ننقل تلك العبارة من ذلك الكتاب ؟
    هل يجوز النقل عن أهل الكتاب والكفار ؟
    هل نعتمد تحقيقات المستشرقين الكفار للكتب الإسلامية ؟
    هل نثق بنقول هؤلاء فننقلها عنهم ؟
    متى يسوغ إهمال نسبة الكلام إلى قائله ؟
    هل يعاب نقل الكلام عن عالم وقد سبقه إليه غيره ؟
    هذه أمثلة وغيرها كثير ، ، فلنبدأ الآن بذكر ما يخطر بالبال من آداب نقل كلام أهل العلم وعزوه ، مشفوعة بشرح الاصطلاحات المستعملة في ذلك ، والله الموفق .
    الأدب الأول : الأمانة
    هذا الأدب هو أول الآداب وأكبرها وأخطرها ورأسها وأساسها ، هو رأس مال الكاتب والعالم ، ومن لم يتحلَّ به فقد خسر نفسه ولم يلتفت الناس إلى ما يكتبه ، ثم لا بد أن يفضحه الله عاجلاً أو آجلاً .
    ويوجد من الأمثلة المتكاثرة في كلام نقاد الحديث وغيرهم من الأئمة والعلماء وفي تأصيلاتهم ونقدهم لمخالفي الحق من أهل الروغان والزيف والزيغ والزور والكذب والبهتان وفي ردودهم عليهم ما لا خفاء به ولا قلة ، وذلك يغنينا عن ضرب بعض المُثل في مثل هذا الموضع فإن الاقتضاب به أليق .


  2. #2
    تاريخ التسجيل
    ذو القعدة-1427هـ
    المشاركات
    558
    المواضيع
    19
    شكراً
    0
    تم شكره 4 مرة في 4 مشاركة

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    ربيع الأول-1428هـ
    المشاركات
    993
    المواضيع
    131
    شكراً
    0
    تم شكره 7 مرة في 6 مشاركة

    افتراضي رد: آداب ومصطلحات نقل كلام العلماء وغيرهم وعزوه ، في التآليف والتعاليق وغيرها

    أحسن الله إليك أخي الشيخ الكريم محمد، ونفع بك، وكلام طيب جميل، نسأل الله أن ينفع بهذا الجهد الطيب.


  4. #4
    تاريخ التسجيل
    جمادى الأولى-1428هـ
    المشاركات
    117
    المواضيع
    12
    شكراً
    0
    تم شكره 3 مرة في 3 مشاركة

    افتراضي رد: آداب ومصطلحات نقل كلام العلماء وغيرهم وعزوه ، في التآليف والتعاليق وغيرها

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وليد الدلبحي مشاهدة المشاركة
    أحسن الله إليك أخي الشيخ الكريم محمد، ونفع بك، وكلام طيب جميل، نسأل الله أن ينفع بهذا الجهد الطيب.
    بارك الله فيك يا شيخ وليد ، وأكرمك الله ونفع بك .
    ولعل بعض الأخوة يسرد لنا أو يصف لنا ما أُلف من كتب في أصول التأليف وقواعده ، سوى كتب أصول التحقيق .



معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك

الساعة الآن صباحاً 07:20


اخر المواضيع

ما هي اكبر مشكلة تواجهك في حياتك ؟ هل لها حل ؟ @ مسألة "تسلسل الحوادث" للشيخ د/ ذياب بن سعد الغامدي. @ هل هناك دراسة قوامها التتبع والاستقراء تناولت عقيدة الحافظ ابن الملقن؟ @ خطة لفهم القرآن إن شاء الله @ (من نزل بأرض تفشى فيها الزنى فحدث الناس عن حرمة الربا فقد خان) سُلطان العُلماء @ Sumatra PDF 3.0 Final تحميل برنامج سوماترا بي دي اف لقراءة الكتب الالكترونية @ محاضرات في شرح كتاب الايمان من تحفة الاحوذي لفضيلة الشيخ الدكتور /عبد العظيم بن بدوي @ ما المقصود بــ (هذا)، ولماذا؟! @ دعوة مستجابة مضمونة وسهلة !! @ الاصدار الرسمى JRiver Media Center 20.0.26 لعملاق التشغيل الأول عالمياً بأخر إصدار @ بربي ما هذا الذي يحدث اليوم؟!! @ لا فائدة من العبادة إذا انقلبت لعادة وقضاء للوقت @ مارأيكم في جمع هذه الكلمة؟ @ التبول قائماً.. و رذاذ البول @ كلام العلامة محمود شاكر في أخيه العلامة أحمد شاكر بعد وفاته ( يدل على الود ) @ التنويع في الفواصل القرآنية @ عظات النفوس @ اعرف عدوك @ احسب الوقت الذي قضيته في هذه الاشياء يومياً ؟ @ هل تريد ان تدعو الى الله كل يوم حتى وأنت نائم تدعوا الى الله ( صورة ) @