لا تقل: (في ثنايا الكتاب) ، وقل: ( في أثناء الكتاب)
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 26

الموضوع: لا تقل: (في ثنايا الكتاب) ، وقل: ( في أثناء الكتاب)

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    579

    افتراضي لا تقل: (في ثنايا الكتاب) ، وقل: ( في أثناء الكتاب)

    نجد كثيرا في الكتب قولهم: "في ثنايا الكتاب" ، والصواب أن تقول : "في أثناء الكتاب"
    لأن ثنايا تأتي بمعنى: الأرض المرتفعة ، قال ابن قتيبة في غريب الحديث: " وقوله: "وطلاع الثنايا" الثنايا: جمع ثنية ، والثنية: الأرض ترتفع وتغلظ.
    ومنه حديث النبي عليه السلام: "إنه كان إذا قفل فاوفى على فدفد أو ثنية كبر ثلاثا" . والفدفد، نحو الثنية.
    وقال الأزهري في تهذيب اللغة: " والعِقاب: جبال طوال بعرض الطريق، فالطريق تاخذ فيها. وكل عقبة مسْلُوكة: ثَنيَّة؛ وجمعها: ثنايا، وهي المدارج أيضا "
    وتأتي الثنايا أيضًا بمعنى مقدمة الأسنان العليا والسفلى.

    أما أثناء فهي الصواب ، قال الجوهري في صحاحه: "والثِنْيُ: واحد أَثْناءِ الشيءِ، أي تضاعيفه. تقول: أنفذتُ كذا في ثِنْي كتابي، أي في طيِّه"
    وجاء في لسان العرب: "وأَثْناء الوادِي مَعاطِفُه وأَجْراعُه والثِّنْي من الوادي والجبل مُنْقَطَعُه ومَثاني الوادي ومَحانِيهِ مَعاطِفُه وتَثَنَّى في مِشيته والثِّنْي واحد أَثْناء الشيء أَي تضاعيفه تقول أَنفذت كذا ثِنْيَ كتابي أَي في طَيّه وفي حديث عائشة تصف أَباها رضي الله عنهما (فأَخذ بطَرَفَيْه ورَبَّقَ لكُمْ أَثْناءَه) أَي: ما انْثَنَى منه ، واحدها ثِنْيٌ ، وهي: معاطف الثوب وتضاعيفه
    وفي حديث أَبي هريرة: "كان يَثْنِيه عليه أَثْناءً من سَعَتِه يعني ثوبه"
    وهي التي جرت على ألسن أهل العلم ، قال ابن قتيبة في مقدمة أدب الكاتب: "ليدخلها في تضاعيف سطوره"
    فعلق البطليوسي في الاقتضاب فقال: "يريد بين سطوره وفي أثنائها" ولم يقل في ثناياها!
    ذكر السيوطي أيضا في مقدمة الاقتراح فقال: "وهو أصول النحو الذي هو بالنسبة إلى النحو كأصول الفقه بالنسبة إلى الفقه ، وإن وقع في متفرقات بعض المؤلفين ، وتشتت في أثناء كتب المصنفين "

    والله أعلم

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    83

    افتراضي رد: لا تقل: (في ثنايا الكتاب) ، وقل: ( في أثناء الكتاب)

    نعم ان ما اوردته من معلومات صحيحه وارجو ان تفيدنا بالمزيد وبارك الله فيك

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    432

    افتراضي رد: لا تقل: (في ثنايا الكتاب) ، وقل: ( في أثناء الكتاب)

    ملاحظة طيبة بارك الله فيك

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    861

    افتراضي رد: لا تقل: (في ثنايا الكتاب) ، وقل: ( في أثناء الكتاب)

    أبا الفرج المنصوري يا نعم ما خطت يداك ، ويا نعم ما قلت وبينت ..
    لو سمحتم لي بشئ يضاف إلى درركم :
    أسلوب قل ... ولا تقل .. الوارد في عنوان المشاركة .. يقال أنه أسلوب فارسي ، قل : كذا ، ولا تقل : كذا ..
    وما ذكرتم في مقدمة المشاركة هو الصواب في ذلك :
    " نجد كثيرا في الكتب قولهم : "في ثنايا الكتاب" ، والصواب أن تقول : "في أثناء الكتاب" .
    واسمحوا لي على هذا التطفل ، ولكن أعجبني ما كتبتم فتحركت يدي لتكتب وتقول : ننتظر المزيد أبا الفرج .
    واجعَل لوجهكَ مُقلَتَينِ كِلاَهُما مِن خَشيةِ الرَّحمنِ بَاكِيَتَانِ
    لَو شَاءَ رَبُّكَ كُنتَ أيضاً مِثلَهُم فَالقَلبُ بَينَ أصابِعِ الرَّحمَنِ


  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    579

    افتراضي رد: لا تقل: (في ثنايا الكتاب) ، وقل: ( في أثناء الكتاب)

    جزاكم الله خيرًا جميعًا

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,518

    افتراضي رد: لا تقل: (في ثنايا الكتاب) ، وقل: ( في أثناء الكتاب)

    وفقكم الله وسدد خطاكم

    من قال إن أسلوب ( قل ولا تقل ) أسلوب فارسي ؟
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    579

    افتراضي رد: لا تقل: (في ثنايا الكتاب) ، وقل: ( في أثناء الكتاب)

    وقد استعمل ابنُ سنان أيضًا في (سر الفصاحة) لفظة "أثناء" ولم يقل ثنايا ، والعجيب أن هذه اللفظة _أقصد ثنايا_ استخدمها أساتذة كبار في مجال العربية والتحقيق و... أمثال محمود شاكر وعبد السلام هارون والسيد صقر ...وغيرهم _عليهم جميعًا رحمة الله . ولم أر لها وجه في المعاجم!
    فهل أحد من إخواننا وقف على استخدام لفظة ثنايا بهذا المعنى.

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,518

    افتراضي رد: لا تقل: (في ثنايا الكتاب) ، وقل: ( في أثناء الكتاب)

    قولهم (في ثنايا الكتاب) يمكن أن يُخرّج على التشبيه، فليس هو من الخطأ المقطوع به.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,518

    افتراضي رد: لا تقل: (في ثنايا الكتاب) ، وقل: ( في أثناء الكتاب)

    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,744

    افتراضي رد: لا تقل: (في ثنايا الكتاب) ، وقل: ( في أثناء الكتاب)

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك العوضي مشاهدة المشاركة
    قولهم (في ثنايا الكتاب) يمكن أن يُخرّج على التشبيه، فليس هو من الخطأ المقطوع به.
    أحسنت يا شيخ.. أحسن الله إليك
    قال الإمام ابن تيميّة رحمه الله تعالى:
    والفقرُ لي وصف ذاتٍ لازمٌ أبداً..كما الغنى أبداً وصفٌ له ذاتي

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    760

    افتراضي رد: لا تقل: (في ثنايا الكتاب) ، وقل: ( في أثناء الكتاب)

    أستاذنا أبا مالك،
    لم أفهمْ وجهَ التشبيهِ، فلعلك توضحُ متفضلا.

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,518

    افتراضي رد: لا تقل: (في ثنايا الكتاب) ، وقل: ( في أثناء الكتاب)

    أستاذنا الكريم
    وفقك الله وسدد خطاك
    كما فهمنا التشابه بين (أثناء الكتاب) و(أثناء الأرض)، ألا يمكن فهم تشبيه (معاطف الكتاب) بـ(ثنايا الأرض)؟
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    760

    افتراضي رد: لا تقل: (في ثنايا الكتاب) ، وقل: ( في أثناء الكتاب)

    أحسن اللهُ إليك شيخنا الفاضلَ،
    أثناء الكتاب تضاعيفُه، هذا ظاهر، أما الثنيّة، فتعني العقبة أو طريقها العالي أو الجبل أو الطريقة فيه أو إليه...إلخ، وهي معانٍ-كما لا يخفى عليكم-تدل على الصلابةِ، ومن ثَمَّ سمَّوا الأسنان الأربع التي في مقدّم الفمِ ثنايا تشبيهًا بالثنية منَ الجبلِ في الهيئةِ والصلابةِ، وهذا الوجه من التشبيه غير ظاهر في الكتاب ونحوه إلا إذا كان الكتاب كالجبل في صعوبة المرتقى، والله أعلم.

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,518

    افتراضي رد: لا تقل: (في ثنايا الكتاب) ، وقل: ( في أثناء الكتاب)

    وفقك الله وسدد خطاك يا شيخنا الكريم
    لا يخفى عليكم أن هذا لو كان مرادًا لقيل (في ثنية الكتاب) بالإفراد لا بالجمع.
    لكن لما كانت الكتب في الجملة لا تخلو من مواضع سهلة ومواضع صعبة كان ذلك مشبها من بعض الوجوه لمن يطلع الثنايا ثم ينزل، فعلى هذا قد يمكن توجيه التشبيه.
    وعلى أي حال فليس من غرضي أن أدافع عن هذا الاستعمال، وإنما قلت: (يمكن أن يخرج).
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    760

    افتراضي رد: لا تقل: (في ثنايا الكتاب) ، وقل: ( في أثناء الكتاب)

    بارك اللهُ فيك أستاذي الفاضلَ,
    لكن لما كانت الكتب في الجملة لا تخلو من مواضع سهلة ومواضع صعبة كان ذلك مشبها من بعض الوجوه لمن يطلع الثنايا ثم ينزل، فعلى هذا قد يمكن توجيه التشبيه.
    لعلكم تذكرون لنا نظيرَ هذا منَ التشبيه-حفظكم الله-.
    وإنما قلت: (يمكن أن يخرج).
    نعم, ونقاشي معكم في الإمكانيةِ هذه-سددكم الله-.

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,518

    افتراضي رد: لا تقل: (في ثنايا الكتاب) ، وقل: ( في أثناء الكتاب)

    وفقك الله وسدد خطاك يا أستاذنا الكريم

    يمكن أن يكون كما تقول مثلا: (في زوايا الكتاب) (في مسالك الكتاب) (في مطايا الكتاب) .
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    27

    افتراضي رد: لا تقل: (في ثنايا الكتاب) ، وقل: ( في أثناء الكتاب)

    إضافة مفيدة:
    قال الشيخ أبو الفضل عمر الحدوشي - فرج الله عنه - في حاشية كتاب "العتاب لمن تكلم بغير لغة الكتاب" الذي كان مؤلفه - حفظه الله - قد أرسله إلى الشيخ في محبسه ليقرظه، قال معلِّقًا على قول المؤلف: ((قال شيخ الإسلام في ثنايا إنكاره على بعض أهل زمانه)):
    قال المأسور في سبيل عقيدته أبو الفضل عمر الحدوشي المغربي: (صوابه أن يقول: "خِلال"، أو: "أثناء"، أو: في: "طوايا" وقد ذكرت في كتابي: (مجموعة الرسائل في أهم المسائل) (ص:116\195\196\الأرقام التالية:25\26\27- الرسالة الثانية: "تعريف الكفر الأكبر-عند العلماء-وأنواعه التسعة")، تحت عنوان: (حكم الاستهزاء بشعائر الإسلام)
    25-مُظْهِرُ الْـهُزْءِ بِالشَّرِيعّةِ غَـاوِي* جَافِيُ الطَّبْعِ جَالِبٌ لِلْمَسَاوِي

    26-يَـتَسَـلَّى بِلِـحْيَةٍ وَحِــجَــابِ* يَنْفُثُ السِّحْرَ فِي طـوايَاكِتَابِ

    وعلقت في هامش كتابي: (الإتحاف) (ص:642): (كنت قلت: (ثَنَايَا) بدل: (طَوَايَا) حتى قرأت في كتاب فضيلة شيخنا أبي أويس الذي أسماه: (جراب الأديب السائح، وثمار الألباب والقرائح) (2/165)، وكذا في المجلد السادس، ما يلي:
    (فائدة: حكم تأييد المبادئ الأجنبية: كالاشتراكية، والشيوعية، والوجودية، والديمقراطية ممن يعلم معناها عند أهلها لا شك أنه ردة عن الإسلام، لأن هذه المبادئ الهدامة مبناها على التنكر "للأديان"، والتحلل من "العقائد"، ومن يعتقد هذا لا شك في كفره، وقد سئل عن هذا الشيخ عبد الله بن الصديق الغماري.
    فأفتى بما قلنا، وهو في غاية الوضوح، ولكنه ارتكب في فتواه خطأين أحببت التنبيه عليهما لأنه لا يسامح في النقير والقطمير بل: يبالغ في الرد والتجهيل إذا ظفر بهفوة كلحن خفيف، وهو يشبه في هذا شيخنا الدكتور الهلالي مع البون الشاسع بين الرجلين في مجال النحو واللغة والأدب، وقد جاء في جوابه المشار إليه كما في كتابه: (الحاوي في الفتاوي) (ص:52) قوله: الذين يحبذون المبادئ الأجنبية الخ.
    ولم يأت في اللغة العربية هذا الفعل بهذا المعنى-وإن نقل شذوذاً-كما نبه على ذلك صاحب (الأخطاء اللغوية) وغيره ممن كتب في لحن العامة، ثم قال بعد أسطر: وإذا كان كثير من الغربيين المنصفين يعترفون في ثَنَايَا كلامهم الخ. والثنايا لغةً جمع ثنية وهي إحدى الأسنان الأربع في سن الإنسان ولم تأت بمعنى أثناء، أو: خلال، أو: طوايا).
    وقلت في هامش: (الروضة) (ص:969/1067): (قال فضيلة شيخنا محمد بوخبزة: الثنايا: من أسماء الأسنان. ويعني شيخنا أن استعماله للثنايا في هذا المكان غلط، كما بينته في كتابي: (مجموعة الرسائل في أهم المسائل) (ص:346)، من منشورات دار الكتب العلمية).

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,518

    افتراضي رد: لا تقل: (في ثنايا الكتاب) ، وقل: ( في أثناء الكتاب)

    هذا مبني على أن للثنية معنى واحدا هو إحدى الأسنان، وهذا غير صحيح كما سبق.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    760

    افتراضي رد: لا تقل: (في ثنايا الكتاب) ، وقل: ( في أثناء الكتاب)

    أستاذي الحبيبَ أبا مالك-زادكَ اللهُ فضلا-.
    أقصِدُ أن تشبيهَ صفحاتِ الكتاب بالأثناءِ -واضحٌ فيه وجهُ الشبَهِ, وهو كون الصفحاتِ كالطرقِ في الوادي التي يسلكها الإنسانُ ليقطعَه, أما تشبيهها بالثنايا, فيلزم منه كونُ الكتابِ كالعقبةِ أو الجبلِ, والصفحاتِ طرقًا في الجبلِ, وهو وجهٌ منَ الشَّبَهِ بعيدٌ كما لا يخفى عليكم.

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,518

    افتراضي رد: لا تقل: (في ثنايا الكتاب) ، وقل: ( في أثناء الكتاب)

    أنا معك أنه بعيد يا أستاذنا الفاضل.
    ولكن البعد لا ينافي الإمكان، وكلامنا في مجرد الإمكانية كما سبق في مشاركتكم رقم (15).
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •