تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 16 من 16

الموضوع: هل في هذا البيت مخالفة شرعية

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    5

    افتراضي هل في هذا البيت مخالفة شرعية

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    حياكم الله وبياكم أحبتي.
    كنت قد نظمت هذا البيت في منظومة أنظمها لكني توقفت في هذا البيت ولم أدر أجائز قول هذا أم لا.
    لذا أرجوا من أهل العلم من إخواني أن ينظروا فيه ويخبروني بذلك ويا حبذا لوكان الجواب بالدليل.
    البيت :
    إن الرياء لشر داء يبتلي **** ربي به القراء للقرآن
    هل يجوز قول مثل هذا ، مع أنني أقصد القراء الموحدين الخالصة قلوبهم من الشرك.
    جزاكم الله خيرا ، وزادكم علما.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    24

    افتراضي رد: هل في هذا البيت مخالفة شرعية

    أخي الحبيب:لم تضع لنا السياق الكامل للبيت لنستبين مدى اتساقه مع الشرع أم لا...و عذرا لم أفهم هل تقصد القراء المرائين أم تقصد القراء الخالية قلوبهم من الرياء؟...سيختلف الأمر تبعا لذلك...

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    503

    افتراضي رد: هل في هذا البيت مخالفة شرعية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو محمد قالون مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    حياكم الله وبياكم أحبتي.
    كنت قد نظمت هذا البيت في منظومة أنظمها لكني توقفت في هذا البيت ولم أدر أجائز قول هذا أم لا.
    لذا أرجوا من أهل العلم من إخواني أن ينظروا فيه ويخبروني بذلك ويا حبذا لوكان الجواب بالدليل.
    البيت :
    إن الرياء لشر داء يبتلي **** ربي به القراء للقرآن
    هل يجوز قول مثل هذا ، مع أنني أقصد القراء الموحدين الخالصة قلوبهم من الشرك.
    جزاكم الله خيرا ، وزادكم علما.
    اقترج استبدال كلمة شر باخرى
    حيث انها عير دقيقة شرعا اذا كنت تبحث عن الدقة الشرعية
    فالر ياء شر يبتلى به القارىء لانه يضيع الثواب و يو قع باثم مخالفة الا خلاص
    لكن ربما يكون الظلم والقتل و انواعا اخرى من المعاصي شر منه
    فالدخول في المفاضلة بين المعاصي و القول هذه شرها ا
    يعتبر دخول العقل في امر لا مجال فيه الا للنص
    ومن هنا فالدقة الشرعية والصواب بالتالي
    ان يكون عندك نص شرعي او عدم استعمال هذه العبارة
    و استبدلها باي كلمة تصف الر ياء بانه خسارة
    ---لبئس--- مثلا

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    5

    افتراضي رد: هل في هذا البيت مخالفة شرعية

    جزاكما الله خيرا.
    لقد غيرت البيت فإني من حين كتبته لم أسترح فمع ما ذكرته أختنا الفاضلة أحسست أن فيه سوء أدب مع الله عز وجل.
    البيت الجديد :
    أخلص إلى الرحمن كل عبادة **** واحذر حظوظ النفس والشيطان
    هذا ما وفقني الله إليه إلى الآن ، وجزاكم الله خيرا وزادكم علما.
    وأخي فاروق كنت في البداية أقصد أن قلوبهم خالية من الشرك الأكبر وكذلك الأصغر غير أنهم يراءون في هذه العبادة وهي داخلة في الشرك ولذا عددتها شر ما يبتلى به القراء.
    أعاذني الله إياكم من الشرك.
    وأحسن الله خاتمتكم.

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    503

    افتراضي رد: هل في هذا البيت مخالفة شرعية

    أخلص إلى الرحمن كل عبادة **** واحذر حظوظ النفس والشيطان
    ---------
    كلمات عظيمة بتوفيق من الله
    ---
    اللهم أكرمنا و المسلمين اجمعين بالاخلاص بعافيتك و رحمتك يا وهاب

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    750

    افتراضي رد: هل في هذا البيت مخالفة شرعية

    أخلص إلى الرحمن كل عبادة **** واحذر حظوظ النفس والشيطان

    بيتٌ جميل ، جملكم الله بالتقوى والعمل الصالح ..
    ليتنا نرى المنظومة حين إكمالها ..
    بارك الله فيكم وأعانكم ..
    [والإجماع منعقد على وجوب التوبة ؛ لأن الذنوب مهلكات مبعدات عن الله ، وهي واجبة على الدوام ، فالعبد لا يخلو من معصية ، لو خلا عن معصية بالجوارح ، لم يخلُ عن الهم بالذنب بقلبه]
    (ابن قدامة المقدسي)

  7. #7

    افتراضي رد: هل في هذا البيت مخالفة شرعية

    أخلص إلى الرحمن كل عبادة **** واحذر حظوظ النفس والشيطان


    بيتٌ جميل ، جملكم الله بالتقوى والعمل الصالح ..
    ليتنا نرى المنظومة حين إكمالها ..
    بارك الله فيكم وأعانكم ..

  8. #8

    افتراضي رد: هل في هذا البيت مخالفة شرعية

    وما رأيك في قول:
    أخلص لربك دينه ودع الرياء ****واحذر حظوظ النفس والشيطان

    .

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    5

    افتراضي رد: هل في هذا البيت مخالفة شرعية

    بارك الله فيكم شيخنا وبارك الله فيكم أحبتي.
    هذه هي أول منظومة أنظمها مع قلة علمي بالنحو لا أخفيكم وكذلك البلاغة والعروض بل يمكن أن أقول لا أعرف من العروض إلا تلك المقدمة البسيطة جدا فيه.
    لكن أجرى الله ذلك على لساني بتوفيق منه سبحانه وأسأله أن يزيدني توفيقا ويخلص العمل له.
    وسأضع المنظومة بعد أيام قليلة لكي يصحح أمثالكم من طلبة العلم الخطأ الكثير الذي فيها وينقدوها لتكون لائقة لتوضع في مجلس كهذا.
    والمنظومة - إن صح أن تسمى بذلك - في أدب الطالب مع شيخه.
    جزاكم الله خيرا وزادكم علما.

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    5

    افتراضي رد: هل في هذا البيت مخالفة شرعية

    كلامك شيخنا أجمل حتى من أن أضعه في شعر هزيل كالذي أكتبه.
    أخلص لربك دينه ودع الريا ****واحذر حظوظ النفس والشيطان

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    350

    افتراضي رد: هل في هذا البيت مخالفة شرعية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو محمد قالون مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    حياكم الله وبياكم أحبتي.
    كنت قد نظمت هذا البيت في منظومة أنظمها لكني توقفت في هذا البيت ولم أدر أجائز قول هذا أم لا.
    لذا أرجوا من أهل العلم من إخواني أن ينظروا فيه ويخبروني بذلك ويا حبذا لوكان الجواب بالدليل.
    البيت :
    إن الرياء لشر داء يبتلي **** ربي به القراء للقرآن
    هل يجوز قول مثل هذا ، مع أنني أقصد القراء الموحدين الخالصة قلوبهم من الشرك.
    جزاكم الله خيرا ، وزادكم علما.
    هذا البيت معناه صحيح شرعا فقد جاء في حديث حسنه بعض المحدثين إن أكثر منافقي هذه الأمة هم القراء .
    قال شيخ الإسلام : ولهذا يحتاج المتدين المتورع إلى علم كثير بالكتاب والسنة والفقه في الدين وإلا فقد يفسد تورعه الفاسد أكثر مما يصلحه كما فعله الكفار وأهل البدع من الخوارج والروافض وغيرهم .

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    503

    افتراضي رد: هل في هذا البيت مخالفة شرعية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بندر المسعودي مشاهدة المشاركة
    هذا البيت معناه صحيح شرعا فقد جاء في حديث حسنه بعض المحدثين إن أكثر منافقي هذه الأمة هم القراء .
    لكن لم يقل الحد يث انه شر داء يبتلي الله به القراء
    فاظن الا مر يختلف

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    350

    افتراضي رد: هل في هذا البيت مخالفة شرعية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جمانة انس مشاهدة المشاركة
    لكن لم يقل الحد يث انه شر داء يبتلي الله به القراء
    فاظن الا مر يختلف
    وأي داء أعظم من هذا الأمر هذا أمر .
    الأمر الآخر هو أن المقصود أن هذا الداء من أعظم الشرور وليس أعظمها وهذا الاسلوب عربي معروف .
    قال شيخ الإسلام : ولهذا يحتاج المتدين المتورع إلى علم كثير بالكتاب والسنة والفقه في الدين وإلا فقد يفسد تورعه الفاسد أكثر مما يصلحه كما فعله الكفار وأهل البدع من الخوارج والروافض وغيرهم .

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    503

    افتراضي رد: هل في هذا البيت مخالفة شرعية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بندر المسعودي مشاهدة المشاركة
    وأي داء أعظم من هذا الأمر هذا أمر .
    الأمر الآخر هو أن المقصود أن هذا الداء من أعظم الشرور وليس أعظمها وهذا الاسلوب عربي معروف .
    الحد يث لا يدل على هذا المعتى
    ثم الدقة الشرعية لا تكون هكذا

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    350

    افتراضي رد: هل في هذا البيت مخالفة شرعية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جمانة انس مشاهدة المشاركة
    الحد يث لا يدل على هذا المعتى
    ثم الدقة الشرعية لا تكون هكذا
    وعلى ماذا يدل الحديث أوليس الرياء من النفاق .
    هذا الأمر نسبي فهو خاص بالقراء إن أعظم شر يبتليهم الله به .
    قال شيخ الإسلام : ولهذا يحتاج المتدين المتورع إلى علم كثير بالكتاب والسنة والفقه في الدين وإلا فقد يفسد تورعه الفاسد أكثر مما يصلحه كما فعله الكفار وأهل البدع من الخوارج والروافض وغيرهم .

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    5

    افتراضي رد: هل في هذا البيت مخالفة شرعية

    إليكم المنظومة راجيا منكم النصح بارك الله فيكم.
    http://majles.alukah.net/showthread.php?t=50666

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •