هل يطلق[الأصل] مراداً به (القاعدة المستمرة)؟!
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: هل يطلق[الأصل] مراداً به (القاعدة المستمرة)؟!

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,098

    افتراضي هل يطلق[الأصل] مراداً به (القاعدة المستمرة)؟!

    السلام عليكم..
    يطلق [الأصل] ويراد به:
    1- الدليل.
    2-الرجحان.
    3-المقيس عليه.
    4-الأمر الستصحب.
    5-القاعدة المستمرة:
    أكل الميتة للمضطر خلاف الأصل(=أي خلاف القاعدة المستمرة وهي تحريم أكل الميتة
    سمعتُ بعض العلماء الأفاضل يقولون عن هذا الإطلاقِ الأخيرِ: فيه نظرٌ.
    فهل مِن زيادة بيان؟!

  2. #2
    أمجد الفلسطيني غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,550

    افتراضي رد: هل يطلق[الأصل] مراداً به (القاعدة المستمرة)؟!

    وعليكم السلام ورحمة الله

    ما هو النظر فيه؟
    فعلمي أن النظر في الثالثة
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,098

    افتراضي رد: هل يطلق[الأصل] مراداً به (القاعدة المستمرة)؟!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمجد الفلسطيني مشاهدة المشاركة
    وعليكم السلام ورحمة الله
    ما هو النظر فيه؟
    فعلمي أن النظر في الثالثة
    جزاكم الله خيراً
    هذا العالم لم يفصل!، بلِ اقتصرَ على قوله: (وهذا الكلام فيه نظر!)
    لذا أشْكَلَتْ عليَّ..

    ولا أدري..هل الأَوْلَى أن أذكرَ الشيخَ وموضعَ الكلامِ أم لا؟!


  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    465

    افتراضي رد: هل يطلق[الأصل] مراداً به (القاعدة المستمرة)؟!

    أخي الشيخ أمجد حفظكم الله
    إذكر كلام الشيخ إذا كان فيه النظر فلعلنا نوجّهه.
    أما إذا كان الشيخ قال: فيه نظر. وسكت. فلا فائدة - والحالة هذه - من ذكر كلامه.

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    15

    افتراضي رد: هل يطلق[الأصل] مراداً به (القاعدة المستمرة)؟!

    نعم يطلق الأصل ويراد به القاعدة المستمرة ، مثل قولهم : الاصل بقاء ما كان على ما كان ، أي : القاعدة المستمرة بقاء ما كان على ما كان ، ومثل : الأصل براءة الذمة ، أي : القاعدة المستمرة براءة الذمة .

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    37

    افتراضي رد: هل يطلق[الأصل] مراداً به (القاعدة المستمرة)؟!

    فإذا كان الأمر كما ذكرتم فهل من فرق بين الأصل المستصحب والقاعدة المستمرة، فالأمثلة المضروبة صالحة لأن تنتقل إلى الأصل المستصحب كذلك، فما؟!

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •