تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 17 من 17

الموضوع: فائدة حديثية حول حديثٍ نادرٍ قد حوى من الفقه أجزله

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي فائدة حديثية حول حديثٍ نادرٍ قد حوى من الفقه أجزله

    بسم الله الرحمن الرحيم


    بك نستعين يا رب


    فهذه مليحة فريدة في تخريجٍ يسيرٍ أشبه بالتعليقة لحديثٍ (غريب صحيح) من أحاديث الإمام الأوزاعي رحمه الله تعالى.. والذي حوى معناً سامياً من معاني التشريع.

    هذا الحديث تفرد بروايته أبو هريرة رضي الله عنه، ثم هو تفرد بالرواية عنه أبو مريم الأنصاري، ثم تفرد عنه يحيى بن أبي عمرو الشيباني، ثم تفرد عنه الإمام الأوزاعي، ثم تفرد عنه بقية بن الوليد، ثم عنه حُمِلَ وانتشر.

    حيث روي من عدة طرق هذا بيانها:
    - [يزيد بن عبد ربه الجرجسي]: رواها الطبراني في (مسند الشاميين رقم 866) وفي (جزءه المخطوط رقم 163)، ومن طريقه ابن مردويه في (المنتقى رقم 166).
    - [يحيى بن عثمان]: رواها مؤمل في (الفوائد رقم 431 مخطوط)، والسمرقندي في (الأمالي رقم 4 مخطوط).
    - [محمد بن مصفى]: رواها الجصاص في (شرح مختصر الطحاوي 8/7)، أبو نعيم في (الحلية 6/108).

    وهذا لفظ الحديث:
    (أنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَامَ فِينَا يوم تبوك؛ فَحَمِدَ اللَّهَ وَأَثْنَى عَلَيْهِ ثُمَّ قَالَ: "إِيَّاكم وَالأَِقْرَادَ" قُلْنَا: يَا رَسُولَ اللَّهِ، وَمَا الأَِقْرَادُ؟، قَالَ: "يَكُونُ أَحَدُكُمْ أَمِيرًا أَوْ عَامِلا، فَتَأْتِي الأَرْمَلَةُ وَالْيَتِيمُ وَالْمِسْكِينُ، فَيُقَال: اقْعُدْ حَتَّى نَنْظُرَ فِي حَاجَتِكَ، فَيُتْرَكُونَ مُقَرَّدِينَ، لا تُقْضَى لَهُمْ حَاجَةٌ وَلا يُؤْمَرُونَ فَيَنْصَرِفُونَ ، وَيَأْتِي الرَّجُلُ الْغَنِيُّ أو الشَّرِيفُ، فَيُقْعِدُهُ إِلَى جَنِبِهِ، ثُمَّ يَقُولُ: مَا حَاجَتُكَ؟ فَيَقُولُ: حَاجَتِي كَذَا وَكَذَا، فَيَقُولُ: اقْضُوا حَاجَتَهُ وَعَجِّلُوا بها").

    قد حوى هذا الحديث من الفقه ما لا يحسن جهله وعدم تطبيقه، وإنه ليستخرج منه الكراريس وتزيد.. وسنده كالشمس.. قد سمعه بقية من الأوزاعي وصرح، وسمعه الأوزاعي من يحيى وصرح.
    وحقيقة لا أستغرب عدم انتشاره وراويه بقية بن الوليد؛ فقد كان رحمه الله ظاناً ببعض مروياته. والله أعلم
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  2. #2

    افتراضي رد: فائدة حديثية حول حديثٍ نادرٍ قد حوى من الفقه أجزله

    أخي الحبيب الفاضل
    وسنده كالشمس.. قد سمعه بقية من الأوزاعي وصرح
    هل تقارَن
    رواية يزيد بن عبد ربه - المعنعنة -بغيرها حتى ولو سلمنا بثبوتها
    قال أَبُو داود: سمعت أحمد بْن حنبل، يقول: لا إله إلا اللَّهِ ما كَانَ أثبته، ما كَانَ فيهم مثله، يعني أهل حمص
    وقال مُحَمَّد بْن عوف: سمعت حيوة بْن شريح ، يقول: أَنَا ويزيد بْن عَبْد ربه صاحبا بقية من خالفنا عطب
    وقال فيه أَبُو بكر بْن أَبِي داود : حمصي ثقة، أوثق من روى عن بقية .

    محمد بن مصطفى

    قد قال عنه صالح بن محمد كان مخلطا وقد حدث بأحاديث مناكير
    وقال ابن حبان وكان يخطئ. وفيه كلام آخر

    فائدة
    يقول الخطاب في غريب الحديث
    وَقَالَ أَبُو سُلَيْمَانَ فِي حَدِيثِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , أَنَّهُ قَالَ : إِيَّاكُمْ وَالإِقْرَادَ ، إِيَّاكُمْ وَالإِقْرَادَ " ، قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، وَمَا الإِقْرَادُ ؟ قَالَ : الرَّجُلُ مِنْكُمْ يَكُونُ أَمِيرًا , أَوْ عَامِلا ، فَيَأْتِيهِ الْمِسْكِينُ وَالأَرْمَلَةُ , فَيَقُولُ لَهُمْ : مَكَانَكُمْ حَتَّى أَنْظُرَ فِي حَوَائِجِكُمْ ، وَيَأْتِيهِ الشَّرِيفُ وَالْغَنِيُّ فَيُدْنِيه , وَيَقُولُ : عَجِّلُوا قَضَاءَ حَاجَتِهِ وَيُتْرَكُ الآخَرُونَ مُقْرِدِينَ " . يَرْوِيهِ أبو إسحاق الفزاري، عَنِ الأوزاعي ، عَنْ يحيى بن أبي عمرو الشيباني، وَيُرْوَى ذَلِكَ أَيْضًا ، عَنْ عطاء الخراساني .



    .

  3. #3

    افتراضي رد: فائدة حديثية حول حديثٍ نادرٍ قد حوى من الفقه أجزله

    أما يحى بن عثمان
    فقد وثقوه وقالوا فيه كلاما حسناوقال بعضهم لابأس به
    ولكن قال عنه أبو عروبة هذا لايساوي نوة في الحديث كان يتلقن كل شيئ
    وقال ابن عدي لم أر من طعن فيه غير أبو عروبة
    وقال العقيلي لايتابع على حديثه عن هقل
    وقال ابن عوف كان عمرو ابن عثمان ويحيى بن عثمان ثقتان ولكن يحيى كان عابدا وعمرو أبصر بالحديث منه

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: فائدة حديثية حول حديثٍ نادرٍ قد حوى من الفقه أجزله

    أحسن الله إليك..

    أرى أخي أنك قد تعجلت جداً فيما سطرت رحمك الله، وكان عليك عكس ذلك.

    بل قد سمع يزيد من بقية هذا الحديث وصرح بالتحديث عنه. فتنبه
    وما زال سنده من قبله كالشمس. فتأمل

    وأما رواية محمد بن مصفى _ وليس مصطفى _ = صالح صدوق قد وثق وليس بغريب.. وروايته هذه لم يتفرد بها رعاك الله عن بقية _ أو حتى عن غيره _؛ بل وافق فيها غيره ممن هم أوثق منه في بقية أو مثله، كيف وقد كان يوصف بـ(صاحب بقية). فتنبه
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  5. #5

    افتراضي رد: فائدة حديثية حول حديثٍ نادرٍ قد حوى من الفقه أجزله

    لا أعقد أني تعجلت حفظك الله
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السكران التميمي مشاهدة المشاركة
    وأما رواية محمد بن مصفى _ وليس مصطفى _
    نعم لقد زدت حرف الطاء غلطا
    ولكن أيضا
    قد قال عنه صالح بن محمد كان مخلطا وقد حدث بأحاديث مناكير
    وقال ابن حبان وكان يخطئ. وفيه كلام آخر
    كما ذكرت سابقا
    فلا أرى أنه هو ومن معه يساوون ( يزيد بن عبد ربه )
    فكيف ومخالفتهم له في بقية
    سمع يزيد من بقية هذا الحديث وصرح بالتحديث عنه
    نعم ولكن أين صرح يزيد بتحديث الأوزاعي لبقية ؟؟

    والله تعالى أعلم

    .

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: فائدة حديثية حول حديثٍ نادرٍ قد حوى من الفقه أجزله

    عفواً نسيت (يحيى بن عثمان الحمصي)..

    فهو ثقة، قد وثقه النسائي وغيره من الأئمة لا يستهان برأيهم اطلاقاً.
    قال أبو حاتم: كان رجلاً صالحاً ثقة صدوقا.
    وقال الإمام أحمد: نعم الشيخ هو.
    قال ابن عدي معقباً على تفرد ابن أبي معشر بلمزه: (وليحيى أحاديث صالحة عن شيوخ الشام، ولم أر أحداً يطعن فيه غير ابن أبي معشر، وهو معروف بالصدق، ... وهم من اهل بيت الحديث بحمص،وليس بهم بأس).

    وعليه أخي الحديث من طريقه سنده كالشمس.
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: فائدة حديثية حول حديثٍ نادرٍ قد حوى من الفقه أجزله

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالرحمن بن شيخنا مشاهدة المشاركة
    لاأعقد أني تعجلت حفظك الله

    نعم لقد زدت حرف الطاء غلطا
    ولكن أيضا
    قد قال عنه صالح بن محمد كان مخلطا وقد حدث بأحاديث مناكير
    وقال ابن حبان وكان يخطئ. وفيه كلام آخر
    كما ذكرت سابقا
    فلا أرى أنه هو ومن معه يساوون ( يزيد بن عبد ربه )
    فكيف وماخالفتهم له في بقية

    والله تعالى أعلم

    .
    أحسن الله إليك.. بل هي..

    أما أننا نعمم النكارة والخطأ _ تجاوزاً_ على جميع روايته؛ فلا ولا كرامة حتى.. بل ولا يصح ذلك.
    وإن سلمنا ذلك فليس في روايته عن بقية؛ وهو صاحبه. فتأمل

    أما غيره فقد وضحت لك أحوالهم على الصحيح الصواب فيهم.. وما زال الحديث (صحيح غريب سنده كالشمس) _ أقله عندي _.

    ولكن عفواً: أين مخالفتهم ليزيد؟!!
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  8. #8

    افتراضي رد: فائدة حديثية حول حديثٍ نادرٍ قد حوى من الفقه أجزله

    في الطبراني ما نصه
    866 - حدثنا أبو زرعة ثنا يزيد بن عبد ربه الجرجسي ثنا بقية عن الأوزاعي عن يحيى بن أبي عمرو السيباني

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: فائدة حديثية حول حديثٍ نادرٍ قد حوى من الفقه أجزله

    غفر الله لك آمين..

    وإن يكن أخي.. فهذه العنعنة هنا محتملة جداً خاصة من يزيد، ثم أتت من طريقين آخرين عضدتا إفادة السماع؛ حيث صرحتا بالسماع والتحديث هناك؛ وهما طريقا [يحيى، ومحمد] وكلاهما ثقة في الشاميين، وفي بقية خاصة.
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  10. #10

    افتراضي رد: فائدة حديثية حول حديثٍ نادرٍ قد حوى من الفقه أجزله

    ما تميز به المتمكنون والمتقنون للرواية مثل(يزيد بن عبد ربه ) عن غيرهم هو شدة دقتهم وتحرزهم في الألفاظ
    لأنه بحرفين فقط تنقلب موازين الحكم
    ولهذا قال عنه أحمد بْن حنبل: لا إله إلا اللَّهِ ما كَانَ أثبته، ما كَانَ فيهم مثله
    فجزاهم الله عن سنة نبيه خير الجزاء

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: فائدة حديثية حول حديثٍ نادرٍ قد حوى من الفقه أجزله

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالرحمن بن شيخنا مشاهدة المشاركة
    ما تميز به المتمكنون والمتقنون للرواية مثل(يزيد بن عبد ربه ) عن غيرهم هو شدة دقتهم وتحرزهم في الألفاظ لأنه بحرفين فقط تنقلب مو ازين الحكم
    ولهذا قال عنه أحمد بْن حنبل: لا إله إلا اللَّهِ ما كَانَ أثبته، ما كَانَ فيهم مثله
    فجزاهم الله عن سنة نبيه خير الجزاء
    كما أن أخذ مثل هذا الكلام وحده فقط دونه غيره وطرحه، أو عدم تنزيله عليه؛ مع قوته واحتماله = قصور في هذا الفن الكريم = علم الحديث. فتنبه رحمك الله

    العنعنة متى ما احتفت بقرائن تعين على السماع حملت عليه.. وهنا أخي قد وقعت. فتأمل
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: فائدة حديثية حول حديثٍ نادرٍ قد حوى من الفقه أجزله

    الأخ المبارك (عبد الرحمن) سلمه الله وحفظه..

    لم أتصدر لكتابة هذه الفائدة في هذه المشاركة من دون عتاد ولا عدة _ ولله الحمد والمنة _، ولم أكتب ما كتبته فيها إلا بعد دراسة وتمحيص لها متناً وسنداً، كيف وكلامي فيما أقول فيه: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم!! نسأل الله الإخلاص والثبات.

    لتعلم أخي الفاضل أن دراسة حديث ما، أو محاولة تخريجه، أمر ليس بالهين، وعلى من تصدى لذلك أن يكون أهلا لذلك، فهو إما أن يدافع عن حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ببيان سقيمه وضعيفه ومكذوبه، وإما أن يقع فيه بغير علم ولا هدى فيقع في حفرة من حفر النار والعياذ بالله، فيرفع موقوفاً ويصحح ضعيفاً، ويضعف موضوعاً، فيكون قد تصدى لما ليس هو له بأهل، وأوقع نفسه وغيره _ لمن قلده وتبعه _ في المهالك.

    وبالنسبة لموضوعي أخي الحبيب، فعند النظر للحديث تجده من أحاديث أهل الشام، تفرد بروايته [بقية بن الوليد]؛ وبقية في أهل الشام ثقة ثبت، بل ما قرره العلماء أخي الكريم = أنه إذا قال (عن) في حديث شامي = فهو كالسماع..
    ثم يأتي اثنين من أوثق الناس بالشاميين أيضاً، بل وببقية بن الوليد؛ فيروونه عنه بالتصريح.. فهنا يحمل أخي العنعنة السابقة على السماع المتصل المتحقق، كيف ومثبتها (ثقة)!!

    أما أن نقتصر على جزئية واحدة مما قيل في راوٍ ما؛ ونجعلها هي الفيصل في الحكم عليه، مع إغفال جزئيات غيرها لاتقل أهمية عنها تساعد على تحديد الحكم بشكل أكثر وأوضح؛ فهذا خلاف قواعد هذا العلم الشريف حفظك الله.. ومن فعل ذلك ممن تصدى للخوض في هذا العلم؛ فهو مقصر مفرط لم يوفق إلى الصواب والإنصاف.

    الكلام يطول حفظك الله في تقرير هذا المعنى.. وأحسب أني إن شاء الله قد أوصلت فكرتي، وأحسبك بإذن الله قد عرفت مرادي وغايتي. فالحمد لله رب العالمين
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  13. #13

    افتراضي رد: فائدة حديثية حول حديثٍ نادرٍ قد حوى من الفقه أجزله

    بارك الله فيك وحفظك الله
    العنعنة متى ما احتفت بقرائن تعين على السماع حملت عليه.. وهنا أخي قد وقعت. فتأمل
    هل تعتقد أن قرينة متابعة من قيل فيه كان مخلطا وقد حدث بأحاديث مناكير .ويخطئ مع ماودر فيه من توثيق
    لمن قيل فيه لايساوي نوة في الحديث كان يتلقن كل شيئ وغير ذلك مع ماوردفيه من مدح
    وكون بقية إن عنعن فهو عن أهل الشام وفي ذلك ما فيه -والكلام فيه يطول-

    تغلب قرينة عدم وروده في الكتب الستة
    وبيان من هو من أوثق الرواة على الإطلاق - ولاسيما في بقية- علة عنعنته في الحديث
    حتى قال فيه حيوة بْن شريح من خالفه في بقية عطب
    وأحسب أني إن شاء الله قد أوصلت فكرتي، وأحسبك بإذن الله قد عرفت مرادي وغايتي. فالحمد لله رب العالمين
    أخي الفاضل الحبيب
    أنا لا أتهمك في علمك وورعك حاشا لله ولكن قد نختلف في الحكم على حديث
    لاسيما في مثل هذه الأحاديث التي تكون فيها القرائن مرجحة
    فترى أنت أن القرا ئن تميل لصالح ما ترى وأنا أرى أنها تميل لصالح ما أرى

    والقارئ الكريم و المشايخ وكبار طلبة العلم يحكمون

    ونحن مع كل ذلك متحابين ولله الحمد

    .

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: فائدة حديثية حول حديثٍ نادرٍ قد حوى من الفقه أجزله

    هل تعتقد أن قرينة متابعة من قيل فيه كان مخلطا وقد حدث بأحاديث مناكير .ويخطئ مع ماودر فيه من توثيق
    لمن قيل فيه لايساوي نوة في الحديث كان يتلقن كل شيئ وغير ذلك مع ماوردفيه من مدح
    وكون بقية إن عنعن فهو عن أهل الشام وفي ذلك ما فيه -والكلام فيه يطول-

    تغلب قرينة عدم وروده في الكتب الستة
    وبيان من هو من أوثق الرواة على الإطلاق - ولاسيما في بقية- علة عنعنته في الحديث
    حتى قال فيه حيوة بْن شريح من خالفه في بقية عطب
    وما زلت تردد نفس الكلام رعاك الله.. وما فتئت أوضحه لك..

    بل أعتبر قرينة (ثقتين) أحدهما قيل عنه أن له مناكير.. والآخر ما غمزه سوى واحد فقط.. حديثهما في أهل الشام وبقية من أثبت الأحاديث.
    ولا يلزم أخي رواية أصحاب الكتب الستة لراوٍ سلامته.. فكم من وضاع روو عنه، وكم من ثقة ثبت هو خارجٌ عن كتبهم. فتأمل

    قد أكثرت أخي رحمك الله الجدال هنا بلا جمع موفق ولا استحضار جيد _ وأعتذر منك _، ولا يحسن الخوض والإسترسال في أمرٍ لم تنضبط أركانه.
    ولعلي أقف هنا عن المواصلة أخي ففي كلمتك الأخيرة فصل.
    والقارئ الكريم و المشايخ وكبار طلبة العلم يحكمون

    ونحن مع كل ذلك متحابين ولله الحمد
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  15. افتراضي رد: فائدة حديثية حول حديثٍ نادرٍ قد حوى من الفقه أجزله

    حديثكم واضح بارك الله فيكم موفقين
    ]قال رسول الله صلي الله عليه وسلم "لأن يطعن في رأس أحدكم بمخيط من حديد خير له من أن يمس امرأة لا تحل له"

    قلبي مملكه وربي يملكه>>سابقا

  16. #16

    افتراضي رد: فائدة حديثية حول حديثٍ نادرٍ قد حوى من الفقه أجزله

    أرسل لي الأخ الفاضل أبو فاطمة الشمري رسالة على الخاص
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فواز الحر
    جزاكم الله -أنت والأخ- التميمي كل خير على هذا النقاش الراقي.
    أقول: يحيى بن أبي عمرو هو السيباني وليس الشيباني؛ كما نبه على ذلك شيخنا بدر البدر -رعاه الله- في تحقيقه لجزء "ما انتقى ابن مردويه" (ص349) عازيًا الصواب إلى "التهذيب" للمزي (31/480-483)، وقد أعل الحديث بمثل ما عللته به.
    ووالله أني لم أكن أعلم أن الشيخ بدر البدر أعل الحديث بما أعللته به
    ولاشك أن كل أحد يؤخذ من قوله ويرد إلارسول الله صلى الله عليه وسلم
    .

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: فائدة حديثية حول حديثٍ نادرٍ قد حوى من الفقه أجزله

    بارك الله في الأحبة جميعاً والأشياخ..

    ويبقي ما ردَدتُّ به مناقشتك معي يا أخي (عبد الرحمن) رداً قائماً وارداً ثابتاً سارياً.. وفق الله الجميع لما يحب ويرضى آمين

    وهو السيباني على الصواب فعلاً..

    وقد أغفل الشيخ أيده الله وأهمل طريقاً قوياً؛ أجزم لو أنه وقف عليه لتغير حكمه على الحديث. فتأمل
    فشتان ما بين..
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •