صدر العدد الأول من المجلة السيميائية، مجلة أيقونات
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: صدر العدد الأول من المجلة السيميائية، مجلة أيقونات

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    6

    افتراضي صدر العدد الأول من المجلة السيميائية، مجلة أيقونات

    مجلة أيقونات...مجلة سيميائية في الجزائر
    صدر العدد الأول من المجلة السيميائية، مجلة أيقونات. شغلت الأنساق الدالة حيزا محوريا في هذا العدد، حيث تصدرت الأنساق الأيقونية اهتمام المجلة، بمشاركة من الباحثين الطائع الحداوي وعبد المجيد العابد، كما حاول كل من الباحثين محمد القاسمي وعمارة ناصر، إيجاد حيز لمناقشة أبعاد النسق الحجاجي وتقاطعاته مع البلاغة والهيرمونيطيقا، وغير بعيد عن الأطر الإبستيمة للمعرفة السيميائية، انشغل الباحث عبد القادر سلامي بمتابعة هجرات التداول الاصطلاحي، كما حاول الأستاذ بن مسعود محمد العربي تقصي التخوم الفعلية بين السيميائيات والدلاليات. وجاءت مساهمة كل من عبد الواحد لمرابط وفاطمة ديلمي، لتكشف الأولى عن آفاق سيميائيات الثقافة وتقف الثانية عند حدود السيميائيات الأدبية، وقد أتبع الأستاذ عبد الفتاح أحمد يوسف الوجهة نحو سيميائيات الشعر بالبحث عن الأنساق الشعرية في القصيدة العربية.وعن سيميائيات التواصل، حاول إدريس مقبول التنقيب عن أشكال التواصل في المتن النحوي القديم، بينما تبلورت مساهمة عبد الحق بلعابد حول سيميائيات العمران ودلالاته الخلدونية. وقد كان للجهود السيميائية لمدرسة باريس وإسهامات جوزيف كورتاس السردية، اهتمام من الباحث دايري مسكين انصب حول السيميائيات التلفظية، كما حفلت المجلة بترجمة علمية مجتزأة،عن واحد من أهم كتب كورتاس السيميائية، قدمها الأستاذ عبد النبي ذاكر بتصرف.
    تفردت المجلة بتسجيل حوار مطول، مع الناقد الجزائري عبد القادر فيدوح، الذي يعد واحدا من رواد المغامرة السيميائية الأولى. كما اشتمل العدد على تغطية مقتضبة حول فعاليات مؤتمر ليبيا الدولي "علوم السيميائيات وتحليل الخطاب"، الذي احتضنته مدينة طرابلس صائفة العام الماضي، بإشراف من مختبر بنغازي للسيميائيات وتحليل الخطاب. الذي يديره الأستاذ محمد عبد الحميد المالكي.
    تسعى مجلة "أيقونات"، إلى تأسيس فضاء أمثل للتقارب العلمي في مجال البحث السيميائي، بما يمكنها من تقريب وجهات نظر الباحثين العرب، على اختلاف اهتماماتهم التحليلية والتنظيرية، وترقية لغة الخطاب المتخصص. إن هذا المنبر، يظل في نظرنا نواة لمشروع أكبر، نطمح من خلاله، إلى تنسيق الجهود العلمية لترقية النشاط البحثي السيميائي العربي، وتسديد الخطى نحو مدراج الاجتهاد العلمي المبدع.
    للعلم فإن مجلة أيقونات، تصدر عن رابطة البحوث السيميائية "سيما" الجزائر، يرأس تحريرها ويديرها الأستاذ عبد القادر فهيم شيباني.
    ستصلكم مجلتنا بالمراسلة
    أرسل طلبا على عنوان البريد الإلكتروني: otaha80@gmail.com
    أو اتصل مباشرة على الرقم:775956369 (00213)

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    305

    افتراضي رد: صدر العدد الأول من المجلة السيميائية، مجلة أيقونات

    بوركت اخي الكريم
    السيميائية - علم للاشارات - علم شيق جدا , ظهر بعد عام 1913م , وقد تنبا العالم سوسير بظهور علم الاشارات او السيمولوجيا , متوقعا لعلم اللغة ان يكون فرعا مهما من هذه الفروع العلمية , ومن الجدير بالذكر انه عرف اللغة والاشارة قائلا : ان اللغة هو نظام من المعلومات للتعبير عن أفكار الناس ومآربهم بينما العلامات هي اشارات للصم والبكم منها الاشارات العسكرية , او اشارات المرور .
    جزاك الله اخي احسن الجزاء
    " قال الرسول الاعظم : مَنْ سُئِلَ عَنْ عِلْمٍ فَكَتَمَهُ , أَلْجَمَهُ اللَّهُ بِلِجَامٍ مِنْ نَارٍ يَوْمَ الْقِيَامَةِ "

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    2,915

    افتراضي رد: صدر العدد الأول من المجلة السيميائية، مجلة أيقونات

    تواصلكم شيء مشرف ... جزاكم الله خيراً

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    13

    افتراضي رد: صدر العدد الأول من المجلة السيميائية، مجلة أيقونات

    بارك الله بهمتك العاليه لتوصيل مثل هذه العلوم الحديثة و المهمة.
    شكرا لتواصلك..

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •