تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: ما حكم رواية الراوي الذي لا يروي إلا عن ثقة ؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    40

    افتراضي ما حكم رواية الراوي الذي لا يروي إلا عن ثقة ؟

    ما حكم رواية الراوي الذي لا يروي إلا عن ثقة ؟
    هل هناك من كتب في ذلك ؟
    أفيدوما بارك الله فيكم

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    845

    افتراضي رد: ما حكم رواية الراوي الذي لا يروي إلا عن ثقة ؟

    أخي الكريم محمد ال سالم ـ حفظه الله ـ :
    أحيلك إلى ما كتبه الشيخ محمد بن عبد الله حيّاني في كتابه " لمحات في دقة المحدثين المنهجية للحفاظ على السنة النبوية " الباب الثالث : إحصائي تقريبي لمن قيل فيه : إنه لا يروي إلا عن ثقة .
    فقد أفاد وأجاد ـ وفقه الله ـ .
    والكتاب ككل من خير الكتب التي ينبغي لطالب العلم والسنة خاصة الحرص على قراءتها .
    الكتاب طبع في عام 1429 هـ 2008م ـ ط الأولى . الناشر : مكتبة الرشد .
    واجعَل لوجهكَ مُقلَتَينِ كِلاَهُما مِن خَشيةِ الرَّحمنِ بَاكِيَتَانِ
    لَو شَاءَ رَبُّكَ كُنتَ أيضاً مِثلَهُم فَالقَلبُ بَينَ أصابِعِ الرَّحمَنِ


  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    40

    افتراضي رد: ما حكم رواية الراوي الذي لا يروي إلا عن ثقة ؟

    لو تكرمتم وناقشنا المسألة هنا جميعاً اكن لكم من الشاكرين

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,089

    افتراضي رد: ما حكم رواية الراوي الذي لا يروي إلا عن ثقة ؟

    بارك الله فيكم

    من قيل عنه أنه لا يروي إلا عن ثقة ثم روى عن آخر فلا يخلو هذا الآخر من أربع حالات:
    ـ أن يكون ممن لا تعرف حاله (مجهول) فإن رواية ذلك الراوي عنه ترفع جهالته وترفعه إلى درجة مقبولي الرواية
    ـ أن يكون مجروحا باتفاق أهل المعرفة أو باتفاق كبار النقاد فلا تنفعه رواية الراوي _الذي لا يروي إلا عن ثقة_ عنه
    ـ أن يكون أهل المعرفة قد اختلفوا فيه جرحا وتعديلا فتكون رواية ذلك الراوي عنه إحدى أدلة المعدلين ثم ينظر الباحث بعد ذلك في أي الأدلة أرجح
    ـ أن يكون ثقة باتفاق أهل المعرفة فحكمه ظاهر
    والله أعلم
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    17

    افتراضي رد: ما حكم رواية الراوي الذي لا يروي إلا عن ثقة ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ضيدان بن عبد الرحمن اليامي مشاهدة المشاركة
    أخي الكريم محمد ال سالم ـ حفظه الله ـ :
    أحيلك إلى ما كتبه الشيخ محمد بن عبد الله حيّاني في كتابه " لمحات في دقة المحدثين المنهجية للحفاظ على السنة النبوية " الباب الثالث : إحصائي تقريبي لمن قيل فيه : إنه لا يروي إلا عن ثقة .
    فقد أفاد وأجاد ـ وفقه الله ـ .
    والكتاب ككل من خير الكتب التي ينبغي لطالب العلم والسنة خاصة الحرص على قراءتها .
    الكتاب طبع في عام 1429 هـ 2008م ـ ط الأولى . الناشر : مكتبة الرشد .
    أخي الكريم ...
    أيوجد هذا الكتاب على صيغة ( pdf ) ؟
    وجزاكم الله خير
    أبو عمر الهشامي

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    الدولة
    غزة - صانها الله -
    المشاركات
    1,629

    افتراضي رد: ما حكم رواية الراوي الذي لا يروي إلا عن ثقة ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمجد الفلسطيني مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيكم

    من قيل عنه أنه لا يروي إلا عن ثقة ثم روى عن آخر فلا يخلو هذا الآخر من أربع حالات:
    ـ أن يكون ممن لا تعرف حاله (مجهول) فإن رواية ذلك الراوي عنه ترفع جهالته وترفعه إلى درجة مقبولي الرواية
    ـ أن يكون مجروحا باتفاق أهل المعرفة أو باتفاق كبار النقاد فلا تنفعه رواية الراوي _الذي لا يروي إلا عن ثقة_ عنه
    ـ أن يكون أهل المعرفة قد اختلفوا فيه جرحا وتعديلا فتكون رواية ذلك الراوي عنه إحدى أدلة المعدلين ثم ينظر الباحث بعد ذلك في أي الأدلة أرجح
    ـ أن يكون ثقة باتفاق أهل المعرفة فحكمه ظاهر
    والله أعلم
    الشيخ الفاضل الحبيب أمجد أبو موسى - نفع الله به وأيدهُ بالعلمِ - .
    بارك الله تعالى فيك على هذه الإفادةِ الطيبةِ في الحديثْ ولفظ - لا يروي إلا عن ثقة - جزاك الله كُل خير .

  7. #7

    افتراضي رد: ما حكم رواية الراوي الذي لا يروي إلا عن ثقة ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمجد الفلسطيني مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيكم

    من قيل عنه أنه لا يروي إلا عن ثقة ثم روى عن آخر فلا يخلو هذا الآخر من أربع حالات:
    ـ أن يكون ممن لا تعرف حاله (مجهول) فإن رواية ذلك الراوي عنه ترفع جهالته وترفعه إلى درجة مقبولي الرواية
    ـ أن يكون مجروحا باتفاق أهل المعرفة أو باتفاق كبار النقاد فلا تنفعه رواية الراوي _الذي لا يروي إلا عن ثقة_ عنه
    ـ أن يكون أهل المعرفة قد اختلفوا فيه جرحا وتعديلا فتكون رواية ذلك الراوي عنه إحدى أدلة المعدلين ثم ينظر الباحث بعد ذلك في أي الأدلة أرجح
    ـ أن يكون ثقة باتفاق أهل المعرفة فحكمه ظاهر
    والله أعلم
    بسمه تعالى وله الحمد وبه نستعين ..
    في غاية الاتقان

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •