تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: منظومـــــة الشنقيــطي

  1. #1

    افتراضي منظومـــــة الشنقيــطي

    منظومـــــة الشنقيــطي

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين وبعد:

    فهذا بعض نظم طريقه طلب العلم لاحد الشناقطة قال ناظمة بارك الله فيه _ومازال النظم قيد التنقيح وسيخرج قريبا_ ويقول فيه:


    منظومـــــة الشنقيــطي



    1429ــ1430هــ



    بســـم اللــه الرحمــــن الرحيــــم


    نظــم أخي محمـد ذي الأدب ****من فاق في حسبــه والنسـب




    سليـــل عبدالله ذي المفاخر ****نجل الأمين مفحــم المفاخــر




    نظـــم جميل واضح مقرب ****كأنمــا ذر عليـــه الزرنـب)




    لاينكر الناشق من أريجـه**** أن ينبــت الخطيَُُُ في وشيجــه




    إنَّ رحا العلم بهم تـــدور**** وهم به الشمــوس والبــدور




    فنسأل الرحمن أن يديمـا**** عليهم ماخُّّــولــوا قديمــا




    من العلـوم والعلى والأدب**** والجود والخلق الكريم الطيــب








    المقدمه




    أبـدأ بسـم الله ثــم أحـمـده**** أشـكـره أعـبـده أمـجــده




    مصليـا علـى النبـي محـمـد ****وآلــه وصحـبـه والمقـتـدي




    وبعـد قـد رأيـت أن الطلـبـا**** (يتـرك أطـواد الجهالـة هبـا)




    وإن من أصحابنا فـي ذاالزمـن**** تحيـروا فـي بدئهـم بـأي فـن




    لكننـي مـع قـلـة اطـلاعـي**** أطمـح للثـوري والأوزاعــي




    أحـب لـلإسـلام أن يـعـودا**** لمجـده القديـم كـي يـسـودا




    وهـذه منظـومـة مختـصـرة ****في طلب العلم لمـن قـد أثـره




    سميتهـا منظومـة الشنقيـطـي**** لـجـدول العـلـم وللتخطـيـط




    وهـا أنـا أسبكهـا فـي رجـز**** (يقرب الأقصى بلفـظ موجـز)




    (وتقتضي رضا بغيـر سخطـي) ****فالله جـل وعـلا مـن يعـطـي




    (مشتكيا ضعفـي إلـى المتيـن) ****ومكثـرا فيهـا مـن التضميـن




    وقال جـدي صاحـب الأضـواء**** محمـد الأمـيـن ذو الـعـلاء




    (وقد هفا في العلم من فيه رسـخ**** وقلمـا ينجـو مـؤلـف الــخ)




    (أستوهـب الله الكريـم المـددا**** ونفعـه) بـه سنـيـن عــددا






    آداب طالب العلم




    وطالب العلـم بذي الحيـــاة ****فـي نهمٍ مثـالــه كـالآتـي:




    (كالحوت لايرويه شـيء يلهمـه**** يصبح ظمآن وفي البحـر فمـه)




    فحاول الإخلاص أصلـح نيتـك ****وأكثر الصـلاة واشحـذ همتــك




    فوقرن وزد من التقـديــــر**** لعالـمٍ ضعيـــفٍ او فقيـــر




    قـد سخـر الله لــه الحيتـانـا ****فـي بحـره وبــره الإنسـانـا




    وسـخـر الغـنـي والفقـيـرا**** ( والخيـل والبغـال والحميـرا)




    وإن أردت بعـض علـم العالـم**** لبيـتـه ودرســـه فـــلازم




    لاتنطـقـن بكلـمـة مسـيـئـه ****لـه بظهـره ولـو بريئــــه




    إن خانك التعبير فـي حضـوره**** فلتعتذر ولتصلحـن مـن فـوره




    (أوتبـد رأيـا زائـدا معترضـا)**** فأبـديـن ورأيــه لا تنقـضـا






    طريقة طلب العلم




    هنـاك للعلـم شـروط كتـبـت ****كتبهـا أسلافـنـا فدونــــت




    طـول الزمـان صحبـة المعلـم ****كذا اجتهـاد مـع ذكـاء المسلـم




    وبلغـة وحـرص مـن يلـيـق ****لا لا تقـل أخــي لا أطـيـق




    (كتـب إجـازة وحفـظ الرسـم ****قـراءة تدريـس أخـذ العـلـم)




    والنظـم سهـل ليـن محـبـب ****لطالبـيـه دائـمـا مـقــرب




    والنثـر إن عـز فكـرره مائـه ****كـذاك لابـد لـه مـن تجزئـه




    تخميـره وكـثـرة المراجـعـة ****مامنع الحفظ لمـن قـد طاوعـه




    (ولاتمـل مالـم تنـل تمكـنـا) ****وكررنه (في الـدوام استحسنـا)








    فصل (للمبتدئين)




    فصـل الذيـن علمـهـم يقــلُّ**** فليـبـدؤوا بــه ولا يـمـلــوا




    فخـيـر مايحفـظـه الإنـسـان**** كتـاب ربنـا هــو الـقــران




    (لأنـه مـن أعظـم المطلـوب**** مـن أهلـه تدبـر القـلــوب )




    كـذاك لابـد مــن التجـويـد**** لـقـوة الضـبـط كما الحديــد




    ابـدأ لـه بتحـفـة الأطفــال**** تـدرجـا تلـحـق بالأبطــال




    وبعـده يطلـب عـلـم الآلــة ****كي يفهم المقصود فـي القـراءة




    واعلـم بـأن العلـم مـن أهمـه**** نحـو بلاغـة وصـرف نمــه




    (واللغة الرب لهـا قـد وضعــا)**** فخالفـن مـن لهـا قـد منـعـا




    بهـا نـرى معـانـي الـقـران**** وتجـعـل الهيـبـة للإنـسـان




    فأتقـن النحـو مــع البـيـان ****( وإن هـــذان لـسـاحـران)




    فالنحو خـذ فيـه مـن المنظـوم**** ماقـد أضيـف لابـن آجــروم




    والجوهر المكنون في البلاغـــة ****سواطع الجمان صرف اللغــــة




    وبعـده يأخـذ فــي العقـيـده**** منظـومـة صغـيـرة مفـيـده




    مشهـورة بقـبـس الـوصـول**** منظومـة الثـلاثـة الأصــول




    توحيـده أول مـاقـد أوجـبـا**** فـكـل مايـفـسـده تجـنـبـا




    وبعـده الفقـه ويجـنـي فـيـه**** مختـصـرا يـقـرأه بـفـيـه




    فالفقـه نحتـاج إلـيـه كلـنـا**** صلاتنـا وصومـنـا وحجـنـا




    وبـعـده يـذهـب لـلأصـول**** ( حقائـق المعقـول والمنقـول)




    يأخذ فيه بعض نظـم الشـذرات**** (مماتضمـن كتـاب الورقـات)




    وبعـده يقـرا فـي المصطـلـح**** لأنــه بعلـمـه كالمـصـلـح




    وحبـذا منظومـة الصنعـانـي**** لنخبـة الفكـر لــن تعـانـي




    ويحفـظ العمـدة فـي الأحكـام ****للمقدسـي شـيـخ أهل الشــام




    وكل من يبحث في علـم السيـر**** يبـدأ فيـه دائـمـا بمختـصـر




    مثل الـذي فـي قـرة الأبصار**** رحمـنا الله مــع الأنصـــار




    وكــل ماكتـبـتـه للـحـفـظ**** بـكـل ماعنـيـتـه بالـلفـظ








    فصل للمتوسطين






    فصل الذين أتقنوا ما قـد مضـى**** فكبـر العقـل وصـار أعرضـا




    والبدء في التجويـد لابن الجـزري**** كشف العمى في الرسم بادر تظفر




    علـم القـران فيـه قـل نقايـه**** وطلعـة الأنوار نعـم الغايــه




    كذاك فـي الحديـث والأحكــام**** بـلـوغ ماتريد من مـــرام




    والنحو خذ فيه شـذور الذهـب**** منظومـة فـي رجـز مـهـذب




    كذاك لابد من الخلاصـــــه**** ( كما اقتضت غنى بلا خصاصه)




    والصـرف خذ لامية ابن مالـك**** مع احمـرار الحسن اشكر مالكي




    نور الاقاح نظـم في البلاغــة ****والشعر فاحفظ شعر ذي الحماسة




    وسلـم الأصول فـي العقيـده**** ومجـمـل اعتقـادهـم بعـيـده




    إنارة الدجى لعلـم السيـــرة ****وفي الأصول المرتقـى لاغيـره




    قواعـد ابـن رجـب والمنهـج**** تكميله تاسيس الانظـار انهجـوا




    قـواعـد فقهـيـة لـلأهــدل**** والفقه للأحنـاف نظـم الهاملـي




    للشافعـي فلابن رسلان زبـــد ****والمالكـي رسالة حوت زبـــد




    وبعـده يقـرؤ مــن( يـقـول**** حتـى فـلا إشكـال) ذا خليـل




    للحنبلـي عمـدة قـد نظـمـت**** نظمهـا إمامـنـا فاستعظـمـت




    وبـعـده بالسـلـم المـنـورق ****صعودهـم بـه لعلـم المنـطـق








    فصل للمتخصصين




    فصل الذين فوق من قـد ذهبـو****ا فإنـهـم بعلـمـهـم لـذهـــب




    حـرز الأمـانـي درة مضـيـه**** طيبـة النشـر كـذا مرضـيــه




    هذا لتعـرف الـذي بـه نـزل ****كتاب ربنـا الـعلي عـز وجــل




    كذاك في التفسير خذ (مراقي ال**** أواه) ترقـى دائمـا أي مـحــل




    والنحـو لاحمرار ثم الكافيــة ****كذا الكتاب مع شروح وافيــــه




    والصرف خذ فيه من ابن الحاجب**** كتـبـه مـفـيـدة للـطـالـب




    عقد الجمان فـي البلاغـة بديـع**** ( من المعاني والبيـان والبديـع)




    مثلـث الكـلام دومـا (نـافـع ****لكـل مـن يـقـرؤه ورافــع)




    فــالأدب الجمـيـل والفـريـد**** فكـامـل أو عـقـده الفـريـد




    كـذاك فـي الإنشـاء و التعبيـر**** يكفيـك أن تـقـرأ للحـريـري




    وخزرجيـة لــذي القـوافـي**** يتيمـة الدهـر لشعـر صافـي




    مصطلـح الحديـث للعـراقـي**** أو السيوطـي تكـن كالـراقـي




    وفي الحديـث منتقـى الأخبـار**** مع الصحاح العلم فيهـا جـاري




    يكفيك للعراقـي (تقريـب الأسـا**** نيـد) الـذي لنجله قـد أسـسـا




    وبعدهـا خـذ سبـل الـسـلام**** ونيـل الأوطـار لـذي السـلام




    علم الرجال فاق فيه ابـن حجـر**** فـألف التقريـب شـاع وانتشـر




    ألفيـة ابـن ادم فــي العـلـل**** مليـئـة بـــدرر كالـقـلـل




    وفـي العقيـدة مـن ابـن القيـم ****نونيـة تـرقـى بـهـا للقـيـم




    نظـم بن فال فـاح بالشمائـــل ****حيـر كـل صـامـت وقـائـل




    نظم عمـود نسـب المخـتــار**** ثم عمـود نسـب الأنـصـــار




    لمبتغـي الـرقـي والصـعـود**** فليحفظـن مـراقـي السـعـود




    في الفقـه خـذ بدايـة المجتهـد**** لكـنـه نـهـايـة المقـتـصـد




    لامية الزقاق فـي القضـا مـدى ****( ومالنـا إلا اتـبـاع أحـمـدا)




    والطيبـيـة بعـلـم المـنـطـق**** آداب بحث الصاحـب المضيـق




    وفي السلوك كتـب ابـن القيـم**** فـكـن بـهـا كعـالـم بالقيـم








    خاتمــــــــــة






    ياصاحبي (الإنسان ليس يشـرف**** إلا بمايحـفـظـه ويـعــرف)




    فاجتهدن فـي حفـظ ذي العلـوم ****أو غيرهـا ممـا رقـا بالـقـوم




    (من سار فـي ركابهـا مطعـوم**** ومـن جفاهـا فهـو المحـروم)




    وإنما نظمـتـهـا لأنهـــــا**** (بدنها اضطرب والقلـب سهـا)




    (واستعـذ استعـاذة ثـم أقــم )**** ومن يؤخـر عمـل اليـوم نـدم




    ولتحـذرن مـن فاسـد الإعـلام**** فـإنـه محـرقـة الأعـــلام




    يعـلـم النـفـاق والعـقـوقـا ****والكفـر والطغيـان والفسـوقـا




    (ياحسرة على زمـان انقضـى )**** كـان أداء وهنـا نقضـي قضـا




    ياحبذا نحيـا حيـاة مـن سلـف**** نحيا لأجل الدين أومـوت التلـف




    نوقـر الكـبـار والصـغـارا ****ونبغـض اليهـود والنـصـارى




    ونحـذر القبـر فانـه المـقـر**** (منه ابن ام يابـن عـم لا مفـر)




    (أمنـنـا الله مــن الآفـــات ****في الدين و الدنيـا الـى الوفاة)




    هـذا وقـد تـم الـذي أردتـه ****جمعـتـه مرتـبـا و صغـتـه




    ليستفيـد مـن بـه قـد حظـيـا ****(هل يستـوي الذين)لـن يستويـا




    (وزللـي فيمـا أقـول إن تـره ****فإننـي أطلـب منـه المـعـذرة




    فقد يصـاب دارع فـي النحـر**** ويغرق لغايص وسـط البحـر)





    وأختـم النظـم مـع (الإقـرار**** بنعـمـة المقـتـدر الغـفـار)


    http://www.chatharat.com/vb/newreply...ewreply&p=3179
    كتبت وقد أيقنت يوم كتابتـي *** بأن يدي تفنى ويبقى كتابها
    فإن كتبت خيراً ستجزى بمثلها *** وإن كتبت شراً عليَ حسابها

  2. #2

    افتراضي رد: منظومـــــة الشنقيــطي

    ما شاء الله
    جزاك الله خيرا على هذا النقل الطيب
    تَصْفُو الحَياةُ لجَاهِلٍ أوْ غافِلٍ ... عَمّا مَضَى فيها وَمَا يُتَوَقّعُ

  3. #3

    افتراضي رد: منظومـــــة الشنقيــطي

    وجزاكم و شكرا على مروركم الطيب
    كتبت وقد أيقنت يوم كتابتـي *** بأن يدي تفنى ويبقى كتابها
    فإن كتبت خيراً ستجزى بمثلها *** وإن كتبت شراً عليَ حسابها

  4. #4

    افتراضي رد: منظومـــــة الشنقيــطي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    كان طيب لو اهتم صاحب المنظومة بالعقيدة وكتب السلف وجزاك الله خير.

  5. #5

    افتراضي رد: منظومـــــة الشنقيــطي

    نعم أوردها أخي الكريم, قال الأصول الثلاثة و و سلم الأصول و نونية إبن القيم. لو أخذ الطالب هذه الكتب و أتقنها حفظا و شرحا على يد العلماء تكفيه والله أعلم. و صاحب المنظومة هو حفيد المفسر الأمين الشنقيطي صاحب أضواء البيان رحمه الله.
    كتبت وقد أيقنت يوم كتابتـي *** بأن يدي تفنى ويبقى كتابها
    فإن كتبت خيراً ستجزى بمثلها *** وإن كتبت شراً عليَ حسابها

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    808

    افتراضي رد: منظومـــــة الشنقيــطي

    بارك الله فيك يا أخي الكريم.

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    808

    افتراضي رد: منظومـــــة الشنقيــطي

    ما رأي الإخوان في تقديم الناظم -حفظه الله- علوم الآلة على العقيدة للمبتدي؟



    وبعـده يطلـب عـلـم الآلــة ****كي يفهم المقصود فـي القـراء
    واعلـم بـأن العلـم مـن أهمـه**** نحـو بلاغـة وصـرف نمــه
    (واللغة الرب لهـا قـد وضعــا)**** فخالفـن مـن لهـا قـد منـعـا
    بهـا نـرى معـانـي الـقـران**** وتجـعـل الهيـبـة للإنـسـان
    فأتقـن النحـو مــع البـيـان ****( وإن هـــذان لـسـاحـران
    فالنحو خـذ فيـه مـن المنظـوم**** ماقـد أضيـف لابـن آجــروم
    والجوهر المكنون في البلاغـــة ****سواطع الجمان صرف اللغــــة
    وبعـده يأخـذ فــي العقـيـده**** منظـومـة صغـيـرة مفـيـده
    إلخ...

  8. #8

    افتراضي رد: منظومـــــة الشنقيــطي

    بارك الله في الجميع و جزاكم الله خيرا

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •