تاريخ هاشم بن مرثد الطبراني ، عن ابن معين
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: تاريخ هاشم بن مرثد الطبراني ، عن ابن معين

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    3

    Post تاريخ هاشم بن مرثد الطبراني ، عن ابن معين

    الحمد لله رب العالمين
    وصلى الله على نبينا محمد ، وعلى آله وصحبه أجمعين ، وبعد :
    منذ ست سنوات تقريبًا بدأتُ في جمع وتحقيق كتب السؤالات الحديثية ، علمًا بأن أغلبها قد طبع من قبل من محققين شتى ، منهم المتمرس المتقن ، ومنهم ما دون ذلك ، وفي أزمان متفاوتة ، فمن هذه الكتب ما طبع منذ أكثر من ثلاثة عقود ، أو قريب من ذلك ، ولم يعاد نشره ، مما أصبح في حكم المفقود أو يكاد .
    فقمت بفضل الله ، تعالى ، بجمعها وتحقيقها ، في سلسلة واحدة ، وصل عددها الآن عشرون كتابًا ، ولله الحمد والمنة .
    وكانت الفكرة الأساسية من نشر هذه السلسلة :
    1 - خدمة السنة النبوية ، على صاحبها الصلاة والسلام ، بإحياء وتقريب هذه الكتب ، وإبراز أهميتها ، لا سيما لإخواني الناشئين في طلب العلم مثلي ، كيف لا وهي تعد من أصول كتب الرجال والعلل والتواريخ .
    2 - تصحيح ما وقع فيها من السقط والتحريف ، بل وأحيانًا التمزيق والتشويه .
    3 - الوصول لعمل موسوعة تضم هذه الكتب مرتبة مادتها على طبقات مصنفيها ، ورواتها على حروف الهجاء .
    وكنت أود أن أخرج هذه السلسلة ابتداءًا على طبقات مؤلفيها ، فأبدأ مثلاً بكتب إمام الجرح والتعديل أبي زكريا يحيى بن معين ، رحمه الله ، توفي سنة ثلاث وثلاثين ومئتين بمدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فهو أقدم الأئمة الذين حفظت لهم كتب في السؤالات ، ثم أقوم بترتيب الروايات عنه ، على هذا النحو أيضًا ، فأُقَدِّم رواية عثمان بن سَعِيْد الدَّارمي ، لأنها أقدم الروايات عنه ، ثم التي تليها ، وهكذا حتى أفرغ من جميع الروايات عن ابن معين ، ثم بسؤالات مُحَمَّد بن عثمان بن أبي شيبة ، لعلي بن المديني ، رحمه الله ، توفي سنة أربع وثلاثين ومئتين ، ثم بكتب أبي عبد الله أَحْمَد بن حنبل ، رحمه الله ، توفي سنة سنة إحدى وأربعين ومئتين ، مرتبًا الروايات عنه أيضًا بنحو ما شرحته في الروايات عن ابن معين ، وهكذا حتى أفرغ من جميع كتب السؤالات ، ولكن لم تسعفني مخطوطات هذه الكتب وقتئذٍ ، لاسيما وأنها جمعت من هنا وهناك بشق النفس .
    فعرضت هذه الفكرة على أخي الفاضل أسامة إبراهيم ، مدير قسم التحقيق بدار الفاروق ، منذ أكثر من عام ، فأبدى استعداد الدار بترتيب هذه السؤالات ونشرها على هذا النحو ، شريطة أن يخرج كل كتاب على صورته دون التدخل في ترتيب مادته ، ولكن هذا سيكون مرحلة ثانية في العمل بعد فراغي من انتهاء المشروع .
    هذا وإني قد وقفت على نُسَخ لبعض كتب السؤالات لم تكن بحوزتي أثناء إخراجها ، وهذه النُسَخ لم تؤثر على العمل ، بقدر ما أنها توثيق له ، ومن أمثلة ذلك :
    1 - نسخة مصورة من رواية يزيد بن الهيثم بن طهمان ، عن ابن معين ، أصلها محفوظ بمكتبة صائب سلام ، بتركيا .
    2 - نسخة مصورة من رواية ابن الجنيد ، عن ابن معين ، أصلها محفوظ بمكتبة صائب سلام ، بتركيا .
    3 - نسخة مصورة من مختصر لرواية حمزة بن يوسف السهمي ، عن الدارقطني ، أصلها محفوظ بالظاهرية .
    4 - نسخة مصورة من مختصر لرواية أبي عبد الرحمان السلمي ، عن الدارقطني ، أصلها محفوظ بولاية نيوجرسي بأمريكا ، في مكتبة برنستون .
    5 - نسخة مصورة من رواية مسعود بن علي السجزي ، عن الحاكم النيسابوري ، أصلها محفوظ في مكتبة تشستربتي ، بدبلن .
    وإني أقوم الآن بمقابلة هذا المشروع من جديد على أصوله الخطية ، وإصلاح ما ند فيه من خطأ ، وهذه طبيعة العمل البشري ، كي أقدمه لإخواني محبي هذا العلم الشريف على أفضل صورة ممكنة ، إن شاء الله .
    وقديمًا قَالَ ابن معين : " لست أعجب ممن يحدث فيخطئ ، إنما أعجب ممن يحدث فيصيب " .
    وقَالَ : " من لا يخطئ في الحديث فهو كَذَّاب " .
    فهذا إن كان في شأن الحديث النبوي الشريف ، فالوقوع في غيره يكون أولى .
    وهذا يحيى بن عبدك وقع في كتابه خطأ منذ عشرين سنة ، فكتب إليه البرذعي ، فرجع عنه ، قال البرذعي : " فقرأت كتابه على أبي زرعة فقال : هذا كتاب أهل الصدق " .
    فالله ، سبحانه وتعالى ، أسأل أن يغفر لنا زللنا ، وأن يتجاوز عن تقصيرنا .
    وكنت قد أخرجت : " تاريخ هاشم بن مرثد الطبراني ، عن ابن معين " ، منذ سنوات ، عن نسخته الخطية الوحيدة المحفوظة ضمن مجموع أَحْمَد الثالث بتركيا ، وهذه النسخة المصورة ، قد جلبها لنا فضيلة الشيخ الفاضل محمود مُحَمَّد خليل ، من مكتبة صديقه الشيخ صبحي البدري السامرائي ببغداد ، ولكن وقع في تصويرها خلل عجيب ، فقد محي من مطلع لوحتها الثانية سطرًا كاملاً ، وكذا من مطلع لوحتها الثالثة .
    وكذلك كُتِبَتْ نصوصه الأخيرة في حاشية النسخة بخط دقيق جدًّا محي بعضه أثناء التصوير أيضًا ، وكنت قد لاحظت ذلك ، فنبهت على بعضه أثناء تعليقي على النص : (12) ، وهنا برقم : (10) ، فَقُلْتُ : " كذا النص في الأصل " ، ثم ذكرته على الصواب كاملاً في الحاشية من مصادر تخريجه .
    وكذا فعلت في بعض الكلمات الواقعة في حاشية النسخة ، التي لم أستطع قراءتها آنذاك .
    هذا ولم أعتمد في تحقيق نص الكتاب على قرائتي وحدها للنسخة الخطية ، ولكن كان لدي مصادر أخرى لقراءته ، كتخريج نصوصه من مظانها ، وكذلك من تفريغ الدكتور بشار عوَّاد معروف ، للنسخة الخطية ، في حاشيته على " تهذيب الكمال " ، ومن تفريغها ، من قِبَلِ الشيخ محمود خليل في " موسوعة أقوال يحيى بن معين " ، وكانت موسوعته حينها لا تزال مخطوطة لم تطبع ، فكانت المصورة القديمة التي اعتمدتُ عليها هي هي التي كانت في يد الدكتور بشار ، والشيخ محمود خليل .
    إلى أن يسر الله ، تعالى ، للشيخ الفاضل أبي عبد العزيز خليفة بن أرحمة بن مهام آل مشرف الكوارزي العجمي ، فقام بتصوير مجموع أَحْمَد الثالث ، صورة متقنة طبق الأصل ، ووضعها على شبكة المعلومات الدولية " الإنترنت " ، فاستطعت من خلالها تصويب ما طرىء على الجزء من سقط وأخطاء ، فأحببت أن أقدمه لكم هنا مصححًا مضبوطًا ، غيرة مني على ديني ، وعلى هذا العلم الشريف ، والله تعالى أسأله الإخلاص والقبول ، وإليكم النص كاملاً مصححًا في المرفقات .

    كتبه :أبو عمر محمد بن علي الأزهري
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    39

    افتراضي رد: تاريخ هاشم بن مرثد الطبراني ، عن ابن معين

    بارك الله فيك يا شيخ محمد .

  3. #3
    محمد بن عبدالله غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,515

    افتراضي رد: تاريخ هاشم بن مرثد الطبراني ، عن ابن معين

    بارك الله فيك ووفقك.
    وليتك نبَّهت -أحسن الله إليك- إلى الخطأ الذي وقع في عنوان الكتاب في نشرتك -وهو أولى بالتنبيه عليه فيما أرى-، حيث كان فيه:
    (سؤالات عثمان بن طالوت البصري
    للإمام أبي زكريا يحيى بن معين
    وهو تاريخ هاشم بن مرثد الطبراني عن يحيى بن معين)!
    وهذا غلط، وقد نُبِّهَ عليه هاهنا:
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=169031
    وهنا:
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showth...99#post1196799

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •