أختااه: عليكِ بآثارِ من سَلف ..
النتائج 1 إلى 19 من 19

الموضوع: أختااه: عليكِ بآثارِ من سَلف ..

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    المشاركات
    363

    Lightbulb أختااه: عليكِ بآثارِ من سَلف ..

    **عليكِ بآثارِ من سَلَف**



    قال الله عزَّ وجلَّ: ﴿وَمَنْ يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءَتْ مَصِيرًا[النساء: 115].


    عن جابرٍ - رضي اللَّه عنه- قال : قال رسول اللَّه صَلَّى اللَّه عليْهِ وسَلَّم : «أَمَّا بَعْدُ، فَإِنَّ خَيْرَ الْحَدِيثِ كِتَابُ اللَّهِ، وَخَيْرُ الْهُدَى هُدَى مُحَمَّدٍ، وَشَرُّ الأُمُورِ مُحْدَثَاتُهَا، وَكُلُّ بِدْعَةٍ ضَلاَلَةٌ» . رواه مسلم


    وعن العرباض بن سارية رضي الله عنه قال: وعظنا رسول الله صلى الله عليه وسلم موعظة بليغة، قلنا: يا رسول الله كأنها موعظة مودع فأوصنا قال : «أُوصِيكُمْ بِتَقْوَى اللهِ، وَالسَّمْعِ وَالطَّاعَةِ وَإنْ تَأمَّر عَلَيْكُمْ عَبْدٌ حَبَشِيٌّ، وَإِنَّهُ مَنْ يَعِشْ مِنْكُمْ فَسَيَرَى اختِلافاً كَثيراً، فَعَليْكُمْ بسُنَّتِي وسُنَّةِ الخُلَفاءِ الرَّاشِدِينَ المَهْدِيِيِّنَ عَضُّوا عَلَيْهَا بالنَّواجِذِ، وَإِيَّاكُمْ وَمُحْدَثَاتِ الأُمُورِ؛ فإنَّ كلَّ بدعة ضلالة ».[أخرجه : أبو داود ( 4607 ) ، وابن ماجه ( 43 ) ، والترمذي ( 2676 ) وقال: حديث حسن صحيح]
    وعن أبي قلابة، أن ابن مسعود رضي الله عنه قال: « عليكم بالعلم قبل أن يُقبض، وقبضه ذهاب أهله، عليكم بالعلم فإن أحدكم لا يدري متى يُقبض، أو متى يُفتقر إلى ما عنده، وستجدون أقواما يزعمون أنهم يدعونكم إلى كتاب الله، وقد نبذوه وراء ظهورهم، فعليكم بالعلم، وإياكم والتبدع، والتنطع، والتعمق، وعليكم بالعتيق».
    [الدارمي (144) ، البدع والنهي عنها لابن وضاح (163) ،السنَّة لمحمد بن نصر المروزي (80)]
    - تبدَّع الشيء : أَنشأَه وبدأَه أو أحدثه واخترعه والمراد هنا : الحدث في الدين بعد الإكمال
    - التنطع : التكلف والمغالاة والتعمق في القول أو الفعل
    - التعمق : المبالغة في الأمر والتشدد فيه
    العتيق : القديم وما كان عليه الأوائل والمراد التمسك بالقرآن والسنة ..


    وقال أيضاً : «إنكم أصبحتم على الفطرة، وإنكم ستحدثون، ويحدث لكم، فإذا رأيتم محدثة، فعليكم بالهدي الأول ». [الدارمي (169)،السنَّة للمروزي (80)]
    وكان حذيفة يدخل المسجد فيقف على الحلق فيقول: « يا معشر القراء اسلكوا الطريق، فلئن سلكتموها لقد سبقتم سبقا بعيدا، ولئن أخذتم يمينا وشمالا لقد ضللتم ضلالا بعيدا ».
    [البخاري (7282) ،البدع والنهي عنها لابن وضاح (12) ،السنة لعبد الله بن أحمد (106) ، السنَّة للمروزي (86)]
    ودخل ابن مسعود الأنصاري رضي الله عنه على حذيفة، فقال: « اعهد إلي». فقال : « ألم يأتك اليقين ؟ » قال : « بلى وعزة ربي » . قال : « فاعلم أن الضلالة حق الضلالة أن تعرف ما كنت تنكر، وأن تنكر ما كنت تعرف، وإياك والتلون في دين الله تعالى، فإن دين الله واحد ».
    [اعتقاد أهل السنة لللالكائي (120) ، الحجة في بيان المحجة للأصبهاني (168)]
    وقال حذيفة بن اليمان رضي الله عنه –أيضاً- : « كلّ عبادة لم يَتَعبدْ بها أَصْحابُ رَسُولِ اللهِ- صلى الله عليه وآله وسلم- فلاَ تَتَعبَّدوا بها ؛ فإِن الأَوَّلَ لَمْ يَدع للآخِر مَقالا ؛ فاتَّقوا اللهَ يا مَعْشَر القرَّاء ، خُذوا طَريقَ مَنْ كان قَبلكُم ».[الإبانة لابن بطه]
    وقال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه : « مَنْ كان مُسْتنّا فَلْيَسْتن بمَنْ قَدْ مَاتَ أولئكَ أَصْحابُ مُحمد - صلى الله عليه وسلم - كانوا خَيرَ هذه الأمَّة، وأَبَرها قُلوبا، وأَعْمقَها عِلْما، وأَقَلّها تَكلفا، قَوم اخْتارَهُمُ اللهُ لِصُحْبَة نَبيه - صلى الله عليه وسلم - ونَقلِ دينه فَتَشبَّهوا بأَخْلاقِهِم وطَرائِقِهم ؛ فَهُمْ كانوا عَلَى الهَدْي المُستقِيم ».
    [جامع بيان العلم وفضله لابن عبد البر (2/97) ، الحجة في بيان المحجة للأصبهاني (498) ، الشريعة للآجري (1143)]
    وعن عثمان بن حاضر، قال: قلت لابن عباس: أوصني، قال: « عليك بالاستقامة، واتباع الأثر، وإياك والتبدع ».
    [سنن الدارمي (141) ، الإبانة لابن بطه (164)]
    وعن الزهري ، قال: « كان من مضى من علمائنا يقولون: الاعتصام بالسنة نجاة، والعلم يقبض سريعا، فـنعش العلم ثبات الدين والدنيا، وذهاب العلماء ذهاب ذلك كله ».
    [سنن الدارمي (96) ، اعتقاد أهل السنة لللالكائي (136) ، الإبانة لابن بطه (166)]
    وقال محمد بن سيرين: «كانوا يرون أنَّه على الطريق ما كان على الأثر». [سنن الدارمي (140) ، اعتقاد أهل السنة لللالكائي (109) ، الإبانة لابن بطه (250) ، الشريعة للآجري (30)]
    وكان معاذ بن جبل رضي الله عنه لا يجلس مجلسا للذِّكْر، إلا قال حين يجلس:« الله حَكَم قِسْط ، هلَكَ المرتابون، فقال معاذُ بن جبل يوما : إن ورائَكم فِتَنا يَكْثُرُ فيها المال، ويُفتَح فيها القرآنُ حتى يأخذَه المؤمنُ والمنافقُ، والرجلُ والمرأةُ، والعبدُ والحرُّ، والصغيرُ والكبيرُ ، فيوشكُ قائل أن يقول: ما للناس لا يتَّبعوني وقد قرأت القرآن ؟ وماهم بِمُتَّبِعيَّ حتى أبتدعَ لهم غيرَه فإياكم وما اْبتَدَع، فإنما ابتدَع ضلالة، وأخذِّركم زَيغة الحكيم، فإن الشيطان قد يقول كلمة الضلالة على لسان الحكيم، وقد يقول المنافقُ كلمةَ الحق »قال: قلت لمعاذ: وما يدرينا رحمك الله أن الحكيم قد يقول كلمة الضلالة، وأنَّ المنافق يقول كلمة الحق؟ قال:« اجتنبوا من كلمة الحكيم كل متشابه، الذي إذا سمعته قلت: ما هذه؟ ولا ينأينك ذلك عنه، فإنه لعله أن يراجع، ويلقي الحق إذا سمعه، فإن على الحق نورا ».
    [سنن أبي داود (4611) ، اعتقاد أهل السنة لللالكائي (116) ، الإبانة لابن بطه (149) ، الشريعة للآجري (88)]
    وقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: « ما أخاف على هذه الأمة من مؤمن ينهاه إيمانه، ولا من فاسق بين فسقه، ولكني أخاف عليها رجلاً قد قرأ القرآن حتى أزلفه بلسانه ثم تأوله على غير تأويله ».[جامع بيان العلم وفضله لابن عبد البر (1242) صفة المنافق للفريابي (26)]


    وعن أبي بن كعب رضي الله عنه قال : « عَلَيْكُمْ بِالسَّبِيلِ وَالسُّنَّةِ ، فَإِنَّهُ لَيْسَ مِنْ عَبْدٍ عَلَى سَبِيلٍ وَسُنَّةٍ ذَكَرَ الرَّحْمَن فَفَاضَتْ عَيْنَاهُ مِنْ خَشْيَةِ اللهِ فَمَسَّتْهُ النَّارُ أَبَدًا ، وَلَيْسَ مِنْ عَبْدٍ عَلَى سَبِيلٍ وَسُنَّةٍ ذَكَرَ اللَّهَ فَاقْشَعَرَّ جِلْدُهُ مِنْ خَشْيَةِ اللهِ إِلاَّ كَانَ مَثَلُهُ كَمَثَلِ شَجَرَةٍ يَبِسَ وَرِقُهَا فَهِيَ كَذَلِكَ إذْ أَصَابَتْهَا رِيحٌ فَتَحَاتَّ وَرَقُهَا عنها إِلاَّ تَحَاتَّتْ خَطَايَاهُ كَمَا يَتَحَاتُّ عن هَذِهِ الشَّجَرَةِ وَرِقُهَا، وَإِنَّ اقْتِصَادًا فِي سُنَّةٍ وَسَبِيلٍ خَيْرٌ مِنَ اجْتِهَادٍ فِي غَيْرِ سُنَّةٍ وَسَبِيلٍ، فَانْظُرُوا أَعْمَالَكُمْ، فَإِنْ كَانَتِ اقْتِصَادًا وَاجْتِهَادًا أَنْ تَكُونَ عَلَى مِنْهَاجِ الأَنْبِيَاءِ وَسُنَّتِهِمْ ». [مصنف ابن أبي شيبة (36675) ، اعتقاد أهل السنة لللالكائي (10) ، الإبانة لابن بطه (259)]


    وقال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه :
    «إِنَّهَا سَتَكُونُ هَنَاتٌ، وَأُمُورٌ مُشْتَبِهَاتٌ ، فَعَلَيْك بِالتُّؤَدَةِ، فَتَكُونُ تَابِعًا فِي الْخَيْرِ، خَيْرٌ مِنْ أَنْ تَكُونَ رَأْسًا فِي الشَّرِّ ». [مصنف ابن أبي شيبة (38343) ، الإبانة لابن بطه (184)]
    وعنه رضي الله عنه – أيضاً - قال: « يجيء قوم يتركون من السنة مثل هذا يعني مفصل الأنملة، فإن تركتموهم جاءوا بالطامة الكبرى، وإنه لم يكن أهل كتاب قط، إلا كان أول ما يتركون السنة، وآخر ما يتركون الصلاة، ولولا أنهم أهل كتاب لتركوا الصلاة ». [مستدرك الحاكم (8584) ، اعتقاد أهل السنة لللالكائي (122) ، الإبانة لابن بطه (194)]
    وعنه – أيضاً - قال: « كَيْفَ أَنْتُمْ إِذَا لَبِسَتْكُمْ الفِتْنَةُ يَرْبُو فِيهَا الصَّغِيرُ، وَيَهْرَمُ فِيهَا الْكَبِيرُ، وَيَتَّخِذُهَا النَّاسُ سُنَّةً، فَإِنْ غُيِّرَ مِنْهَا شَيْءٌ قِيلَ: غُيِّرَتِ السُّنَّةُ» ، قَالُوا: مَتَى يَكُونُ ذَلِكَ يَا أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ ؟ قَالَ :« إِذَا كَثُرَتْ قُرَّاؤُكُمْ، وَقَلَّتْ أُمَنَاؤُكُمْ، وَكَثُرَتْ أُمَرَاؤُكُمْ، وَقَلَّتْ فُقَهَاؤُكُمْ، وَالْتُمِسَتِ الدُّنْيَا بِعَمَلِ الآخِرَةِ ». [مصنف ابن أبي شيبة (38311) ، سنن الدارمي (185) ، اعتقاد أهل السنة لللالكائي (123) ، الإبانة لابن بطه (764) ، البدع والنهي عنها لابن وضاح (261)]
    وقال رضي الله عنه – أيضاً - : « إن لله عند كل بدعة كيد بها الإسلام ولياً من أوليائه يذب عنها، وينطق بعلامتها، فاغتنموا حضور تلك المواطن، وتوكلوا على الله » . قال ابن المبارك : وكفى بالله وكيلا.[البدع والنهي عنها لابن وضاح (4)]
    وعن ابن عباس ، قال : « والله ما أظن على ظهر الأرض اليوم أحدا أحب إلى الشيطان هلاكا مني » . فقيل: وكيف ؟ ، فقال : « والله إنه ليحدث البدعة في مشرق أو مغرب، فيحملها الرجل إلي، فإذا انتهت إلي قمعتها بالسنة ، فترد عليه ». [اعتقاد أهل السنة لللالكائي (12)]
    وعن أبي إدريس الخولاني ، قال : « لئن أرى في المسجد نارا تضطرم أحب إلي من أن أرى فيه بدعة لا تغير ». [الإبانة لابن بطه (601) ، البدع والنهي عنها لابن وضاح (86) ، السنة لعبد الله بن أحمد (715) ، السنة للمروزي (81)]
    وعن ابن عباس، قال : «لا يأتي على الناس زمان إلا أحدثوا فيه بدعة، وأماتوا فيه سنة حتى تحيا البدع، وتموت السنن ». [اعتقاد أهل السنة لللالكائي (125) ، الإبانة لابن بطه (11) ، البدع والنهي عنها لابن وضاح (93) ، السنة للمروزي (98)]
    وعن عبد الله الديلمي، قال : « إن أول الدين تركا السنة يذهب الدين سنة سنة كما يذهب الحبل قوة قوة ». [سنن الدارمي (97) ، اعتقاد أهل السنة لللالكائي (127) ، الإبانة لابن بطه (234) ، البدع والنهي عنها لابن وضاح (173)]
    وعن سلام بن مسكين، قال: كان قتادة إذا تلا: {إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا} قال: « إنكم قد قلتم ربنا الله فاستقيموا على أمر الله، وطاعته، وسنة نبيكم، وامضوا حيث تؤمرون، فالاستقامة أن تلبث على الإسلام، والطريقة الصالحة، ثم لا تمرق منها، ولا تخالفها، ولا تشذ عن السنة، ولا تخرج عنها، فإن أهل المروق من الإسلام منقطع بهم يوم القيامة، ثم إياكم وتصرف الأخلاق، واجعلوا الوجه واحدا، والدعوة واحدة، فإنه بلغنا أنه من كان ذا وجهين، وذا لسانين كان له يوم القيامة لسانان من نار». [الإبانة لابن بطه (163)]
    وعن عاصم قال: قال أبو العالية: « تعلموا الإسلام، فإذا تعلمتوه فلا ترغبوا عنه، وعليكم بالصراط المستقيم، فإنه الإسلام، ولا تحرفوا الإسلام يمينا ولا شمالا، وعليكم بسنة نبيكم والذي كان عليه أصحابه، وإياكم وهذه الأهواء التي تلقي بين الناس العداوة والبغضاء، فرددها مرارا ».
    فحدثت الحسن فقال : صدق ونصح.
    قال : فحدثت حفصة بنت سيرين ، فقالت : يا باهلي ، أنت حدثت محمدا بهذا ؟ قلت: لا. قالت: فحدثه إذا. [مصنف عبد الرزاق (20758) ، اعتقاد أهل السنة لللالكائي (17) ، الإبانة لابن بطه (142) ، البدع والنهي عنها لابن وضاح (75) ، السنة للمروزي (26) ، الشريعة للآجري (19)]
    قال شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب: تأمل كلام أبي العالية هذا ما أجلَّه، وأعرف زمانه الذي يحذر فيه من الأهواء التي من اتبعها فقد رغب عن الإسلام، وتفسير الإسلام بالسنة، وخوفه على أعلام التابعين وعلمائهم من الخروج عن السنة والكتاب، ... وأما الإنسان الذي يقرأها وأشباهها وهو مطمئن أنها لا تناله ويظنها في قوم كانوا أمنوا مكر الله فلا يأمن مكر الله إلا القوم الخاسرون.
    وعن الحسن البصري - رحمه الله تعالى- قال :«لو أَن رجُلا أَدركَ السلفَ الأَولَ ثم بُعثَ اليومَ ما عَرَفَ من الإِسلام شيئا »قال: ووضع يده على خدِّه ثم قال:« إِلا هذه الصلاة »ثم قال أَما والله ما ذلكَ لمن عاشَ في هذه النكراء ولم يدرك هذا السلف الصالحَ؛ فرأى مبتدعا يدعو إِلى بدعته، ورأى صاحبَ دنيا يدعو إِلى دنياه؛ فعصمهُ الله من ذلكَ، وجعلَ قلبهُ يحنّ إِلى ذلك السَّلف الصالح يَسْأَلُ عن سبيلهم، ويقتص آثارهُم، ويَتّبعُ سبيلهُم، ليعوض أَجرا عَظيما؛ فكذلك فكونوا إِن شاء الله».[البدع والنهي عنها لابن وضاح (176)]
    وقال أمير المؤمنين عمر بن عبد العزيز ـ رحمه الله ـ : « سَنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم وولاة الأمر من بعده سننـًا، الأخذ بها تصديق لكتاب الله، واستكمال لطاعة الله، وقوة على دين الله، ليس لأحد تغييرها، ولا تبديلها، ولا النظر في شيء خالفها. من عمل بها مهتد، ومن انتصر بها منصور، ومن خالفها اتبع غير سبيل المؤمنين، وولاه الله ما تولى، وأصلاه جهنم وساءت مصيرًا ». [اعتقاد أهل السنة لللالكائي (134) ، الإبانة لابن بطه (239) ، الشريعة للآجري (90)]
    وقال الإمام البربهاري في شرح السنة : « اعلم أن الإسلام هو السنة، والسنة هي الإسلام، ولا يقوم أحدهما إلا بالآخر، فمن السنة لزوم الجماعة ومن رغب غير الجماعة وفارقها فقد خلع ربقة الإسلام من عنقه وكان ضالا مضلا ».
    وقال : « واعلم رحمك الله أنه لا يتم إسلام عبد حتى يكون متبعا مصدقا مسلما فمن زعم أنه قد بقي شيء من أمر الإسلام لم يكفوناه أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فقد كذبهم وكفى بهذا فرقة وطعنا عليهم
    قال ابن مسعود: اتبعوا ولا تبتدعوا فقد كفيتم ».[شرح السنة للبربهاري (1)]
    وقال شيخ الإسلام ابن تيمية في بيان وجوب إتباع مذهب السلف: « وما أحسن ما جاء عن عبد العزيز بن عبد الله بن أبي سلمة أنه قال : عليك بلزوم السنة، فإنها لك بإذن الله عصمة، فإن السنة إنما جُعلت ليستن بها ويقتصر عليها، وإنما سنها من قد علم ما في خلافها من الزلل والخطأ والحمق والتعمق، فارض لنفسك بما رضوا به لأنفسهم، فإنهم عن علم وقفوا، وببصر نافذ كفّوا، ولهم كانوا على كشفها أقوى، وبتفصيلها لو كان فيها أحرى، وإنهم لهم السابقون، وقد بلغهم عن نبيهم ما يجري من الاختلاف بعد القرون الثلاثة، فلئن كان الهدى ما أنتم عليه لقد سبقتموهم إليه، ولئن قلتم حَدَثٌ حَدَثَ بعدهم، فما أحدثه إلا من اتبع غير سبيلهم، ورغب بنفسه عنهم، واختار ما نحته فكره على ما تلقوه عن نبيهم، وتلقاه عنهم من تبعهم بإحسان، ولقد وصفوا منه ما يكفي، وتكلموا منه بما يشفي، فمن دونهم مقصر، ومن فوقهم مفرط، لقد قصر دونهم أناس فجفوا، وطمح آخرون فغلوا، وإنهم فيما ذلك لعلى هدى مستقيم ».[الفتاوى (4/7)]
    قال الإمام مالك بن أنس رحمه الله تعالى : « السنَّة سَفينةُ نوح مَن رَكبَها نجَا ومَن تَخَلّفَ عنَها غَرِقَ ». [تاريخ بغداد (3850)]
    عن عبد الله بن المبارك - رحمه الله- قال : «اعلم- أي أخي- أن الموت اليوم كرامة لكل مسلم لقي الله على السنة، فإنا لله وإنا إليه راجعون؛ فإلى الله نشكو وحشتنا، وذهاب الإخوان، وقلة الأعوان، وظهور البدع، وإلى الله نشكو عظيم ما حل بهذه الأمة من ذهاب العلماء، وأهل السنة، وظهور البدع ». [البدع والنهي عنها لابن وضاح (95)]
    وقال الإمام الأوزاعي: « عليك بآثار من سلف وإن رفضك الناس، وإيّاك وآراء الرجال وإن زخرفوها لك بالقول؛ فإن الأمر ينجلي - حين ينجلي - وأنت على طريق مستقيم».[شرف أصحاب الحديث (6) ، الشريعة للآجري (124) ، سير أعلام النبلاء (7/120) ، طبقات الحنابلة (1/236)]
    وعن سعيد بن جبير ، قال : « لا يقبل قول إلا بعمل، ولا يقبل عمل إلا بقول، ولا يقبل قول وعمل إلا بنية، ولا يقبل قول وعمل ونية إلا بنية موافقة للسنة ».[اعتقاد أهل السنة لللالكائي (18)]
    كان ابن عون يقول : « رحم الله رجلا لزم هذا الأثر، ورضي به، وإن استثقله واستبطأه ». [الإبانة لابن بطه (270)]
    عن وهب بن منبه قال : «الفقيه العفيف الزاهد المتمسك بالسنة : أولئك أتباع الأنبياء في كل زمان »
    قال محمد بن الحسين: جعلنا الله وإياكم ممن تحيا بهم السنن، وتموت بهم البدع، وتقوى بهم قلوب أهل الحق، وتنقمع بهم نفوس أهل الأهواء، بمنه وكرمه. [الإبانة لابن بطه (39) ، الشريعة للآجري (3)]
    وقال سهل بن عبد اللّه التّستري: « عليكم بالأثر والسنة، فإني أخاف أنه سيأتي عن قليل زمان إذا ذكر إنسان النبي ـ صلّى الله عليه وسلّم ـ والاقتداء به في جميع أحواله ذموه ونفروا عنه وتبرؤوا منه، وأذلوه وأهانوه ».
    وعن سليم بن أخضر قال سمعت ابن عون يقول غير مرة: « ثلاث أرضاها لنفسي ولإخواني أن ينظر هذا الرجل المسلم القرآن فيتعمله ويقرأه ويتدبره وينظر فيه والثانية أن ينظر ذاك الأثر والسنة فيسأل عنه ويتبعه جهده والثالثة أن يدع هؤلاء الناس إلا من خير ». [السنة للمروزي (106)]
    وعن ابن الماجشون، قال: سمعت مالكا يقول:«مَن ابْتَدَعَ في الإِسلام بدعة يَراها حَسَنة ؛ فَقَدْ زَعَمَ أَن مُحمّدا - صلى الله عليه وعلى آله وسلم- خانَ الرّسالةَ ؛ لأَن اللهَ يقولُ : { الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ }فما لَم يَكُنْ يَوْمَئذ دينا فَلا يكُونُ اليَوْمَ دينا ». [الاعتصام للشاطبي (1/62)]
    قال الإمام ابن بطه العكبري : « فقد ذكرت في هذا الباب ما قاله المصطفى صلى الله عليه وسلم، وأمر به أصحابه، والتابعين بعدهم بإحسان من لزوم السنة، واتباع الآثار ما فيه بلاغ، وكفاية لمن شرح الله صدره ووفقه لقبوله، فإن الله عز وجل ضمن لمن أطاع الله ورسوله خير الدنيا، والآخرة، فإنه قال: { وَمَن يُطِعِ اللَّهَ وَالرَّسُولَ فَأُوْلَئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِم مِّنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِين َ وَالشُّهَدَاء وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقًا } وتوعد من خالف
    ذلك،
    وعدل عنه بما نستجير بالله منه ونعوذ به ممن كان موصوفا به فإنه قال: { وَمَنْ يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءَتْ مَصِيرًا } ، فرحم الله عبدا لزِمَ الحذر واقتفى الأثر، ولزم الجادة الواضحة، وعدل عن البدعة الفاضحة ».

    من معين السلف الصالح:

    المصنف لابن أبي شيبة المتوفى سنة 235
    البدع والنهي عنها لابن وضاح القرطبي المتوفى سنة 287
    السنة لابن أبي عاصم المتوفى سنة 287
    السنن لعثمان بن سعيد الدارمي السجستاني المتوفى سنة 280
    السنة لعبد الله بن أحمد بن حنبل المتوفى سنة 290
    السنة لمحمد بن نصر المروزي المتوفى سنة 202
    صفة المنافق للفريابي المتوفى سنة 301
    شرح السنة للبربهاري المتوفى سنة 329
    الشريعة للآجري المتوفى سنة 360
    الإبانة عن شريعة الفرقة الناجية لابن بطة العكبري المتوفى سنة 387
    شرح اعتقاد أهل السنة والجماعة لهبة الله بن الحسن الطبري اللالكائي المتوفى سنة 418
    الحجة في بيان المحجة وشرح عقيدة أهل السنة لأبي القاسم الأصبهاني المتوفى سنة 535


  2. #2
    مروة عاشور غير متواجد حالياً مشرفة
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    2,227

    افتراضي رد: أختااه: عليكِ بآثارِ من سَلف ..

    شكر الله لك نقلك أختي
    وكما قال ابن مسعود -رضي الله عنه: الحي لا تؤمن عليه الفتنة

    ومما يؤسف له وجود بعض الترجمات لبعض الأحياء واحتوائها على كثير من المبالغات كقولهم العلامة الحبر الفهامة, وغيرها من الكلمات التي يسارع إلي التفوه بها بعض طلبة العلم لعجبهم وتشددهم لهؤلاء.

    رزقنا الله جميعا حسن الاتباع وجنبنا شر الابتداع
    أرجو من أخواتي الفاضلات قبول عذري عن استقبال الاستشارات على الخاص.
    ونرحب بكن في قسم الاستشارات على شبكة ( الألوكة )
    انسخي الرابط:
    http://www.alukah.net/Fatawa_Counsels/Counsels/PostQuestion.aspx

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,276

    افتراضي رد: أختااه: عليكِ بآثارِ من سَلف ..

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أسأل الله أن يبعدنا عن كل بدعه وأن يجعلنا من أهل السنه
    وأن يثبتنا وأياكم على طريق الحــق كتاب الله وسنة نبيه محمد ابن عبدالله عليه افضل الصلاة واتم التسليم
    بارك الله فيك أختي الغالي وجعله في ميزان حسناتك
    موفقه
    ]قال رسول الله صلي الله عليه وسلم "لأن يطعن في رأس أحدكم بمخيط من حديد خير له من أن يمس امرأة لا تحل له"

    قلبي مملكه وربي يملكه>>سابقا

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الدولة
    في سجن الدنيا .. أنتظر أجلي ..
    المشاركات
    341

    افتراضي رد: أختااه: عليكِ بآثارِ من سَلف ..

    سلمت يمناك أخيتي ..
    وَمَا قَدَرُوا اللَّـهَ حَقَّ قَدْرِهِ وَالْأَرْضُ جَمِيعًا قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَالسَّمَاوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ ۚ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَىٰ عَمَّا يُشْرِكُونَ

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    203

    افتراضي رد: أختااه: عليكِ بآثارِ من سَلف ..

    اسأل الله أن يثبتنا وإياكن على السنة ويجعلنا ممن ذبَّ عن حياضها وأسهم في قمع البدع ودحضها ..
    جزاكِ الله خيرًا أخيتنا طويلبة علم وزادكِ من فضله ..
    { وإذا الدَّعَاوَى لَم تَقُمْ بِدَلِيلِهَا بالنَّصِّ فَهِِيَ عَلَى السِّفَاهِ دَلِيلُ ..

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    515

    افتراضي رد: أختااه: عليكِ بآثارِ من سَلف ..

    جزاك الله خيرا
    و بوركت جهودك
    ونسأل الله ان يو فقنا والمسلمين اجمعين
    الى طاعة الله ورسوله صلى الله عليه وسلم
    على اتم وجه يحبه و يرضاه
    وان يحفظنا من الفتن ما ظهر منها وما بطن
    و ان يتولانا اجمعين بما تولى به عباده الصالحين
    وان يرزقنا رضاه ورضا رسوله صلى الله عليه وسلم كما قال
    (والله ورسوله احق ان ير ضوه ان كانوا مؤمنين )
    والحمد لله رب العالمين

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,276

    افتراضي رد: أختااه: عليكِ بآثارِ من سَلف ..

    لـــرفــع
    ]قال رسول الله صلي الله عليه وسلم "لأن يطعن في رأس أحدكم بمخيط من حديد خير له من أن يمس امرأة لا تحل له"

    قلبي مملكه وربي يملكه>>سابقا

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    254

    افتراضي رد: أختااه: عليكِ بآثارِ من سَلف ..

    جزاك الله خيراً على جهودك غاليتي
    وفقك الله لما يحبه ويرضاه وجعلها في موازين حسناتك
    لا إله إلا أنت سبحـــانك إني كنت من الظالمين

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    798

    افتراضي رد: أختااه: عليكِ بآثارِ من سَلف ..

    أحسن الله إليكِ أيتها الكريمة الشريفة ..
    * أين أنتِ يا أخية ، طال غيابكِ واشتقنا لكِ ..!
    أسأل الله أن يكون الغياب لخيرٍ وبرّ ، وأن ييسركِ لكل ما يُحبُّ ..آمين
    [والإجماع منعقد على وجوب التوبة ؛ لأن الذنوب مهلكات مبعدات عن الله ، وهي واجبة على الدوام ، فالعبد لا يخلو من معصية ، لو خلا عن معصية بالجوارح ، لم يخلُ عن الهم بالذنب بقلبه]
    (ابن قدامة المقدسي)

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    المشاركات
    363

    افتراضي رد: أختااه: عليكِ بآثارِ من سَلف ..

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة التوحيد مشاهدة المشاركة
    شكر الله لك نقلك أختي
    وكما قال ابن مسعود -رضي الله عنه: الحي لا تؤمن عليه الفتنة
    ومما يؤسف له وجود بعض الترجمات لبعض الأحياء واحتوائها على كثير من المبالغات كقولهم العلامة الحبر الفهامة, وغيرها من الكلمات التي يسارع إلي التفوه بها بعض طلبة العلم لعجبهم وتشددهم لهؤلاء.
    رزقنا الله جميعا حسن الاتباع وجنبنا شر الابتداع
    وشكر الله لك. صدقتِ .آمين .

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    المشاركات
    363

    افتراضي رد: أختااه: عليكِ بآثارِ من سَلف ..

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قلبـ مملكه ـي وربي يملكه مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أسأل الله أن يبعدنا عن كل بدعه وأن يجعلنا من أهل السنه
    وأن يثبتنا وأياكم على طريق الحــق كتاب الله وسنة نبيه محمد ابن عبدالله عليه افضل الصلاة واتم التسليم
    بارك الله فيك أختي الغالي وجعله في ميزان حسناتك

    موفقه
    وعليكم السلام ورحمة الله . آمين . وفيكِ بارك .
    قال شميط بن عجلان رحمه الله :
    يا بن آدم إنك ما سكت فأنت سالم ، فإذا تكلمت فخذ حذرك إما لك وإما عليك
    جامع العلوم والحكم

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    المشاركات
    363

    افتراضي رد: أختااه: عليكِ بآثارِ من سَلف ..

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم نور الهدى مشاهدة المشاركة
    سلمت يمناك أخيتي ..
    سلّمكِ الله من كلِّ أذىً أو بليّة .
    قال شميط بن عجلان رحمه الله :
    يا بن آدم إنك ما سكت فأنت سالم ، فإذا تكلمت فخذ حذرك إما لك وإما عليك
    جامع العلوم والحكم

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    المشاركات
    363

    افتراضي رد: أختااه: عليكِ بآثارِ من سَلف ..

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم تميم مشاهدة المشاركة
    اسأل الله أن يثبتنا وإياكن على السنة ويجعلنا ممن ذبَّ عن حياضها وأسهم في قمع البدع ودحضها ..
    جزاكِ الله خيرًا أخيتنا طويلبة علم وزادكِ من فضله ..
    آمين. وخيراً جزاكِ الله .
    قال شميط بن عجلان رحمه الله :
    يا بن آدم إنك ما سكت فأنت سالم ، فإذا تكلمت فخذ حذرك إما لك وإما عليك
    جامع العلوم والحكم

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    المشاركات
    363

    افتراضي رد: أختااه: عليكِ بآثارِ من سَلف ..

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جمانة انس مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خيرا

    و بوركت جهودك
    ونسأل الله ان يو فقنا والمسلمين اجمعين
    الى طاعة الله ورسوله صلى الله عليه وسلم
    على اتم وجه يحبه و يرضاه
    وان يحفظنا من الفتن ما ظهر منها وما بطن
    و ان يتولانا اجمعين بما تولى به عباده الصالحين
    وان يرزقنا رضاه ورضا رسوله صلى الله عليه وسلم كما قال
    (والله ورسوله احق ان ير ضوه ان كانوا مؤمنين )

    والحمد لله رب العالمين
    وخيراً جزاكِ الله، جهد المقل. اللهم آمين .
    قال شميط بن عجلان رحمه الله :
    يا بن آدم إنك ما سكت فأنت سالم ، فإذا تكلمت فخذ حذرك إما لك وإما عليك
    جامع العلوم والحكم

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    المشاركات
    363

    افتراضي رد: أختااه: عليكِ بآثارِ من سَلف ..

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قلبـ مملكه ـي وربي يملكه مشاهدة المشاركة
    لـــرفــع
    رفع الله قدركِ أيتها الفاضلة .

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    المشاركات
    363

    افتراضي رد: أختااه: عليكِ بآثارِ من سَلف ..

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ريم الغامدي مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خيراً على جهودك غاليتي


    وفقك الله لما يحبه ويرضاه وجعلها في موازين حسناتك
    وخيراً جزاكِ الله أخية. آمين .
    قال شميط بن عجلان رحمه الله :
    يا بن آدم إنك ما سكت فأنت سالم ، فإذا تكلمت فخذ حذرك إما لك وإما عليك
    جامع العلوم والحكم

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    المشاركات
    363

    افتراضي رد: أختااه: عليكِ بآثارِ من سَلف ..

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ربوع الإسـلام مشاهدة المشاركة
    أحسن الله إليكِ أيتها الكريمة الشريفة ..
    * أين أنتِ يا أخية ، طال غيابكِ واشتقنا لكِ ..!
    أسأل الله أن يكون الغياب لخيرٍ وبرّ ، وأن ييسركِ لكل ما يُحبُّ ..آمين
    وأحسن الله إليك. أنتم أهل الإعذار فقد غبتُ لانشغالي بالدراسة الأكاديمية. وقد اشتقتُ لكم أيضاً . هو كذلك يا أخية. بارك الله فيك وأسعدك تلقاء ما أسعدتِني / دمتِ بود ..

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    95

    افتراضي رد: أختااه: عليكِ بآثارِ من سَلف ..

    بارك الله فيكي اخيتي

    نقل موفق
    لا عدمنا دررك
    كن مع الله كما يريد يكن لك فوق ما تريد

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    المشاركات
    363

    افتراضي رد: أختااه: عليكِ بآثارِ من سَلف ..

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حفيدة المتولي مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيكي اخيتي
    نقل موفق
    لا عدمنا دررك
    وفيكِ بارك الله أيّتها الفاضلة . وفقني الله وإيّاك لاقتفاء أثر السّلف الصّالح وانتهاج نهجهم .
    قال شميط بن عجلان رحمه الله :
    يا بن آدم إنك ما سكت فأنت سالم ، فإذا تكلمت فخذ حذرك إما لك وإما عليك
    جامع العلوم والحكم

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •